|
قالت لنا القدس/ عن الفنان عادل الترتير
محمود شقير
الحوار المتمدن-العدد: 7693 - 2023 / 8 / 4 - 12:59
المحور:
الادب والفن
حينما انعقد مؤتمر "القدس هي الكلمة" الذي دعا إليه مركز أوغاريت للترجمة والنشر، كان من الطبيعي أن تكون لفرقة بلالين المسرحية أو من يمثّلها حصّة في المؤتمر. جاء إميل عشراوي وماجد الماني وعادل الترتير، والثلاثة هم من رموز فرقة بلالين الأوائل، ومن المؤسّسين الذين ابتدأوا التجربة الرائدة في القدس أوائل سبعينيات القرن العشرين، مع فرنسوا أبو سالم، سامح العبّوشي، نادية ميخائيل، مايكل مسيس، علي الحجّاوي وآخرين. تحدّث إميل عشراوي الذي كان أحد أبرز ممثلي فرقة بلالين، عن التجربة الوليدة آنذاك، ووضعها في سياقها ونظر إليها من مسافة ما، ورأى ما كان فيها من عناصر النجاح، وما أصابها وأصاب الحركة المسرحية الفلسطينية فيما بعد من نهوض وتبلور وانطلاق، ومن تمزّق وتناحر وانشقاق، أدّى مع مجموعة من التطوّرات السلبية الأخرى في غير ميدان من ميادين حياتنا الثقافية والسياسية والاجتماعية، إلى تراجع الحركة المسرحية وإلى دخولها الآن، رغم بعض الأعمال المتميّزة، في حالة من المراوحة في المكان، تحتاج معها إلى مناقشات مستفيضة وإعادة نظر وتقييم. وتحدّث ماجد الماني مكملاً حديث عشراوي ومنوّهاً إلى دوره في الحركة المسرحية، وهو الذي كان له دور لافت للانتباه في سبعينيات القرن الماضي، ثم انسحب من التجربة وغاب فترة طويلة، وعاد مؤخّراً للمشاركة في عمل مسرحي جرى عرضه في القدس. أمّا إميل عشراوي فقد غادر المسرح نهائياً وانصرف إلى أنشطة أخرى ثقافية وفنية، رغم أنّ هموم المسرح ما زالت تسكنه، وهذا يعني أنّ اهتمامه بالمسرح لم ينقطع بأيّ حال. الوحيد الذي لم يغب هو عادل الترتير، فهو منذ تلك السنوات البعيدة نسبياً وحتى الآن، ما زال مثل القابض على الجمر، يمارس دوره في التمثيل، وفي التنويع على تجربته خصوصاً في ميدان عرض الحكايات الشعبية للأطفال في القرى والمخيّمات والمدن، وفي المدارس والنوادي والتجمّعات. تحدّث عادل الترتير بحرقة وانفعال في المؤتمر، وكان كمن يقرع الجرس منبّهاً إلى المخاطر التي تتعرّض لها الحركة المسرحية الفلسطينية، التي أصبحت مُرتهنة لأموال المانحين الأجانب ولوجهات نظرهم ولأجنداتهم السياسية والثقافية، ما سلب الحركة المسرحية روحها الوثّابة المتوهّجة، التي ميّزتها في سنوات انطلاقتها الأولى، حينما لم يكن هناك مانحون ولم يكن هناك اعتماد على أموال المانحين، ولا راغبون في بحبوحة العيش على حساب الفنّ الأصيل. كان القائمون على المسرح آنذاك من المتطوّعين الذين بدا المسرح بالنسبة لهم تعبيراً عن موقف، وانتماء للوطن وللقضية وللإنسان ولكرامة الإنسان. لذلك ظلّ عادل الترتير مخلصاً لرسالة المسرح لا يفاوض عليها ولا يساوم ولا يقايض، وظلّ فقيراً، يحصّل رزقه الحلال الذي يكاد لا يسدّ الرمق، من خلال جهده الدؤوب لتجذير حضور المسرح في بلادنا، وللحفاظ على دور الحكواتي وحمايته من الانقراض في عصر التلفزيون، ولتطوير هذا الدور، بعيداً من أموال المانحين ومن شروطهم التي قد لا تتوافق في أحيان غير قليلة مع متطلّبات الفن المنتمي إلى تربتنا الوطنية. ولعلّ مما يُحسب لعادل الترتير، إصراره على مواصلة مشوار الفنّ الصعب طوال السنوات الماضية، من غير توقّف أو انتظار دعم أو مؤازرة من أحد. شارك في تأسيس فرقة بلالين المسرحية، ومن ثم أسهم مع فرانسوا أبو سالم ومصطفى الكرد وأنيس البرغوثي، في تأسيس فرقة صندوق العجب، التي ظلّ متمسّكاً بها منذ أواسط السبعينيات من القرن الماضي. وكان له دور الريادة في تجسيد فنّ المونودراما على خشبة المسرح الفلسطيني، واضطلع بأدوار متنوّعة في عدد غير قليل من المسرحيات، سواء أكان ذلك في التمثيل والإخراج أم في التأليف وإعداد النصوص وما له علاقة بالديكور، علاوة على مشاركته في التمثيل السينمائي وفي بعض التمثيليات الإذاعية والتلفزيونية، وفي بعض أفلام وثائقية كان آخرها فيلم أنتجته قناة الجزيرة الوثائقيّة، وأخرجته فيسنا شلبي، عن "أدب المقاومة" بعنوان: "اتفرج يا سلام"، وأدّى فيه عادل الترتير دور الحكواتي الذي يدير صندوق العجب، ويروي للسامعين وللمشاهدين مشاهد من المقاومة الشعبية الفلسطينية مثلما تجلّت في الأدب وفي الرقص الشعبي والحكايات الشعبية وفي الفن التشكيلي وغير ذلك. الآن، يكرّس عادل الترتير كلّ وقته تقريباً لمواصلة مشواره الفني، ولترسيخ دوره المتمثّل في الراوي الشعبي، أو الحكواتي "أبو العجب" صاحب الملابس الشعبية المثيرة للانتباه، بشاربيه الكثّين اللذين يناسبان شخصية الراوي الذي يهدف إلى إدخال البهجة والفرح إلى قلوب الأطفال. عادل الترتير الذي كانت انطلاقته الأولى في المسرح من القدس، من خلال فرقة بلالين، من حقّه علينا أن نتذكّره بين الحين والآخر، لأنّه ينهض بدوره الذي كرّس حياته له، دون أن تحتضنه مؤسّسة رسمية أو شعبية، ودون أن تنتبه إليه أيّة جهة لها علاقة بالفن والثقافة عموماً وبالمسرح على وجه الخصوص، في حين أنّ الوضع الطبيعي يستدعي انتباه هذه المؤسسات والجهات الثقافية الرسمية وغير الرسمية إلى الفنانين من أمثال عادل الترتير، وإلى كلّ العاملين في ميادين الثقافة بشتّى تفرّعاتها، لما يؤدّونه من دور خلاّق في تعزيز الهوية الثقافية لشعبنا، وفي تعميق حضور قيم التنوير والعقلانية والحداثة والتعدّدية والديمقراطية في حياتنا الثقافية والسياسية والاجتماعية، وكذلك في ترسيخ صمودنا فوق أرضنا في وجه الغزوة الصهيونية الاستيطانية التوسّعية. وبالطبع، فإننا لا ننسى تكريم وزارة الثقافة الفلسطينية لعادل الترتير في العام 2005 بمناسبة يوم المسرح العالمي، غير أننا ونحن في العام 2009 المكرّس للقدس عاصمة للثقافة العربية، نؤكّد على أنّ عادل الترتير وزملاءه الذين انطلقوا معه من القدس، معلنين ميلاد الحركة المسرحية الفلسطينية، يستحقّون تقديم الدعم المادي لهم علاوة على التكريم المعنوي والإشادة بجهودهم المتميّزة ذات الصفة الريادية، مثلما أنّ زملاء آخرين لهم، ممّن أتوا بعدهم إلى المسرح وأدّوا على خشبته أو من خلالها وما زالوا يؤدّون أدواراً بارزة، يستحقّون الدعم والتكريم والإشادة بجهودهم أيضاً. لعلّ مثل هذا الدعم والتكريم والاعتراف بدور الثقافة والفن في حياتنا، أن يكون بدايةً لموقفٍ صحيح تقفه الجهات المعنيّة في بلادنا من الفن والفنانين ومن الثقافة والمثقفين. وتحية لعادل الترتير الذي ظلّ مثابراً على أداء رسالته الفنيّة رغم كلّ الإحباطات والعوائق الجمّة والصعوبات.
#محمود_شقير (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قالت لنا القدس/ عن الفنان المسرحي فرنسوا أبو سالم12
-
قالت لنا القدس/ عن المدينة والثقافة والتراتب الاجتماعي11
-
قالت لنا القدس/ عن شارع صلاح الدين10
-
قالت لنا القدس/ عن الحياة الثقافية في المدينة9
-
قالت لنا القدس/ شارع الزهراء8
-
قالت لنا القدس/ عن العمران وضواحي المدينة الآن7
-
قالت لنا القدس/ عن مقاهي المدينة6
-
قالت لنا القدس/ عن القدس ونزعة الترييف5
-
قالت لنا القدس/ عن الشبابيك4
-
قالت لنا القدس/ عن نساء القدس3
-
قالت لنا القدس2
-
قالت لنا القدس1
-
مرايا الغياب/ مؤنس الرزاز4
-
مرايا الغياب/ مؤنس الرزاز3
-
الليلة الأولى... رواية لجميل السلحوت ضد الجهل
-
مرايا الغياب/ مؤنس الرزاز2
-
مرايا الغياب/ مؤنس الرزاز1
-
مرايا الغياب/ بشير البرغوثي8
-
مرايا الغياب/ بشير البرغوثي7
-
مرايا الغياب/ بشير البرغوث6
المزيد.....
-
توم يورك يغادر المسرح بعد مشادة مع متظاهر مؤيد للفلسطينيين ف
...
-
كيف شكلت الأعمال الروائية رؤية خامنئي للديمقراطية الأميركية؟
...
-
شوف كل حصري.. تردد قناة روتانا سينما 2024 على القمر الصناعي
...
-
رغم حزنه لوفاة شقيقه.. حسين فهمي يواصل التحضيرات للقاهرة الس
...
-
أفلام ومسلسلات من اللي بتحبها في انتظارك.. تردد روتانا سينما
...
-
فنانة مصرية شهيرة تكشف -مؤامرة بريئة- عن زواجها العرفي 10 سن
...
-
بعد الجدل والنجاح.. مسلسل -الحشاشين- يعود للشاشة من خلال فيل
...
-
“حـــ 168 مترجمة“ مسلسل المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقة ال
...
-
جائزة -ديسمبر- الأدبية للمغربي عبدالله الطايع
-
التلفزيون البولندي يعرض مسلسلا روسيا!
المزيد.....
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ أحمد محمود أحمد سعيد
-
إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ
/ منى عارف
المزيد.....
|