أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - سوسن شاكر مجيد - نحو تأسيس مركز وطني للطب التكميلي والبديل وفق المعايير الدولية















المزيد.....


نحو تأسيس مركز وطني للطب التكميلي والبديل وفق المعايير الدولية


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 7758 - 2023 / 10 / 8 - 22:17
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


يعد الطب التقليدي ( الشعبي) والطب التكميلي والبديل جزءا مهما من الرعاية الصحية وغالبا مايستخف به ويقلل من قدره . وهو موجود في جميع انحاء العالم ويزداد الطلب عليه يوما بعد آخر ، واثبت جودته، ومأمونيته، ونجاعته، وهو يسهم في تحقيق هدف ضمان حصول كافة البشر على الرعاية المطلوبة .
وفي كثير من البلدان نجد ان الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل مدمج جزئيا او كليا ضمن النظام الصحي الوطني، ففي الصين توجد حوالي 440700 مؤسسة للرعاية الصحية تقدم خدمات الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل وهناك 520600 سرير موزعة على كافة المستويات في المستشفيات وأن 90% من المستوصفات والمستشفيات توجد فيها أقسام الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل. كما ان 30% من الدول في العالم لديها برامج تعليمية رفيعة المستوى في مجال الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل بما في ذلك درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه على المستوى الجامعي. وان 43.5% من البلدان لها تشريعات خاصة بممارسي الطب الشعبي والتكميلي.
وان اهم الأمراض التي يتم علاجها من خلال الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل هي ( الحوادث الدماغية الوعائية، وانزلاق الفقرات ، والبواسير، والحروق، وامراض القلب، وارتفاع ضغط الدم ).
وحددت منظمة الصحة العالمية تعريفات الطب التقليدي( الشعبي) والطب التكميلي بما هو موضح في المقتبس أدناه::


ان الطب الشعبي والتكميلي والبديل يشمل:
1- منتجات الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل ويشمل:
الأعشاب، المواد العشبية، المستحضرات العشبية، المنتجات العشبية المصنعة، والمواد والتركيبات النباتية الأخرى الناجمة عنها بوصفها مكونات فاعلة.
2- ممارسات الطب التقليدي الشعبي والتكميلي والبديل ويشمل:
المعالجة بالمداواة، ومعالجة الرعاية الصحية القائمة على الأجراءات، كالأدوية العشبية، والمداواة الطبيعية، والوخز الأبري، والمعالجات اليدوية ، والمعالجة الهيكلية العظمية، بالأضافة الى تقنيات أخرى مثل اليوغا، الطب الحراري، ومعالجة التاي شي وغيرها.
3- ممارسو الطب التقليدي الشعبي والتكميلي والبديل ويشمل:
يمكن ان يكونوا من ممارسي الطب التقليدي الشعبي، ومن ممارسي الطب التكميلي، ومهنيي الطب التقليدي ، والعاملين في مجال الرعاية الصحية كالأطباء، والممرضين، والقابلات، والصيادلة، والمعالجين الفيزيائيين، الذين يقدمون لمرضاهم خدمات الطب التقليدي ( الشعبي) والطب التكميلي، والبديل.
ورغم استخدام الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل بشكل واسع الأ ان ابرز المخاطر المرتبطة بمنتجات وممارسي الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والرعاية الذاتية هي:
1- استعمال منتجات رديئة النوعية ، او المشوبة، او المزيفة.
2- ممارسون غير مؤهلين.
3- خطأ التشخيص او تأخر التشخيص ، او عدم استعمال المعالجات التقليدية الفعالة.
4- الركون الى معلومات مضللة وغير موثوقة.
5- الأحداث السلبية المباشرة ، والآثار الجانبية، او التفاعلات مع العلاج غير المرغوب فيه.
اما أهم الصعوبات التي تواجه الدول في مجال ممارسة الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي هي:
1- نقص الأليات اللازمة لمراقبة وتنظيم الأعلان عن الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والمطالبة بالتعويضات.
2- نقص الآليات الملائمة لمراقبة وتنظيم المنتجات العشبية.
3- نقص الآليات لرصد وتنظيم شؤون مقدمي الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي.
4- نقص الدعم المالي للبحوث في مجال الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي.
5- نقص الخبراء في المراكز الصحية الوطنية وهيئات المراقبة في مجال الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي.
6- نقص قنوات التعاون بين السلطات الصحية والوطنية لتقاسم المعلومات حول الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي.
7- نقص الآليات اللازمة لرصد مأمونية المنتجات بما فيها الأدوية العشبية في الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي.
8- نقص التعليم والتدريب لمقدمي خدمات الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي.
9- فقدان آلية التنظيم والقوانين.
10- التخصيص غير الكافي من الموارد لتطوير الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي
11- عدم كفاية قواعد الأدلة من اجل منتجات ومعالجات الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي
12- فقدان التنظيم الكافي والتسجيل للأدوية العشبية
13- فقدان التعاون بين مقدمي الطب الشعبي وممارسي الطب الأخلاقي.
واقع الطب الشعبي والتكميلي والبديل في العراق:
انتشرت ظاهرة العلاج بالطب الشعبي والتكميلي والبديل في العراق بشكل ملفت للنظر وأصبح الناس يترددون على محلات بيع الأعشاب الطبية والممارسين من اجل العلاج ، الأ ان وزارة الصحة لم تنظم هؤلاء الممارسين من خلال اصدار التشريعات القانونية ووضع المعايير والتعليمات التي يتم بموجبها فتح مثل هذه العيادات وممارسة العلاج الشعبي، اذ ان معظم الممارسين يحملون شهادات دراسية متدنية ( الثانوية فما دون)، ومعظمهم لايمتلكون المؤهلات والخبرة الطبية في معالجة الأمراض، كما ان معظم الأعشاب ملوثة بالفطريات والبكتيريا وربما البعض منها يسبب الأمراض الخطيرة او التسمم، والآثار الجانبية التفاعلية الخطيرة، كما أن وزارة الصحة لم تتمكن من تأسيس جمعية او مركز وطني لغرض وضع التعليمات والضوابط لممارسي المهنة، كما انها لاتمتلك معلومات أحصائية عن اعداد العيادات الطب الشعبي والبديل، وحتى انها لم تقم باعداد الدراسات العلمية للتأكد من سلامة الأعشاب المستخدمة وغير ذلك من الملاحظات . وتمكنت الباحثة من الحصول على بعض الدراسات ذات العلاقة بالطب الشعبي وتمكنت من تلخيص اهم نتائجها في الجدول أدناه:



اسم الدراسة اسم الباحث اهم نتائج الدراسة
الطب الشعبي في منظور أطباء الطب الحديث دراسة ميدانية في مدينة الموصل الدكتور عبد الرزاق صالح محمود/ جامعة الموصل اختار الباحث 60 طبيبا من ذوي الأختصاصات المختلفة من مدينة الموصل وبين 86.7% بأن الطب الحديث كانت له بدايات ظهوره وتكويناته معتمدا على الطب الشعبي. واشار 50% من الأطباء بأن الدور الذي يمكن ان يؤديه الطب الشعبي هو دور تكميلي واشار 20% بأن ممارسي الطب الشعبي قادرين على تشخيص المرض ووصف العلاج كما يفعل أطباء الطب الحديث ، وأكد 36.7% بأن لطب الأعشاب تأثير ايجابي على صحة المريض، واكد 60.5% بأن طب الأعشاب غير خاضع للرقابة الصحية، و26.3% ان بعض الأعشاب الطبية قد انتهت صلاحيتها، و13.2% اشاروا الى طب الأعشاب اليوم ماهو الأ بحث عن الربح المادي فقط.
و22.7% اكد الى ان الأعشاب الطبية متوفرة بكثرة، و13.6% اشاروا الى انها رخيصة الثمن، و33.3% من الأطباء اشاروا الى انهم لجأوا الى الطب الشعبي هم وأفراد أسرهم، وأكد 70% من أن الطب الشعبي وطرائقه كانت تجدي نفعا من الناحية العلاجية. واشار 13.3% بأنهم أحالوا مرضاهم الى الأطباء الشعبيين، واعتقد 41.7% بأن الناس تلتجأ الى الطب الشعبي بسبب ضعف الرعاية الصحية والطبية في المراكز الصحية.
الطب الشعبي في الأسواق دراسة ميدانية في مدينة الموصل الدكتور عبد الرزاق صالح محمود/ جامعة الموصل اختار الباحث 9 معالجين و30 مريضا من المستفيدين من طرائق العلاج الشعبي وتوصل الى:
ان 89% من المعالجين هم من الذكور وان 67% منهم كانت مستوياتهم التعليمية الأعدادية فما دون.
اما اسباب العلاج الشعبي فقد حددوه بالظروف السياسية والأمنية، وغلاء اسعار الأدوية ، وارتفاع اجور العمليات الجراحية، واثبات الطب الشعبي فاعليته، واقبال الناس على العلاجات الشعبية، والعادات والتقاليد، والقيم الدينية.
اما المستفيدين من العلاج الشعبي فبلغت نسبة الذكور 60% والأناث 40% و80% منهم هم دون مستوى الدراسة الأعدادية، ومعظمهم من ذوي الدخل المنخفض، و86.75 اشادوا بجدارة العلاج الشعبي، و83% اكدوا ان الطب الشعبي مكمل للطب الحديث، و63.3% شعروا بالراحة في العلاج الشعبي، و90% اشاروا الى رخص اسعار الأدوية والعلاجات، و83.3% وجدوا آبائهم وأجدادهم وأقاربهم يعالجون بنفس الطريقة.
الكشف عن تلوث بعض الأعشاب الطبية المستعملة محليا بالممرضات الفطرية والبكتيرية افنان عبد الأله، زينة هاشم، داليا عبد الكريم/ جامعة بغداد اجريت الدراسة للتأكد من سلامة تناول بعض الوصفات العشبية في الأسواق، تم جمع (20) عينة عشوائية من الأعشاب من محلات العطارين لمجموعة الأعشاب الطبية التي يشاع استعمالها من قبل كثير من الناس لأغراض العلاج من بعض الأمراض كبدائل عن الأدوية. وتوصل الباحثون الى ان 60% من الأعشاب ملوثة بالميكروبات، و405 ملوثة بالبكتيريا المرضية المسببة لأمراض خطيرة.





خبرات المنظمات والجمعيات الدولية في الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل:
اولا: منظمة الصحة العالمية ورؤيتها تجاه الطب الشعبي والتكميلي:
حددت منظمة الصحة العالمية في أستراتيجتها للمدة من 2002-2005 بمراجعة وضع الطب التقليدي ( الشعبي) عالميا وفي الدول الأعضاء وحددت اربعة اهداف رئيسية وهي :


ووضعت منظمة الصحة العالمية إستراتيجية الطب التقليدي ( الشعبي) للفترة 2014-2023 هدفين هما:
1-دعم الدول في استغلال المساهمة المحتملة للطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي في تحقيق الصحة والعافية، وفي الرعاية الصحية التي تركز على الأنسان.
2- وتعزيز الأستعمال المأمون والفعال للطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي عن طريق تنظيم المنتجات والممارسات والممارسين.
ووجهت منظمة الصحة العالمية في أستراتيجتها الجديدة بتنفيذ وتنظيم انشطتها في قطاعات الأنشطة التالية:

ثانيا: المركز الوطني للطب البديل والتكميلي National Center for Complementary and Alternative Medicine NCCAM
الرسالة: التحقق العلمي الدقيق من فائدة وسلامة التدخلات للطب التكميلي والبديل ودورهما في تحسين الصحة والرعاية الصحية.
الرؤية: تقديم الأدلة والأعلام واتخاذ القرارات للجمهور والعاملين في مجال الرعاية الصحية ، وواضعي السياسات الصحية بأستخدام ودمج الطب التكميلي والبديل.
الأهداف:
1- تقديم العلم والممارسة في مجال الطب التكميلي والبديل.
2- وضع أستراتيجية فعالة وعملية لتعزيز الصحة والرفاه.
3- التمكن من تحسين عملية اتخاذ القرارات المبنية على الأدلة بشأن الطب التكميلي والبديل واستخدام الأدوية وادماجها في الرعاية الصحية وتعزيز الصحة.
4- تطوير الأبحاث ذات العلاقة بالتدخلات والممارسات والتخصصات
5- تطوير الأبحاث على المنتجات الطبيعية و الطب التكميلي والبديل
6- زيادة الفهم في انواع ونتائج استخدام الأدوية البديلة والتكميلية وادماجها في الرعاية الصحية وتعزيز الصحة.
7- تطوير ونشر المعلومات الموضوعية المستندة على الأدلة حول تدخلات الطب التكميلي والبديل
8- دعم مجموعة متنوعة من الفرص العالية الجودة عن التدريب واجراء البحوث والتطوير الوظيفي
9- تقديم المحاضرات على الأنترنت والتعليم المستمر.
10- تقديم الجوائز في مجال الطب التكميلي والبديل

ثالثا: الأتحاد الأوروبي للطب البديل والتكميلي European Federation for Complementary and Alternative Medicine
وهو منظمة غير ربحية وديمقراطية وشفافة ، تأسس عام 2004 من 23 بلدا في اوروبا ويعد الصوت الناطق لممارسي الطب البديل.
ويضم مجموعة من الممارسين الصحيين المستقلين الذين يستخدمون الطب التكميلي والبديل من اجل المحافظة على الصحة وتعزيز الصحة والوقاية من ألأمراض وتقديم العلاج . ويمكن استخدام هذه الممارسات جنبا الى جنب مع النهج الطبي التقليدي من اجل خلق طائفة واسعة من الخيارات للجمهور في مجال الرعاية الصحية.
ومن اهم الممارسات التي يمارسها هي: ( العلاجية، الطبيعية، الوقائية، دعم الصحة، الأنفتاح الأبداعي، السلامة للمرضى والمستخدمين، تعزيز قدرات الشفاء الذاتي، تعزيز المسؤولية الذاتية عن الصحة بشكل جماعي او فردي ، زيادة نطاق الخيارات المتاحة لرعاية المرضى والعلاج)
علما ان 33% من سكان الأتحاد الأوروبي يستخدمون الطب التكميلي والبديل
من اهم اهدافه هي:
1- ضمان حرية الأختيار للجمهور الأوروبي في مجال الرعاية الصحية
2- تحسين امكانية الحصول على الطب التكميلي والبديل وتوفير الخدمات للجمهور الأوروبي.
3- متابعة الأعتراف في ممارسات الطب التكميلي والبديل
4- تأمين الحق القانوني للممارسين والمدربين بشكل منظم وصحيح.
5- اقناع واضعي السياسات بقيمة وفوائد الطب التكميلي والبديل
6- وضع السياسات والأستراتيجيات الواضحة للطب التكميلي والبديل للأتحاد الأوروبي
7- تقديم المشورة بشأن الهياكل التنظيمية والعمليات المناسبة لتخصصات الطب التكميلي والبديل
8- العمل كهيئة استشارية في الأتحاد الأوروبي وغيرها من المؤسسات على الأعتراف وتنظيم الطب البديل والتكميلي.
9- وضع ميزانية خاصة في الأتحاد الأوروبي للأبحاث المتخصصة للطب التكميلي والبديل
10- ضمان مشاركة الخبراء في الطب التكميلي والبديل في الأتحاد الأوروبي في المشاريع البحثية.
11- ضمان مشاركة الخبراء في الطب التكميلي والبديل في تقييم المشاريع البحثية في الأتحاد الأوروبي.
12- ضمان مشاركة الخبراء في الطب التكميلي والبديل في اوروبا والشرق الأوسط في الهيئات والروابط الأخرى ذات الصلة.

ومن سياسة الأتحاد الأوروبي في مجال الطب التكميلي والبديل التشجيع على الأعتراف في:
أ‌. انشاء لجان خاصة ومناسبة.
ب‌. اجراء الدراسات الشاملة حول سلامة وفعالية تطبيق أدوية الطب التكميلي والبديل
ت‌. صياغة التشريعات الأوروبية للطب التكميلي والبديل والتقليدي من اجل التميز الواضح للأدوية غير التقليدية والتي هي التكميلية والبديلة لتحل محل الطب التقليدي.
ث‌. تشجيع وتطوير برامج البحوث في مجال الأدوية غير التقليدية التي تغطي النهج الفردي والشمولي والوقائي والحضاري للتخصصات الطبية.
ج‌. تقديم تقرير للمجلس الأوروبي والبرلمان عن نتائج الدراسات والبحوث التي تم تنفيذها فعلا.

رابعا: جمعيات الأتحاد الأيرلندي للعلاج التكميلي Federation of Irish Complementary Therapy Associations FICTA
وهو اتحاد ومنتدى محايد ودينامي الذي يمكن ان يلبي مصالح الأعضاء في مناقشة القضايا ذات الأهتمام المشترك والتعاون في قطاع الطب التكميلي والبديل ومعالجة وحل القضايا.
وتمثل المصالح المشتركة من المعالجين التكميليين وممارسي الطب البديل في ايرلندا، تاسس عام 1999 وهدفها هو :
-دعم وتشجيع العلاج التكميلي والبديل في ايرلندا.
-تقديم البرامج التعليمية والعلاجية في مجال الطب التكميلي والبديل
-تقديم مشاريع نتائج الأبحاث في مجال الطب التكميلي والبديل
-تطوير الأطار الوطني للمؤهلات.
- تقديم جائزة العلاجات التكميلية والبديلة.
-تقديم الوثائق الأستشارية والمنشورات والمعلومات والمباديء التوجيهية لصالح العلاجات التكميلية والبديلة في ايرلندا.
-تقديم المشورة للمعالجين حول كيفية الحصول على الخدمات وتغطية التأمين والتكاليف.
-التنظيم الذاتي للمعالجين التكميليين والبحث عن مصالحهم.
-التمسك بالمعايير والمؤهلات المتعلقة بالتعليم والتدريب والممارسة الأمنة والفعالة في العلاج.

خامسا: مركز المعلومات الأوروبي حول الطب التكميلي والبديل European Information Center for Complementary & Alternative Medicine EICCAM
ويهدف الى توفير ونشر المعلومات المفهومة والواضحة والعالية الجودة حول الطب التكميلي والبديل . وأنشيء بأعتباره مؤسسة مسؤولة عن سلامة وفعالية وكفاءة الطب التكميلي والبديل. والتواصل العلمي والرعاية الصحية. والمجلس العلمي هو المسؤول عن ادخال المعلومات والمخرجات وهو يقرر الأجراءات والأنشطة المهمة ويضمن أستقلاليتها.
- ونقل المعلومات العلمية ذات الصلة الى وسائل الأعلام والسياسيين والمشرعين وغيرهم من أصحاب المصلحة بطريقة مناسبة ، وينبغي ان تكون المعلومات مستقلة وشاملة ومفهومة ومضمونة الجودة من أجل المساهمة في اتخاذ القرارات
ازداد استخدام الطب البديل والتكميلي في جميع انحاء العالم خلال ال20 سنة الماضية و1ن 20% من مواطني الأتحاد الأوروبي يفضلون الرعاية الصحية بالطب التكميلي والبديل وأكثر من 100 مليون مواطن أوروبي يستفيدون منه. و205 يستخدمون الطب الصيني في العلاج الطبيعي والوخز بالأبر والأدوية العشبية.
سادسا: منظمة التعاون العلمي الأوروبية للمعالجة بالأعشاب European scientific Cooperative on Phytotherapy ESCOP
تأسست عام 1989 ، وتهدف الى تقدم الحالات العلمية المتعلقة بالأدوية العشبية ولتساعد في أنسجام حالتها التنظيمية على المستوى الأوروبي. وأن اللجنة العلمية لESCOP قد اتمت عددا من الدراسات الأوروبية التلخيصية للأستخدامات الطبية للنباتات ( بما في ذلك مأمونيتها ) . وتعتبر المنظمة فعالية المعالجة بالأعشاب مهمة واساسية في الأنسجام. وهناك 15 دراسة تخصصية قد طبعت عام 1992 ومنذ ذلك الحين تركز الأنتباه لوضع ملخص حول خصائص المنتجات العشبية وحول الأدوية الخاصة وبشكل خاص تلك الدراسات التخصصية الأوروبية او الوطنية التي توجد حاليا. ان المواضيع المتتالية في كل ملخص تصمم لأظهار الأشكال السريرية المتعلقة بالأدوية النباتية متضمنة الديناميكية الدوائية والحرائك الدوائية وبيان المأمونية قبل السريري.
الأهداف:
1- وضع إطار علمي منسق لتقييم المنتجات الدوائية العشبية؛
2- تعزيز قبول المنتجات الطبية العشبية، وبخاصة في الممارسة الطبية العامة؛
3- الدعم والشروع في البحوث السريرية والتجريبية في العلاج بالنباتات؛
4- تحسين وتوسيع تراكم المعرفة الدولية العلمية والعملية في مجال العلاج بالنباتات؛
5- دعم جميع التدابير المناسبة التي من شأنها تأمين الحماية المثلى لأولئك الذين يستخدمون المنتجات الطبية العشبية؛
6- انتاج الدراسات المرجعية في الاستخدام العلاجي للأدوية النباتية؛
7- تعزيز التعاون بين الجمعيات الوطنية من العلاج بالنباتات لتحقيق هذه الأهداف والغايات.








مقترحات منظمة الصحة العالمية في هذا المجال هي:





مقترحات الباحثة:
1- تأسيس مركز وطني عراقي متخصص في الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل ويكون تابع الى وزارة الصحة ويضم فروع متخصصة في المحافظات كافة.
2- وضع أستراتيجية وطنية في الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل بالأستناد الى استراتيجية منظمة الصحة العالمية والجمعيات والمراكز الدولية المعنية بهذا الحقل.
3- اجراء مسح وطني حول مدى استعمال الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل في العراق وانواعه والمنافع والمخاطر المترتبة عليه، واهم مسارات التطوير للعمل.
4- تخصيص الموارد اللازمة المالية والبشرية من اجل انشاء فروع الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل في كافة المستشفيات والمراكز الصحية .
5- اصدار السياسات والتشريعات اللازمة ذات العلاقة بمنتجات الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل وممارساته وممارسيه
6- اقامة مؤتمر وطني حول ادماج الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل في سياق الرعاية الصحية الأولية.
7- تنظيم ورش العمل حول بناء القدرات الوطنية حول رصد مأمونية الأدوية العشبية.
8- تقديم التوجيه والارشاد حول الرعاية الذاتية والمعلومات اللازمة للجمهور في الرعاية الصحية الاولية في المستوى المجتمعي.
9- تعزيز تعليم الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل في كليات الطب وكليات العلوم الصحية والتمريضية.
10- انشاء مراكز ابحاث علمية في الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل ترتبط بالجامعات العراقية.
11- اصدار الأدلة الأرشادية والتوجيهية للممارسين والمتمرسين في قطاع الطب التقليدي ( الشعبي) والتكميلي والبديل.
12- ضرورة تكثيف الرقابة من قبل وزارة الصحة على الممارسات العلاجية الشعبية تفاديا من الوقوع في المخاطر التي يمكن ان تؤثر سلبا على صحة الأفراد وحياتهم.
13- ضرورة اجراء الأختبارات للأطباء الشعبين ومنحهم شهادات خاصة للآعتراف بمهاراتهم وقدراتهم في العلاج الشعبي.



#سوسن_شاكر_مجيد (هاشتاغ)       Sawsan_Shakir_Majeed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تنمية وتطوير الثروة الحيوانية والسمكية خطوة للنهوض بالأقتصاد ...
- معالجة الفساد في الهيئة العامة للنخيل خطوة لتحقيق أزدهار زرا ...
- القضاء على الفساد في دائرة مجاري بغداد خطوة في تحقيق الأصلاح ...
- اصلاح وتطوير مديرية المرور العامة خطوة في تعزيز التنظيم الأد ...
- اصلاح وتطوير شركة السينما والمسرح خطوة للنهوض بالواقع الثقاف ...
- اصلاح وتطوير دائرة البيطرة خطوة في حماية الثروة الحيوانية من ...
- اصلاح وتطوير الشركة العامة لموانىء العراق خطوة للنهوض بالملا ...
- اصلاح وتطوير الهيأة العامة للآثار والتراث خطوة في تعزيز الهو ...
- معالجة الفساد في دائرة الأصلاح العراقية خطوة نحو الأصلاح وال ...
- اصلاح وتطوير الشركة العامة للزيوت النباتية في العراق خطوة لد ...
- معالجة الفساد في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات ال ...
- معالجة الفساد في تجارة وتصنيع الحبوب خطوة نحو ألأصلاح والتطو ...
- تطبيق أيزو 2010 : 26000 حول المسؤولية ألأجتماعية خطوة لأصلاح ...
- معالجة الفساد في الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية خطوة ن ...
- المؤشرات الدولية التي صنفت العراق في مقدمة دول العالم في انت ...
- اين موقع العراق بين دول الشرق ألأوسط وأفريقيا في تقرير النمو ...
- اصلاح وتطوير صندوق الأسكان العراقي خطوة لضمان استقرار الأسرة ...
- المؤشرات التي صنفت العراق في مؤخرة الدول العربية في تقرير ال ...
- اصلاح وتطوير الهيئة العامة للمياه الجوفية خطوة لضمان احتياطي ...
- اصلاح وتطوير الشركة العامة للحديد والصلب خطوة لدعم الأقتصاد ...


المزيد.....




- الجيش الإسرائيلي: دخول أول شحنة مساعدات إلى غزة بعد وصولها م ...
- -نيويورك تايمز-: إسرائيل أغضبت الولايات المتحدة لعدم تحذيرها ...
- عبد اللهيان يكشف تفاصيل المراسلات بين طهران وواشنطن قبل وبعد ...
- زلزال قوي يضرب غرب اليابان وهيئة التنظيم النووي تصدر بيانا
- -مشاورات إضافية لكن النتيجة محسومة-.. مجلس الأمن يبحث اليوم ...
- بعد رد طهران على تل أبيب.. الاتحاد الأوروبي يقرر فرض عقوبات ...
- تصويت مجلس الأمن على عضوية فلسطين قد يتأجل للجمعة
- صور.. ثوران بركاني في إندونيسيا يطلق الحمم والرماد للغلاف ال ...
- مشروع قانون دعم إسرائيل وأوكرانيا أمام مجلس النواب الأميركي ...
- بسبب إيران.. أميركا تسعى لاستخدام منظومة ليزر مضادة للدرون


المزيد.....

- الجِنْس خَارج الزَّواج (2/2) / عبد الرحمان النوضة
- الجِنْس خَارج الزَّواج (1/2) / عبد الرحمان النوضة
- دفتر النشاط الخاص بمتلازمة داون / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (مقدمة) مقدمة الكتاب / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (3) ، الطريق المتواضع و إخراج ... / محمد عبد الكريم يوسف
- ثمانون عاما بلا دواءٍ أو علاج / توفيق أبو شومر
- كأس من عصير الأيام ، الجزء الثالث / محمد عبد الكريم يوسف
- كأس من عصير الأيام الجزء الثاني / محمد عبد الكريم يوسف
- ثلاث مقاربات حول الرأسمالية والصحة النفسية / سعيد العليمى
- الشجرة الارجوانيّة / بتول الفارس


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - سوسن شاكر مجيد - نحو تأسيس مركز وطني للطب التكميلي والبديل وفق المعايير الدولية