أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جيهان محمد - حكاياتٌ فلسفية (البُعد الثالث)














المزيد.....

حكاياتٌ فلسفية (البُعد الثالث)


جيهان محمد
(Gehan Mohamed)


الحوار المتمدن-العدد: 7728 - 2023 / 9 / 8 - 21:48
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


- أنا أُحدثُكَ مُنذ ...
- مُنذُ مَتى؟
- مُنذُ زمنٍ...رُبما!
- رُبما؟
- أنا لا أعرف معنى الزمن، ولكن مُنذ ذلك المَشهد. حين زارتني صديقتي، وسألتها: "تَصوري لو كُنتِ في أمريكا ، وأنا أُحدثُكِ هاتفيًا من مِصر،بصرف النظر عن بداية ظهور الشمس، بصرف النظر عن التوقيت، فنحن نتحدث في ذات اللحظة. فهل هذه اللحظة هي الزمن الحقيقي؟ وما علاقة الزمن بالتوقيت؟
- وما العلاقة؟
- لا أعرف... أنا لا أعرف حتى إن كنت قد صغت السؤال بطريقة سليمة! أنتَ تقول إننا لا نفهم إلا بالتمثيل الصورَّي. إن هذه الحالة التصويرية شديدة عِندي.أنا لا أفهم إلا بالخطوط والمُسطحات والصور.
- ما شكلُ الزمن؟
- أنا لا أتصوره كما تقول خطًا مُمتدًا من النقاط ، بل خطًا مُتصلاً بلا فواصل. هذه النقاط يُحددها المشهد. تُحددها الحركة. أَتعرفُ ما الزمن؟
- ما الزمن؟
- هو العُمق. هو نفسه البُعدُ الثالث، وقبله كل الأشياء مُسطحات.
- كيف؟
- مع أول حركة في العُمق يبدأ الزمن. الزمن ليس بُعدًا رابعًا. هو البُعد الثالث!
هو النقطة إن بدأت في ولادة الخط!
هو الخط إن بَدأَ في المُستطيل!
هوالمُستطيل إن بدأ في الأسطوانة!
هوالأسطوانة إن دارت حول نقطة!
هو العُمق في الأشياء حين يبدأ!
هو الثالث لا الرابع!
- لكن أينشتين ...
- لقد طبقَ أينشتين فصلِك للزمن عن الأشياء لأن هذا مُجدي أكثر. تمامًا مثل تطبيق تقسيم الزمن إلى نقاط وصُنع الساعة لقراءة شيء وهمي! أنا لا أُحدثك عن الفيزياء والكم الآن. أنا أُحدثك بالذهنِ البِحت!



#جيهان_محمد (هاشتاغ)       Gehan_Mohamed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حكايات فلسفية (الفضاء...الزمان)
- حكاياتٌ فلسفية (اللاوجود)
- رسالة إلى كوكبٍ بعيد!
- نُخلق أو نَموت!
- يوم الفصل
- إلى كانط!
- اسجد إبليس
- من يرانا؟!
- العاهرة
- جلسة
- الجُرح الأخير
- أين ومتى!
- لحن!
- المحترمون جداً
- لا نعرف السلام
- جريمةٌ على المشاع
- خيانة
- عالمٌ ناقص
- فراغ
- وظائف اللغة


المزيد.....




- إسماعيل هنية يعلن موقف حماس من التوصل لاتفاق شامل مع إسرائيل ...
- Asia Times: فرنسا ترسل أول جنودها إلى أوكرانيا
- كويتيات -في حالة غير طبيعية- على متن طائرة.. والنيابة تتدخل ...
- هل يستسلم المحافظون لمصيرهم في الانتخابات البريطانية بالاستم ...
- تقرير: العالم يشهد أسوأ موجة تفش لمعاداة السامية منذ الحرب ا ...
- الدفاع الروسية: تحرير بلدة استراتيجية في دونيتسك بشكل كامل
- Repubblica: الناتو يحدد -خطين أحمرين- يفترض تجاوزهما تدخل ال ...
- هنية يصدر بيانا حول متابعة جولة المفاوضات في القاهرة
- الإعلام العبري يتساءل: من هو إبراهيم العرجاني الذي عين رئيسا ...
- مقتل 4 مدنيين لبنانيين بغارات إسرائيلية على بلدة ميس الجبل و ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جيهان محمد - حكاياتٌ فلسفية (البُعد الثالث)