أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الثورة في قصيدة -على أعتاب غد- نصر بدوان














المزيد.....

الثورة في قصيدة -على أعتاب غد- نصر بدوان


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7875 - 2024 / 2 / 2 - 10:06
المحور: الادب والفن
    


الثورة في قصيدة
"على أعتاب غد"
نصر بدوان
"على أعتاب غد
يرسل إشاراته المتوضأة
في دهشة الرائي وقفت
أهش طيور الوهم
أن انزاحي قليلا أو كثيرا
ليمر الضوء القادم
مثل خيل الفتح
تصهل في الساحات
حوافرها تقدح ناراًً
تضيء ما بين الماء والماء
تهز الشرفات في قصور المرمر
المصبوغة بالدم الشهيد
وتشب
في جليد المَخادع
المطمورة بالفرو الباذخ
وهيهات هيهات
لا شيء يبث الدفء
في القلوب الميته
ولا شيء يرسل في الخواء
نبض الحياة
على أعتاب غد يجلجل في الساحات
نشيدا وحداءً
وصدى حناجر ثائرات
تعالى
حتى لامس كف السماء
تبارك منها وشدت خطاه
فلا النار توقف زحفه
ولا الشوك يدمي خطواته الواثقات
" إذا الشعب يوما أراد الحياة"
نصر بدوان
"
النص الجميل هو الذي يأتي من خلال العقل الباطن للأديب/للشاعر، فيجد فيه المتلقي ما هو لافت ومثير، بداية نجد أن العنوان: "على أعتاب غد" متعلق بالتغيير/بالثورة، لهذا سنجد ألفاظ بيضاء وأخرى قاسية، لأن الثورة/التغيير فعل يحتاج إلى جهد وتعب وقسوة، لكن الغلبة للألفاظ البيضاء، وهذا ـ بطريقة غير مباشرة ـ يشير إلى انحياز الشاعر للثورة، وبما أن الثورة متعلقة بالجماهير/ بعامة الناس، فكان لا بد من مخاطبتها باللغة التي تفهما، لكن الشاعر خطاب أيضا الفئة المثقفة من خلال الرمز والإيحاء، وهذا ما جعل القصيدة تلبي رغبات كل المتلقين، العاديين والمثقفين.
في هذه القصيدة نجد جماليات متعددة، منها التورية الكامنة في: "تضيء ما بين الماء والماء" الذي يأخذنا إلى فلسطين التاريخية، كما أن وجود الحرب بأكثر من صيغة: "الفتح، نارا، تهز، بالدم، الشهيد" ومن خلال رمزية الخيل: "خيل، تصهل، حوافرها" ومن خلال كلمات تحث على خوض الحرب/الثورة: "الضوء القادم، تصهل في الساحات، تقدح نارا، تضيء ما بين الماء، تهز الشرفات، غدا يجلجل، وصدى ثائرات" كل هذا يخدم فكرة التغيير/الثورة التي يريدها الشاعر.
هذا على صعيد الفكرة، أما على صعيد الألفاظ فنجد في: "تهز الشرفات في قصور المرمر" حضور العقل الباطن للشاعر، فبدا فعل "تهز" وكأنه يمزق/يفسخ/يفجر التكامل والتناسق في "مرمر" التي تتكون من تكرار حرفي الميم والراء، بينما قدم فعل "يجلجل" متعلق بالمستقبل/بالحياة/بالغد البهي: "نبض الحياة/على أعتاب غد يجلجل في الساحات" فجاء "يجلجل" متعلق بالمكان/بالساحات التي تضج بالحياة وبالناس، من هنا جاء حضور الإنسان: "نشيدا، صدى، حناجر" فالشاعر لا يتحدث عن مجرد مكان، بل مكان اجتماعي، وما وجود ثلاثة ألفاظ متعلقة بصوت الثائر إلا إشارة لقدسية الثورة وأهميتها في حياة الناس/المجتمع.
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سطوة المجتمع في رواية -العبور على طائرة من ورق- لزينب السعود
- دولة الاحتلال في رواية -الهجرة إلى الجحيم- محمود شاهين
- الفانتازيا في مجموعة -سقف السيل- محمد عارف مشة
- الفلسطيني في كتاب -مذكرات حمار وطني- خالد الحسن -أبو السعيد-
- الكاتب والبطل في رواية -امرأة تجهل أنها امرأة- حنا مينه
- الكتابة والحرب في كتاب -مساحة شخصية، من يوميات الحروب على فل ...
- الحدث الساخن في رواية -تراتيل في سفر روزانا- نزهة الرملاوي
- تاريخ مصر في -أمام العرش- نجيب محفوظ
- المحرمات الثلاث في رواية -باب الدروازة- علي لفتة سعيد
- السرد وطريقة تقديم الأحداث في رواية -الآن في العراء- حسام ال ...
- المكان و في ديوان -رأيت يافا مرتين- سامي عوض الله (البيجالي)
- رواية قلوب متحجرة أحمد الصمادي
- الهموم الوطنية في ديوان -فعله صغيرهم هذا، عنان- صلاح أبو لاو ...
- القائد والحرب في رواية -الرفاعي- جمال الغيطاني
- ثيمات الاعتقال السياسي في الرواية العربية بقلم فراس حج محمد
- الأسرى وأدبهم في كتاب -تصدع الجدران- للكاتب فراس حج محمد
- ألم الهجرة في ديوان -بكيتُ العراق- ساجدة الموسوي
- الكثير/التعظيم والقليل في قصيدة بوح- عبد النصر صالح
- رحلة الزيت إلى الأردن
- الأصوات في قصيدة -أختهم- مأمون حسن السعد


المزيد.....




- “عيد الرّعاة” بجبل سمامة: الثقافة آليّة فعّالة في مواجهة الإ ...
- مراكش.. المدينة الحمراء تجمع شعراء العالم وتعبر بهم إلى عالم ...
- حرمان مغني الراب الإيراني المحكوم عليه بالإعدام من الهاتف
- فيلم -العار- يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان موسكو السينمائي ...
- محكمة استئناف تؤيد أمرا للكشف عن نفقات مشاهدة الأفلام وتناول ...
- مصر.. الفنانة دينا الشربيني تحسم الجدل حول ارتباطها بالإعلام ...
- -مرّوكِية حارة-لهشام العسري في القاعات السينمائية المغربية ب ...
- أحزان أكبر مدينة عربية.. سردية تحولات -القاهرة المتنازع عليه ...
- سلطنة عمان تستضيف الدورة الـ15 لمهرجان المسرح العربي
- “لولو بتعيط الحرامي سرقها” .. تردد قناة وناسة الجديد لمشاهدة ...


المزيد.....

- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الثورة في قصيدة -على أعتاب غد- نصر بدوان