أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إلياس شتواني - الفلسفة المثالية لأفلاطون














المزيد.....

الفلسفة المثالية لأفلاطون


إلياس شتواني

الحوار المتمدن-العدد: 7579 - 2023 / 4 / 12 - 04:52
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تجادل فلسفة أفلاطون بأن للعالم روح تسكن الجانب المادي للكون، وهذه النفس ذات طبيعة أنثوية. في "تيماوس" (Timaeus)، يقدم أفلاطون طرحا خاصًا لمفهوم السبب الأول، ويرسم فلسفته بالكامل على هذا الأساس. يمثل الكون في نظره، بما في ذلك أجسادنا، صورة الخالق. لقد وهب البشر النوس Nous و الذي يعني الذكاء. هذا الأخير يقع في الروح، والروح في الجسد. خلق الله الروح قبل الجسد في التكوين والذكاء. الروح غير مرئية، وتتألف من العقل والإحساس. نحن، بالمعنى الصحيح، نبتة ليست من الأرض بل من السماء.
تعتمد فلسفة أفلاطون على السيادة الهرمية لمجال العقل على مجال الطبيعة، وجعله كأساس لكل موضوع يتم مناقشته: السياسة ، والحب ، والجمال ، والمعرفة ، والفن ، والتعليم ، والكون. الطبيعة هي صورة تجريدية للعالم غير البشري، وهي منفصلة عن عالم الأحياء والعالم. الحياة المادية هي الطبيعة المجردة التي يتبناها أفلاطون. إنها الشعارات التي تحكم التفكير العقلاني والنظام المادي، وتمجد استكشافه واستغلاله، والصراع بين الكون والفوضى هو ما يهم أفلاطون ونظريته للأفكار. تفصل الثنائية الأفلاطونية الترتيب الأعلى للمثل من الترتيب الأدنى للطبيعة. يتحدث أفلاطون عن روح العالم وتميزها عن المادة. تفضل هذه العلاقة الأولوية للروح كما خلقها الله قبل العالم وتجعلها القوة المهيمنة في الكون. تعتمد فلسفة أفلاطون على التناقض بين عالم المثل و المادة. العالم الذي يمكننا رؤيته، ولمسه، الشعوربه نسبي؛ عالم الطبيعة الزائل. إن العالم الحقيقي يثبت التفوق المثالي والتفسيري للمثل و العقل على الجانب المادي والبيولوجي. كل شيء يشمل الجسد والطبيعة، يُرى خارج عالم الروح. نحن مسجونون في العالم المادي لأن الروح هي الذات الحقيقية. يجب على البشر السعي وراء الموت للعثور على الحقيقة والخلاص. وبالتالي، فإن مفهوم الهروب يقدم حلاً للذات المنقسمة. يرى أفلاطون الإنسان كمخلوق سماوي محض. يعتمد هذا على فرضية أن موقع البشر خارج الأرض. الأرض ليست مكانًا للعيش، ومع ذلك فهي مهرب عابر ومؤقت إلى مقصد نهائي. يصبح الموت الطريقة الوحيدة و المثالية للفيلسوف لتحقيق الانسلاخ والانفصال عن العالم المادي.
في "الجمهورية" ، تمثل أسطورة الكهف الاحتكاك بين عالمي المثل والمادة. الخروج من الكهف يلخص مرحلة الانفصال. الخروج من الكهف يعني بلوغ مرحلة المثل الأبدية والثابتة. ما نتركه ورائنا هو عالم الأنوثة والمادية والحواس المقيد؛ الجانب الطبيعي. ترمز الاستعارة بشكل ملحوظ إلى هذه المرحلة من الانقسام والتعالي عن الأرض نفسها. تتحدث النظرية الأفلاطونية صراحةً عن العقل باعتباره المستوى الأعلى في الكون، وأن هذا الأخير يجب رؤيته واستخدامه في نطاق خدمة البشرية. هذه الفلسفة تتطلب التقليل من قيمة الطبيعة. تعتبر دراسة وتمجيد الموت أمرًا أساسيًا في وجهة نظر أفلاطون. إن دور الحرب والنزعة العسكرية وتجسيدها في مجتمع المدينة الفاضلة يبرر وجود عالم من العبيد والحرب المستمرة واستمرار وسائل الإنتاج. يقدم المحارب حياته حتى الموت ليؤكد سيادته على جسده ولكي يحتقر الحياة. الطبيعة موت وفوضى وتبديد. يتطلب وضع البطل المحارب أيديولوجية توفر طريقًا لتحدي الموت الجسدي والحفاظ على الاستمرارية. تقدم الهوية الأفلاطونية حلاً لهذه المشكلة باعتبارها الموت استمرارية وليس توقفا. إنه مرتبط حصرا بالنظام الروحي.
نحن كائنات طبيعية نموت، لكننا ككائنات روحية نعيش. الموت لا شيء، فراغ، نهاية مرعبة وغامضة، معناه الوحيد هو أنه لا يوجد معنى.



#إلياس_شتواني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من هرطقات البخاري: حديث إن أحدكم يُجمع خلقه
- من يحكم العالم
- المرأة و أصل العائلة
- رواية الطاعون: عبثية الإله و الوجود
- معاهدة واد راس: وصمة عار في تاريخ المغرب
- الفكر النسوي Feminism: مقدمة قصيرة
- بيان سايبورغ: مجتمع المدينة الفاضلة
- ما بعد الإنسانية Posthumanism: مقدمة قصيرة
- النسوية الإيكولوجية Ecofeminism: مقدمة قصيرة
- عقلي هو كنيستي
- التطور الفكري والديني للبشرية على الأرض
- حكم الرِّدة في الإسلام: بين حرية الفكر وإرهاب الدولة
- النظام الملكي في المغرب: إسلام السلطة و المال
- من أساطير القرآن: الجبال التي في السماء
- الأحاديث الصحيحة تثبت تحريف القرآن
- الله و البيئة: قراءة إيكولوجية للديانات الإبراهيمية


المزيد.....




- رأي.. فريد زكريا يكتب: كيف ظهرت الفوضى بالجامعات الأمريكية ف ...
- السعودية.. أمطار غزيرة سيول تقطع الشوارع وتجرف المركبات (فيد ...
- الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس يخضع لعملية جراحي ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابطين وإصابة اثنين آخرين في كمين ...
- شماتة بحلفاء كييف؟ روسيا تقيم معرضًا لمعدات عسكرية غربية است ...
- مع اشتداد حملة مقاطعة إسرائيل.. كنتاكي تغلق 108 فروع في مالي ...
- الأعاصير في أوكلاهوما تخلف دمارًا واسعًا وقتيلين وتحذيرات من ...
- محتجون ضد حرب غزة يعطلون عمل جامعة في باريس والشرطة تتدخل
- طلاب تونس يساندون دعم طلاب العالم لغزة
- طلاب غزة يتضامنون مع نظرائهم الأمريكيين


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إلياس شتواني - الفلسفة المثالية لأفلاطون