أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلقيس خالد - الروائية نورهان القيس: بين روايتين















المزيد.....

الروائية نورهان القيس: بين روايتين


بلقيس خالد

الحوار المتمدن-العدد: 7786 - 2023 / 11 / 5 - 20:23
المحور: الادب والفن
    


بين روايتين : نورهان القيس
(بين عالمين) رواية الكاتبة الشابة نورهان القيس
أسلوب الرواية الشيّق جعلني اتقدم بهمة في قراءة صفحات رواية بسعة ثلاثمئة صفحة. أثناء قراءتي تذكرتُ أن هذه الرواية (بين عالمين) سبقتها رواية (غادرتك فلا تنطفي) للمؤلفة نورهان القيس.
بين الروايتين مسافة قصيرة، الأولى في 2019 والثانية 2022 . الرواية الأولى من منشورات دار آشور بانيبال والرواية الثانية صادرة عن دار وطن.
الرواية الأولى مهداة إلى الأب (إلى قيسي حبيبي وأبي) الرواية الثانية إلى الأم (اليك أيتها الملائكة خذيني إلى أمي).. في رواية (غادرتك فلا تنطفي) تقول المؤلفة نورهان أن نسبة الواقع أعلى منسوبا من الخيال الذي اضطرت المؤلفة اشتغاله لضرورة فنية
(الرواية بكل شخصيتها واقعية وأشخاصها موجودون على أرض الواقع، باستثناء(بعض) الأحداث التي هي من وحي خيال الكاتبة وذلك لأجل الضرورة القصصية).
رواية (غادرتك ِفلا تنطفي) تبدأ في أيلول 2016 وفي الفصل المعنون( سفر الذاكرة) يتراجع السرد ليستقر في 2/آب/ 1990 ثم أيلول 1990 ثم يقفز السرد إلى تشرين الثاني 2016 وفي الفصل (سفر القلب) يستقر السرد في كانون الثاني 1997 ثم يتقدم نحو كانون الأول 2016
ثم يتراجع إلى 2012 . من خلال متابعتي للسينما الأجنبية فأن السرد هنا بصيغة مونتاج سينمائي
حركية هذه الرواية بين قطبيّ : الحياة والغياب وقد كانت المؤلفة ماهرة في سرد روايتها
-2-
في رواية (بين عالمين) نكون بين قطبين أزليين : الخير والشر . والصراع بينهما، ذلك ما توضحه المؤلفة في قفا الكتاب، تقول:
(أهلا.. صديقي الذي جاء يقرأ على عجل.
سأخبرك شيئين، فأصغِ لي جيدا أيها المشغول بالفراغ
أولاً : أنني سأراقب.. وعيناي تتبعان كل مَن يقتني ويقرأ
هذا الكتاب
ثانياً: هه؟
لا تصدق أبدا كلام شيطان !
شينٌ ما...)
هذه المخاطبة مع القارئ تقلقه كما أنها تتهمهُ.. أو تصفهُ (المشغول بالفراغ) والسؤال هنا ما هو الفراغ؟ وأي فراغ؟
عن الفراغ يقول الشاعر الكوري (كو أون): الأشياء موجودة كما صدى صوتك عندما تصرخ عند قدم الجبل العالي).
وفي صفحة 35 تقول سارة في رواية بين عالمين
( رأيتُ الفراغَ ولا شيء غير الفراغ، كان الفراغُ يملأ المكان تحت السرير وتحيطهُ ظلمةُ المجهول)
ويتكرر الفراغ في صفحة36( ولم يبق امامي سوى صورتي في كسور الفراغ)
ويستمر الفراغ ( فتحتُ عينيّ الغارقتين في المجهول/ ص39)
(من عينيها وفمها وانفها ، تنضح الدماء ببطء، ثم تبرز يدين من الفراغ/ ص47)
( تشاهد الفراغ الذي بات يشبه جوفها في كل شيء، بارد، موحش، ووحيد/ص50)
و( اشعر كأني عشت حياتي من قبل، وان هذه التي اعيشها الان ماهي إلا مسرحية فارغة/ ص53)
( اللغو الفارغ الذي تخيط به ثقوب الوحدة/ص55)
و( عدتُ برأس ٍ فارغةٍ إلا مِن الصداع/ ص57)
و( لست اتهمك من فراغ/ص75)
(نظرتُ إلى جانب عمران الفارغ من السرير/ ص86)
(كنت وحدي أجلسُ في ساحةٍ فارغة ٍ/ ص87) ويستمر الفراغ وتتنوع اسماءه: لاشيء، مجهول، ظلمة،
(جلست في الساحة انظر إلى اللاشيء/ ص211)
الفراغُ جعل سارة تعلق بين عالمين.. كيف؟ يجيب يسار صديق عمران يشرح حالة سارة والفراغ (أنها (التولبا)ويشرح: ببساطة يخلق عقلك كيانا يتواجد معك بكل الأوقات، كيانا مستقل، له ردود افعاله الخاصة والمنفصلة عنك، فهو يفرح ويحزن لأسبابه الخاصة. وقد يصادفك شخصا يكلم شيئا ما الى جانبه بجدية ووضوح ، بينما لا يوجد أحد اخر سواه/ 74ص)
يتساءل عمران زوج سارة( ما الذي يجعل سارة تلجئ لإن تخترع شيئا من هذا/ص74) يجيبه على الفور( الوحدة،ياعمران، من يعانون من الوحدة العميقة في حياتهم هم اكثر الناس الذين وجدوا باختراع (التولبا) راحة وعزاء، إذ يمكن ان تشبه التولبا أي شخص عزيز، يكفي أن تتخيل هيئته وصفاته:/ ص71)
لكن رؤية سارة تختلف عن ما فسره صديق زوجها إذ أنها كما اخبرها الجان الموّكل بحراستها واسمه ( زوهار) يحدثها:
(حيرة، تسأليني ولا تريحك حقيقة أنك تسألين شيطانا، أنك الآن مثله بالضبط، فهذه الحيرة تشبه تماما حيرة أبيك لحظة اقترف الخطيئة، ثم قرر أن يتوب، ثم أضاف أن هذه الكدمات على جسدك دليل انك أيتها الأنسية عالقة بين عالمين، عالمكم الدنيء وعالمنا البهي وأنك بعد هذا لن تعرفي أبداً طرق الخلاص/ص191) مستغربة تتساءل سارة( ما الذي تتحدث عنه، وأي خطيئة اقترف أبي ايها الشيطان؟/ ص191) يجيبها( أنك مطلوبة في عالم الجن، وأن أباك عرف حقيقة أن عرقكم تعامل مع الشياطين ، ادرك هذا لما كان يموت كل اشقاؤك ما أن يولدوا، فاخبره أحد الدجالين بان دماء عرقكم مطلوبة ولهذا لن يعيش له إبن إذ أن كل بنيه كانوا نذورا للعهد العتيق مع الشياطين، ثم اقترح عليه حلا بأن يمهرك كعطية لعالمنا مقابل أن تبقي على قيد الحياة فوافق والدك ولهذا يا ساراي فانك ما تزالين ممهورة.. وكل قبائل الجان تعرف ذلك/ ص192).
رواية بين عالمين تنقسم الى ثلاثة قصص هي قصة سارة وزوجها عمران اللذان مضى على زواجهما ثلاث سنوات دون ان ينجبا طفلا وكما هو معروف في مجتمعنا فأن المسؤول عن عدم الإنجاب هي المرأة/ سارة.. تمضي الاحداث وسارة تحاول جاهدة الصبر ومقاومة التهم والاستفزاز من قبل عائلة زوجها عمران. ولدى عمران صديق مصري اسمه (يسار) من خلال تلك العلاقة يتعرف على صديقة سارة ( صبا).
القصة الثانية هي قصة (نديم/ الأبرص) التي تدور احداثها في عام 1880 والقصة الثالثة هي قصة الشيطان (زوهار) والشيطان الطيار (سمعيل الدساس) والحرب بين قبائل الجن قبيلة الدساس وقبيلة زوهار. احداث مشوقة كتبت بسردية عالية ولغة جميلة.
نعود إلى ما جاء في قفا الكتاب في النقطة الثانية ضاحكة تجيء نصيحتها (لا تصدق أبدا كلام شيطان!) ذلك لأن الشيطان يقول في الفصل الأول الذي يقع تحت عنوان (فأغويناكم انا كنا غاوين، العراق البصرة 2004: ( كل واحد منكم ، أعرف ذلك أم لم يعرف، يمر في معركة مع كيان مظلم وغامض، عدوا له يمتاز بالخفية والصمت.. صمم امكانات قوية لاصطيادك وأننا نحن نمثل يديه. حيث اجمعت الشياطين ووزعوا المهام وانتشروا في الأرض ببساطة مثل الريح، نشرنا المفسدة التي لم يقوى عليها الانس، بين البشر فلم نبق سرا بين اثنين وما ابقينا رحمة بين زوجين ولا تبجيلا بين ابن وأبويه، عرفنا بني آدم بان كل ما يخص الماضي من اصول لم يعد مهما في هذا الزمن، انه زمن التطور والتقنية والآلات. ص/26). في هذه الرواية استخدمت الكاتبة الاسلوب ذاته الذي استخدمته في روايتها الاولى وهو الترقيم الزمني بين الماضي والحاضر والمستقبل.
في عالم السينما والتلفزيون يختبرون الممثل المبتدئ في اداء ادوار متتالية تخص المشاعر وهي: أن يؤدي دور المبتهج المسرور وبعدها مباشر يؤدي دور الحزين البائس ، ودور المندهش ثم الخائف، ثم العاقل الحكيم والمجنون.. أرى أن كاتب الرواية يختبر في كتابة روايته بتلك الأدوار وهنا يكمن نجاح الرواي حين نرى كل شخصية مستقلة بذاتها كما لو أن كل شخص ٍ كتبَ دورهُ. وذلك ما رأيته ُ في رواية (بين عالمين) للروائية نورهان القيس.. فهي نجحت في اداء ادوار شخصيات روايتها بتفوق.
................
جزيل شكري وتقديري للروائية الجميلة (هيفاء التميمي) مديرة دار وطن للطباعة والنشر..اهدتني روايات أنيقة من اصدارات دار وطن



#بلقيس_خالد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دقيقتان ودقيقة واحدة للشاعرة بلقيس خالد/ الجزء الثاني
- منصات هايكو الشاعرة بلقيس خالد/ إسماعيل إبراهيم عبد
- الدكتورة خيال الجواهري : الشعر لا يورث / حاورتها بلقيس خالد
- (القميص الأبيض) : رسائل متبادلة
- النا قد مقداد مسعود / والروائي إسماعيل فهد إسماعيل
- لوعة النساء في (البطريق الأسود) رواية ضياء جبيلي
- مؤسسة أقلام الريادة الثقافية في البصرة : تحتفي بالإعلامي وال ...
- وصايا الشاعر
- مهرجان شعري : مؤسسة أقلام الريادة الثقافية بالتعاون مع قصر ا ...
- (ليلة الشاعر) قاسم محمد علي
- سور كاكتاني
- (جنازة سماوية) رواية شيزان / بقلم رينا رعد
- الصدمة في (مريم) رواية سعد عبد الوهاب طه
- فن وسلام
- معرض رسم : التآخي بين الطبيعة والتجريد
- العشق ماء
- قرءة في (مزاج المفاتنيح) عقيلة العمراني
- بوارق إبن القيّم
- ليلة العيد : عيدنا
- منارة الإسلام الأولى


المزيد.....




- أحزان أكبر مدينة عربية.. سردية تحولات -القاهرة المتنازع عليه ...
- سلطنة عمان تستضيف الدورة الـ15 لمهرجان المسرح العربي
- “لولو بتعيط الحرامي سرقها” .. تردد قناة وناسة الجديد لمشاهدة ...
- معرض -بث حي-.. لوحات فنية تجسد -كل أنواع الموت- في حرب إسرائ ...
- فرقة بريطانية تجعل المسرح منبرا للاجئين يتيح لهم التعبير عن ...
- أول حكم على ترامب في قضية -الممثلة الإباحية-
- الموت يفجع بطل الفنون القتالية المختلطة فرانسيس نغانو
- وينك يا لولو! تردد قناة وناسة أطفال الجديد 2024 لمشاهدة لولو ...
- فنانو الشارع يُحوِّلون العاصمة الإسبانية مدريد إلى رواق للفن ...
- مغن كندي يتبرع بـ18 مليون رغيف لسكان غزة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلقيس خالد - الروائية نورهان القيس: بين روايتين