أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إلياس شتواني - كارل يونغ: نحن جميعا مجرمون ممكنون بحكم طبيعتنا البشرية














المزيد.....

كارل يونغ: نحن جميعا مجرمون ممكنون بحكم طبيعتنا البشرية


إلياس شتواني

الحوار المتمدن-العدد: 7653 - 2023 / 6 / 25 - 02:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يعيش الإنسان في عالم لا تشكل فيه الكوارث الطبيعية والأوبئة العالمية أخطر التهديدات والتحديات. إن الإنسان، بالأحرى، موضوع تغيرات عظيمة و خطيرة تحدث بداخله. يؤكد كارل يونج أنه فقط عندما نفهم طبيعتنا الثنائية، أي قدرتنا على فعل الخير كقدرتنا على ارتكاب الشر، يمكننا أخيرًا أن نفهم و ونكافح الخطر النابع من أولئك الموجودين في السلطة.
الإنسان كائن اجتماعي. لا يمكنه الوجود أو الاستمرار بدون رابط اجتماعي، والأهم من ذلك، بدون مبرر لوجوده. من أجل التهرب من العقلية و الرابطة القبلية، لا يمكن للفرد الاعتماد على موارده الخاصة لمقاومة الإغراءات المادية والمعنوية للعالم. يمكنه تحديد موقع استقلاله الروحي فقط في مبدأ غيردنيوي، قادر على نمذجة و تنسيب التأثير المنبثق من العالم الخارجي. يعتقد يونغ أن الدين يمثل رابطًا بين البشر و المجتمع. ليس هذا فقط، فالدين غريزة ذات دلالة و رمزية كبيرة قادت المجتمعات عبر العصور.
يقودنا الاعتقاد الخاطئ بأن البشر عظماء. هذا خطأ. عظمة الإنسان هي للأسف وهم. الإنسان عبد وضحية للمكننة. إن النفس البشرية مسؤولة عن كل التقلبات والتغييرات التاريخية التي قام بها البشر. ومع ذلك، فإنها تظل لغزًا كبيرًا، لم يتم الكشف عنها بعد. لا تقدم بنية وشكل الدماغ تفسيرا كافيا للنفسية البشرية.
هناك بالفعل جوانب مهمة للدماغ البشري تتجاوز نطاق المادة. الغريزة في تمظهراتها المختلفة مثل الرسوم القديمة أو الصور البدائية تمثل الأساس الأعمق في بنية النفس. ان خلاص هذه النفس أو الروح رهين بخلاص الروح الفردية و تحقيق الولادة الروحية. ان المجتمع الحديث فشل في تحقيق مفهوم الفداء أو الخلاص. ان الفرد يجب أن يتم اخراجه من الجمهور السادر الذي لا عقل له، و أن يبين له أنه العامل المهم الوحيد في خلاص العالم. تتكون الحالة الطبيعية للنفسية البشرية من ثنائية متصارعة بين مكوناتها. تسمى هذه الحالة بالتفكك Dissociation الذي تتطلب بدورها النظام و الالتئام Synthesis.
لم يرفض الإنسان كل معتقداته الدينية، وذلك لأن الدافع الديني يقوم على أساس غريزي. لقد حولت الدولة الحديثة نفسها إلى خطاب شبه ديني يشكل فيه المال والسلطة مكوناتها الأساسية. لقد فشل هذا الخطاب الحديث في التخفيف من حدة الصراع الحاد بين الذات الواعية والذات اللاوعية. الفرد الآن مخلوق على صورة الدولة. لقد أصبح إدراكنا ومعارفنا أكثر عقلانية من أي وقت مضى، فلسفتنا لم تعد أسلوب حياة، بل خطاب أكاديمي وفكري محض.
الصراع بين الإيمان والمعرفة هو عرض من أعراض الانفصال النفسي. يعكس هذا الوضع الفردي الوضع العام للمجتمع. يكمن الصراع الرئيسي للنفس البشرية في الصراع بين الجنس ودافع السلطة، وبالتالي فهذا الصراع يشكل المصدر أو الموضوع الرئيسي للحكم الأخلاقي. ان مفهوم الله فكرة انثروبومورفية ذات دينامية و رمزية للانسان تتسربان من خلال وسيط النفس الخافية تهدف الى تحقيق الحالة السوية Normality.
نحن جميعا مجرمون ممكنون بحكم طبيعتنا البشرية. ان الاعتراف بالشر كمقيم دائم في الطبيعة البشرية يمكننا من وصفه كضد و ند للخير. كل ما في الأمر أن الإنسان الحديث أصبح يمتلك أدوات أكثر فعالية و فتكا من أي وقت مضى تمكنه من اتيان الشر بطرق سهلة. بقدر ما اتسعت واعيته و تطورت، بقدر ما تخلفت طبيعته الأخلاقية. ان العامل الحاسم يكمن في الانسان الفرد، الذي لا يملك جوابا عن ثنائيته. ان التعرف على الظل، أي الشر، يؤدي الى التواضع الذي نحتاج اليه لكي نعترف بأننا غير كاملين.



#إلياس_شتواني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل يتجه الدين إلى قراءة خوارزمية بحتة؟
- هل نحن فعلا نعيش نهاية الطبيعة؟
- نظرية التطور: مقدمة قصيرة جدا
- لقد قتلنا الإله
- باروخ سبينوزا: البحث عن الله
- الأزمة السياسية بين المغرب والجزائر: التاريخ و الحاضر
- كائنات سماوية (Celestines)
- النبي محمد خارج المراجع الاسلامية
- عندما باع السلطان حفيظ المغرب للاستعمار الفرنسي ب40000 فرنكا
- عيد العمال: إجابات صغيرة على الأسئلة الكبيرة
- عقلانية الْمُعْتَزِلَةُ بين فشل الماضي و مقتضى الحاضر
- الجوانب السياسية لرمضان
- الاختلافات بين الطوائف المسيحية
- صلاة التراويح: بدعة عمر بن الخطاب
- العدالة البيئية Environmental Justice
- الفلسفة المثالية لأفلاطون
- من هرطقات البخاري: حديث إن أحدكم يُجمع خلقه
- من يحكم العالم
- المرأة و أصل العائلة
- رواية الطاعون: عبثية الإله و الوجود


المزيد.....




- كاميرا مراقبة ترصد ما فعلته دببة عندما شاهدت دمى تطفو في مسب ...
- شاهد: خامنئي يدلي بصوته في الجولة الثانية من انتخابات مجلس ا ...
- علاج جيني ينجح في إعادة السمع لطفلة مصابة بـ-صمم وراثي عميق- ...
- رحيل الكاتب العراقي باسم عبد الحميد حمودي
- حجب الأسلحة الذي فرضه بايدن على إسرائيل -قرار لا يمكن تفسيره ...
- أكسيوس: تقرير بلينكن إلى الكونغرس لن يتهم إسرائيل بانتهاك شر ...
- احتجاجات جامعات ألمانيا ضد حرب غزة.. نقد الاعتصامات وتحذير م ...
- ما حقيقة انتشار عصابات لتجارة الأعضاء تضم أطباء في مصر؟
- فوائد ومضار التعرض للشمس
- -نتائج ساحرة-.. -كوكب مدفون- في أعماق الأرض يكشف أسرار القمر ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إلياس شتواني - كارل يونغ: نحن جميعا مجرمون ممكنون بحكم طبيعتنا البشرية