أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - بشير صقر - تنويعات من الدعم السياسى والفنى والرياضى المصرى والعربى والدولى لانتفاضة الأقصى عام 2000 (5)















المزيد.....

تنويعات من الدعم السياسى والفنى والرياضى المصرى والعربى والدولى لانتفاضة الأقصى عام 2000 (5)


بشير صقر

الحوار المتمدن-العدد: 7787 - 2023 / 11 / 6 - 20:47
المحور: العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية
    


في القاهرة أقامت نقابة الصحفيين مؤتمرا تضامنيا في 19أكتوبر 2000 وأمسية فنية ، أعقبهما بيان مُوَقع من صحفيي الغد يدين العدوان الإسرائيلي، ويدعم الانتفاضة.

كما عقد النائب البرلماني أحمد طه وعدد من زملائه النواب مؤتمرا آخر بشمال القاهرة .

وأصدرت مجموعة من الشخصيات العامة ( عادل سيف النصر ، سهير المرشدي، وفؤاد علام ، وفهمي ناشد ، وممدوح قناوي ، وسعد زهران ، و جمال غالي ،وشكري عازر ، ووليم إفرايم ، وجابر البلتاجي ، وخالد الفيشاوي ...) بيانا لدعم الانتفاضة وتصحيح المسار القديم للنضال من أجل مستقبل الشعوب العربية.

كما أصدر مركز المستقبل ( جيل السبعينات) بيانا في 7/10/2000 حيا فيه الانتفاضة ودعا لدعمها.

وعقد مركز القاهرة لحقوق الإنسان في 29 /10 /2000 ندوة حول واقع ومستقبل الانتفاضة شارك فيه من مراكز حقوق الإنسان الفلسطينية كل من خضر شقيرات مدير جمعية القدس ، وراجي حوراني مدير مركز غزة ، ، وساري حنفي باحث فلسطيني من رام الله ، وعصام يونس مدير مركز جباليا بغزة.

وفي مدينة نصر أقامت لجنة حزب التجمع يوما للتضامن شارك فيه جمع كبير من الجمهور.. وخصوصا الأطفال ، وأعقبه معرض للصور ، ثم جمع توقيعات داعمة للانتفاضة ومطالبة بتطبيق قرارات الأمم المتحدة الخاصة بفلسطين.

وفي عيدها القومي 24 أكتوبر أقامت مدينة السويس مؤتمرا شعبيا كبيرا تشكلت فيه اللجنة الشعبية لدعم الانتفاضة الفلسطينية بالمدينة .
كما قامت لجنة مناصرة الشعب الفلسطيني بجامعة القاهرة بإصدار بيان مؤيد وداعم للانتفاضة داعيا لتشكيل لجان للتضامن معها .

وأصدرت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بيانا دعت فيه رئيس الجمهورية للإفراج عن طلاب جامعة عين شمس الموقوفين الذين عبّروا عن مشاعرهم إزاء الانتفاضة الباسلة وشجب قرار نيابة الوايلي بتجديد حبسهم.

وطالبت لجان أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية لمناصرة الشعبين الفلسطيني واللبناني - في بيان لها أدانت فيه العدوان الإسرائيلي - طالبت بلجان تحقيق دولية ؛ وبدعم الانتفاضة ماديا ومعنويا.

كما طالب مركز حقوق الإنسان لمساعدة السجناء في 24 /10/2000 النائب العام بالإفراج عمن قبض عليهم من المواطنين والطلاب في مظاهرات الغضب التي اندلعت في أعقاب العدوان الصهيوني علي المسجد الأقصي.

وطالب مركز الأرض لحقوق الإنسان- في بيان له –وزير الداخلية والنائب العام بالإفراج عن المقبوض عليهم في مظاهرات الغضب الداعمة للانتفاضة .

كذلك تشكلت لجنة طلابية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة كجزء من جمعية الدراسات السياسية تماهيا مع دعم الانتفاضة.

وفي جامعة 6 أكتوبر تمكن الطلاب من إدخال سيارة طبية لجمع تبرعات الدم ، وكانت قد سبقتها مسيرة ضخمة داخل الحرم الجامعي تأييدا للانتفاضة .

وعلي نفس المنوال قامت مدرسة العائلة المقدسة بالقاهرة بحملة للتبرع بالدم ، وبتبرعات نقدية سلمتها للهلال الأحمر المصري في 25 /10 /2000، وخرجوا من الحرم الجامعي في مسيرة التقت بمسيرة أخرى من جامعة مصر الدولية .

أما في جامعة القاهرة فقام أساتذة الجامعة بمسيرة ضخمة بالحرم الجامعي وطالبوا رئيس الجامعة بالتدخل للإفراج عن الطلاب المعتقلين.

• هذا وأصدر اتحاد الطلاب الفلسطيني بالقاهرة بيانا يناشد الشباب العربي مساعدتهم في جني محصول الزيتون بالمزارع الفلسطينية والذي تحول سلطات الاحتلال الإسرائيلي دون جنيه. وقد تشكلت لجنة للتضامن مع الطلاب المعتقلين ، وأصدرت بيانا يشجب معاملة سلطات الأمن للمتظاهرين بقسوة وتعرض بعضهم للتعذيب والصعق بالكهرباء بعد القبض عليهم بمسيرة الأزهر .

• كما اصدر البابا شنودة بطريرك الأقباط الأرثوذكس بيانا يدين الاعتداء الإسرائيلي علي الشعب الفلسطيني ويندد بتباطؤ الهيئات الدولية والأمم المتحدة في وقف نزيف الدم.

• كذلك أصدر مجلس كنائس الشرق الأوسط رسالة في 3/10/2000 من الممثل الدائم للجزائر لدي الأمم المتحدة بجنيف موجهة إلي مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بشأن الانتهاكات الخطيرة من جانب إسرائيل لحقوق الإنسان ضد الشعب الفلسطيني .


وأصدرت منظمات المرأة الجديدة ، والمساعدة القانونية للمرأة المصرية ، وملتقي هيئات المرأة بيانا جامعا وجهته لكل منظمات المرأة وحقوق الإنسان في العالم للتأكيد علي حق الشعب الفلسطيني في ممارسة حقوقه العادلة.

ونظمت اللجنة الشعبية بالهرم " يوم القدس " في 3/11/2000 تضمن معرضا للصور والفن التشكيلي وأمسية شعرية.

كما نظمت نقابة التجاريين مؤتمرا للمناصرة في 12/11/2000 .وطالبت نقابة الصيادلة بمدها
بالمناشدتين ( لأمين عام الأمم المتحدة ، ولرئيس الجمهورية ) لتوزيعهما علي فروعها بالأقاليم لجمع التوقيعات عليهما.

وأقام قصر السينما بجاردن سيتي في 2 نوفمبر 2000 أسبوعا للفيلم الفلسطيني.

كذلك نظمت اللجنة الشعبية بحلوان في 31/10/2000 أمسية تضامنية بمركز البشاير بالمنطقة. ونظم أساتذة الجامعة بالجامعات المصرية مسيرة واعتصاما رمزيا.

وصدرت نشرة من لجنة جامعة القاهرة باسم " مناصرة " تضامنا مع الانتفاضة.

أما فرقة الورشة المسرحية فنظمت مع صندوق التنمية الثقافية 4 ليالي فنية تضامنا مع الانتفاضة.

هذا وقد مثلت معظم ردود الأفعال السابقة من هيئات وأفراد ومؤسسات تعليمية و فنية وشعبية عربا ومصريين موقفا متشددا ضد العدوان الإسرائيلي علي الشعب الفلسطيني ، سبق تشكيل اللجنة الشعبية لدعم الانتفاضة بالقاهرة في 13/10/2000 بينما استمرت ردود الأفعال في التصاعد بمرور الوقت.

• وعلي المستوي العربي جرت العديد من الفعاليات والاحتجاجات ضد العدوان الصهيوني علي الشعب الفلسطيني حيث تم التنديد بها.

هذا وقد اتهمت لجنة مشكلة من منظمات دولية لحقوق الإنسان السلطات الإسرائيلية باستخدامها القوة المفرطة ضد الشعب الفلسطيني وتضم اللجنة عددا من المنظمات في باريس وجنيف وكوبنهاجن ( تبلغ 250 منظمة + 108 منظمة + 95 منظمة + 57 منظمة علي الترتيب) . كما أرسلت بعثة للأرض المحتلة لتقصي الحقائق حيث تكشّف لها العديد من التجاوزات وانتهاك القانون الدولي ومعاهدة جنيف من جانب إسرائيل .. إلخ .

تضامن في مجال الرياضة ( كرة القدم )
• فى مبارة ودية بين مصر ودولة الإمارات العربية
توزيع أعلام فلسطين وشعارات الانتفاضة
علي جمهور المباراة

راسلْنا أحد أعضاء الاتحاد المصري لكرة القدم ( الكابتن هشام عزمي ) بشأن رغبتنا في المساهمة الإعلامية في المباراة التي ستقام باستاد القاهرة الدولي بين فريقي مصر والإمارات العربية والموجه دخلها لصالح الانتفاضة الفلسطينية، وذلك بتوزيع الأعلام الفلسطينية علي الجمهور ورفع
لافتات تحمل شعارات الانتفاضة الفلسطينية مثل :
فلسطين عربية ، دولتها مستقلة ، عاصمتها القدس ، الانتفاضة حتي النصر ،
ادعموا أطفال الانتفاضة ، قاطعوا السلع الصهيونية والأمريكية.
هذا ورغم ترحيب عضو اتحاد الكرة إلا أن الدولة كان لها رأي آخر ورفضت إدخال الأعلام أو رفع لافتات الشعارات. فما كان منا إلا أن تصرفنا بطريقتنا الخاصة وأدخلنا الأعلام ووزعناها علي الجهور قبيل بدء المباراة وبين شوطيها.


• لقاء مع مسئولي المنتخب القومي الفلسطيني لكرة القدم بالمركز الأوليمبى بالمعادي

من ناحية أخري قام وفد اللجنة المكون من الزملاء فاطمة الدساوي وجمال عبد الفتاح وبشير صقر بالتوجه للمركز الأوليمبي لتدريب المنتخبات القومية بمنطقة المعادي للالتقاء بالمسئولين عن تدريب المنتخب القومي الفلسطيني للكرة والبحث في إمكانية التعاون في إقامة مباريات تجريبية ودية مع الفرق المصرية كالاتحاد السكندري والمنصورة والمحلة وغيرها.

وقد دار حوار متنوع مع الكابتن مصطفي عبد الغالي المدير الفني للمنتخب الفلسطيني في هذا الأمر. وتعهد وفد اللجنة ببذل المساعي مع عضو اتحاد كرة القدم المصري ( هشام عزمي ) لتيسير إقامة بعض المباريات.

• احتفال تضامني للرياضيين بمركز شباب الجزيرة :

ومن ناحية ثالثة اتصل لاعب الكرة السابق الكابتن محمود الخطيب في 15 يونيو 2001 باللجنة الشعبية يقول: عزمنا علي إقامة احتفال للرياضيين المصريين تضامنا مع الانتفاضة الفلسطينية في مركز شباب الجزيرة ، ولذلك يستفسر عن إمكانية الحصول علي كميات من الشال الفلسطيني لتوزيعها في الاحتفال. وقد أبلغتني الزميلة شاهندة مقلد بذلك من خلال اتصال تليفوني إبان ذروة الاستعداد لتجهيز القافلة المجمعة. وقد قمت بحضور الاحتفال ممثلا للجنة - الذي أقيم بعدها بأيام - وحضرته أعداد كبيرة من لاعبي كرة القدم والمستشار الثقافي الفلسطيني بمصر غازي فخري.



#بشير_صقر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القافلة السادسة ( المجمعة ) لدعم الشعب الفلسطينى .. تتحدث عن ...
- تأسيس اللجنة الشعبية للتضامن مع الانتفاضة الفلسطينية عام 200 ...
- الإرهاصات الأولى لدعم الشعب الفلسطينى فى ريف مصرومدنها الإقل ...
- رسالة للجنة مناصرة الشعب الفلسطينى/ مصر
- مشاهد لا تُنسي من ذاكرة اللجنة الشعبية لدعم انتفاضة الأقصى ع ...
- متى وكيف تم تنفيذ قانون الإصلاح الزراعي فى مصر..؟!
- بلاغ للنائب العام بمصر بشأن اراضى الإصلاح الزراعي بمحافظة ال ...
- مقال قديم بعنوان جديد .. أى التوقعات تحققت وأى التحذيرات صدق ...
- رسالة قديمة لعلى فؤاد قاعود
- عن أزمة نادى الزمالك المستوطنة ومشكلة فريق الكرة
- في كمشيش : قوات تنفيذ الأحكام تدفن امس قانون الإصلاح الزراعي
- تعليق علي بوست جوليا روبرتس وصورتها دون ماكياج
- للأرض الزراعية قدسيتها والفلاحون الأحق بحيازتها
- هل كان غزو الروس لأوكرانيا.. تعديلا للحاضر ..أم تصويبا للماض ...
- نقاش فلسفي بسيط وعملي داخل الأسرة
- رسالة إلي شارد ..بقلم ( مواطن من كمشيش )
- رسالة لموظفي المعاشات بالبنك العربي الإفريقي
- بيان لاستطلاع رأى الجمهور في القانون 15 لسنة 2022
- قرار جمهورى و قانونان تستهدف الفلاحين والأرض الزراعية وسيناء ...
- عن البنك العربي الإفريقي و الجمعية العمومية لصندوق معاشات ال ...


المزيد.....




- طريق الشعب.. الفلاح العراقي وعيده الاغر
- تراجع 2000 جنيه.. سعر الارز اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 في ...
- عيدنا بانتصار المقاومة.. ومازال الحراك الشعبي الأردني مستمرً ...
- قول في الثقافة والمثقف
- النسخة الإليكترونية من جريدة النهج الديمقراطي العدد 550
- بيان اللجنة المركزية لحزب النهج الديمقراطي العمالي
- نظرة مختلفة للشيوعية: حديث مع الخبير الاقتصادي الياباني سايت ...
- هكذا علقت الفصائل الفلسطينية في لبنان على مهاجمة إيران إسرائ ...
- طريق الشعب.. تحديات جمة.. والحل بالتخلي عن المحاصصة
- عز الدين أباسيدي// معركة الفلاحين -منطقة صفرو-الواثة: انقلاب ...


المزيد.....

- مَشْرُوع تَلْفَزِة يَسَارِيَة مُشْتَرَكَة / عبد الرحمان النوضة
- الحوكمة بين الفساد والاصلاح الاداري في الشركات الدولية رؤية ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور
- عندما لا تعمل السلطات على محاصرة الفساد الانتخابي تساهم في إ ... / محمد الحنفي
- الماركسية والتحالفات - قراءة تاريخية / مصطفى الدروبي
- جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ودور الحزب الشيوعي اللبناني ... / محمد الخويلدي
- اليسار الجديد في تونس ومسألة الدولة بعد 1956 / خميس بن محمد عرفاوي
- من تجارب العمل الشيوعي في العراق 1963.......... / كريم الزكي
- مناقشة رفاقية للإعلان المشترك: -المقاومة العربية الشاملة- / حسان خالد شاتيلا
- التحالفات الطائفية ومخاطرها على الوحدة الوطنية / فلاح علي
- الانعطافة المفاجئة من “تحالف القوى الديمقراطية المدنية” الى ... / حسان عاكف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - بشير صقر - تنويعات من الدعم السياسى والفنى والرياضى المصرى والعربى والدولى لانتفاضة الأقصى عام 2000 (5)