أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالرؤوف بطيخ - مقال (الأوراق الأولى للسريالية 1942) إحتفاءا بالمئوية الأول على تدشين الحركة السيريالية فى فرنسا بقلم:جون كولتهارت.















المزيد.....

مقال (الأوراق الأولى للسريالية 1942) إحتفاءا بالمئوية الأول على تدشين الحركة السيريالية فى فرنسا بقلم:جون كولتهارت.


عبدالرؤوف بطيخ

الحوار المتمدن-العدد: 7846 - 2024 / 1 / 4 - 07:36
المحور: الادب والفن
    


كما كنت أقول قبل بضعة أسابيع، سيبلغ عمر السريالية 100 عام هذا العام، إذا حددت ميلاد الحركة من البيانات الأولى (كان هناك بيانان مختلفان) المنشورة في أكتوبر 1924. ليس للسريالية بداية محددة حقًا. ومع ذلك، إما في عام 1924 أو قبل ذلك؛ تطورت الحركة على مدى عدة سنوات، حيث تنافست فصائل مختلفة على أتباع بينما كانت تتقاتل حول النوايا. وبعد قدر كبير من الهياج، كانت البيانات الصادرة عن المجموعات المعارضة بقيادة إيفان جول وأندريه بريتون بمثابة إعلان بأن شيئًا جوهريًا كان يحدث ويتطلب تعريفًا. لست متأكدًا من سبب اهتمامي بكل هذا بقدر ما يثير اهتمامي الآن، لكنني أتطلع إلى رؤية إلى أين يقودني هذا الاهتمام. لا تتفاجأ برؤية المزيد من المشاركات حول هذا الموضوع في الأشهر المقبلة.
إذًا، إذن... ننتقل سريعًا إلى عام 1942 والأوراق الأولى للسريالية ، وهو معرض للوحات نظمه مجلس تنسيق جمعيات الإغاثة الفرنسية في مدينة نيويورك في أكتوبر من ذلك العام. أشرف على تنظيم المعرض أندريه بريتون بمساعدة مارسيل دوشامب، وكان بريتون قد وصل مؤخرًا إلى الولايات المتحدة بعد هروبه من فرنسا التي احتلها النازيون مع مجموعة صغيرة من الفنانين السرياليين، الذين تم تمثيل بعضهم في المعرض. كانت مساهمة دوشامب الرئيسية هي خيوطه ، وهي عبارة عن تركيب لكمية كبيرة من الخيوط المترابطة حول مساحة المعرض والتي كان على الزوار أن ينظروا من خلالها لرؤية اللوحات. كما دعا دوشامب أيضًا مجموعة من الأطفال للعب ألعاب الكرة داخل المعرض في ليلة الافتتاح. لم يكن هذا هو المعرض السريالي الأول الذي يقام في نيويورك - فقد عرّف جوليان ليفي المدينة على أحدث حركة فنية في معرضه الخاص في عام 1933، وكان يعرض لوحات سريالية وأعمال جوزيف كورنيل الفنية في السنوات التي تلت ذلك - ولكن كانت الأوراق الأولى عن السريالية حدثًا مهمًا، حيث تم تمثيل العديد من الفنانين الكبار.
ما تراه هنا هو صفحات من كتالوج المعرض ، وهو منشور يشبه إحدى المجلات السريالية الصغيرة أكثر من مجرد قائمة من الصور المعروضة. صمم مارسيل دوشامب الغلاف المقطوع (تلك الثقوب تجعلني أتساءل عما إذا كانت هذه الثقوب قد تم ربطها في الأصل بخيط)، بينما يحتوي الجزء الداخلي للكتالوج على مجموعة مثيرة للاهتمام من الاقتباسات والتعليقات والصور الفوتوغرافية والرسوم التوضيحية. يرفع " عظماء بريتون الشفافون " رؤوسهم غير المرئية مرة أخرى، بينما يتم تصوير الفنانين والقيمين جميعًا في سلسلة من "صور التعويض" التي تحل محل غياب الصور المناسبة.
شيئان جديران بالملاحظة حول هذا المنشور. الأول هو مقدار الصور الغامضة، وهو ليس شيئًا غير عادي في السياق السريالي ولكنه اهتمام أستمتع دائمًا برؤيته معززًا. تم تأطير الشكل البريتوني للسريالية عمومًا على أنه ماركسي من ناحية وفرويدية من ناحية أخرى، وهما زوج من الأيديولوجيات يُنظر إليهما عادة على أنهما معاديان للميتافيزيقا أو الفلسفة السحرية (أعلن فرويد ليونج أن التحليل النفسي يجب أن يتخذ شكلاً دوغمائيًا من أجل حماية نفسه ضد "المد الأسود من الوحل" للسحر والتنجيم). ومع ذلك، كان بريتون شاعرًا قبل أن يكون ماديًا جدليًا، والانشغال السريالي بالأسطورة، مع التحول، وتلك الخاصية الغامضة التي أطلق عليها بريتون اسم "العجائب" تجد مرآة لها في الفنون الهرمسية. من الغريب أن الشكاوى التي قدمها نقاد الفن حول الجذور الثيوصوفية للفن التجريدي - الجذور التي لا تظهر دائمًا في اللوحات التي ألهموها - لم يتم تطبيقها أبدًا على السريالية عندما تكون الحماس الغامض واضحًا جدًا. تتضمن إحدى صفحات الكتالوج التي تحمل عنوان " La Pierre Philosophale -حجر الفلاسفة" ضم رسمًا توضيحيًا من مجلد بقلم باراسيلسوس، عالم السحر والتنجيم الذي اختاره بريتون ليكون ساحر الأقفال في مجموعة أوراق اللعب السريالية المُعاد تشكيلها . تحتوي الصفحة المواجهة على بطاقة تاروت ملصقة على لوحة بيكاسو. كان التارو هو الشغل الشاغل للسريالية:
بعد عامين من الأوراق الأولى للسريالية ، نشر بريتون كتاب Arcanum 17"- السر 17" وهو كتاب يحمل اسم ورقة التاروت الرابحة للنجم، بينما أمضت إحدى الفنانات اللاتي ظهرن في المعرض، ليونورا كارينجتون، عدة سنوات في رسم لوحتها الخاصة. تفسير الرائد أركانا. وقد تعمق أحد فناني المعرض، كورت سيليجمان، في السحر والتنجيم بدرجة كافية لكتابة تاريخ كامل للسحر الغربي. في مقال حول هذا الموضوع لمجلة عرض ، يقتبس سيليغمان رسالة من ماكس إرنست يصف فيها الأخير السحر بأنه "وسيلة للاقتراب من المجهول بطرق أخرى غير طرق العلم والدين" وبطبيعة الحال، يمكن أن ينطبق تعريف إرنست أيضًا على الفن؛ إن النظامين متشابكان مثل خيوط دوشامب.
الشيء الثاني الذي يجب ملاحظته في الكتالوج هو التفاصيل التي لا تعني الكثير للعديد من مؤرخي الفن ولكنها جعلتني أصرخ بصوت عالٍ تقريبًا. تنتهي مقالة روبرت أليرتون باركر التمهيدية، بعنوان "مستكشفو الكون المتعدد" بفقرة مدح لأحد أمراء الحكاية الغريبة، كلارك أشتون سميث. يقول باركر:
"لقد عثرت بالصدفة على روح الدعابة السوداء المريرة في صفحات مجلة ورقية مخصصة للخيال شبه العلمي" على الرغم من أنه لم يذكر اسم القصة التي لفتت انتباهه، أو عنوانها. المجلة (ربما كانت القصص العجيبة ، حيث نشر سميث حكاياته "شبه العلمية") ويذكر مقال باركر أيضًا إدغار آلان بو والشذوذات التاريخية التي جمعها تشارلز فورت. توسع باركر في حماسه لـ "مجلات الورق" في العام التالي في مقال آخر بعنوان " مثل هذا اللب كما تصنع الأحلام" كتب لمجلة أندريه بريتون VVV ، وهو مقال يلفت انتباه أتباع سميث و.h.b. لافكرافت إلى خياله. القراء السرياليون المجاورون.إذا تمكنا من الوصول إلى عمليات المسح الكاملة لـ VVV (مينوتور، منظر، مدينة الشعلة الغنائية، نداء كثولو وما إلى ذلك) لما اضطررت إلى الانتظار كل هذا الوقت لأكتشف أن قد تم اقتباسهما في صفحات مجلة سريالية في عام 1943.
ربما لا ينبغي لي أن أتساءل كثيرًا عن اهتمامي الدائم بالسريالية بعد كل شيء. إن مثل هذه الروابط هي التي تجعل من المستحيل تجاهل الحركة.

*ملاحظة المترجم:
1.الترجمة للعربية(كفرالدوار 4يناير-كانون ثان 2024).
2.المصدر:فويلتون :مجلة للفنان والمصمم جون كولتهارت.
3.الرابط الاصلى:
https://www.johncoulthart.com/feuilleton/2024/01/03/first-papers-of-surrealism-1942/?fbclid=IwAR0ZYx8Nsv0CIYHbkb4UZq1iafnxVvzrSx-XrXurAIofcU5xx3TdKoUQArM#
5-(عبدالرؤوف بطيخ محرر صحفى وشاعر سيريالى ومترجم مصرى).



#عبدالرؤوف_بطيخ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقدمة لنص (بداية-incepion)
- بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكاتب السيريالى (جان ...
- نص (معايدة رأس السنة)
- تحديث:نص(أوركيدا بلون البنفسج)عبدالرؤوف بطيخ.مصر.
- نص (أوركيد بلون البنفسج)ع
- نص(ملوك السردين الفاسد)عبدالرؤوف بطيخ.مصر.
- رسالة( NPA)- الحزب الجديد المناهض للرأسمالية - الى حزب نضال ...
- قراءة ماركسية (روسيا وأوكرانيا وأوروبا الشرقية)مجلة الصراع ا ...
- تاريخ الجيرونديين ( ألفونس دي لامارتين1847) ترجمة عبدالرؤوف ...
- عن رواية باريس: بقلم إميل زولا( 1898) ترجمة:عبدالرؤوف بطيخ.م ...
- أعلام سيريالية.الفنان (جان كوكتو 1889-1963)بيلوجرافيا:بقلم أ ...
- أفريقيا على ضوء المنافسات الإمبريالية(مجلة الصراع الطبقى)فرن ...
- الإعلان عن ترشيح حزب (نضال العمال-الأتحاد الشيوعى الأممى) في ...
- موقفنا الماركسى الثورى من اليسار والقضية الفلسطينية وحماس (م ...
- لوضع حد للفوضى الرأسمالية، يجب الإطاحة الثورية بالبرجوازية ا ...
- مقال (الطريقة الشعرية الساعة الذهبية) بقلم .j. كارل بوجارتي. ...
- نص (على شاكلة شتاء مجنون)
- تقارير إقتصادية (الأوضاع الأقتصادية فى الولايات المتحدة الأم ...
- إفتتاحية جريدة(نضال العمال)انعدام الأمان الحقيقي: انعدام الأ ...
- نص(شتاء بلا روح)عبدالرؤوف بطيخ.مصر.


المزيد.....




- “شاهد قبل أي حد أهم الأحداث المثيرة” من مسلسل طائر الرفراف ا ...
- تطهير المصطلحات.. في قاموس الشأن الفلسطيني!
- رحيل -الترجمان الثقافي-.. أبرز إصدارات الناشر السعودي يوسف ا ...
- “فرح عيالك ونزلها خليهم يزقططوا” .. تردد قناة طيور الجنة بيب ...
- إنتفاضة طلاب جامعات-أمريكا والعالم-تهدم الرواية الإسرائيلية ...
- في مهرجان بردية السينمائي.. تقدير من الفنانين للدعم الروسي ل ...
- أوبرا زرقاء اليمامة.. -الأولى- سعوديا و-الأكبر- باللغة العرب ...
- ابنة رئيس جمهورية الشيشان توجه رسالة -بالليزر- إلى المجتمع ا ...
- موسيقى الراب في إيران: -قد تتحول إلى هدف في اللحظة التي تتجا ...
- فتاة بيلاروسية تتعرض للضرب في وارسو لتحدثها باللغة الروسية ( ...


المزيد.....

- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالرؤوف بطيخ - مقال (الأوراق الأولى للسريالية 1942) إحتفاءا بالمئوية الأول على تدشين الحركة السيريالية فى فرنسا بقلم:جون كولتهارت.