أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - دانا جلال - ذهنية التحريم (( تحريم الذهن)) ج1














المزيد.....

ذهنية التحريم (( تحريم الذهن)) ج1


دانا جلال

الحوار المتمدن-العدد: 552 - 2003 / 8 / 3 - 07:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



                   واما ثمر  الشجرة التي  في وسط الجنةلا تاكلا منه ولا تمساه لئلا تموتا (( العهد القديم / سفر التكوين/ فصل3)) هكذا خاطب الرب ادم وحواء في فردوسه المفترض ليعلن فكرة المحرم والتحريم ،  ليصبح التحريم بداية الاشياء بالرغم من اعتبار العهد الجديد الكلمة هي البدء واعتبار الفعل هو البدء من قبل غوتة ومقابل مصدر التحريم وفكرته وادواته يظهر اكثر الشخصيات اثارة للجدل الا وهو الشيطان الذي اعتبر نبعا للشر وفق الديانات السماوية والهة يجب ارضائها تجنبا لشره من قبل بعض الديانات الاخرى واكبر الشخصيات ماساوية التي تعرضت للتشويه من قبل بعض المفكرين ، يحمل الشيطان ادوات المعرفة التي اشتهر بها في الميثولوجيا والحكايات الشعبية بل والموروث الثقافي عند الشعوب متوجها نحو حواء ليكشف الحقيقة (( لن تموتا ولكن الله يعرف انكما يوم تاكلان ثمرتلك الشجرة تتفتح اعينكما وتصيران مثله تعرفان الخير والشر /التكوين فصل 3 )) ان هذا الحوار يكشف اول عملية تزوير تعرض له الانسان ويؤدي التمرد عليه الى خلق اول انسان ثوري (( حواء)) يعد ان ياكل ادم وحواء ثمرة المعرفة التي تهز العروش وان كانت في السماء اذا ما امتلكها البشر، وينبري صوت الرب مخاطبا وبصفة الجمع المتشابه في الصفات  (( صار ادم كواحد منا يعرف الخير والشر والان لعله يمد يده الى شجرة الحياة ايضا فياخذ منها وياكل فيحيا الى الابد )) وخوفا من امتلاك الانسان صفة الخلود الذي يمتاز به الرب يتم نفي الانسان من فردوس السماء وبه يسجل اول عملية نفي بالمفهوم السياسي المعاصر  خوفا من ولادة (( الانسان - الالهة )) الذي تناوله ملحمة كلكامش قبل العهد القديم بالاف السنوات ان رغبة الالهة بالمفهوم الديني بالعمل على بقاء الانسان بعيدا عن المعرفة او وضع حدود لهذه المعرفة  يماثله نفس الرغبة عند الالهات القديمة في الاساطير السومرية واليونانية القديمة حيث يكبل الهة الالهات زيوس الالهة برومثيوس بالاصفاد لتنهش النسور كبده لانه حمل النار هدية للانسان والنار وعبر العصور كان رمزا للنور والخير واداة للسيطرة على الطبيعة ، وفي منفاه الارضي يستمر الانسان بالنضال اليومي من اجل امتلاك المعرفة رغم قرارات التحريم وعقوبات النفي (( وكان لاهل الارض كلها لغة واحدة وكلام واحد فقال بعضهم للبعض تعالوا نبن لنا مدينة وبرجا راسه في السماء ونقم لنا اسما فلا نتشتت على وجه الارض كله..... فلما نزل الرب ينظر  الى المدينة والبرج قال الرب / ها هم شعب واحد ولهم جميعا لغة واحدة ما هذا الذي عملوه الا بداية ،ولن يصعب عليهم شيء مما ينوون ان يعملوه فلننزل ونبلبل هناك لغتهم ، حتى لايفهم بعضهم لغة بعض فشتتهم الرب من هناك على وجه الارض كلها فكفوا عن بناء المدينة ولهذا سميت بابل لان الرب هناك بلبل لغة الناس جميعا )) (( التكوين فصل 3 )) وتشتت البشر وتنوعت اللغات ولكن الرغبة الازلية بامتلاك المعرفة وادواتها من قبل البشر لن يوقفه وصايا وفتوى المنع والتحريم والتكفير الذي يحاول ان يستمد شرعيته لا من علميته وانسانيته بل من جذوره التاريخية في الميثولوجيا التي بدات بالتحريم خوفا من امتلاك الانسان العلم الذي يشكل خطرا على كل انواع العبودية 
 
دانا جلال / السويد



#دانا_جلال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كوردستان الوطن المجزأ واشكالية الهوية ج2
- كوردستان/ الوطن المجزأ واشكالية الهوية ج1
- مسيرة الالف جريمة تبدأ بخطوة معاداة الشيوعية
- تشكل القزح في عالم رزكار
- الشوفينية ان كانت عربية او كردية فهو مرض يصيب الانسان بعمى ا ...
- فاشيون في فضاءات النكتة العراقية
- النكتة السياسية مملكة الحرية في زمن الفاشية/ج الاخير - حرب ا ...
- النائب رئيسا
- النكتة السياسية مملكة الحرية في زمن الفاشيةج3
- النكتة السياسية مملكة الحرية في زمن الفاشية
- حول اعمال السرقة .....دفاعا عن الشعب العراقي
- العراق....فيك اجتمع التناقض وافترق الترادف
- جراحات الكرد ومؤتمرات القمة العربية والاسلامية
- كل الطرق لاتؤدي الى واشنطن
- الخارطه السياسية في سماء كردستان


المزيد.....




- “طلع البدر علينا” استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20 ...
- إعلام: المرشد الأعلى الإيراني يصدر التعليمات بالاستعداد لمها ...
- غارة إسرائيلية على مقر جمعية كشافة الرسالة الإسلامية في خربة ...
- مصر.. رد رسمي على التهديد بإخلاء دير سانت كاترين التاريخي في ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف تجمعا لقوات الاحتلال الاس ...
- القائد العام لحرس الثورة الاسلامية اللواء حسين سلامي: الكيان ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان: مجاهدونا استهدفوا تجمعا لقوات ا ...
- قائد حرس الثورة الإسلامية اللواء سلامي مخاطبا الصهاينة: أنتم ...
- قائد حرس الثورة الإسلامية اللواء سلامي مخاطبا الصهاينة: لا م ...
- قائد حرس الثورة الإسلامية اللواء سلامي: -الاسرائيليون- يتصور ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - دانا جلال - ذهنية التحريم (( تحريم الذهن)) ج1