أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جاسم محمد كاظم - الدكتور كامل النجار ..هكذا ينظر علماء الإسلام للإعجاز الرقمي القرآني














المزيد.....

الدكتور كامل النجار ..هكذا ينظر علماء الإسلام للإعجاز الرقمي القرآني


جاسم محمد كاظم

الحوار المتمدن-العدد: 4635 - 2014 / 11 / 16 - 18:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قرأت مقالة الدكتور كامل النجار المنشورة عل الحوار المتمدن "الأعجاز الرقمي في القران " وأود التعليق والإضافة

ابتدأ الدكتور النجار مقالة بقصة الرقم 19 فقط المنشورة في ويكبيديا الموسوعة الحرة .
وان كان مؤلفي الأعجاز يدعونه بالعدد وليس بالرقم كما تقول الباحثة "مروة الجوهري " في دراستها أو كتابها" الحاسوب والأعجاز الرقمي في القران "
وتورد في بدايته بتعريف المعجزة بأنها .. العجز نقيض الحزم ...وهي الضعف عن أداء الشي أو العجز عنة " .
ولا يوجد أي ذكر للعدد 19 في كتابها بل اشتمل على حساب الآيات وإدخالها في جداول رقمية تحتوي على أسلوب العدد التنازلي للأحرف لتلك الآيات التي تبدأ بأحرف على مثل (الم )(الر) وتستنتج منها بان الحرف الأول تكرر ضعف العدد الثاني أو أكثر منة وهكذا تنازلا .
ثم تقول بان هناك الكثير من المعاجز الأخرى في القران منها تكرار بعض الأسماء المتناقضة مثلا :
تكرر لفظ الدنيا 115 وهو نفس العدد بذكر الآخرة .
تكرر لفظ الشياطين 88 مرة وهو نفس عدد الملائكة .
تكرر لفظ الشدة 103 وهو نفس تكرار كلمة الصبر .

ولو تركنا مروة الجوهري ودخلنا في ويكبيديا الموسوعة الحرة فأنها تقول بالأعجاز التوازني أو التقابلي لكلمات القران وهي من أبحاث رشاد خليفة وكما يلي :
التوازن بين عدد الكلمات في القرآن أو الإعجاز التقابلي مثل:

تم ذكر كلمة دنيا 115 مرة وتم ذكر كلمة آخرة 115 مرة..
تم ذكر كلمة ملائكة 88 مرة وتم ذكر كلمة شياطين 88 مرة..
تم ذكر كلمة الناس 50 مرة وتم ذكر كلمة الأنبياء 50 مرة
تم ذكر كلمة صلاح 50 مرة وتم ذكر كلمة فساد 50 مرة
تم ذكر كلمة إبليس 11 مرة وتم ذكر كلمة الاستعاذة من إبليس 11 مرة
تم ذكر كلمة مسلمين 41 مرة وتم ذكر كلمة جهاد 41 مرة
تم ذكر كلمة زكاة 88 مرة وتم ذكر كلمة بركة 88 مرة
تم ذكر كلمة محمد 4 مرة وتم ذكر كلمة شريعة 4 مرة
تم ذكر كلمة امرأة 24 مرة وتم ذكر كلمة رجل 24 مرة..
تم ذكر كلمة الحياة 145 مرة وتم ذكر كلمة الموت 145 مرة..
تم ذكر كلمة الصالحات 167 مرة وتم ذكر كلمة السيئات 167 مرة..
تم ذكر كلمة اليسر 36 مرة وتم ذكر كلمة العسر 12 مرة..
تم ذكر كلمة الأبرار 6 مرة وتم ذكر كلمة الفجار 3 مرة..
تم ذكر كلمة الجهر 16 مرة وتم ذكر كلمة العلانية 16 مرة..
تم ذكر كلمة المحبة 83 مرة وتم ذكر كلمة الطاعة 83 مرة..
تم ذكر كلمة الهدى 79 مرة وتم ذكر كلمة الرحمة 79 مرة..
تم ذكر كلمة السلام 50 مرة وتم ذكر كلمة الطيبات 50 مرة..
تم ذكر كلمة الشدة 102 مرة وتم ذكر كلمة الصبر 102 مرة..
تم ذكر كلمة المصيبة 75 مرة وتم ذكر كلمة الشكر 75 مرة..
تم ذكر كلمة الجزاء 117 مرة وتم ذكر كلمة المغفرة 234 مرة
"النفع" وردت 50 مرة مقابل 50 مرة ل "الضر".
الناس وردت 50 مرة مقابل 50 مرة ل "الرسل".
الصدقة وردت 73 مرة مقابل 73 مرة ل "القناعة".
الضالين وردت 17 مرة مقابل 17 مرة للهالكين.
الذهب وردت 8 مرات مقابل 8 مرات لرغد العيش.
السحر وردت 60 مرة مقابل 60 مرة ل "الفتنة".
العقل وردت 49 مرة مقابل 49 مرة ل "النور".
اللسان وردت 25 مرة مقابل 25 مرة للبهجة والأحتفال.
الرغبة وردت 8 مرات مقابل 8 مرات ل الخوف.
التحدث على الملأ وردت 18 مرة مقابل 18 مرة للخطبة.
الظلم وردت 114 مرة مقابل 114 مرة ل "الصبر".

بعد ذلك تنتقل الموسوعة إلى قصة الرقم 19 التي تقول بان الدكتور رشاد خليفة قد اكتشفها عام 1974 وتشير الرقم 19 بمعادلات حسابية تأخذ الضرب والقسمة والجمع للآيات والسور ابتداء بالفاتحة حتى الفتح ولا نريد الدخول في التفاصيل الرقمية .

وينظر جامعي الآيات أيضا إلى عدد الصلوات التي لم يذكرها القران بالعدد لكن تم أخذها من السيرة فيؤكدوا بالمعادلات الحسابية بأنها ذكرت بالقران وكما يلي :

"عدد الصلوات والركعات
لقد تكررت عبارة (أقِمِ الصلاة) في القرآن 5 مرات بعدد الصلوات الخمس."
عبارة (أقيموا الصلاة) قد تكررت 12 مرة، وبالنتيجة نجد أن مجموع الأمر الإلهي بإقامة الصلاة قد تكرر في القرآن 5 + 12 أي 17 مرة بعدد الركعات المفروضة."
كما هو موجود في الموسوعة .

وعند الدخول في موسوعة الباحث "عبد الدايم الكحيل" نجد هذا الباحث يرتب الأرقام في سورة الفاتحة فيقول بان تسلسلها هو رقم واحد (1) في سجل الآيات وبما أن عدد سور القران 114 لذلك فان الرقم 1141 وهو حاصل جمع سور القران إضافة إلى رقم سورة الفاتحة وهو بالتالي يقبل القسمة على 7 الذي هو يعتبر الرقم السري في القران .

ويؤكد ذلك من خلال الآية 77 في سورة طه " واضرب لهم طريقا يبسا في البحر "التي تؤكد نسبة اليابسة إلى نسبة البحر كما يلي .
تم ذكر البحر 32 مرة في القران وذكرت اليابسة 13 مرة ولو جمعنا العددين لحصلنا على العدد 45 ولو قسمنا المجموع النهائي على كل من عدد البحر والبر وضربناه في 100 لحصلنا على نسبة 71% للبحر وعلى 29% للبر .
ويقول الباحث بأنها هي نفس النسب التي أكدها العلم .

والحديث يطول جدا وننهي الأعجاز كما يدعيه هؤلاء الباحثين بان تم ذكر كلمة يوم 365 وهو نفس أعداد أيام السنة وتم ذكر كلمة شهر 12 مرة وهو نفس أعداد الأشهر .

لا يعرف أهل القران الأولون وجامعوه هذه النسب أبدا كما يعرفها باحثوا اليوم من الذين يدخلون مخترعات البشرية في آيات القران ويختبرون طرقا حسابية مختلفة لإثبات حقائق في زمن تغلب فيه العلم واكتشاف أسرار المادة على كل النبوءات والأرقام ولم يعد فيه مكان للمثال في عالم المادة والنقد .
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
جاسم محمد كاظم



#جاسم_محمد_كاظم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العراق . الثورة . الانقلاب والتغيير العقدي
- التاريخ الإسلامي ..سيناريو وضعة الرواة
- الحزب والتنظيم . مأساتنا كماركسيين
- الخدمة – البضاعة :- بين المؤسسة الربحية وغير الربحية
- الخدمة والبضاعة:- مابين مجتمع البرجوازية الوضيعة والمجتمع ال ...
- لينين - أكتوبر - هكذا هكذا و إلا فلا لا
- هكذا واجهنا -الداعشيون - في الميابيري
- يوم كنت رئيسا للجمهورية العراقية
- عالم الخدمة والنقد : الذي استعبد فاتنات اسطنبول
- انتحار التاريخ حين يكون السلف ماركسي متنور والخلف ظلامي متشد ...
- حين يتأسلم اليسار ويدعي الوسطية
- هل كان الإفلاس المالي وراء التقليص الوزاري ؟
- ماذا لو مسك نوري المالكي الولاية الثالثة ؟
- العصر المظلم في التاريخ العراقي
- وكانت قناة الأمل التلفزيونية . تفتتح بالنشيد الأممي
- وأخيرا:- عزفت ديمقراطيتنا لحنها الأخير
- وتفتت عراقك ياعبد الكريم قاسم
- نبارك مقدماً لكردستان استقلالها المجيد
- العراق : من التكوين البريطاني إلى التقسيم في العهد الطائفي
- نوري المالكي .. والخطوة الحاسمة التي لم تكتمل


المزيد.....




- روسيا.. محكمة في بيلغورود تقرر طرد كاميروني متورط في دعم جما ...
- من هم خلفاء المرشد الأعلى المتوقعون بعد وفاة رئيسي؟
- انتخابات 2024 ودعم إسرائيل.. لمن سيصوت اليهود الأميركيون؟
- أمين عام حزب الله اللبناني يبرق إلى المرشد الأعلى الإيراني م ...
- أمين عام حزب الله اللبناني يبرق إلى المرشد الأعلى الإيراني م ...
- فرحة الأولاد كلها مع قناة طيور الجنة! استقبل التردد الجديد ع ...
- القوى الوطنية والإسلامية تدعو إلى تضافر الجهود لوقف جرائم ال ...
- -فرنسا، تحبها ولكنك ترحل عنها-... لماذا يختار مسلمون ذوو كفا ...
- شيخ الأزهر يوجه رسالة لإيران بعد تغريده بالفارسية
- “ثبت وناسة وطيور الجنة”.. أهم ترددات قنوات الأطفال الجديدة 2 ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جاسم محمد كاظم - الدكتور كامل النجار ..هكذا ينظر علماء الإسلام للإعجاز الرقمي القرآني