أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - مرتضى العبيدي - ملاحظات حول نظرية الدولة في الفكر الماركسي (الجزء الأول) / ترجمة مرتضى العبيدي














المزيد.....

ملاحظات حول نظرية الدولة في الفكر الماركسي (الجزء الأول) / ترجمة مرتضى العبيدي


مرتضى العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 7690 - 2023 / 8 / 1 - 13:19
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    



1 ـ مبادئ عامّة
إن إحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها النظرية الماركسية اللينينية هي تلك المتعلقة بمعنى ودور الدولة. وتعتمد العناصر الأساسية للسياسة الثورية واستراتيجية الطبقة العاملة لتحقيق تحررها على المفهوم الذي تمتلكه عنها.
إذ ينتشر على نطاق واسع المفهوم البرجوازي للدولة، الذي يربطها برقعة من تراب أو يعرّفها على أنها أعلى شكل من أشكال التنظيم الاجتماعي لتلبية احتياجات جميع أعضائها. لكن بالنسبة للماركسية اللينينية، تشكل الدولة أداة للهيمنة، لذلك فهي ذات طابع طبقي وتعمل على حماية وتطوير المصالح الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لأولئك الذين يسيطرون عليها في كل مرحلة من مراحل التطور التاريخي للإنسانية.
يوصي لينين، في كراس صغير الحجم - لكن عميق - بعنوان "حول الدولة" ، في سياق الإجابة على هذا السؤال بطريقة علمية، بضرورة إلقاء نظرة تاريخية موجزة على ظهور وتطور الدولة، لأنه في مسائل العلوم الاجتماعية، سيكون من الضروري "اكتساب عادة التعامل مع هذه المسألة بطريقة صحيحة دون الضياع في تراكم التفاهات أو بين الوفرة الهائلة للمفاهيم المتنافسة". إن أهم شيء للتمكن من تناول هذه المسألة من وجهة نظر علمية هو عدم نسيان التسلسل التاريخي الأساسي، والنظر إليها من وجهة نظر كيفية نشوء الظاهرة التاريخية المعينة، وما هي المراحل الرئيسية التي مرت بها في تطورها، ومن وجهة النظر هذه، النظر إلى ما أصبحت عليه في الوقت الحاضر.
قبل كل شيء، يجب ألا يغيب عن الأذهان أن الدولة لم تكن موجودة دائمًا، فهي تظهر "في المكان والزمان اللذين يحدث فيهما انقسام المجتمع إلى طبقات، حيث يظهر المستغلون والمستغلون". قبل ذلك، كان للمجتمع البشري خصائص مشابهة للشيوعية البدائية. لم يكن هناك "فئة خاصة من الرجال الذين يختصون بالتحكم في الآخرين، ويمتلكون بشكل منهجي ودائم بعض أجهزة الإكراه والعنف، مثل تلك التي نراها اليوم، أي مفارز للقوات المسلحة والسجون وغيرها من الوسائل لإخضاع إرادة الآخرين للعنف، أي تحديد ما يشكل جوهر الدولة. [...] "عندما تظهر مثل هذه المجموعة، عندها يمكن القول بظهور الدولة". (لينين).
إن ظهور انقسام المجتمع إلى طبقات ترك وراءه المجتمع البدائي وفسح المجال لظهور العبودية، وبعدها نشأ الإقطاع ثم الرأسمالية. وتميّز كل من هذه المجتمعات من خلال الطبقات الاجتماعية الخاصة الموجودة في كل منها والسمات التي اكتسبتها القوى المنتجة. فالدولة، في كل منها، كانت وما زالت "آلة للحفاظ على هيمنة طبقة على أخرى"، لكن الطريقة التي ينتظم بها مجال هذه الطبقة الأقلية لها خصائصها في كل مرحلة تاريخية. علاوة على ذلك، فمع ترسخ انقسام المجتمع إلى طبقات، تترسخ الدولة.
ماذا نعني بالقول إن طرق ممارسة الحكم يمكن أن يكون لها أشكالا مختلفة؟ فدولة العبودية، على سبيل المثال، ظهرت في أماكن معينة وفي أوقات معينة كملكية، كجمهورية أرستقراطية أو كجمهورية ديمقراطية. ولكن في جميع هذه الحالات، لم يتمتع العبيد بالحقوق وكانت الدولة دائمًا تمثل مصالح ملاّك العبيد. يمكن للدولة الرأسمالية، من جانبها، أن تتخذ شكل نظام رئاسي، جمهورية برلمانية، دكتاتورية مدنية، دكتاتورية عسكرية، ملكية برلمانية، ملكية دستورية.
أما الدولة الإقطاعية فكان يتربع على رأسها ملاّك الأراضي وكبار رجال الدين. فأصحاب الأرض فقط هم من يملكون كل الحقوق وليس الفلاحون. لكن على عكس النظام العبودي، لم يكن هؤلاء يُعتبرون ملكية مباشرة للمالك، لكنهم كانوا مرتبطين بالأرض وخاضعين لها، مع بعض التغيير. إذ كان بإمكانهم العمل لعدد معين من الأيام لأنفسهم على الأرض التي خصصها لهم الإقطاعي، وفي سائر الأيام، يعمل الفلاح القن لـ "سيده". وكانت القوانين والمؤسسات التي أنشأتها الدولة الإقطاعية تهدف إلى ضمان سيطرة اللوردات الإقطاعيين على الفلاحين الأقنان.
وعندما نمت القوة الاقتصادية للبرجوازية، وعندما انتصرت على السلطة القائمة وتراجعت قوة طبقة الملاك، تغير تكوين المجتمع. لقد خلق المجتمع البورجوازي الناشئ وهم إقامة المساواة الاجتماعية، مع زوال التقسيم القديم إلى ملاك العبيد والعبيد، والإقطاعيين، والفلاحين الأقنان. فتم الإعلان أن الجميع متساوون أمام القانون مهما كانت ثرواتهم، لكن العنصر المحدّد لتنظيم الدولة كان، منذ البداية، حماية الملكية الخاصة للأثرياء، ضد فعل الجماهير الفقيرة. بشكل عام، اعترفت الدولة الجديدة بحقوق الملكية للتجار، والحرفيين، والصناعيين ... وهكذا، انبثق مجتمع "يقوم على الملكية الخاصة، على سلطة رأس المال، على القهر الكامل للعمال المحرومين والجماهير الكادحة من الفلاحين" (لينين).
أعلنت الرأسمالية الحرية لجميع الناس، وهو نظام تقرر فيه "الإرادة الشعبية" مصير البلد، وبهذه الطريقة، تمكنت البرجوازية من إخفاء الطابع الطبقي للدولة، الذي كان واضحًا للعيان في المجتمعات السابقة. ومع ذلك، فإن الدولة لم تتوقف عن أن تكون آلة، في هذه الحالة، في خدمة الرأسماليين، لإبقاء الطبقة العاملة والفلاحين الفقراء والطبقات الكادحة خاضعة "، حتى لو كانوا في مظهرهم الخارجي أحرارًا. (لينين).
En Marcha ، عدد 1988 ، من 02 إلى 8 فبراير 2022



#مرتضى_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انتفاضة أكتوبر 2015 المنسية ببوركينا فاسو (النص كاملا) / ترج ...
- انتفاضة أكتوبر 2015 المنسية ببوركينا فاسو (5/5) / ترجمة مرتض ...
- انتفاضة أكتوبر 2015 المنسية ببوركينا فاسو (4/5) / ترجمة مرتض ...
- انتفاضة أكتوبر 2015 المنسية ببوركينا فاسو (5/3) / ترجمة مرتض ...
- انتفاضة أكتوبر 2015 المنسية ببوركينا فاسو (5/2) / ترجمة مرتض ...
- انتفاضة أكتوبر 2015 المنسية ببوركينا فاسو (1/5) / ترجمة مرتض ...
- من أجل توسيع نفوذ الحزب بين الجماهير / ترجمة مرتضى العبيدي
- نهاية الأحادية القطبية: ماذا يعني عالم متعدد الأقطاب، وهل يف ...
- تحميل أعباء الازمة للعمال والشعوب / ترجمة مرتضى العبيدي
- احتداد التناقضات الأساسية لعصرنا / ترجمة مرتضى العبيدي
- نشر السياسات الثورية بين الجماهير / ترجمة مرتضى العبيدي
- جيوش المرتزقة، أسلحة لتنفيذ سياسة الدولة في البلدان الإمبريا ...
- ما طبيعة المواجهة بين الصين والولايات المتحدة؟ / ترجمة مرتضى ...
- الأخلاق الشيوعية والنضال من أجل الحزب* / ترجمة مرتضى العبيدي
- الوعي الطبقي، سلاح البروليتاريا في النضال من أجل تحررها / تر ...
- دراسة أفكار كارل ماركس للاستفادة منها / ترجمة مرتضى العبيدي
- في أهمية النظرية / ألفارو هيريديا
- - فلنبذل قصارى الجهد في عملية بناء الحزب-/ ترجمة مرتضى العبي ...
- بناء الحزب على أسس متينة / ترجمة مرتضى العبيدي
- الطبيعة الطبقية للحزب الشيوعي (النص كاملا) بقلم بابلو ميراند ...


المزيد.....




- مئات المتظاهرين المناصرين للفلسطينيين يتجمعون في واشنطن
- مئات المتظاهرين المناصرين للفلسطينيين يتجمعون في واشنطن لإحي ...
- محتجون في الولايات المتحدة من مناهضي الحرب في غزة يحتلون مؤق ...
- برقية جبهة نضال الشعبي الفلسطيني الى المؤتمر السابع للحزب ال ...
- رسالة تضامن إلى المؤتمر السابع لحزب العمال الشيوعي العراقي
- رسالة من الحزب الشيوعي العمالي الكردستاني الى المؤتمر السابع ...
- كلمة الافتتاحية للمؤتمر السابع للحزب الشيوعي العمالي العراقي ...
- -الحزب الشيوعي الفيتنامي يرشّح وزير الأمن العام لرئاسة البلا ...
- الخارجية الروسية تدعو فرنسا إلى الامتناع عن استخدام القوة ضد ...
- إخلاء مخيم اعتصام في جامعة واشنطن بالاتفاق بين المتظاهرين وا ...


المزيد.....

- كيف درس لينين هيغل / حميد علي زاده
- كراسات شيوغية:(الدولة الحديثة) من العصور الإقطاعية إلى يومنا ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية:(البنوك ) مركز الرأسمالية في الأزمة.. دائرة لي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رؤية يسارية للأقتصاد المخطط . / حازم كويي
- تحديث: كراسات شيوعية(الصين منذ ماو) مواجهة الضغوط الإمبريالي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية (الفوضى الاقتصادية العالمية توسع الحروب لإنعاش ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - مرتضى العبيدي - ملاحظات حول نظرية الدولة في الفكر الماركسي (الجزء الأول) / ترجمة مرتضى العبيدي