أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - إبراهيم العثماني - قطاع التّعليم الأساسي والوزير النّقابي !















المزيد.....

قطاع التّعليم الأساسي والوزير النّقابي !


إبراهيم العثماني

الحوار المتمدن-العدد: 7673 - 2023 / 7 / 15 - 00:04
المحور: الحركة العمالية والنقابية
    


مقــــــــــدّمة:

سبّ وشتم، تشويه وتخوين، إدانة وتجريم، هرسلة وتهديد بقطع أرزاق آلاف المعلّمين، إعفاءات لمديرين بالجملة ولانعرف ماذا تخفي لنا الأيّام القادمة. تلك هي سمات الحملة الشّعواء الّتي يتعرّض لها قطاع التّعليم الأساسي على خلفيّة المطالب المشروعة الّتي طرحتها جامعته العامّة للتّفاوض والّتي لم تجد من جانب وزارة التّربية إلاّ المماطلة والتّسويف وإضاعة الوقت وعقد الجلسات العبثيّة الّتي ظلّت الوزارة، أثناء انعقادها، تمنّي الوفد المفاوض بحلّ المشاكل العالقة دون تقديم أيّ حلّ. ولمّا انتهت السّنة الدّراسيّة انكشفت الحقيقة وسقطت الأقنعة فلم يجد السيد الوزير ما يقدّم إلاّ لغة التّجريم والإيهام بأنّ الوزارة استجابت لمطالب القطاع.
وفي خضمّ هذه المعركة الّتي تدور رحاها في معمعان الصّيف سنتجاوز الكلام على مشروعية المطالب وأشكال النّضال المتوخّاة ونقف عند عبارة ظلّت تتردّد بشكل متواتر بموجب وبدون موجب وهي الوزير النّقابي، والوزير قادم من الاتّحاد، وهو ابن قطاع التّربية ويعرف مطالب المدرّسين. فكيف نتبيّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود؟

1-فــي تحــديد المـــفاهيــم:

*عبارة وزير نقابي لاتصحّ وربّما يستعملها البعض لإثارة اللّبس أو دس السّم في العسل. ذلك أنّ الجمع بين صفتين تنتميان إلى مجالين مختلفين في شخص واحد غير ممكن. فالمسؤول يكون إمّا وزيرا وإمّا نقابيا. وعندما يكون نقابيا ثمّ يصبح وزيرا تنتفي الصّفة الأولى وتعوّضها الصّفة الثّانية، إذ يتغيّر المجال الّذي يتحرّك فيه وتختلف الأهداف والطّموحات وأساليب العمل.
*ينتمي النّقابي إلى منظّمة جماهيريّة لها آليات عملها المخصوصة وتدافع عن المطالب المادية والمعنويّة للعمّال بالفكر والسّاعد، ويواجه وزيرا ينتمي إلى سلطة حاكمة تسعى، بكلّ ما أوتيت من قوّة، إلى الحفاظ على مصالحها الطّبقيّة ولاتفرّط في الفتات للعمّال إلاّ بعد لأي.. وعندما تتباين الرّؤى ويحتدّ التّناقض ينحاز الوزير الجديد/ النّقابي القديم إلى خيارات السّلطة القائمة إذ أصبح جزءا منها وممثّلة لمصالحه الطّبقيّة الّتي أصبح العمال الّذين مثّلهم طبقيّا فيما مضى خطرا يهدّدها حسب رأيه.
وهكذا يبدي هذا النّقابي القديم، أحيانا، من الشّراسة والعدائيّة ما يثير الدّهشة والاستغراب ويدفع إلى التّساؤل كيف كان هذا السيّد، في يوم من الأيّام، نقابيّا؟
*إنّ طموح النّقابي النّزيه في حدّه الأدنى هوتلبية مطالب منظوريه وتحسين أوضاعهم المادية والمعنويّة وتوفير مناخ عمل ملائم في حين يتلكّأ الوزير في تلبية هذا الحدّ الأدنى من المطالب هذا إن لم يلجأ إلى اختراق صفوف النّقابييّن وإرشاء العناصر الانتهازيّة ومحاصرة العناصر المناضلة لإضعاف جذوة النّضال. وهكذا يُظهرهذا الوزير"حزما" لاحدّ له ليزداد تقرّبا من الدّوائر المتنفّذة لعلّه ينال المزيد من الحَظوة ويحقّق المزيد من الطّموحات الشّخصيّة.
*يوظّف الوزيروسائل الإعلام العامّة والخاصّة والأقلام المأجورة ويستعمل كلّ أساليب التّشويه والتّضليل لخلق رأي عام متعاطف معه ومعاد للنّقابيّين والعمل النّقابي. ومن ثمّ تبدو المعركة غير متكافئة وتحتاج إلى الكثير من التّوعية للتّخفيف من وسائل الضغط المسلّطة على النّقابييّن والأولياء والتّلاميذ.
وتتعقّد الأمورأكثر عندما يكون هذا الوزيرسليل مدرسة يساريّة لاتفرّخ إلاّ هذه النّوعيّة البائسة والتّعسة من المسؤولين.

2 نظريّة التّموقع وشيء من التّاريخ:

لانريد الاستفاضة في هذه المسألة و ذكرعدّة أمثلة لهذا"الرّهط" من المسؤولين. نريد فقط أن نقتصرعلى مثال لن ينساه نقابيّوجهة نابل على اختلاف رؤاهم النّقابيّة ومواقفهم الإيديولوجيّة. فسلوك سيّدنا الوزير يذكّرنا بسلوك زعيم وطني في الجامعة و"جهبذ " من جهابذة الحركة الطلابيّة في سبعينات القرن العشرين التحق بالتّجمّع الدّستوري الدّيمقراطي وتحمّل صلبه عدّة مسؤوليّات إلى أن عيّن واليا على جهة نابل في منتصف التّسعينات. وفي سنة 1996أنجزأساتذة التّعليم الثّانوي إضرابا ناجحا دفاعا عن مطالب مشروعة. ويبدوأنّ نجاح الإضراب أغاظ السيد الوالي فأمرباعتقال خمسة نقابيّين بالتّمام والكمال هم محمد يمارن وشكري مامي (نابل)، ويوسف الوصلي والصّادق بوسلامة (الحمّامات)، وعزالدين لمين (سليمان).بل إنّ هذا المسؤول الفطحل ظلّ يهدّد الاتّحاد الجهوي بنابل بأنّ القائمة يمكن أن تتّسع إلى اثني عشر نقابيا أو ثمانية عشر نقابيا أو أكثر. فهل هناك وقاحة وصفاقة وخساسة ودناءة أكثر من هذا؟ أساتذة ينفّذون إضرابا قانونيّا وشرعيّا فيعتقل النّقابيّون بعد تنفيذ الإضراب بيوم أو يومين. والغريب في الأمر أن السيد الوالي هذا يتحمّل الآن مسؤوليّة في صلب اتحاد الكتّاب التّونسيّين .يالها من مفارقة عجيبة غريبة ! فهل يلتجئ السيد الوزيرإلى الخصم والطّرد وأشياء أخرى اقتداء بسلفه الصّالح؟
لقد وجد الوالي الموقّر سندا من سلطة سياسيّة قمعيّة كما يجد الوزير الحالي دعما من سلطة شعبويّة ولّى زمانها.

3 الانتهازيّة والشّعبويّة وجهان لعملة واحدة:

لعلّ ما يسّر رواج الحملة الشّعواء الّتي يشنّها الوزيرعلى قطاع التّعليم الأساسي هو عداء السّلطة الشّعبويّة للعمل النّقابي وتهجين دورالاتّحاد، والسّعي الحثيث إلى إنهاء دور الأحزاب والجمعيّات والمنظّمات. فالمجتمع السّياسي والمجتمع المدني يعيشان حالة وهن قصوى استغلّها وزير متسلّق تخلّى عن جملة من المبادئ كان يؤمن بها لمّا كان مسؤولا نقابيّا وارتمى في أحضان سلطة شعبويّة لعلّها قدّرت أنّها وجدت العصفور النّادر القادر على التّشفي من قيادة الاتّحاد الّتي اختلفت معه. ولكن يبدو أنّ حساب البيدر يختلف عن حساب الحقل وأنّ المحصول سيكون هزيلا جدّا.وهكذا أوصلت الحسابات الخاطئة السّلطة الحاكمة إلى مأزق وأوقعتها في فخّ ليس من اليسير الخروج منه. فتواتر جلسات التّفاوض والتّأجيل تلو التّأجيل ثمّ التّلويح باستعمال العصا الغليظة أساليب بالية كلّما جُرّبت أعطت نتائج عكسيّة. ولكنّ قصير النّظر لايعتبر من التّاريخ الّذي لايرحم والّذي لايتسامح مع من يعاديه.
تلك هي جملة من الخواطرأوحى بها وضع قطاع التعليم الأساسي في هذه اللّحظة العصيبة.ولكن هل يكمن جوهرالموضوع في صراع القطاع مع الوزير؟

4 "مـخ الهـــدرة":
حصرنا كلامنا في الحديث عن دور الوزيرفي توتير الأجواء لأسباب منهجيّة. ذلك أنّ الموضوع مركّب وأكثر تعقيدا وما ظهر منه هو"غيض من فيض". فالمعركة تتجاوز قطاع التّعليم الأساسي والصّراع يدور بين تصوّر شعبويّ هجين لايؤمن بالعمل النّقابي أصلا وتصوّر نقابي يسعى إلى الحفاظ على "الشقف" لتحقيق بعض المطالب من حين لآخر. ورغم وصول قيادة الاتّحاد إلى هذا الحدّ فإنّ السّلطة الحاكمة لم تعد راضية حتّى بهذا"السميغ" وتريد التّخلّص من كلّ الأجسام الوسيطة وفي مقدّمتها الاتحاد العام التونسي للشّغل لتركيز مشروعها القاعدي البائس.
ولكن السّؤال الّذي يُطرح هوكيف وجد قطاع التّعليم الأساسي نفسه محشورا في زاوية ولامغيث.؟ وأين التّضامن النّقابي طيلة هذه المدّة؟ ولماذا لازمت المركزيّة النقابيّة الصّمت منذ بداية الأزمة؟
إذا أردنا أن نشخّص الوضعيّة تشخيصا موضوعيّا ونحمّل كلّ الأطراف المتداخلة مسؤوليّاتها علينا أن نتوقّف طويلا عندعلاقة قيادة الاتحاد بالدّيمقراطيّة النّقابية وتجاوزاتها المتكرّرة والأضرارالّتي ألحقتها بالمنظّمة وعلاقة كل ذلك باستقلاليّة المنظّمة عن السلطة الحاكمة وانعكاس ذلك على نضاليّة القطاعات. وهذا موضوع يحتاج إلى الشّرح والتّحليل بعد انتهاء هذه الأزمة.

خــــــــــاتمة:

لقد "وقع الفأس في الرّأس" و"حُصّل ما في الصّدور" وعلى قيادة الاتّحاد أن"تحفظ ماء الوجه" وتستعد للمعركة إن جنحت الوزارة للمكابرة والتّعنّت. ونتقدّم، في هذا الصّدد، بجملة من المقترحات:
ضرورة إصدار بيانات مساندة من الجامعات النقابيّة والفروع الجامعيّة والهيئات الإداريّة الجهويّة وتحويل المعركة إلى معركة عامة وليست خاصّة بقطاع
دعم الاعتصامات في الإدارات الجهويّة بنقابيّين من قطاع التّعليم أ ومن قطاعات أخرى.
تبنّي الأحزاب التقدّميّة ومنظمات المجتمع المدني قضيّة التعليم الأساسي باعتبار التعليم مشغلا يعني الجميع مهما كان موقعهم.
إن نفّذت الوزارة إجراءها المتمثّل في اقتطاع أجورالمعلّمين فما على الجامعة العامّة للتّعليم الأساسي إلاّ الاقتداء بجامعة التعليم العالي الّتي فعّلت مبدأ التضامن بين الأساتذة الذين حرموا من مرتّب شهر كامل سنة 2005 لمّا اضطرّوا إلى تنفيذ الإضراب الإداري.
الشّروع في تقييم واقع الاتحاد وتحمّل النقابيين المناضلين مسؤوليّة إنقاذ ما يمكن إنقاذه. وقد تكون البداية مع مؤتمر الجامعة العامة للتعليم الثانوي في الخريف القادم.



#إبراهيم_العثماني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطّاهر الهمّامي أستاذا جامعيّا (1990-2007)
- عاشت غرة ماي (نص معرّب)
- توفيق بكّار وتأطير البحوث الجامعيّة
- أرضيّة منظّمة نساء مساواة (1)
- الشـــــــــعبويّة (معرّب)
- -مواطنو الرايخ-: أهو صيد ثمين أم عمليّة دعائيّة؟ (معرّب)
- كيف نُجهز على التّمرّد؟ (معرّب)
- من الذاكرة: -الطّليعيّة- هي -الواقعيّة-
- الفنّ
- الثقافة
- الوضع الاقتصادي بفارس والبروليتاريا الفارسيّة
- الثّورة الاجتماعيّة
- لتّعدّديّة النّقابيّة في قطاع التّعليم العالي إلى أين؟
- الجامعة التّونسيّة بين مطرقة السّلفيّين وسندان النّهضة
- أحداث الجامعة التّونسيّة بين تنديد النّقابيّين وصمت وزارة ال ...
- قيادة الاتحاد وتدمير قطاع التعليم العالي
- الفصــــل العــــــــــاشر والعكـــــــــاكيز الــنقــــــــ ...
- قيادة الاتّحاد وطاحونة الشّيء المعتاد
- قيادة الاتحاد والتداول على المسؤوليات؟
- الأساتذة الجامعيون والإصلاح الجامعي


المزيد.....




- ياسعدك ياهناك في الزيادة اللي جايه دي.. سلم رواتب الموظفين ف ...
- “بزيادة 700 ألف دينار mof.gov.iq“ وزارة المالية العراقية روا ...
- ابسط يا عم هتقبض بالزيادة.. القومي للأجور يلزم القطاع الخاص ...
- انتهاكات بالجملة تطاول -عمّال الكرت-.. ومطالب بمراجعة نص بقا ...
- جدد عشان تستفيد .. خطوات تجديد منحة البطالة في الجزائر شهر أ ...
- “الموظفين بيفرحوا” موعد صرف مرتبات شهر أبريل 2024 بالزيادة ا ...
- بزيادة 300000 دينار عراقى..سلم رواتب الموظفين في العراق 2024 ...
- هسـة سلم رواتب الموظفين الجديد بالعراق 2024 من وزارة المالية ...
- “هتقبض بعد كام يوم؟؟”.. موعد صرف مرتبات شهر ابريل 2024 وقيمة ...
- من أجل تنظيم نقابي قوي للدفاع عن حقوق ومكتسبات الطبقة العامل ...


المزيد.....

- تاريخ الحركة النّقابيّة التّونسيّة تاريخ أزمات / جيلاني الهمامي
- دليل العمل النقابي / مارية شرف
- الحركة النقابيّة التونسيّة وثورة 14 جانفي 2011 تجربة «اللّقا ... / خميس بن محمد عرفاوي
- مجلة التحالف - العدد الثالث- عدد تذكاري بمناسبة عيد العمال / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- نقابات تحمي عمالها ونقابات تحتمي بحكوماتها / جهاد عقل
- نظرية الطبقة في عصرنا / دلير زنكنة
- ماذا يختار العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين؟ / محمد الحنفي
- نضالات مناجم جبل عوام في أواخر القرن العشرين / عذري مازغ
- نهاية الطبقة العاملة؟ / دلير زنكنة
- الكلمة الافتتاحية للأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات جورج ... / جورج مافريكوس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - إبراهيم العثماني - قطاع التّعليم الأساسي والوزير النّقابي !