أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف يوسف - قراءة .. للقسم الألهي في سورة الليل














المزيد.....

قراءة .. للقسم الألهي في سورة الليل


يوسف يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 7863 - 2024 / 1 / 21 - 10:25
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


( والليل إذا يغشى* والنهار إذا تجلّى* وما خلق الذّكر والأنثى* إن سعيكم لشتى .. / 1 – 4 سورة الليل )

الموضوع :
في هذا المقال المختصر ، سأستعرض تفسيرين للآيات أعلاه ، ومن ثم سأسرد قراءتي الخاصة ، من وجهة نظر شخصية .
أ. يقسم الله بالليل حين يغشى البسيطة ، ويغمرها ويخفيها ، وبالنهار حين يتجلى ويظهر ، فيظهر في تجليه كل شيء ويسفر . ويقسم بالقادر العظيم الذي خلق الذكر والأنثى ، وميز بين الجنسين مع أن المادة التي تكوّنا منها واحدة ، والمحل الذي تكونا فيه واحد . يقسم الله بهذه الظواهر والحقائق المتقابلة في الكون وفي الناس ، على أن سعي الناس مختلف ، وعملهم متباعد ومتفرق ، فمنه السيئ ومنه الحسن ، ومنه التقوى ومنه الفجور ، ومنه ما يجازى عليه بالنعيم المقيم ، ومنه ما يعاقب عليه بالعذاب الأليم . / نقل موقع الموسوعة القرآنية .

ب . يقسم الله بهاتين الآيتين : الليل والنهار . مع صفة كل منهما الصفة المصورة للمشهد . والليل إذا يغشى .. والنهار إذا تجلى .. الليل حين يغشى البسيطة ، ويغمرها ويخفيها . والنهار حين يتجلى ويظهر ، فيظهر في تجليه كل شيء ويسفر . وهما آنان متقابلان في دورة الفلك ، ومتقابلان في الصورة ، ومتقابلان في الخصائص ، ومتقابلان في الآثار .. كذلك يقسم بخلقه الأنواع جنسين متقابلين : وما خلق الذكر والأنثى .. تكملة لظواهر التقابل في جو السورة وحقائقها جميعا. / نقل من موقع أسلام ويب .

القراءة :
* أولا ، بعيدا عن تفسير وتأويل الفقهاء والمفسرين .. أبين أنه ما دام بداية السورة تتضمن " قسم " ، فلا بد لنا أن نوضح معنى كلمة " قسم " عربيا ، فوفق موقع / قاموس المعاني ، القَسَم : بفتح القاف والسين جمع أقسام ، اليمين بالله تعالى ( فقهية ) .. أما في اللغة : " القَسَم ( بفتح القاف والسين ) أو اليمين هو لفظ لإثبات حقيقة أو وعد يذكر فيه المؤدي للقسم شخصاً أو شيئاً ما عزيزاً عليه وعادة ما يكون هو الله باعتباره الشاهد على هذا القسم . يستخدم القسم بشكل رسمي في المحاكم عند استجواب الشاهد . والأيمان جمع يمين ، وتعرف : بأنها تأكيد أمر ما بالحلف باسم الله أو بصفة من صفاته سواء أكان ذلك الأمر ماضياً أو مستقبلاً . / نقل من الويكيبيديا " .

* هذا الأمر يجرنا الى نقطة تعتبر محورية في التفسير العقلاني للسورة / بعيدا عن ترقيع المفسرين ، وهو أن الذي يقسم ، أن كان شخصا أو جماعة ، يريد من الطرف الأخر - أن كان مستمعا أو متلقيا أو مخاطبا .. ، أن يصدق كلامه ، هذا من جانب ، الأهم أن القسم أو اليمين ، الغاية منه هو أثبات أمرا أو واقعة أو حدثا بحد ذاته ، هذا من جانب ثاني ، أخيرا " القسم " عادة ما يكون بأسم الله ، باعتباره الشاهد على هذا القسم .. وهنا تتفجر الأشكالية / ما نحن بصدده ، فالله هنا هو المتكلم ، فهو يقسم لمن ، وما هو الشاهد على قسمه ! وهو الله ، والعالم أجمع تقسم بأسمه / أي تقسم بأسم الله ! .

* الغرض من القسم هو تأكيد أمرا ما ، فهل الله عز وجل ، يحتاج قسما لتأكيد ما يقوله لعباده ! ، وهو ربهم الأعلى . وهل يحتاج الله لهذه المرادفات والتأكيدات ، على أن كلامه صادقا ، وهو الصدق والحق بعينه .

* بنيويا ، كان من الممكن أن يقبل القسم ، في حالة كون المتكلم في الآيات أعلاه غير الله ، كأن يكون المتكلم محمدا أو جبريل ، هنا يمكن أن يصح " القسم " ، ولكن عقائديا أن القرآن هو : كلام الله ! .

خاتمة :
هل الذي حرر هذه الآيات ، التي يبرز السجع بها / الكلام المقفى ، بشكل جلي وواضح ، قد جهل ، بأن الله لا يقسم ! ، بل الغير يقسمون به ! . من جانب أخر ، يمكن أن يكون هذا مقبولا في مجتمع قبلي ، جاهل لا يقرأ ولا يكتب ، جل همه الغزو والسبي والغنائم ، وليس له أي وعي ديني عقائدي . ولكن الأن ، مع التطور الحضاري ، الوضع يختلف تماما - تطور مجتمعي وثقافي .. من جانب ثالث : أن كلام محمد الموجه للمجتمع القبلي الجاهلي - في تلك الحقبة ، كان كلاما منزلا ، لا يقبل الجدل لأن كلامه ، يعتبر وحيا / وفق النص القرآني " وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى" / 3 -4 سورة النجم " .. لذا كل ما يتلو محمدا على كتبة القرآن ، كان أمرا باتا ، لا يمكن أن يناقش به ، لأجله مررت هكذا آيات ، وأن تقبل دون أي شك في صحتها ، من الناحية اللغوية والبنيوية . أما الأن فهكذا وضع يرفض ، ولا يمكن أن يقبل . خلاصة الأمر : أن النص القرآني ماضويا كان يقبل على ماهيته / لغة وموضوعا وبنية ، أما الأن فقد رفعت قيود النقد البناء عن أي نص ، حتى لو كان هذا النص .. نصا قرآنيا ! .



#يوسف_يوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدين والحكم والدولة
- تساؤلات بقراءة الآية 3 سورة آل عمران
- قراءة للآية - اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ / 1 ...
- قراءة للآية (عَبَسَ وَتَوَلَّى١أَنْ جَاءَهُ الأعْمَى&# ...
- قراءة للآية (عَبَسَ وَتَوَلَّى١أَنْ جَاءَهُ الأعْمَى ...
- قراءة .. للآية 3 من سورة المائدة
- تقاطع القرآن مع الأحاديث حول - المسيح -
- عن موت الرسول محمد ونهاية الدعوة المحمدية
- قراءة في كتب الصحاح بين السنة والشيعة
- ما قيل وما يقال عن الخمر في الجنة
- تنظير .. في السيرة النبوية
- في رحاب العقل
- أسرائيل و طوفان الأقصى .. أضاءة
- أضاءة في جهاد السبي
- كيف تمخض الأسلام كمعتقد !
- فوضى التدين في الأسلام
- أفتراضية عودة الخلافة الأسلامية
- الله والعباد
- قراءة في حديث الرسول - لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَه ...
- أضاءة في العقل البشري


المزيد.....




- الأهالي يرممون الجامع الكبير في مالي.. درّة العمارة التقليدي ...
- استئناف التصويت في الانتخابات الهندية والمسلمون في مرمى مودي ...
- الهجرة اليهودية لفلسطين.. شجعها نابليون وقاومها السلطان عبد ...
- “اضبط” احدث تردد لقناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على الناي ...
- في ذكرى النكبة.. المسجد الأقصى تنتظره انتهاكات إسرائيلية بال ...
- الهند: الانتخابات تدخل مرحلتها الرابعة مع تزايد حدة الخطابات ...
- قائد الثورة الاسلامية يزور معرض طهران الدولي للكتاب 
- المشكلة في -مركز تكوين- أم في التنوير -سيئ السمعة-؟!
- قائد الثورة: جميع الأئمة (ع) كانوا يسعون إلى الحكم الإسلامي ...
- دار الإفتاء المصرية تحدد الحكم الشرعي لسرقة التيار الكهربائي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف يوسف - قراءة .. للقسم الألهي في سورة الليل