أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف يوسف - قراءة في كتب الصحاح بين السنة والشيعة















المزيد.....

قراءة في كتب الصحاح بين السنة والشيعة


يوسف يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 7815 - 2023 / 12 / 4 - 09:50
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقدمة :
قبل الولوج في موضوع المقال ، لا بد لنا أن نقول ، أنه ليس من أتفاق بين السنة والشيعة في الكثير من الروايات ، ومنها موضوعة الأحاديث / وهو موضوع مقالنا - دون الدخول في تقاطع الخلافات والأختلافات العقدية بين المذهبين .. والكل يدعي أنه الأصح والأصوب ، وهذا ليس بغريب عليهما ، اللذين ينعت أحدهما الأخر ، بتسميات متداولة بينهما ، فالسنة : تنعت الشيعة بالروافض (( نشأت فرقة الرافضة عندما ظهر رجل يهودي من يهود اليمن اسمه ( عبدالله بن سبأ ) ادّعى الإسلام وزعم محبة آل البيت ، وغالى في علي ، وادعى له الوصية بالخلافة ، ثم رفعه إلى مرتبة الألوهية ، وهذا ما تقر به الكتب الشيعية نفسها . قال القمي في كتابه ( المقالات والفرق ) : يقر بوجوده و يعتبره أول من قال بفرض إمامة علي ورجعته وأظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان وسائر الصحابة .. / نقل بأختصار من موقع مداد )) . والشيعة : تنعت السنة بالنواصب (( الناصبي هو من عادى الإمام علي ، أو أحداً من أهل البيت .. وإنكر فضائل أهل البيت ، وكذلك معاداة الشيعة . ذهب فقهاء الشيعة إلى القول بنجاسة النواصب ، وأنّهم في حكم الكفار .. ولا يجوز دفع الصدقة إليهم ، كما لا يجوز تزويجهم .. ويرى بعض الباحثين أنّ ظاهرة النصب نشأت بمقتل عثمان ، واستمرت في عهد الأمويين ، حيث قاموا بسبّ الإمام علي من على المنابر .. ومن أشدّ النواصب هما معاوية بن أبي سفيان والخوارج .. وقد ألّف الشيعة كتبا حول النصب والنواصب ، ومنها " الشهاب الثاقب في بيان معني النواصب " للمحدث البحراني / نقل من موقع ويكي شيعة )) .

الموضوع :
1 . هناك العديد من كتب الصحاح لدى السنة والشيعة ، وسوف أمر على ذكر أشهرها . فبالنسبة للسنة هناك كتب صحاح متعددة ، ولكن الأكثر شيوعا ، هي كتب الصحاح الستة ، فقد جاء في / موقع أسلام ويب ، بصددها التالي ( فإن مصطلح الكتب الستة لقب أطلق على ستة مؤلفات في علم الحديث لكونها هي أصح الكتب المؤلفة في هذا الفن ، وهذه الكتب هي : صحيح البخاري ، وصحيح مسلم ، وسنن النسائي ، وسنن الترمذي ، وسنن أبي داود ، وسنن ابن ماجة . فبالنسبة لصحيحي البخاري ومسلم ، فإن ما فيهما قد تلقته الأمة بالقبول ، سوى أحاديث يسيرة انتقدها الحفاظ ، وهي مدونة معروفة ، كما فعل الدار قطني في كتابه " التتبع ". أما السنن الأربعة : فتشتمل على بعض الأحاديث الضعيفة ، ولذا ، فالحكم على حديث فيها يحتاج إلى تتبع طرقه ، والحكم عليه بما يليق من أهل هذا العلم ، وقد قام بعض العلماء بذلك ..) . 2 . وللشيعة أربع صحاح ، ومن موقع / ويكي شيعة ، أنقل ما جاء بصددها ( الكتب الأربعة ، أو الأصول الأربعة ، هي الكتب الحديثية الأربعة التي حظيت بمكانة خاصة بعد القرآن الكريم عند الشيعة الإمامية ، وهي : الكافي ، والتهذيب ، والإستبصار ، وكتاب من لايحضره الفقيه . أول من استخدم هذا الاصطلاح هو الشهيد الثاني / زين الدين بن نور الدين العاملي 911-965 هـ من أحفاد العلامة الحلي ، وبعد ذلك شاع استخدامها في المصادر الفقهية. يعتقد بعض علماء الشيعة بأنّ جميع روايات الكتب الأربعة معتبرة ، لكن أكثرهم يعملون بالمتواتر منها أو ما كانت أسنادها صحيحة فحسب ).
تبادل الأنتقادات بين المذهبين :
1 . كل جانب / السنة والشيعة ، ينتقد الطرف الأخر ، ويبين أن صحاحهم هو الأصوب ، فالشيعة ، لا تعترف بكل صحاح السنة جملة وتفصيلا ، وقد جاء في موقع / مركز الأبحاث العقائدية ، التالي بشأن أنتقاد الشيعة لصحاح السنة ( إن الشيعة لا تقبل بالبخاري ومسلم والصحاح الست . وعلى كل مسلم حر أن لا يقبل ، من أين لكم أن البخاري ومسلم أو الصحاح كلها صحيحة ، مع ما فيها من اسرائيليات وأحاديث فيها أهانات صريحة لرسول الله وللأنبياء ؟!! والشيعة لا يوجد عندها كتاب صحيح من أوله إلى آخره غير القرآن الكريم ، وكل كتاب غير القرآن يخضع للبحث السندي ، فتبحث الشيعة أولاً في مؤلفه ، ومن ثم في الأحاديث التي يرويها واحداً تلو الآخر ، فإذا كان المؤلف مستقيم العقيدة ثقة صدوق ، تعتمد الشيعة على كتابه ، ومن ثم تنظر في كل حديث يرويه ، فإذا صح سند أي حديث تعمل به .. ) .

2 . كذلك اهل السنة والجماعة ، بينت ذات الشئ ، بالنسبة لصحاح الشيعة الأربعة ، فقد جاء في موقع / الأسلام سؤال وجواب ، الكثير من الأنتقادات ، أنقلها بأختصار ( قد توجد في كتب الشيعة بعض الأخبار الصحيحة في فضائل أهل البيت مثلا ، لكن صحتها ثابتة بأسانيد أهل السنة ، لا بأسانيد الشيعة ، ولا بالاعتماد على كتبهم ؛ فهؤلاء الشيعة لم ينفردوا بحديث صحيح واحد لم يروه أهل السنة . قال ابن تيمية : " ومفاريد الرافضة التي تدل على غاية الجهل والضلال كثيرة ، لم نقصد ذكرها هنا . لكن المقصود : أن كل طائفة سوى أهل السنة والحديث المتبعين لآثار النبي لا ينفردون عن سائر الطوائف بحق ، والرافضة أبلغ في ذلك من غيرهم . فلا يعقل أن ينفرد الشيعة الرافضة بحديث صحيح ؛ لأن صحة الحديث لا بد لها من شروط ومن أهمها عدالة رواته وضبطهم لمروياتهم ".. ) .

القراءة :
أولا - كتب صحاح السنة ذاتها ، بها أشكالية ، حيث يقول المفسرون بشأنها الكثير ، فصحيح البخاري ، الكتاب الأساس ذاته مشكوك بصحته ! . خاصة لوجود " الحقبة الزمنية بين الرسول / المتوفى 11 هج والبخاري / المتوفى 256 هج ". كذلك ، أن البخاري " بين أنه من 600 ألف حديث ، فرز ، ما مجموعه 7275 حديثا ، وبتتبع وفرز أبن حجر خلص الى 2761 حديثا ! " . وكذلك وجود أحاديث بها أهانة للرسول ، مثلا حديث " سحر النبي وحديث كلام الذئب والبقرة ومحاولة أنتحار الرسول " أما السنن الأربعة الباقية / سنن النسائي ، وسنن الترمذي ، وسنن أبي داود ، وسنن ابن ماجة : فتشتمل على بعض الأحاديث الضعيفة ، والحكم على حديث فيها يحتاج إلى تتبع طرقه ، والحكم عليه بما يليق من أهل هذا العلم .
ثانيا - الشيعة بينت في مصادرها ، أن كل الصحاح مشكوك بها / الصحاح الستة والأربعة دون أستثناء ، وهذا أعتراف خطير ( والشيعة لا يوجد عندها كتاب صحيح من أوله إلى آخره غير القرآن الكريم ، وكل كتاب غير القرآن يخضع للبحث السندي ) .. وما أراه أنه هناك أشكالية في الصحاح الأربعة للشيعة أيضا ، وذلك لأن هذه الصحاح أعتمدت لاحقا ( أول من استخدم هذا الاصطلاح - الصحاح الأربعة ، هو الشهيد الثاني / زين الدين بن نور الدين العاملي 911-965 هـ من أحفاد العلامة الحلي ، وبعد ذلك شاع استخدامها في المصادر الفقهية ) . وهذا يقودنا الى تساؤل أخر ، ماذا كانت تعتمد الشيعة قبل القرن العاشر الهجري / أي قبل أعتماد صحاحها من قبل الشهيد الثاني ! .

خاتمة :
ختاما ، أود أن أثبت بعض المؤشرات : 1 . وبالتحديد " النقد " الموجه بين السنة والشيعة ، تجاه أحدهما للأخر ، بخصوص صحة كتب الصحاح ، وذلك لأن كتب الصحاح تضم أحاديث ، موزعة بين أحاديث " الصحيح والحسن والضعيف " - أو التصنيف الأخر " الحديث المتواتر / جماعة عن جماعة .. عن الرسول ، وحديث الأحاد - الظني / فرد عن جماعة عن فرد .. عن الرسول " . 2 . قول الكثير من الفقهاء ، ومنهم السيوطي ، بأن معظم الأحاديث هي آحاد (( فقد بين في كتابه " الازهار المتناثرة .. " مقارنة بما ورد من الأحاديث كلها دون المكرر وهي زهاء (11000) ، يتبين لدينا أن نسبة المتواتر من الأحاديث لا تجاوز 1% فقط وأن نسبة الأحاديث الآحاد الظنية حوالي 99% .. )) . 3 . وهناك أشكالية معقدة بخصوص كتب الصحاح الستة والأربعة معا ، وهي الشك في صحتها جميعا : وذلك لأن الأحاديث لم تكتب في زمان قولها / أي حقبة الرسول " عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : لا تَكْتُبُوا عَنِّي وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ وَحَدِّثُوا عَنِّي وَلا حَرَجَ رواه مسلم (الزهد والرقائق/5326) " . 4 . وفي حقبة الرسول المتأخرة / حتى ولو فرضنا ذلك جدلا - أن الأحاديث قد كتبت ، بعد تمكن قوة الرسول ، فأن من جاء بعده - أبو بكر وعمر ، حرقوا كل ما كتب ( فقد نقل الذهبيّ : أنّ أبا بكر جمع أحاديث النبيّ في كتاب فبلغ عددها خمسمائة حديث ، ثمّ دعا بنار فأحرقها ! . و الغريب أنّ أبا بكر لم يستند في إتلافه هذا الكتاب إلي نصّ شرعيّ ، و إنّما برّر فعله ذلك بأنّه أتلفه مخافة أن يكون كتب شيئا لم يحفظه جيّدا ! . / نقل من موقع الحوزة الاعلامي ) . 5 . عمر فعل ذات الأمر ( أبو بكر منع رواية سنة الرسول أولا ، ثم أحرق سنة الرسول المكتوبة عنده ، أما عمر فقد جمع سنة الرسول المكتوبة عند الناس و الكتب المحفوظة لديها فأحرقها نقل من موقع مركز الأشعاع الأسلامي ) . 6 . يضاف لذلك الشكوك ، حول الفرق العددي المثير للأنتباه ، بين أحاديث أبو بكر/ 500 حديث - التي من الممكن أن تصح / لمعاصرته الرسول ، وأحاديث الصحاح اللاحقة التي ألفت وهي بالألاف . تأسيسا من كل ذلك ، أعتقد شخصيا أن " معظم كتب الصحاح " كلها مؤلفة من قبل كتابها ، وبتوجيه من سلاطين العصر .. نقطة رأس السطر .



#يوسف_يوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما قيل وما يقال عن الخمر في الجنة
- تنظير .. في السيرة النبوية
- في رحاب العقل
- أسرائيل و طوفان الأقصى .. أضاءة
- أضاءة في جهاد السبي
- كيف تمخض الأسلام كمعتقد !
- فوضى التدين في الأسلام
- أفتراضية عودة الخلافة الأسلامية
- الله والعباد
- قراءة في حديث الرسول - لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَه ...
- أضاءة في العقل البشري
- أضاءة .. للآية 18 من سورة الحج
- أضاءة .. للتاريخ المفترى عليه
- أضاءة ل - حديث النبي موسى وملك الموت -
- قراءة للآية 3 من سورة المائدة ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ ...
- وكالة CNN الأخبارية و التسويق للأسلام
- أضاءة .. لقول السيد المسيح - أَنَا قَدْ غَلَبْتُ الْعَالَمَ ...
- بين دعوة محمد و رسالة المسيح
- المخفي والمعلن عن زواج المتعة .. قراءة حداثوية
- الدين والعلم بين الثابت والمتغير


المزيد.....




- “يا بااابااا تليفون” .. تردد قناة طيور الجنة 2024 لمتابعة أج ...
- فوق السلطة – حاخام أميركي: لا يحتاج اليهود إلى وطن يهودي
- المسيح -يسوع- يسهر مع نجوى كرم وفرقة صوفية تستنجد بعلي جمعة ...
- عدنان البرش.. وفاة الطبيب الفلسطيني الأشهر في سجن إسرائيلي
- عصام العطار.. أحد أبرز قادة الحركة الإسلامية في سوريا
- “يابابا سناني واوا” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي ال ...
- قائد الثورة الاسلامية: العمل القرآني من أكثر الأعمال الإسلام ...
- “ماما جابت بيبي” التردد الجديد لقناة طيور الجنة 2024 على الن ...
- شاهد.. يهود الحريديم يحرقون علم -إسرائيل- أمام مقر التجنيد ف ...
- لماذا يعارض -الإخوان- جهود وقف الحرب السودانية؟


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف يوسف - قراءة في كتب الصحاح بين السنة والشيعة