أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي المسعود - فيلم - في النار-، يصور طبيبة نفسية تشعل حربا بين العلم ورجال الدين















المزيد.....

فيلم - في النار-، يصور طبيبة نفسية تشعل حربا بين العلم ورجال الدين


علي المسعود
(Ali Al- Masoud)


الحوار المتمدن-العدد: 7786 - 2023 / 11 / 5 - 14:23
المحور: الادب والفن
    


إذا تجاهل المرء الأحداث التي تم إعدادها في قاعة المحكمة ونزاعها مع الممثل (جوني ديب) على مدى السنوات القليلة الماضية التي عملت على تحديد الحياة الشخصية للممثلة "أمبير هيرد" سيكون من الصعب إنكار حقيقة أنه على الرغم من تقديمها عدد قليل من العروض العادية، إلا أن "السيدة السابقة جوني ديب لديها موهبة وقبول على الشاشة، بدءا من رعب "كل الأولاد يحبون ماندي لين" إلى كوميديا "الأناناس إكسبريس" إلى الدراما المثيرة ل "ماجيك مايك إكس إكس إل". وصولاّ الى أخر أعمالها، فيلمها الجديد "في النار" مثالا آخر على إمكاناتها وقدراتها التمثيلية الرائعة والتي تلعب دور رئيسي وهو طبيبة نفسية. الفيلم تدور احداثه في أواخر القرن التاسع عشر، غريس برنهام هي طبيبة نفسية يستنجد بها المزارع نيكولاس ماركيز (إيدواردو نورييغا) للوقوف على حالة ولده الصغير مارتن (لورنزو ماكغفرن زيني) والعمل على علاجه. ولسوء الحظ جمع كبير من سكان المدينة كانوا ضد الطفل ويعتقدون أنه السبب في العديد من المآسي والكوارث التي حلت بالمنطقة، وأعتبره الكاهن أنطونيو (لوكا كالفاني) الشيطان الذي سبب الجفاف وقتل المواشي واحتباس المطر. ولكن عائلة ماركيز وتكسب تعاطف الأب كافرا (ياري كوكليشي)، والقس الطيب والأكثر تعاطفا والمساند للطبيبة غريس ويعمل على مساعدتها في مهمتها، ولكنه لم يكن كافيا لأبعاد الاذى عن الفتى مارتن أو الطبيبة غريس من قبل الكاهن أنطونيو والرجال الغوغاء الغاضبين في القرية. الصبي مارتن من الواضح أن لديه بعض القدرات الخارقة، ولكن هل هو حقا الوحش الذي يطارده رجال الكاهن؟، في حين يعمل الوالد (نورييغا) كل ما بوسعه من اجل شفاء ابنه ( مارتن ) وبمساعد الطبيبة غريس والكاهن الطيب (كافرا ) خارج منزله؟ سيكون إكمال الثلاثي هو نورييغا، الذي يحمل أفضل ما في وسعه كوالد مارتن المحاصر الذي يحصل على علاقة حميمة مع هيرد حول نقطة منتصف الفيلم؛ لا يمكن أن يلوم أحد هنا على المحاولة، لكنه أبعد ما يكون عن أن ينسى. في دور محوري نادر لهيرد، تلعب دور غريس، وهي طبيبة في نيويورك في تسعينيات القرن التاسع عشر يتم استدعاؤها إلى مزرعة إسبانية نائية لرعاية مارتن (لورنزو ماكغفرن زيني)، وهو صبي مضطرب يعتقد السكان المحليون أنه شرير خالص. وتسافر إلى مزرعة نائية في تسعينيات القرن التاسع عشر. هناك، هي محاطة بأشخاص يتحدثون الإسبانية يعيشون في منطقة ريفية ودينية تماما. وظيفتها هي رعاية صبي مضطرب، مارتن، الذي أظهر قدرات لا يمكن تفسيرها. في هذا الفيلم نلتقي بالطبيبة غريس (أمبر هيرد) التي تأتي من نيويورك. لا شيء جامح جدا، ولكنه بالنسبة الى الكثير من القرويين ليصدقوا أنه الشيطان. بعد أن زرع الكاهن الشرير غافييرا هذه الفكرة واقتنعوا الاهالي هذا منذ لحظة ولادته، ونفس الكاهن يسارع أيضا إلى إخراج سوط وضرب أي شخص يجرؤ على الاختلاف أو تحديه.
يظهر مارتن علامات على قدراته لا يمكن تفسيرها، ولديه عيون من لونين مختلفين تماما، لكن غريس تعتقد أن مشاكله نفسية بطبيعتها. على سبيل المثال، عندما تهاجم عصابة من الرجال على ظهور الخيل، يبدو أن مارتن يؤثر على أحد الحيوانات ويقوده إلى الهيجان. سكان هذه المدينة متدينون للغاية ومعتقدين منذ لحظة ولادة مارتن أنه الشيطان. إنهم يلومونه على كل شيء فظيع يحدث. عندما تضرب المجاعة والمرض وتقتل المحاصيل والحيوانات، تتعرض الطبيبة غريس للتهديد لمجرد الإصرار على علاج مارتن. بعد اقدام الكاهن على جلدها مع مارتن أمام حشد عنيف من قبل كاهن كاريزما، يذهب الناس إلى حد التعامل مع غريس قبل جلدها مباشرة في منتصف الشارع. الحرب بين العلم والدين هي الأساس الدرامي لفيلم "في النار"، الذي يأخذ المشاهد إلى الأيام الأولى لعلم النفس وكيف تتطور في أرض تحكمها قوانين الكنيسة إلى حد كبير. الكاتب المشارك والمخرج الأمريكي كونور ألين ("أرض الحرام"، "جافا هيت") يدرس إرادة امرأة مكرسة لفهم العقل البشري المتشدد والغافل عن الحقائق العلمية ويلاحق الآراء الغيبية من رجل الكنسية الذي يحارب أي عقل متنور عقلية، مع هذا الاصطدام بين العلم الذي تمثله الطبيبة الشابة. غريس (أمبر هيرد) هي طبيبة متخصصة في طبيعة العقل البشري المصممة بكل حماسها في معالجة الفتى متسلحة بالعلم بدراستها وتدريبها في العلوم النفسية والنظريات السيكولوجية الحديثة. وبين الاب راعي الكنيسة الكاهن (أنطونيو) الذي لا يقبل الهزيمة له ولأفكاره البالية. يفتتح المخرج ألين فيلمه في نقاش ومحادثة رائعة حول العلم والدين، ولكنه لا يتعمق أكثر من فرضيته. بالنسبة للفكرة الفيلم، غريس هي العلم المؤكد وهي الحل الوحيد المعقول لمشاكل الفتى مارتن وبالتالي استقرار المدينة. غالبا ما تقول: "هناك دائما تفسير". في فيلم" في النار" تلمح إلى صدمة عميقة تقدمها الطبيبة غريس لكننا لا نتعلم الكثير عن ماضيها أو ما دفعها إلى هذه المعركة، وبالتالي، فإن رفضها للدين واستغلاله من قبل الكهنة لا ينهار أبدا. لم تبدأ غريس في التشكيك في معتقداتها .مع تزايد الشكوك، يقرر القرويون التصرف بدافع اليأس ويصبحون عازمين على قتل الصبي مما يقودنا إلى فصل ثالث مثير.

الصراع الأزلي بين العلم والدين

تسافر الطبيبة غريس من أمريكا إلى المقاطعات في أمريكا اللاتينية التب تتحدث باللغة الإسبانية، بعد كلمة صبي صغير، مارتن (لورنزو ماكغفرن زيني)، الذي يعاني من صدمة نفسية بعد حادث فقدان والدته ويضع اللوم على نفسه بكون المسبب في موتها في حادث، في حين أن والده، نيكولاس (إدواردو نوريييغا)، يحافظ على المسافة بينه وبين أبنه، في محاولة لمنع تدمير مزرعته بعد غزو الجراد لها. ويعتقد القرويون المحليون، بقيادة الأب غافيرا (ياري غوغليوتشي)، أن مارتن مسؤول بالفعل عن مثل هذا الدمار البيئي، مما يشير إلى أنه يمتلك قوة شيطانية. ترفض غريس مثل هذه الإدانة، وتختار قضاء بعض الوقت مع مارتن في جلسات العلاج، وفهم عقل الطفل غير العادي وسلوكياته المحددة. موقف وأفكار غريس العنيد غير مرحب به في المنطقة، حيث يشير الأب غافيرا إلى أنها نوع من الساحرات، ولكن الأب أنطونيو (لوكا كالفاني) يبدأ في فهم ما يحدث مع نهج غريس، وفهم كيف يفكر مارتن بينما يبدأ نيكولاس في إعادة الاتصال بابنه أثناء تعاملهم مع فقدان العديد من الأحباء. ويسال الكاهن الطيب (أنطونيو) الطبيبة غريس:

"هل تعرفين ماذا تعني النعمة؟"

هناك مشاكل في الحوار. أو بالأحرى، بعض الخطوط تحفز العين المستقيمة فقط. كما هو الحال عندما يسأل شخص يتحدث الإسبانية الشخص الأصلي الناطق باللغة الإنجليزية واسمها غريس عما إذا كانت تعرف معنى "النعمة". من المؤكد بأنها تعرف كلمة "نعمة". خاصة أنه اسمها أيضا يعطي معنى (النعمة). مع سيطرة الأب الكاهن المتشدد غافيرا على الأهالي وسطوته عليهم، ولكن حتى هو يتصارع مع الشرخ الذي احدثته الطبيبة المتعلمة والمتنورة في ذهنه، ويزداد خوفه من وجود غريس في القرية. لذا يأمر بجلدها من قبل جموع الفقراء البسطاء عندما تواجه الكنيسة في البداية بشأن اتهاماتهم المتعلقة بمارتن كأداة للهلاك. يهيئ الفصل الأول من "في النار" جوا مثيرا للقلق، حيث يتعامل مارتن مع شيء لا يفهمه أحد، بما في ذلك وفاة والدته، التي تم إلقاء اللوم عليه. ليس لدى غريس الإجابات، ولكن لديها مسار علاجي والمضي به إلى الأمام، مما ينبه الأب أنطونيو ويزعج نيكولاس، الذي يرفض في البداية الوثوق بامرأة في دور الطبيب، مما يضع تحديا لها وطرقها المتعلمة.
يطور فيلم "في النار" العداء بين الجانبين، ولكنه يتعلق في المقام الأول بمارتن وعقله، حيث تشخص الطبيبة غريس حالة الصبي على أنه مصاب بالتوحد مع قدراته في المعالجة الخاصة، بما في ذلك الاهتمام بالموسيقى. يتم تفصيل جلسات العلاج في السيناريو، ومشاهدة غريس تشكك بلطف في تفكير مارتن، وتتعمق في ماضي العائلة وتتعرف على المزيد من حياة مارتن، تبدأ غريس في مراقبة وعلاج مارتن، الذي تشتبه في أنه قد يكون لديه مرض عقلي (أو تحدي) بدلا من أي شيء خارق للطبيعة. تضع نفسها وسط المعركة ألأزلية بين العلم متمثلا بالدكتورة (غريس) ونظرياتها العلمية وبين الدين متمثلة بالكنيسة وكهنتها وسطوتها على الأهالي. وبالطبع، تحتاج القرية التي تواجه مشكلة دائما إلى شيء لإلقاء اللوم عليه وسارع الكاهن المتشدد إلى الإشارة إلى الصبي. مرارا وتكرارا، نفس الكاهن يسارع أيضا إلى إخراج سوط وضرب أي شخص يجرؤ على الاختلاف أو تحديه. كانت غريس شخصية مقنعة وعالمة نفسية شجاعة لكنها تجد نفسها وحيدة في مواجهة هذا الطوفان، الصوت العقلاني الوحيد في مجتمع يتميز بالخوف والهستيريا. يواجه المجتمع المجاعة والمرض والخسارة، ويرمون السبب في كل ما يحدث على الصبي وعلى الدكتورة غريس. تظهر غريس على الساحة أمرأه قوية، مصممة على تثقيف هؤلاء الفلاحين حول تقدم العلم وتوعيتهم ضد الخرافة وقوى الظلام المتمثلة برجل الكنسية الكاهن(غافييرا). حتى والد مارتن، دون ماركيز مربي ماشية وراعي البقر، في البداية، استسلم للاعتقاد بأن ابنه هو أداة الشر. لدرجة إبقاء مارتن محبوسا بعيدا عن غضب السكان المحليين الذين حفزتهم التحذيرات المظلمة للكاهن غافيرا. بينما تحاول غريس إقامة علاقة مع مارتن ومد جسور الثقة بينهما، تلاحظ بعض الأحداث الغريبة بنفسها، ومع ذلك تصر على وجود تفسير علمي لهذه الأحداث.
الحرب بين العلم والدين موجودة منذ قرون. لا يعمل الفكر النقدي والروحانية دائما بالتوازي، هذا هو الصليب الذي يجب تحمله من أجل الدكتورة غريس (أمبر هيرد)، بطلة الرواية لدينا والتي جاءت من مدينة نيويورك إلى مزرعة خارج المدينة في مكان ما في الجنوب الغربي. امرأة درست ومارست علم النفس - وهو مجال ناشئ نسبيا في تسعينيات القرن التاسع عشر. وحاولت تطبيقه على الفتى مارتن الذي يواجه صعوبة في التنشئة الاجتماعية والتعاطف معه، ويقلق الأب بشكل متزايد من أن ابنه لن يكون قادرا على عيش حياة طبيعية. عند وصول غريس الى المزرعة، يطلب والد مارتن ارجاعها لأنه كان يتوقع وصول طبيب وليس طبيبة، ولكن غريس ترفض وتصرً على البقاء. سرعان ما تكتشف أن جميع أنواع المآسي قد حلت بهذا المكان. الجراد يدمر المحاصيل. الناس جائعون وعلى حافة المجاعة. والطاعون يدمر السكان ببطء. فيما يتعلق بالصبي وعائلته، قتلت الأم في حادث، عندما فقد إبنها (مارتن) السيطرة على حصان أو ركبه عمدا بسرعة كبيرة، مما أدى إلى الدوس على الأم حتى الموت. والد الصبي نيكولاس ماركيز الذي يمتلك المزرعة ويديرها، لا يعرف ماذا يفعل بشأن ابنه، وبعد وفاة زوجته، لا يبدو أنه يهتم كثيرا أيضا. النقطة المركزية هنا هي أن مارتن (لورنزو ماكغفرن زيني) يبدو أنه مصاب بالتوحد. بينما تتحدث إلى الصبي وتتعرف عليه، تقوم غريس بتشخيص متلازمة سافانت (حالةٌ نادرةٌ يُظهِرُ فيها شخصٌ يُعاني من إعاقاتٍ عقليةٍ كبيرةٍ مع قدراتٍ معينةً تتجاوز المُعدل الطبيعي للذكاء بكثير )، لأن مارتن ذكي بشكل خاص، ويعلم نفسه الكمان، ولكنه يواجه صعوبة في فهم الإشارات وردود الأفعال الاجتماعية المختلفة. يجد مارتن حليفا وصديقا ومقربا غير متوقعا في الطبيبة غريس، التي يمثل وجودها كامرأة محترفة تدافع عن نفسها قريبة لنيكولاس. دعنا نقول فقط إنه يأتي للاستمتاع بصحبتها، على الجانب الآخر، تجد القمع والاضطهاد المحيط بمارتن يأتي من الكاهن المحلي الأب غافيرا الذي عمد الطفل مارتن واحتجزه تحت الماء لفترة طويلة جدا، وعمل على شيطنة الفتى مارتن، وسكان المدينة مقتنعون بأن الصبي قد امتلكه الشر - على وجه التحديد الشيطان. بالطبع، هذه تخاريف رجل الدين لأن مشاكل المنطقة لا علاقة لها بطفل، يتصاعد اليأس والغضب الذي يتفاقم بسبب الحماس الديني. كاهن المزرعة الطيب الأب أنطونيو (لوكا كالفاني)، الذي يرى عمل غريس مع مارتن شكل من أشكال التدخل الإلهي، يتم جلده في الساحة العامة بسبب دفاعة عن الطبيبة غريس والفتى مارتن. يحدث الصدام بين الفكر الديني المتشدد وبين العلم، حين تعتقد غريس أن قضايا الصبي يمكن تفسيرها بالعلم بشكل أفضل من الدين، وهي وجهة نظر تشعل التوترات بين المواطنين المؤمنين بالخرافة. يسلط الكاتب المشارك / المخرج كونور ألين الضوء على بعض الحقائق القاسية حول خوف الناس من الاختلاف، والاصطدام مع الدين ورجاله الذي اضفوا عليهم هالة من التقديس ، وكيف يمكن للمعتقدات الدينية أن تزيد من هذه المخاوف وتسيء توجيهها، والفرق الذي يمكن أن يحدثه القليل من التعاطف لشخص غير معتاد حتى على أدنى لطف واعتبار. يستمر فيلم ألين في إظهار مدى عمق الخوف الذي يديم المجتمع، مما يغذي الكراهية والازدراء من قبل الجهلاء وذوي الأفكار الرجعية واصرارهم على التسليم بها من قبل الناس. شخص يشك في أن هذا القلق سيتفاقم بهذه الطريقة - عامة الناس يائسون لإلقاء اللوم على أي شخص في مشاكلهم وعلى استعداد لاتخاذ إجراءات قاسية وصادمة دون، وفشلوا في الاهتمام بتطوير ذاتهم أو حياتهم أو طريقة عيشهم.
الخلاصة: في النار هو فيلم رائع المظهر. تم تصوير المراعي الجبلية والأكواخ الريفية في الغالب في منطقة بوليا الإيطالية، وهي تشعر بأنها تعيش في مكانها الأصلي في تسعينيات القرن التاسع عشر.



#علي_المسعود (هاشتاغ)       Ali_Al-_Masoud#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- - ثاقبة الجليد- فيلم يتنبأ باغتراب الرأسمالية مع حرب طبقية م ...
- فيروز: (أنا لا أنساك فلسطين )، وعيوننا ترحل اليك كل يوم
- - إن شاء الله - فيلم كندي يصور معاناة الفلسطينيين المحرومين ...
- ديكتاتور تشيلي أوغوستو بينوشيه مصاص الدماء في كوميديا الرعب( ...
- فيلم -كولدا - فيلم يعيد ذكرى الخيبة الإسرائيلية في حرب أكتوب ...
- المسلسل الوثائقي ( مُسكنّ ألألم ).. يفضح شركات الادوية وإستغ ...
- الفيلم الأردني -مدن الترانزيت- يحاكي غربة لأنسان العربي داخل ...
- فيلم ( المعضلة الأجتماعية ) يكشف الجانب المظلم في أستخدام وس ...
- الفيلم الوثائقي ( المعضلة الأجتماعية ) يكشف الجانب المظلم في ...
- فيلم ( المطيرجي ) مشحون بذكريات وحنين اليهود العراقيين الى ب ...
- الحرب العالمية الثالثة - فيلم إيراني - يكشف محرقة الفقراء وا ...
- فيلم - مسز تشاترجي ضد النرويج - يسلط الضوء على الاختلافات ال ...
- فيلم- صوت الحرية- صرخة بوجه عالم يستغل فيه الأطفال جنسيا
- الفيلم الايراني (قصيدة البقرة البيضاء ) يفضح فساد السلطة الق ...
- الفيلم الأيراني (طريق ترابي) رحلة الخلاص والبحث عن الحرية
- فيلم (مائه وردة) دراما يابانية عن النسيان والغفران وهشاشة ال ...
- إمبراطورية الضوء- تكريم جميل جدا للسينما ورسالة حب اللحياة
- فيلم (سردار أدهام) وثيقة مهمة تؤرخ لأحداث الجريمة البشعة الت ...
- الفيلم الوثائقي -كل الجمال وسفك الدماء- فضح وتعرية شركات الأ ...
- فيلم - الاصولي المتردد- يكشف تأثير أحداث119 سبتمبر على المسل ...


المزيد.....




- “لكل عشاق الأفلام والمسلسلات الجديدة” تردد قنوات الساعة 2024 ...
- فيلم شقو 2024 ماي سيما بطولة محمد ممدوح وعمرو يوسف فيلم الأك ...
- الأشعري في بلا قيود: الأدب ليس نقاءً مطلقا والسياسة ليست -وس ...
- -كتاب الضحية-.. أدب الصدمة العربي في الشعر والرواية المعاصرة ...
- مجاااانًا .. رابط موقع ايجى بست Egybest الاصلى 2024 لمشاهدة ...
- عمرو دياب يكشف عن رأيه بمسلسل -الحشاشين-
- غربة اللغة العربية بين أهلها.. المظاهر والأسباب ومنهجيات الم ...
- -نورة-..أول فيلم سعودي في مهرجان -كان- الشهير
- فنانة خليجية تجهش بالبكاء على الهواء بسبب -الشهرة- (فيديو)
- على غرار أفلام هوليوود.. فرار 38 سجينا من الباب الرئيسي


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي المسعود - فيلم - في النار-، يصور طبيبة نفسية تشعل حربا بين العلم ورجال الدين