هيثم بن محمد شطورو
الحوار المتمدن-العدد: 4786 - 2015 / 4 / 24 - 15:42
المحور:
المجتمع المدني
هل كان للمسيحية ان تكون دينا لولا صلب المسيح؟ أما كان لدعـوته ان تـتـثبت في الأرض لو لم يثبت الصليب في الأرض و تسال دماؤه الزكية عليه؟ أليس الاحتـفاظ بالمسامير التي سمرت بها يداه و القول أنها تـشتعل ليلا بلون احمر مجرد خرافة، و لكنها خرافة تدغـدغ القلب البشري و تخـلق منها علامة على التـقوى و الاختراق لما هو عادي؟
ألا تـنام الحقيقة دوما على وسادة الاستـثـنائية؟ كيف لحقيقة ان تسكن الأرض خارج إبداعات الدم المراق و الآلام الكبرى التي تعجز القـلب عن اعتبارها وهما من الأوهام؟ امن المعقول ان تستبد فكرة موهومة بإنسان ما حتى يضحي من اجلها بحياته العادية و يتألم من اجـلها بل يموت من اجلها؟
و برغم العنصرية المتأصلة عند العرب إلا ان بلال الحبشي الأسود أصبح سيدا في مرتبة الـقـديسين. و يا لفـظاعة تخيل موت الوالدين فما أدراك بتعـذيـبهما أمامك و قـتـلهما مثلما حدث مع الصحابي الجليل عمار ابن ياسر، و حمزة صائد الأسود جنرال جيش الرسول تـتـمكن منه هند بنت عتبة فتأكل كبده نيئا، و غيرها من مشاهـد الدم و الآلام الكبرى التي ثبتت كلام الله في الأرض.
و برغم ان القراءة المنطقية للتاريخ لا ترى في الشيعة و السنة إلا صراعا على السلطة يكاد يتأبد و الحملة الانتخابية لازالت متواصلة بين عمر ابن الخطاب و علي ابن أبي طالب، فان المسالة لم تكن لتكن كذلك لولا محنة الحسين ابن علي و قطع رأسه و تعليقه في ساحات دمشق ليكون عبرة لمن يعتبر. كانت العبرة و لكن ليس مثلما أراد لها يزيد ابن معاوية و لكن بتـثبـيت مذهب الشيعة و بالتالي السنة..
انك أمام قصة الوعي و الدماء. الوعي في ذاته كالسراب، فالفكرة في الذهن في حركة و تلاشي و انبثاق مستمر. الدماء وحدها تـثبت فكرة ما و توطنها على ارض التاريخية الإنسانية. لكن تلك الفكرة المتضمخة بالدماء هي متـضمخة كذلك بالاطلاقية و التـقـديس...
أما في عـصر حرية التعبير، فان الفكرة تعبر عن طبيعـتها النسبية. حرية التعبير لا تؤصل لمبدأ القـداسة و إنما لمبدأ البحث الدائم و القبول مبدئيا بالقـلق و الشك الدائمين. القبول بانـفـلات الأفكار و صخبها و اختلافها و تعـددها و ترياق النجاة دوما في الإبداع و إنتاج الجـديد. الإبداع الذي يمثل أكبر خطر محـدق بالأفكار المطلـقة المتضمخة بالدماء.الإبـداع يصبح مطلبا مقـدسا في مناخ الديمقراطية و حرية التعبير.
#هيثم_بن_محمد_شطورو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟