أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث قانونية - عباس علي العلي - دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القانون المدني والشريعة الإسلامية ح 13















المزيد.....

دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القانون المدني والشريعة الإسلامية ح 13


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 7814 - 2023 / 12 / 3 - 02:48
المحور: دراسات وابحاث قانونية
    


الشريعة الإسلامية وتنظيم حق الشركاء على الشيوع
الشركة والشركاء والمشاركة جميعها تعود للمصدر اللغوي شرك ويشرك وأشرك والمصدر منهما شراكة أو مشاركة، ويقصد بها أن إرادتين منفصلتين تقعان على أمر يجعل محله مملوكا أو خاضعا لسلطانهما بما يتفقان عليه، بالنوع والماهية فيكو الأمر مثله مثل السرك الذي يربط شيئا معا، والشركة لغةً أيضا بكسر الشين وسكون الراء (الشِّرْكة)، وحُكِيَ فتح الشين وسكون الراء وكسرها(الشَّرْكة - الشَّرِكة)، وهي أَنْ يَكُونَ الشَّيْءُ بَيْنَ اثْنَيْنِ لَا يَنْفَرِدُ بِهِ أَحَدُهُمَا. وَيُقَالُ: شَارَكْتُ فُلَانًا فِي الشَّيْءِ، إِذَا صِرْتَ شَرِيكَهُ، وَأَشْرَكْتُ فُلَانًا، إِذَا جَعَلْتَهُ شَرِيكًا لَكَ. قَالَ اللَّهُ جَلَّ ثَنَاؤُهُ فِي قِصَّةِ مُوسَى: {وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي} طه 32.
والشركة قد تكون شائعة في المال كله ويسمى حينئذ بالمال الشائع أو الشركة الشائعة كما في حالة الأتفاق الرضائي على ذلك، أو من خلال حكم الشرع كما في (أنصبة الورثة في المال المستورث من مورثهم)، أو بحكم القانون كما ورد في الدستور (أن الثروات الطبيعية في العراق هي ملك الشعب العراقي)، وأيضا تكون الشركة لطبيعة الأشياء ما لم تحرز أو تنحاز بسبب شرعي أو قانوني، وقيل (الناس شركاء في ثلاث _الماء والهواء والكلأ)، والملكية الشائعة هي أقدم أنواع الملكية وأشهرها وما زالت على أوصافها بالرغم من ظهور التعدد في ماهية الملكية مع تطور التجربة والتنظيم القانوني والشرعي لها على يد المشرع والمنظم الأجتماعي لتحسين إدارة الملكية، أو بفعل عوامل الحيازة والسيطرة واستخدام القوة في بسط النفوذ والتمتع بما تفرضه من مظاهر التملك.
وقد ورد مفهوم الشركة والمشاركة والشيوع في القرآن الكريم والسنة النبوية ليشكلا قاعدة مؤسسة لمفهومهما في الشريعة الإسلامية، أما في القرآن الكريم فقد ورد فيه {فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ} النساء 12، وقال في موضع آخر وفي معنى مقارب لكنه في جوهره يشير للشيوع بعنوان المخالطة {وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ } ص 24، أما في السنة المحمدية فكثيرة هي الإشارات والأحاديث والروايات التي تناولت موضوع الشركة والشيوع والمخالطة، منها ما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ الذي قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَ عن قُولُ اللَّهُ «أَنَا ثَالِثُ الشَّرِيكَيْنِ مَا لَمْ يَخُنْ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ، فَإِذَا خَانَ خَرَجْتُ مِنْ بَيْنِهِمَا».
الشيوع مصدر من شاع´ – يقال شاع يشيع شيعا، وشيعانا˝ وشيوعا:˝ إذا ظهر وانتشر، يـقال: شاع´الخبر شيوعا فهو شائع إذا ذاع وانتشر، وإشاعة أطاره وأذاعه وأظهره، وجاء´ في لسان العرب ´شاع الشيء يشيع، وشعي´ شعشعا وشعاعا˝ كالها إذا تفرق وشاع الشيب ´شيعا˝ وشياعا˝ وشيعانا˝ وشيوعا˝وشيعوعة ومشيعا:˝ ظهر وتفرق وشاع فيه الشيب، ويقال نصيب فلان شائع في جميع هذه الدار ومشاع فيها أي ليس مقسوم ولا معزوم، قال الأزهري: إذا كان في مجيع الدار فاتصل كل جزء منه بكل جزء منها، وجاء في المصباح المنير: شاع الشيء يشيع شيوعا˝ ظهر.
يرى فقهاء الشريعة أن حق الشريك في المال المشترك على الشيوع هو حق ملك، فالشريك على الشيوع يملك في المال المشترك حصة شائعة، فالمال المشترك في نظر الفقهاء لا يعد مملوكا كله لكل شريك على أنفراد وإنما يملك في المال المشترك حصة شائعة منتشرة فيه، إذ أن الشيء المملوك على الشيوع لا يقبل أن يكون مملوكا للجميع في وقت واحد، إذا فتعدد الملكيات تعدد محالها، وهذا ينافي واقع الحال، لذا صار تعلق الشريك بالملك من خلال أن له حصو في كل جزء منه ولكن ليس كل الجزء، فهنا هو يملك من الجزء بما يملك من الكل والعكس صحيح، وأن ما يملك قد تفرق في جميع أجزائه من غير فصل ودون استثناء أي جزء فيه، وكان تعلقه به كله على معنى أن له في كل جزء منه حصة من ذلك الجزء، لا على معنى أن له كله.
وكانت النتيجة ذلك أن الحق لكل شريك من الشركاء على الشيوع يتعلق بالشيء المشترك في مجموعه وإن كانت محدود بمقدار حصته فيه، فلم يكن له بسبب ذلك أن يستأثر بجميع مزاياه دون حق الشركاء الأخرين معه في هذا المال، وتمتعهم بما يتمتع به في حدود حصصهم "وتجوز الوصية بالمشاع والمقسوم لأنه تمليك لجزء من ماله فجاز في المشاع والمقسوم كالبيع.
ويجوز التصرف بالمجهول كالحمل في البطن واللبن في الضرع وعبد من العبيد وبما لا يقدر على تسليمه كالطير الطائر، ولأن الشياع لا يمنع حكم التصرف وشرطه لأن حكم الهبة الملك والشياع لا يمنع حكم هذا التصرف، ولا يمنع الملك ألا ترى أنه يجوز بيع المشاع وكذلك هبة المشاع فيما لا يقسم وإن كان القبض فيها شرطا لثبوت الملك فيها، وإن الجزء المشاع محل لما هو موجب بهذا العقد وهو الملك، وإنما يشترط في المحل المضاف إليه العقد كونه محلا لحكم العقد وبه فارق الصوف على ظهر الغنم فإنه مملوك وصفا وتبعا لا مقصود .
أما في ما ورد عن شراح الفقه والشريعة عن الملكية الشائعة والشركة بشكلها العام فقد أجمع المسلمون على جواز الشركة في الجملة، وإنما اختلفوا في أنواع منها.
تقسم الشركة إلى قسمين، هما: شركة الأملاك، وشركة العقود، ويتفرع عن هذين القسمين أقسام أخرى، سنقوم بالتحدث عنها في المطلبين التاليين.
أ- شركة الأملاك: وهي أن يتملَّك شخصان فأكثر عيناً من غير عقد الشركة كأن يمتلكانها عن طريق الإرث أو الهبة، وهي نوعان: نوعٌ يثبت بفعل الشريكين، ونوعٌ يثبت بغير فعلهما، على النحو الآتي:
ب- شركة اختيار: وهي التي تنشأ بفعل الشريكين، مثلاً أن يشتريا شيئاً، أو يوهب لهما شيء أو يوصى لهما بشيءٍ فيقبلا، فيصير المشترَى والموهوب والموصى به مشتركاً بينهما شركة ملك.
ج- شركة جبر: وهي التي تثبت لشخصين فأكثر بغير فعلهما، مثلاً يرث اثنان شيئاً فيكون الموروث مشتركاً بينهما شركة ملك.
أما حكم شركة الأملاك والنوعين الأخرين فيعتبر كل واحدٍ من الشريكين أجنبياً في نصيب صاحبه، فلا يجوز له التصرف فيه بغير إذنه، إذ لا ولاية لأحدهما في نصيب الآخر، وهذا عين ما نقله القانون المدني متأثرا بالمفهوم الشرعي في تحديد إطار الولاية وحدود المسئولية طبقا للتعريف المقدم في الشريعة، الفرق بين الشريعة والقانون ليس بالتوصيف المجرد ولكن يعتمد المفهوم الشرعي على قواعد التعامل الأساسية التي تبنى عليها وصف كل الألتزامات بين الأفراد، أي بالأوصاف الأساسية لطبيعة التصرف من حيث الحل والحرمة أولا، وثانيا أن الأساس الذي يفسر كل تصرف يبنى على قاعدة البراءة الطبيعية ما لم يثبت خلاف ذلك بالفعل والقول لينهي وصف البراءة بإرادة الشريك.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القانون المدني والش ...
- أخطاء القضاء... في تطبيق القانون وأنتهاك الدستور ح1
- أخطاء القضاء... في تطبيق القانون وأنتهاك الدستور ح2
- دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القانون المدني والش ...
- دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القانون المدني والش ...
- دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القانون المدني والش ...
- دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القانون المدني والش ...
- دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القانون المدني والش ...
- دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القانون المدني والش ...
- دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القانون المدني والش ...
- دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القانون المدني والش ...
- دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القانون المدني والش ...
- عنوان الموضوع: دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القا ...
- دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القانون المدني والش ...
- ما نفهم من الله؟ وماذا فهمنا منه؟. ح1
- إلى مخبول....
- أغاني الفقراء.... أهات الزمن
- علم أم لم يعلم ....... سيان
- وما أدراك ما حديث غزة
- نداء من عرب إلى عرب .... الو كيف تسمعني أحب


المزيد.....




- هيومن رايتس ووتش تتهم قوات الدعم السريع بارتكاب إبادة جماعية ...
- الأمم المتحدة: 80 ألف شخص فروا من رفح منذ كثفت إسرائيل عمليا ...
- بعد إعلان إسرائيل إعادة فتح معبر كرم أبو سالم.. الأمم المتحد ...
- الأونروا: لن نتمكن من إيصال المواد الغذائية لأهل غزة غدا بسب ...
- ماسك: انتخابات 2024 قد تكون الأخيرة بالنسبة للأمريكيين بسبب ...
- نادي الأسير: اعتقال 25 فلسطينيا في الضفة بينهم أسرى سابقون
- السعودية تدين اعتداء مستوطنين إسرائيليين على مقر الأونروا في ...
- التصويت على عضوية كاملة لفلسطين بالأمم المتحدة غدا
- كنعاني: من المعيب ممارسة التهديد والضغط ضد المحكمة الجنائية ...
- هيومن رايتس تتهم الدعم السريع بارتكاب -تطهير عرقي- في غرب دا ...


المزيد.....

- التنمر: من المهم التوقف عن التنمر مبكرًا حتى لا يعاني كل من ... / هيثم الفقى
- محاضرات في الترجمة القانونية / محمد عبد الكريم يوسف
- قراءة في آليات إعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين وفق الأنظمة ... / سعيد زيوش
- قراءة في كتاب -الروبوتات: نظرة صارمة في ضوء العلوم القانونية ... / محمد أوبالاك
- الغول الاقتصادي المسمى -GAFA- أو الشركات العاملة على دعامات ... / محمد أوبالاك
- أثر الإتجاهات الفكرية في الحقوق السياسية و أصول نظام الحكم ف ... / نجم الدين فارس
- قرار محكمة الانفال - وثيقة قانونيه و تاريخيه و سياسيه / القاضي محمد عريبي والمحامي بهزاد علي ادم
- المعين القضائي في قضاء الأحداث العراقي / اكرم زاده الكوردي
- المعين القضائي في قضاء الأحداث العراقي / أكرم زاده الكوردي
- حكام الكفالة الجزائية دراسة مقارنة بين قانون الأصول المحاكما ... / اكرم زاده الكوردي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث قانونية - عباس علي العلي - دعوى أجر المثل بين الشركاء في العقار بين القانون المدني والشريعة الإسلامية ح 13