أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - رياض سعد - ظواهر كلامية من بلادي / الحلقة الثانية / بذاءة اللسان














المزيد.....

ظواهر كلامية من بلادي / الحلقة الثانية / بذاءة اللسان


رياض سعد

الحوار المتمدن-العدد: 7967 - 2024 / 5 / 4 - 11:21
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


من الظواهر السلبية والتي انتشرت في مجتمعنا انتشار النار في الهشيم ؛ ظاهرة بذاءة اللسان وسخافة البيان ؛ فقد عمت رائحتها كل الازقة والاحياء والاماكن والتجمعات ؛ وتلبس بها الصغار والكبار والذكور والاناث على حد سواء ؛ ومن سَلِمَ من الوقوع فيها لم يَسْلمْ مِن سَماعِ مصاديقها هنا وهناك ... ؛ ونقل لي احدهم : انه سافر مع اصدقاءه البغداديين , عندما كان شابا الى احدى الدول الاوربية للسياحة والاستجمام في عقد السبعينات من القرن المنصرم , وجلسوا في احدى الحدائق العامة التي تتواجد فيها العوائل , وكالعادة علت اصواتنا وقهقهتنا وصراخنا ؛ وتراشقنا بالألفاظ الفاحشة والنابية - ( اخ ... ؛ ابو ... ؛ هي ... الخ ) - ؛ واذا برجل جالس مع عائلته ؛ ينهض ويوجه لنا كلامه وباللهجة العراقية : (( الله وكبر حتى و احن هنا لحكتون ب ال .... )) فرحل الرجل وعائلته من الحديقة فورا .
وتعد هذه الظاهرة السلبية من اقدم الظواهر السلوكية التي مر بها الانسان بصورة عامة , وبعض الجماعات والمجتمعات العراقية بصورة خاصة , وقد اقترنت الالفاظ النابية والكلمات البذيئة وتداول سفاسف الامور والسخافات بالسوقة والهمج الرعاع والجهلة وعامة الناس سابقا ؛ اذ ترفع علية القوم والنبلاء عن هذه السلوكيات والتصرفات فيما مضى ... ؛ وعندما تطورت المجتمعات البشرية وسادت الاجواء الثقافية اغلب دول العالم وعم الإتكيت والذوق العام بين فئات كبيرة من بني البشر ؛ انتقل اغلب عامة الناس من قاع المجتمع , وتخلقوا بأخلاق النبلاء سابقا وتشبهوا بكبار القوم وشخصيات المجتمع ونخب الاوطان , واصبحت الكلمات البذيئة والالفاظ النابية والسخافات والسلوكيات الهابطة ؛ مرفوضة اجتماعيا , و تمُجّها الأذواق السليمة، وتنفر منها الطباع السليمة، وترفضها الشخصيات السوية، ويشمئز من سماعها الإنسانُ المحترم ، ويستحيي من النطق بها الشخص المسؤول ... ؛ الا انها عادت وتسللت الى حياة وثقافة عامة الناس مرة اخرى ؛ بسبب سياسات الحكومات الغاشمة والظروف السياسية والاقتصادية والصحية الصعبة , وانتشار الفقر والبطالة والجهل والامية والتخلف , وتداعيات الحروب والحصار والازمات والنكبات المستمرة , والاحوال الامنية المتقلبة والتي هددت السلم الاهلي والامن المجتمعي ...؛ ولعل السبب الابرز في شيوع هذه الظاهرة بعد التأثير السلبي للعهد البعثي التكريتي الصدامي الاسود على المنظومة الاخلاقية ؛ مجيء الامريكان واحتلالهم الغاشم للعراق وتطبيقهم لنظرية الفوضى الخلاقة المدمرة ؛ بالإضافة الى سوء تكيف البعض مع الاجواء المدنية والديمقراطية الجديدة ؛ و انتشرت هذه الظاهرة بين الناس انتشارا سريعا ، فلا تكاد تمر عليك لحظة من اللحظات وأنت تسير في شارع أو سوق أو في أي مكان إلا وتسمع وابلا من الكلام الساقط الفاحش البذيء ؛ او تشاهد السخافات والسلوكيات الهابطة والتصرفات المنحطة لاسيما في المناطق الفقيرة والمزدحمة .
وقد وصل الامر بالبعض الى الاعتياد او الادمان على هذه الكلمات النابية والسخافات السوقية من باب المزاح وما شاكل ذلك ؛ وصار البعض لا يستحي أن يجهر بها بين الناس ويسلك هذه السلوكيات الهابطة امام الجميع ؛ لأن لسانه قد تعوّدَها، وطبعَه قد أشرِبَها ، فهو يتشدّق بها طول نهاره، ويفتخر بها بين أقرانه ... ؛ حيث الكلام القبيح والمنطق الخبيث , فالبعض كلامه عبارة عن وَصْف للعورات، وتتبع للزلات، وقذف وسبّ واستهزاء... لا يخجل من نفسه او من ابنه الذي يسمعه، ولا يستحيي من رجل ولا امرأة، ولا يعرف وقارا لصغير ولا كبير... الخ ؛ ومن الناس من عوّد لسانه السبّ والشتم، واعتاد النطقَ بلعن الأشخاص والأماكن والاشياء ، حتى أصبح النطقُ باللعنة أسهلَ الألفاظ عليه، يسبّ وطنه واهله و ذويه ، ويلعن دينه ومقدساته ، ويسب قريبه وجاره، صديقه وعدوّه على حد سواء ... ؛ فالسبّ شِعارُه، والشتمُ دِثارُه، لا يمنعه من ذلك عقل ولا مُروءة ولا ذوق ولا خلق ولا دين ولا انسانية .
ومن الناس مَن إذا كانت بينه وبين شخص اخر منازعة أو مشادّة، يُطلِق لسانه عليه بالسبّ والشتم والتعيير والتنقيص، ويَقذفه ويَرميه بما ليس فيه من المعايب والقبائح... ؛ ومن الناس مَن جرّدَ لسانَه مِقراضًا للأعراض، وهاتِكا للأستار، بكلمات تنضحُ بالسوء والفحشاء، اذ تجده سليط اللسان، مسرف في العدوان على الاخرين بالسخرية والاستهزاء، والتنقص والازدراء، وتعداد المعايب، والكشف عن المثالب، وتلفيق التهم والأكاذيب، وإشاعة الأباطيل، لا يَحْجُزُه عن ذلك دينٌ ولا مروءة ولا حياء ولا شرف ... .
واستغل الاعداء والمفسدون والمخربون والمنحرفون مواقع الشبكة العنكبوتية والاعلام و وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ؛ لنشر الالفاظ الفاحشة والكلمات القبيحة والعبارات الجنسية والهابطة بين المراهقين والشباب ؛ بواسطة تلك المواقع والوسائل الاعلامية المؤثرة , والتي يتبعها معظم الشباب ويقلدها اغلب المراهقين ؛ فهي التي تصنع شخصياتهم وتحدد توجهاتهم وتتحكم بأخلاقياتهم وسلوكياتهم وتصرفاتهم ... الخ .
ولبذاءة اللسان اسباب عدة ؛ ومنها : سوء تربية الوالدين للأطفال , فالأطفال انعكاس لآبائهم وأمهاتهم , او النشأة في بيئة تعاني من الانحطاط الاخلاقي والتفاهة والسخافة ؛ واغلب الذين يعمدون عادة لإهانة غيرهم بالشتم او اطلاق الالفاظ الفاحشة والبذيئة ... ؛ لأنهم يشعرون بالإحباط ولا يعرفون كيفية إدارة الموقف بطريقة أخرى غير تقليل احترامهم لمن حولهم ... ؛ و البعض يستخدم اسوء الإهانات وافحش العبارات كوسيلة لتبديد مخاوفه ؛ فمن خلال تقليل احترامه لغيره ؛ يشعر بالأمان ... ، والبعض الاخر بسبب العادة والمخالطة السيئة ؛ تعود لسانه على البذاءة , الا ان البعض يعتبره وسيلة من وسائل المزاح والترويح عن النفس ؛ وكسرا للروتين والرتابة ؛ والاغرب من ذلك كله اعتياد الاعلاميين وبعض الشخصيات المشهورة على هذه الظاهرة السلبية واستخدامها كسلاح ضد خصومهم من أجل اهانتهم او تسقيطهم بنظر الجماهير او ابتزازهم ...!!



#رياض_سعد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 1 ايار .. العيد الاسود والمصخم للعمال العراقيين
- جرائم بشعة ترتكب في الموصل
- لا تعالج الجريمة بالجريمة ولا يصحح الخطأ بالخطأ ..!!
- مناوشات في حي طارق بسبب الفساد و المقاولات ..!!
- ذي قار وارتفاع معدلات الانتحار..؟؟!!
- الماء مقابل كل الاشياء ..؟؟!!
- يا أردوغان لو زرتنا لوجدتنا .. نحن الضيوف وأنت رب المنزل !!
- ايران وضرورة الاستعداد للمواجهة الحتمية مع الغرب
- استهداف قاعدة كالسو العسكرية في بابل
- بعد السياسة ؛ استولى البعثية والصدامية على الاقتصاد ..!!
- اشكاليات الرد الايراني
- الاقليم يتأرجح بين الوطنية المركزية والانفصالية اللاوطنية
- المسؤول الدوني والابتزاز الالكتروني (1)
- اشكاليات مفهوم الامة العراقية / 8
- اشكاليات مفهوم الامة العراقية / 7
- إشكاليات مفهوم الامة العراقية / 6
- مجرمو البعث لا يقتلون من يحب الموت ؟!
- طوباوية الدعوة القومية في العراق
- الناصرية على كف عفريت
- الرأسمالية الجشعة والاستغلال الجنسي في العراق


المزيد.....




- أنور قرقاش يعلق على لقاء محمد بن زايد ومحمد بن سلمان
- كيف يعمل دماغك فعليا؟
- طبيب يشرح أسباب الأقدام المسطحة
- على محور-خاركوف- العملياتي.. صاروخ مجنح روسي يخترق الدروع ال ...
- تقصي الحقائق: ثلاثة أرباع قطاع غزة صنفت مناطق إخلاء
- محادثات أميركية - إيرانية غير مباشرة لتجنب تصعيد في المنطقة ...
- سفينة تصاب بجسم مجهول في البحر الأحمر وتتعرض لأضرار
- كيربي للجزيرة: أوصلنا رسائل غير مباشرة لحماس بشأن الرصيف الب ...
- هيئة بريطانية: تعرض سفينة لأضرار بعد استهدافها في البحر الأح ...
- ما الوعود التي قطعتها جامعات أميركية لإنهاء احتجاجات حرب غزة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - رياض سعد - ظواهر كلامية من بلادي / الحلقة الثانية / بذاءة اللسان