أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - إلهامي الميرغني - طوفان الخصخصة في مصر (2) ( استحوذات الخليج وفساد الخصخصة)















المزيد.....

طوفان الخصخصة في مصر (2) ( استحوذات الخليج وفساد الخصخصة)


إلهامي الميرغني

الحوار المتمدن-العدد: 7984 - 2024 / 5 / 21 - 20:48
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    


طوفان الخصخصة في مصر (2)
( استحوذات الخليج وفساد الخصخصة)
عرفت من مقال منشور علي موقع مصر 360 أن استاذنا أحمد النجار هو أول من تحدث عن طوفان الخصخصة لذا لزم التنويه. وانا علي نفس النهج استكمل البحث فشكرا له ودايما سباق في البحث والانحياز.
خلال الفترة من 2005 إلي 2015 كان يوجد في مصر استثمار خليجي مباشر بلغ 58.8 مليار دولار وسط اجمالي استثمار مباشر بلغ 121.3 مليار دولار (تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وإئتمان الصادرات 2015). تصدرت الإمارات دول الخليج باستثمار بلغ 55.1% من إجمالي الاستثمارات الخليجية في مصر وذلك من خلال 99 مشروع يليها قطر 25.1% و9 مشروعات ثم الكويت 9.8% و 22 مشروع والبحرين 6.3% و 4 مشروعات والسعودية 3.7% من خلال 41 مشروع . بذلك كانت الإمارات وحتي 2015 اكبر مستثمر خليجي في مصر يليها قطر وكانت المشاركة الأقل للسعودية خلال تلك الفترة.
لكن تغير الوضع بعد 30 يونيو 2015 ، لذلك نجد الاستثمارات الخليجية من 2013-2017 تصدرتها الإمارات 14.7 مليار دولار يليها السعودية في المركز الثاني باستثمارات 8.8 مليار دولار ثم 3.5 مليار دولار للبحرين وتراجعت الاستثمارات القطرية والكويتية خلال تلك الفترة. وللاسف توقفت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار عن نشر تفاصيل بيانات الاستثمار في الدول العربية وحرمتنا من مصدر هام للبيانات في هذا الجانب.
بعد 30 يونيو تغيرت خريطة الاستثمار الخليجي في مصر فأصبحت شبه مناصفة بين الإمارات والسعودية وحصة أقل للبحرين. ولكن ربما تغير وضع قطر خلال السنوات الأخيرة وعادت لضخ المزيد من الاستثمارات في مصر واستكمال مشروعات كانت قد اوقفت تمويلها حيث بلغت 5.5 مليار دولار في 2023.
تبلغ الاستثمارات السعودية في مصر أكثر من 32 مليار دولار موزعة علي 6800 شركة ، وقدر الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج الاستثمارات الإماراتية في مصر بعد صفقة رأس الحكمة بحوالي 65 مليار دولار. يوجد في السوق المصري أكثر من 2000 شركة إماراتية ولذلك يأتي مشروع رأس الحكمة كعلامة علي دخول مصر عصر الاستثمارات الخليجية الكبري.
بينما تخطت الاستثمارات الكويتية في مصر 15 مليار دولار ، 5.5 مليار دولار استثمارات قطرية موزعة علي 4500 شركة ، 3.2 مليار استثمارات بحرانية . لذلك تشكل الاستثمارات الخليجية بمجملها حجم كبير يؤثر علي صنع القرار في مصر.
سياسة وليست اقتصاد فقط
ينظر الكثير للاستثمارات الخليجية وخاصة الاماراتية والسعودية بشكل اقتصادي فقط وزاوية وحيدة للرؤية ، ولكن الواقع ان الأهداف السياسية أبعد وأعمق بكثر من البعد الاقتصادي. ولعل وضع اسم مصر ضمن الحلف الخليجي في حرب اليمن رغم عدم تورط مصر لأبعد من الاعلان والمشاركة بالمشورة والرأي لكن ذلك لا يخفي عمق العلاقة . بل لقد طالب البعض عقب ثورة 25 يناير بضم مصر الي مجلس التعاون الخليجي. الا ان صفقة القرن والحلف الإبراهيمي غير بعيدين عن ضخ الأموال الخليجية في الاقتصاد المصري والضغط علي مصر. ثم صفقة تيران وصنافير . لذلك يصعب ان نعتبر صفقة رأس الحكمة أكبر صفقة وأنها شكلت انعاش اقتصادي انقذ النظام المصري من الانهيار وهو ما فاجأ الجميع بما فيهم الصندوق والبنك وبما يؤكد البعد السياسي.
يري الخبير الاقتصادي د. أحمد ذكر الله، إن هناك اختلاف في أهداف زيادة الاستثمارات بمصر بين السعودية والامارات، حيث تجمعهما الرغبة في زيادة نفوذها الاقتصادي والسياسي بمصر، لكنهما يختلفا في التوجهات، فالسعودية تبحث عن الربحية في المقام الأول، أما الإمارات فترغب في الاحتكار والاستحواذ أحيانا، ومن ذلك سيطرت الامارات على القطاع الصحي من خلال شراء سلاسل معامل تحاليل شهيرة ومستشفيات وصيدليات كبرى.
كما تري ترى ابتسام الكتبي، رئيسة مركز الإمارات للسياسات، أن تفاقم التحديات الاقتصادية في مصر ليس في مصلحة الإمارات، والهدف هو ضمان الاستقرار، وتجنب عودة الجماعات الإسلامية مثل جماعة الإخوان المسلمين. إذا الدوافع ليست اقتصادية فقط !
https://www.i24news.tv/ar/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%AA/artc-3ed14547
بل يري البعض أن زيارة محمد بن زايد الى القاهرة أصبحت “الوصفة السحرية” لتمرير صفقات بيع شركات القطاع العام المصري إلى الإمارات، ومشروعات أخرى، أبرزها، حاليًا، جزيرة الوراق، فبعد الزيارة، بدأ فصل جديد من محاولات إخلاء الجزيرة بالقوة على يد قوات الأمن وهدم منازل أهلها رغمًا عنهم، لتسريع عملية تسليمها إلى مستثمر إماراتي. إنه التوجّه الذي أكّدته وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية، في أحد تقاريرها، وتنبأت بأن مصر “لديها النية لتسريع بيع أصول إلى مستثمرين خليجيين وصناديق سيادية تابعة لدول خليجية، لمواجهة الأزمة المالية التي تمرّ بها”.
كتب موقع " درج "، يبدو من رصد أسماء الشركات التي تستحوذ عليها الإمارات حاليًا، أنّ تركيزها ينحصر في أصول مصرية ناجحة وتحقق أرباحًا، بعدما هبطت أسعار أسهمها نتيجة لهبوط سعر الجنيه المصري، فضلًا عن الأزمة المالية التي تمرّ بها القاهرة، وهي الأصول التي تدرّ على الخزانة المصرية ثروات وأموالاً طائلة سنوياً، تساهم في دخلها القومي، وكأن اتفاقاً ضمنياً بين البلدين لـ”تأجيل الإفلاس”، وليس المساهمة في إنقاذ الاقتصاد المصري، أو تحسين الأوضاع. وهو ما دفع شركة “الدار” الإماراتية، التي استحوذت على “سوديك” وتتفاوض لإنهاء صفقة شراء شركة مدينة نصر للتعمير والإسكان، إلى الإعلان عن تخطيطها الاستحواذ على المزيد من الصفقات العقارية في مصر. https://daraj.media/94718/
يرى محمد مصطفى، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، أن “عدم تنويع جهات الاستحواذ هو الخطأ الكبير الذي سندفع ثمنه على المدى البعيد، وربما القريب، لأن اقتصار الاستحواذات الكبرى على الإمارات، يضع مصر في قبضة أبو ظبي، ويحجّم قدرة مصر على استقلالية القرار، فلن تكون مستقلة بالكامل، بل ستكون الإمارات شريكاً في القرار”.
كما اصدر حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بياناً في اغسطس 2022 جاء فيه:
“ أن بيع أصول الشركات المصرية للأجانب تهديداً للأمن القومي”، وأكّد أن “الإمارات والسعودية تستحوذان على أصول مصر الرابحة”. وقال الحزب، في بيانه: “بهذا تسير الخصخصة ونقل الأصول المصرية الرابحة للأجانب وتحديدا الخليجيين بسرعة الصاروخ، وفى ظل أزمة مالية أدت لها سياساتها، تبيع الحكومة المصرية كل الدجاج الذى كان يبيض ذهبا”. وحسب البيان، استحوذت شركة أبو ظبى القابضة منذ 4 شهور على 21% من أسهم شركة أبو قير للأسمدة بقيمة 392 مليون دولار، أى حوالى 6 مليارات جنيه مصري، وبعد أربع أشهر فقط حققت “أبو قير للأسمدة” أرباحا قدرها 9 مليارات جنيه، نصيب أبو ظبى فيها 1.8 مليار جنيه ، أي إنها استردت أكثر من ربع ما دفعته فى أربع أشهر فقط، وسيكون على الاقتصاد المصرى تحمل التزام تحويل كل أرباح المستثمر الإماراتى للخارج بالعملة الصعبة سنويًا.
بذلك نجد بعد سياسي هام لصفقات الاستحواذ الخليجي وسنركز علي الشركات العامة أما الشركات الخاصة فلها مقال مستقل .
تشريعات الخلجنة
لمواكبة عملية الخلجنة للاقتصاد المصري صدر عدد من التشريعات التي ساوت بين المستثمر الخليجي والمستثمر المصري ومنها:
قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 386 لسنة 2017 بمعاملة أمير الكويت معاملة المصريين بتملك:
6 أفدنة واربع قراريط و 16 سهم في القصاصين مركز الحسينية شرقية .
128 فدان ناحية قصاصين الشرق مركز الحسينية شرقية .
29 فدان وقيراط بزمام المنير مشتول السوق مركز بلبيس شرقية .
وكلها اراضي تم شرائها من مصريين .
قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 189 لسنة 2018 بمعاملة ملك البحرين بتملك كامل ارض ومباني فيلتين بخليج نعمة بمنطقة شرم الشيخ بغرض الإقامة.
قانون رقم ١١ لسنة ٢٠٢٤ بتعديل بعض أحكام القانون رقم ١٤٣ لسنة ١٩٨١ فى شأن الأراضى الصحراوية.
القرار رقم 219 لسنة 2016، أن "يعامل السيد حمود محمد بن ناصر الصالح، سعودي الجنسية، المعاملة المقررة للمصريين في تطبيق نص المادة (12) من القانون رقم 143 لسنة 1981 في شأن الأراضي الصحراوية، وذلك بخصوص تملك قطعتي الأرض رقمي (71، 72) الواقعتين بالكيلو (41) غرب طريق مصر / الإسكندرية الصحراوي، وهي مشاعًا من القطعة (10) رمزية كوارد كشف التحديد خارج زمام القطا - قسم إمبابة - محافظة الجيزة، وخارج الكردون وخارج الزمام، وخارج حدود 2 كيلو بمساحة اثني عشر قيراطًا، واثني عشر سهمًا للقطعة الأولى، وثلاثة عشر قيراطًا وسهمًا واحدًا للقطعة الثانية، وذلك بالشراء من: محمد، أميرة، إيمان، أماني، أميمة أولاد / عبد الفتاح محمد إدريس (جنسية مصرية)".
قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 528 لسنة 2022 بمعاملة سمو الأميرة نوف بن مقرن بن ممدوح آل سعود، وسمو الأمير عبدالعزيز بين مقرن بن ممدوح آل سعود ( سعوديين الجنسية) المعاملة المقررة للمصريين بالنسبة لتملك مساحة ( 102 فدان و9 قراريط ) بناحية منطقة الحزام الاخضر بوادي النطرون بالكيلو 95، 96 طريق مصر اسكندرية الصحراوي.
واصبح بيع اراضي المصريين للخليجيين بمسافة 2 كيلو و102 فدان. وهكذا اصبح المستثمر الخليجي له كل حقوق المستثمر المصري وافضليته حتي شهدنا صفقة شركة الغرير الإمارتية ومنحها 180 ألف فدان في محافظة المنيا وزراعة محاصيل بنجر السكر والقمح والذرة الصفراء، وكذا إقامة أكبر مصنع سكر أبيض من البنجر في العالم بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن في العام. وبدلا من سعي الإمارات لضخ استثمارات إمارتية لجأت للحصول علي مليار دولار من شركة الأهلي كابيتال. يمثل المكون الدولاري للمشروع نسبة 50% من التمويل المطلوب البالغ 700 مليون دولار، على أن يتم تغطية باقي التمويل المتمثل في الجانب المصري من خلال البنوك المحلية. ( العربية – تمويل بمليار دولار لـ"الأهلي كابيتال" ومجموعة إماراتية – 2/5/2018) وبذلك مول المودعين المصريين استثمارات الغرير الإماراتية في مصر .
الخليج يستحوذ علي كبريات الشركات الناجحة في مصر
أرتبطت مسيرة البيع بالفساد والتلاعب بقيمة الأصول. بيعت طنطا للكتان لمستثمر سعودي مقابل 89 مليون جنيه وعندما صدر حكم باستعادة الشركة اوضح المستثمر السعودي عبدالآله الكعكي أنه دفع 230 مليون منها مبلغ في العقد والباقي خارج العقد. بينما قيمة الأرض الفضاء للشركة والتي تضم 7 مصانع تتجاوز 1100 مليون ، تم بيع محلات عمر أفندي بقيمة 589.5 مليون جنيه وهو مقابل لا يساوي قيمة ثمن الأرض المقام عليها 82 فرع وهي الصفقة التي كشفها المهندس يحي حسين عبدالهادي ولايزال يدفع ثمنها حتي الآن.
وتم بيع بنك الأسكندرية التجاري البحري الي الإمارات مقابل 27 مليون دولار ، ثم تحول اسمه الي بنك الاتحاد الوطني مصر عام 2007 وعام 2020 تحول الي بنك أبوظبي التجاري. كما تم بيع شركة النشا والجلكوز والتي قدرت أصولها الدفترية بحوالي 170 مليون جنيه وتم بيعها لمستثمر كويتي بقيمة 26 مليون جنيه فقط.
في دراسة اعدتها الدكتورة سلوي صابر بالاعتماد علي ارقام الجهاز المركزي للمحاسبات حول صفقات البيع التي تمت في عهد مبارك وقالت أن 69% من صفقات البيع تمت بأقل من قيمتها الحقيقية. تم تقييم قيمة أصول القطاع العام وقت انشائها في الستينات بحوالي 115 مليار جنيه حسب التقارير الصادرة عن منظمة الشفافية الدولية وقدرت بعض المصادر قيمتها بحوالي 500 مليار جنيه ولكن ما دخل خزينة الحكومة المصرية لم يتعدي 25 مليار جنيه اي اقل من 5% من قيمتها الحقيقية. (مصر 360- محمد حميد – من الخصخصة الي الاستحواذات .. إهدار حقوق المجتمع -17 أكتوبر 2022)
توسع التفريط في الشركات الرابحة أعقبه تفريط في كبريات الشركات الناجحة ثم يمتد إلي كل أصول مصر، وقد شهدت الأعوام الثلاثة الأخيرة كبري الصفقات . استحوذت شركة أبو ظبي القابضة علي حصص حكومية في خمس شركات تضمنت البنك التجاري الدولي و"فوري" وأبوقير للاسمدة ومصر لإنتاج الاسمدة "موبكو" والإسكندرية لتداول الحاويات وذلك مقابل 1.8 مليار دولار وقبلها حصة فوري بقيمة 34.2 مليون دولار. أما صندوق الاستثمار السعودي فقد استحوذ علي حصة في أبوقير للاسمدة وموبكو والاسكندرية لتداول الحاويات واي فييناس للاستثمارات المالية والرقمية .
حققت شركة موبكو أرباحاً بقيمة 2.1 مليار جنيه خلال الربع المالي الثاني من عام 2022، وارتفعت صافي مبيعات الشركة بأكثر من 91% في الفترة من ابريل الي يوليو تصل الي 4.1 مليار جنيه ، باعت الحكومة 25% من حصتها في موبكو مقابل 300 مليون دولار وبحماية قانون عدم الطعن علي العقود الحكومية. وتعد موبكو احد افضل 50 شركة في مصر وفقاً لتصنيف فوربس 2022 والمنشور علي موقع الشركة.
كما باعت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، حصة تصل إلى 30% بالشركة الشرقية (إيسترن كومباني) لصالح شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية ، واحتفظت بحصة 20.9% فقط بالشركة الشرقية. لقد اشترت "جلوبال" 30% من الشرقية للدخان أو 669 مليون سهم مقابل 16.40 مليار جنيه مصري (531.60 مليون دولار) أو 24.51 جنيه للسهم الذي كان يتداول بقيمة 27.6 جنيه. بذلك اشترت شركة إمارتية تأسست عام 1992 شركة مصرية تأسست عام 1920 اي منذ 104 سنة. وبذلك فهي اقدم من دولة الإمارات نفسها ب 51 سنة وأقدم من شركة جلوبال ب72 سنة ولكنها التبعية والتفريط وبيع الغالي والنفيس بالرخيص.
نظرية المحلل المصري للمشتري الإماراتي
ضمن مهرجان اعلامي وكما عودتنا حكومة مصطفي مدبولي علي اكبر صفقة لبيع أهم سبع فنادي تاريخية في مصر وهي شتايجنبرجر سيسيل" الإسكندرية ، "كتراكت" أسوان ،"موفنبيك" أسوان، "سوفيتيل ونتر بالاس" الأقصر ، "شتايجنبرجر" التحرير،"ماريوت مينا هاوس"،"ماريوت عمر الخيام" في الزمالك. تساهم الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية (أيكون)، إحدى الشركات التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة بنسبة 39% وتعهدت بضخ استثمارات بالعملة الأجنبية بقيمة 800 مليون دولار. وقعت الشركة الصفقة التي هلل لها مدبولي ووزرائه في 20 ديسمبر 2023.
بعد 22 يوم فقط أعلنت مجموعة طلعت مصطفي ، عن توقيع اتفاق شراكة مع مجموعة «ADQ» القابضة (الصندوق السيادي الإماراتي) و«أدنيك» الإماراتيتان على اتفاقية استحواذ على 40.5% من شركة أيكون ذراع قطاع الفنادق التابع لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفي. وبذلك كانت إيكون مجرد محلل لتفقد مصر اهم 7 فنادق تاريخية والتي لاتقدر قيمتها بمال مقابل بضع ملايين حصل عليها طلعت مصطفي كمحلل للشريك الإماراتي ليذكرنا بفيلم قدمه عادل إمام للسينما عام 1985 أسمه " زوج تحت الطلب" وبعد 40 سنة يقدم هشام طلعت مصطفي فيلم مستثمر تحت الطلب. وهنا يثار التساؤل : لماذ لم تتقدم الإمارات مباشرة للشراء؟! ولماذا استخدمت مٌحلَل مصري للصفقة؟!
وكانت صورة مدبولي ووزرائة وهم يقفون خلف هشام طلعت مصطفي عند التوقيع برهان للتاريخ علي ما تفعله هذه الحكومة بمصر واصولها وتاريخها.بل واصدر مجلس الوزراء بيان رسمي يبشر بالصفقة التي تم بيعها بعد أقل من ثلاث اسابيع.( هشام طلعت مصطفي تمت ادانته في جريمة قتل سوزان تميم وصدر بحقه حكم جنائي بالسجن 15 سنة ثم اصدر الرئيس السيسي قراراً بالعفو عنه عام 2017 ليعود ليقود إمبراطوريته العقارية)
هكذا لم تسلم مصر من بائعي الأصول والأراضي والقطاع المملوك للشعب المصري ، ولا يوجد شئ يمكن ان ينجو من طوفان البيع . بل ان تراث مصر السينمائي الذي يبلغ 5000 فيلم اشترت شركة أيه ار تي السعودية المملوكة للشيخ صالح كامل 1500 فيلم ، وشركة روتانا السعودية المملوكة للوليد بن طلال 1600 فيلم و500 فيلم تملكهم الشركة العربية التي يملكها المستثمر الاردني علاء الخواجة واسعاد يونس . بذلك فإن 72% من تراث مصر السينمائي في قبضة الخليج . لذلك اذا وضعنا تيران وصنافير وراس الحكمة بجانب تراث مصر السينمائي وفنادقها التاريخية التي لاتقدر بثمن . وقتها سنعرف من يحكم مصر؟! وإلي أين يقودها؟!
20/5/2024



#إلهامي_الميرغني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- طوفان الخصخصة في مصر (1) ( من نكبة الانفتاح إلي طوفان الخصخص ...
- القبلية والتخلف في مواجهة الديمقراطية والدولة الحديثة في مصر
- انقطاع الكهرباء والتجسيد الحي لفشل السياسات
- تعويم الجنيه لتغرق مصر
- تخفيض قيمة الجنيه لن يحل المشكلة
- أزمة السكر .. وأزمات الحكومة .. ومعاناة المصريين
- خصخصة الجيوش وشركات الأمن الخاصة
- ملاحظات حول زيادة الأجور في القطاع الخاص - خلل علاقات العمل ...
- مصر في فخ المديونية واتفاق الشراكة الجديد مع البنك الدولي
- السباق المستمر بين الأجور والمعاشات والأسعار بين مسكنات الحك ...
- الوايلي بتاع زمان.. وداعاً أحمد عبدالوهاب
- هل تجدد الرأسمالية المصرية نفسها؟! لجنة سياسات مبارك تقود ال ...
- خسائر مصر من بيع شركة أبوقير للأسمدة للإمارات - قرار خاطئ وع ...
- الأجور والمعاشات والغلاء 2- الحد الأدني والاقصي للأجور في ال ...
- الأجور والمعاشات والغلاء 1- فوضي أسواق العمل والأجور
- طلال شكر الزعيم ابوقلب أبيض رحيل إنسان نبيل
- الفرق بين العلاوة الدورية وعلاوة غلاء المعيشة
- الغلاء في مصر .. أسبابه ونتائجه
- انتهاء عصر التعليم المجاني
- زيادة أسعار الوقود وهل الصب في مصلحة المواطن


المزيد.....




- حرب غزة: حزب الله يتوعد بتوسيع هجماته ضد إسرائيل ومقترح أمير ...
- تقرير: سوق المخدرات تتوسع في أوروبا.. انتشار المخدرات واستهل ...
- نصيحة من البابا فرنسيس للكهنة كي لا -ينعس- المصلون
- فيديو: روسيا ترسل سفناً وغواصة نووية إلى كوبا وواشنطن تراقب ...
- موجة حر تضرب اليونان وتسبب في إغلاق الأكروبوليس بأثينا
- موشومون وشبه عراة.. السلطات السلفادورية تنقل ألفي سجين إلى م ...
- حماس تطالب واشنطن بـ-الضغط- على إسرائيل من أجل وقف دائم لإطل ...
- -ضم جنرالات من إسرائيل وأميركا ودول عربية-.. الكشف عن اجتماع ...
- من هو طالب سامي عبدالله القيادي في حزب الله الذي اغتالته إسر ...
- عقب اغتيال قيادي في صفوفه..-حزب الله- ينفذ 19 عملية نوعية ضد ...


المزيد.....

- كراسات التحالف الشعبي الاشتراكي (11) التعليم بين مطرقة التسل ... / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- ثورات منسية.. الصورة الأخرى لتاريخ السودان / سيد صديق
- تساؤلات حول فلسفة العلم و دوره في ثورة الوعي - السودان أنموذ ... / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- المثقف العضوي و الثورة / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- الناصرية فى الثورة المضادة / عادل العمري
- العوامل المباشرة لهزيمة مصر في 1967 / عادل العمري
- المراكز التجارية، الثقافة الاستهلاكية وإعادة صياغة الفضاء ال ... / منى أباظة
- لماذا لم تسقط بعد؟ مراجعة لدروس الثورة السودانية / مزن النّيل
- عن أصول الوضع الراهن وآفاق الحراك الثوري في مصر / مجموعة النداء بالتغيير
- قرار رفع أسعار الكهرباء في مصر ( 2 ) ابحث عن الديون وشروط ال ... / إلهامي الميرغني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - إلهامي الميرغني - طوفان الخصخصة في مصر (2) ( استحوذات الخليج وفساد الخصخصة)