أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( عدة العجوز / أُطرديه فورا / اللهو / الحب والكراهية ، النشر فى موقع أهل القرآن )















المزيد.....

عن ( عدة العجوز / أُطرديه فورا / اللهو / الحب والكراهية ، النشر فى موقع أهل القرآن )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7690 - 2023 / 8 / 1 - 19:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السؤال الأول
لو تكرمت... امرأة كبيرة في السن وتجاوز عمرها السبعين عاما وطبعا يأست من المحيض...وتوفي زوجها.... كم عدتها؟ هل هي أربعة أشهر وعشرة أيام ام ثلاثة أشهر؟ مستني الرد..
إجابة السؤال الأول :
قال جل وعلا : ( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ) ( 65/ 4).
عدتها ثلاثة أشهر طالما يئست من المحيض وأصبحت من القواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا . إذا أرادت النكاح فعدتها كالأرملة اربعة أشهر وعشرة أيام . قال جل وعلا : (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ) (:2/234 )". فالأرملة تعتد بعد وفاة زوجها أربعة أشهر وعشرة أيام.
السؤال الثانى
اطرديه فورا
السؤال بالانجليزية ، وهذه ترجمتى له :
هاجرت مع ابى وأمى من مصر الى أمريكا ، وكنت فى الثانوية العامة ، ومعنا شقيقى الطفل . وحصلنا على الجنسية الأمريكية ، وأكملت تعليمى الجامعة بتفوق ، وحصلت على وظيفة مرموقة ، وبعدها عملت فى منصب رسمى فى الولاية التى أعيش فيها . يوم تخرجى فقدت أبى وأمى فى حاديث سيارة ، نجا شقيقى باعجوبة . بعدهم لم يعد لى فى حياتى سواه . فاصبح كل أهلى . ابوى وأمى الله يرحمهم كان بيدللوه ، وأنا استمريت فى تدليله فانحرف ، ولم يكمل تعليمه ، ولم يبحث عن وظيفة . عاش معى فى شقتى التى اشتريتها بعد بيتنا القديم . لم يكن هناك ما يدعوه للتعب والعمل بالاضافة الى أنه لا ينفع فى شىء ، ولا يمكن لأحد أن يشغّله أو حتى يحتمله . كل ده كوم واللى أصبح عليه كوم . حوّل شقتى الى مكان للقاء صاحباته والسُكر معهم ، وإذا نصحته هددنى بالضرب لأنه الأخ وأنا الأخت . بلغت الأربعين وأنا لا زلت عذراء ، وأنا متوسطة الجمال ، ولا مجال للزواج لى ، وزواجى هو الحل . بدأت لأول مرة فى المواعدة لأجد العريس المناسب ، وكنت أعزمهم على البيت . وهنا ظهر أخى على حقيقته كارها لى ، فأصبح يهيننى أمام من أدعوه . واضح أنه يريدنى عبدة له يستغلنى لأنفق عليه ، ويستغل حاجتى له . ماذا أفعل ؟
إجابة السؤال الثانى :
ضعفك هو الذى منحه قوة إستغلها ضدك . حبك له ظلمك ، وظلمه . كان يجب من البداية أن تطرديه بعد أن أتم الثامنة عشر من عمره ، وبهذا يواجه الدنيا بنفسه . وأتعجب من فتاة مثلك ناجحة وهى طالبة وناجحة فى عملها وتشعر بالحاجة لأخيها معها ؟
أُطرديه فورا . وإذا رفض أو هددك بالضرب أُطلبى له البوليس.
إن لم تفعلى فتستحقين ما يفعله بك .
السؤال الثالث :
هل اللهو حرام ؟
إجابة السؤال الثالث :
1 ـ اللهو فى الدين حرام قطعا .
ومن سمات الشّرك / الكفر إنهم يتخذون دينهم لهوا ولعبا . وهذا من أبرز ملامح أديان المسيحيين والمحمديين .
عن المشركين . قال جل وعلا :
1 / 1 : فى الاعراض عنهم : (وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً ) (70) الأنعام )
1 / 2 : عن مصيرهم : ( الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْواً وَلَعِباً وَغَرَّتْهُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (51) الاعراف ).
1 / 3 : فى وعظ المؤمنين :
1 / 3 / 1 : ( وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (64) العنكبوت ).
1 / 3 / 2 : ( إِنَّمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ (36) محمد ).
1 / 4 : فى لوم الصحابة : ( فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ اللَّهْوِ وَمِنْ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11) الجمعة ).
2 ـ اللهو الدنيوى ليس حراما طالما لم تكن فيه سخرية أو غيبة .
السؤال الرابع :
أريد منك ان تعطى المعنى الموجز للحُب ، والكراهية .
إجابة السؤال الرابع :
الحُبُّ هو العطاء ، وأعظم ما يتجلى فى عطاء الوالدين لأبنائهم . والكراهية هى الأنانية والجحود ، حين يرد الانسان الحسنة بإنكارها وبإيذاء من أحسن اليه . هنا الكرهية العملية التى تمتلىء بالأنانية ، فهذا الانسان لا يرى سوى نفسه ومصلحته ، وهو ودود مع من يحسن إليه نفاقا وتزلفا ومكرا وخداعا ، فإذا توقف عن الاحسان اليه أظهر مكنون قلبه كراهية له ، فهو يرى لنفسه حقا مكتسبا ، ولا يرى على نفسه جزاءا ولا شكورا ، مع إن الله جل وعلا قال :
1 ـ ( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ (60) الرحمن )
2 ـ ( وَلا تَنسَوْا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237) البقرة )
السؤال الخامس
عن النشر فى موقع أهل القرآن
لماذا لا تسمحون باختلاف الرأى فى موقعكم أهل القرآن ؟
إجابة السؤال الخامس :
أولا :
1 ـ كنت أنشر فى مواقع مفتوحة لكل الاتجاهات مثل شفاف الشرق الأوسط وعرب تايمز والحوار المتمدن . تركتها كلها واستمرت مقالاتى فى الحوار المتمدن حتى الآن ، وأشكر لهم استضافتى عندهم من 2005 ، واليوم زاد الدخول على صفحتى على 24 مليونا بواقع عدة آلاف يوميا .
2 ـ موقع أهل القرآن ليس موقعا مفتوحا لكل الاتجاهات والآراء ، لأنه موقع دعوى ، يتخصص فى الاصلاح الدينى ، لذا له شروط للنشر ، من لا يلتزم بها لا يستمر ينشر فيه . أهم شروط النشر : عدم الاستشهاد بحديث منسوب للنبى محمد عليه السلام إلا بغرض نفيه ، وعدم إنكار حقائق الاسلام كالعبادات من الصلوات الخمس والحج.. . هذا بالاضافة الى أن يكون المقال صالحا للنشر العلمى ، فموقع أهل القرآن ليس مصطبة لتجارب القٌرّاء ، إنه موقع فكرى متخصص أعلى قدرا من كل الجامعات فى كوكب المحمديين ، ولقد حذفت ومنعت دخول بعض من يستسهل النشر بمقالات تافهة دون أن يكلف نفسه أن يقرأ ويتثقف بالمنشور فى الموقع . وعموما لا وقت لدينا للتوقف مع المبتدئين فى الكتابة الدينية ، لأن قطار موقعنا يسير دائما الى الأمام ، وليس لديه ترف التوقف أو التخلّف . فى إطار الالتزام بشروط النشر هناك فى الموقع وجهات نظر مختلفى فى التعليقات ، والتعليقات متاحة لجميع المشتركين فى الموقع .
3 ـ موقع أهل القرآن هو الموقع الوحيد المتخصص علميا فى التدبر القرآنى وفى البحث العلمى فى تاريخ المحمديين وأديانهم الأرضية وشرائعهم . ومنشور لى وحدى فيه عدة آلاف من الكتب والأبحاث والفتاوى والمقالات والتعليقات عدا آلاف أخرى من الحلقات فى قناة أهل القرآن . وهناك ألاف المقالات الأخرى لأعمدة الموقع . ومن أسف أن بعض من يكتب فى الموقع لا يكلف نفسه قراءة المنشور فيه ، ويكتب مبتدئا من الصفر ، ويحسب أنه يحسن صُنعا .
4 ـ موقع أهل القرآن هو الذى نشر عشرات الألوف من الأفكار الجديدة غير المسبوقة فى تاريخ المحمديين ، وهو الذى يُمسك بزمام المبادرة يثير موضوعا فتنهال الاتهامات فلا يلتفت اليها مستمرا فى طريقه ، وبالتالى فلا وقت لديه للتوقف مع من يبدأ من الصفر .
5 ـ موقع أهل القرآن يقف وحده فى مواجهة آلمحمديين السنيين والشيعة والصوفية ، وما لهم من آلاف المواقع وآلاف المراكز والمنظمات والكليات والجامعات ، يواجه أكابر المجرمين من المستبدين ورجال الدين .
أخيرا :
هل لموقع متفرد مثلنا أن يسمح لكل من هبّ ودبّ أن ينشر فيه ؟ أو أن ينشر مقالا ليس على مستوى الموقع أو يخالف شروط النشر فيه ؟



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن ( الكعبة ليست مقدسة / أكمه وأعمى / التغابن / الحوب / الحو ...
- هوامش باب ( الأحوال الشخصية ) من كتاب ( تشريعات المرأة بين ا ...
- عن ( الكلام والنُّطق / الملائكة والشياطين / المظلوم الظالم ل ...
- عن ( المتواتر السعودى / تبرعات مشبوهة / بين البحرين حاجزا )
- أسئلة عن الأحوال الشخصية وردت لنا ونجيب عليها
- عن ( مشهود / خلود المستبد فى النار / يقولون ما لا يفعلون )
- عن ( حديث القسطنطينية / كل يوم هو فى شأن / ملة ابراهيم )
- توابع الطلاق : المتعة والحضانة
- عن ( يقيم الصلاة ولا يصلى / مستبصرين )
- توابع الطلاق : النفقة
- عن ( الفتوحات / آثار فرعونية / الهجرة / إمامة الصلاة / لا وق ...
- القاموس القرآنى : جهل ومشتقاتها
- عن ( تلاوة القرآن الكريم / التعميم والاستثناء فى القرآن الكر ...
- توابع الطلاق : العـــدة
- الطلاق فى الدين السنّى
- عن ( غسق وغاسق وغساق وحميم ).
- تشريع الطلاق فى الاسلام من وجهة نظر قرآنية
- عن ( نوعى الخصومة / زواج المحلل )
- الظهار وقطع العلاقة الزوجية
- عن ( وإن جاهداك / توسلهم بالنبى عند النسيان )


المزيد.....




- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- مصر.. هيئة البث الإسرائيلية تكشف اسم رجل الأعمال اليهودي الم ...
- كهنة مؤيدون لحق اللجوء يصفون حزب الاتحاد المسيحي بأنه -غير م ...
- حجة الاسلام شهرياري: -طوفان الاقصى- فرصة لترسيخ الوحدة داخل ...
- القناة 12 الإسرائيلية: مقتل رجل أعمال يهودي في مصر على خلفية ...
- وزيرة الداخلية الألمانية تعتزم التصدي للتصريحات الإسلاموية
- مراجعات الخطاب الإسلامي حول اليهود والصهاينة
- مدرس جامعي أميركي يعتدي على فتاة مسلمة ويثير غضب المغردين
- بعد إعادة انتخابه.. زعيم المعارضة الألمانية يحذر من الإسلام ...
- فلاديمير بوتين يحضر قداسا في كاتدرائية البشارة عقب تنصيبه


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( عدة العجوز / أُطرديه فورا / اللهو / الحب والكراهية ، النشر فى موقع أهل القرآن )