أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( الحق والباطل / جميل جمال / ذو القرنين )















المزيد.....

عن ( الحق والباطل / جميل جمال / ذو القرنين )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7643 - 2023 / 6 / 15 - 23:27
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عن ( الحق والباطل / جميل جمال / ذو القرنين )
السؤال الأول
يقولون فى مصر فى الحديث عن الذين ماتوا : ( هم فى دار الحق واحنا فى دار الباطل ) هل هذه المقولة صحيحة ؟ هل هذه الدنيا هى دار الباطل ؟ واذا كانت دار الباطل فهل الأحياء فيها اهل الباطل . وهل ينطبق هذا على الأنبياء حين كانوا أحياء فى الدنيا . أرجو التوضيح .
إجابة السؤال الأول
الموروث الدينى المصرى فيه العجب ، ومنه تقدير الموتى كقولهم : ذهب الى دار الحق ، و هم فى دار الحق واحنا فى دار الباطل . يتصورون أن الحق فى الآخرة فقط . وطبعا فالآخرة لم تأت بعد ، ومن يموت فتذهب نفسه للبرزخ الى يوم يبعثون . ولا علاقة بالحق والباطل بالدنيا والبرزخ والآخرة ، لأن لمصطلح ( الحق ) معانيه فى السياقات القرآنية ، ونعرض لها سريعا كالآتى :
1 ـ ـ الله جل وعلا هو ( الحق ) .
1 / 1 : يأتى ( الحق ) إسما لله جل وعلا ، قال جل وعلا : ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ ) ٌ (6) الحج ) .
1 / 2 : ولأنه الحق فما عداه من آلهة مزعومة فهو باطل وضلال ، ولا توسّط هنا . قال جل وعلا :
1 / 2 / 1 : ( فَذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ ) (32) يونس ).
1 / 2 / 2 : ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (30) لقمان )
2 : الاسلام هو دين الله جل وعلا ( الحق ) . قال جل وعلا : ( هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33) ي التوبة ).
3 ـ القرآن الكريم هو الحق ، نزل بالحق وفيه الحق . قال جل وعلا : ( وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ (105) الاسراء )
4 ـ ويأتي " الحق" بمعني الصدق وذلك في معرض المقابلة بالباطل، ، قال جل وعلا : ( كذلك يضرب الله الحق والباطل " الرعد "17" . وفي مواضع أخري كقول قوم موسي له في قصة ذبح البقرة " الآن جئت بالحق " البقرة "71" وكقول امرأة العزيز في تبرئة يوسف" الآن حصحص الحق " يوسف "51" وفي قصة تبشير الملائكة لإبراهيم بولادة اسحق " قالوا بشرناك بالحق " الحجر "55" وفي جميعها يأتي الحق بمعني الصدق .
5 ـ ويأتي " الحق " بمعني العدل، وذلك في موضوعات الأحكام والقضاء بين الناس. فالله جل وعلا يقول لداود " فاحكم بين الناس بالحق " ص "26" وقال الخصمان لداود " فاحكم بيننا بالحق " ص "22" والله تعالي يقضي بين الناس بالحق يوم القيامة أي بالعدل " وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون " الزمر "69" والمهتدون يحكمون بالحق أي بالعدل " وممن خلقنا أمة يهدون بالحق وبه يعدلون" الأعراف "181" أي يعدلون بالحق.
وكلمة " غير الحق " تفيد الظلم وانعدام العدالة، ومنها قوله تعالي " الذين اخرجوا من ديارهم بغير الحق " الحج "40 ) وفي تشريعات الإسلام يقول جل وعلا : ( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ) الأنعام "151"، " قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق " الأعراف 33).
6 ـ ويأتي " الحق " بمعني الحقوق الواجبة للبشر، مثل :
6 / 1 : الديون المستحقة للأفراد يقول جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلْ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ ) 282 ) البقرة )
6 ـ حقوق الصدقة والزكاة ( فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ) (38) الروم )
السؤال الثانى :
أعرف انك تنكر كل الأحاديث ، وأنت تقول انك تنكر ان النبى قالها ، أى تنكر الاسناد . وانا أتفق معك فى ذلك . ولكن بعض الأحاديث فيها كلام صحيح ويتفق مع القرآن ، وانت تقول انها تعبر عمن اخترعها ، وأيضا اتفق معك ، بدليل ان بعض الأحاديث لا تناسب عصرنا وذوقه . وأسألك عن حديث ( إن الله جميل يحب الجمال ) هذا اصبح مثل شائع . فهل يتفق مع الاسلام ؟
إجابة السؤال الثانى :
هذا قول كافر . للأسباب الآتية :
1 ـ يجعل ( الجميل ) و ( الجمال ) من أسماء الله جل وعلا ، وهذا إلحاد . قال جل وعلا : ( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (180) الأعراف )
2 ـ ( الجمال ) جاء فى القرآن الكريم وصفا للأنعام . قال جل وعلا : ( وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (5) وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ (6) النحل ). فهل يجوز أن يُقال هذا عن رب العزة جل وعلا ؟
3 ـ جاء ( الجميل ) وصفا للصبر الايجابى . قال جل وعلا :
3 / 1 : ( فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً (5) المعارج )
3 / 2 : ( وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ) (18) يوسف )
4 ـ جاء وصفا للصفح :
5 ـ جاء وصفا للهجر المتسامح . قال جل وعلا : ( وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً (10) المزمل ).
5 ـ ووصفا للصفح : ( فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (85) الحجر)
6 ـ ووصفا للانفصال بعد الطلاق أو ( السراح ) : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً (28) الاحزاب ) .
7 ـ المراد أن ( جميل ) و ( جمال ) من مصطلحات القرآن الكريم ، جاء وصفا لبعض المخلوقات ، وبعض التصرفات للبشر . ولكن لم تأت مطلقا وصفا أو إسما من أسماء الله جل وعلا الحسنى . بهذا يكون كفرا هذا القول . ومن أسف أن يشيع هذا القول بحيث أصبح مثلا ، وسمعت بعض الممثلات يقلنه .
السؤال الثالث :
من هو ذو القرنين ؟ هل هو أحد الملائكة ؟
إجابة السؤال الثالث :
قال جل وعلا : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً (84) فَأَتْبَعَ سَبَباً (85) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً (86) قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُكْراً (87) وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً (88) الكهف ).
حسب فهمنا لهذه الايات فهو رسول نبى ، أوكل الله جل وعلا مهمة قام بها ، وأعانه عليها ، وكان يوحى اليك ويكلمه .
الله جل وعلا لم يقصّ علينا قصص الأنبياء جميعهم . وبعض الأنبياء جاء قصصهم بدون أسماء لهم مثل الثلاثة المرسلين لأصحاب القرية فى سورة يس ، وبعضهم جاءت أسماؤهم بدون قصص خاص بهم . وبعضهم كانت له مهمة خاصة بهم مثل ذى القرنين . لم يأت إسمه ولكن جاء وصفه .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أثناء الزواج : حق الزوجة فى المتعة الجنسية
- قبل الزواج : تفصيلات النكاح :
- عن ( سبق الأنصار / الويل / صلاة الفجر / الصلاة مع المحمديين ...
- عن ( الشورى الاسلامية ، سورة الكوثر )
- قبل الزواج : ــ الصداق
- عن ( رهق / الثقافة السمعية / ذرية ابليس )
- قبل الزواج :ــ الولي في عقد النكاح
- ما هو الفرق بين كلمتى ( بيان ) و ( بلاغ ) فى القرآن الكريم ؟
- قبل الزواج : رضى المرأة بالزواج :
- عن ( إنعامات البشر / شقق الجنة / باخع / مزدجر / إنشقاق القمر ...
- قبل الزواج : ( الخـطـبـة )
- ( الوزارة بين القرآن وتاريخ المسلمين / ليس ابنى / كفر واحد ق ...
- لمجرد التذكرة : التقدم للخلف : ( نكاح الشياطين لنساء المسلمي ...
- عن ( إنتقل لرحمة الله / كتاب المجرمين / أعدّ و إعتدّ )
- رسالتان عن ( زواج الجيرل فريند ) وحتمية ( العدّة ) قبل أن تت ...
- عن ( السمع قبل البصر /عبادة قريش / الحق والباطل / قرة عين / ...
- رسالة من قرآنى مثقف ... أنقلها وأرد عليها بالتفصيل.
- حسابات مُهلكة
- تعدد الزوجات ليس خصوصية للنبى وآل البيت هن زوجاته فقط
- عن الزواج والمعراج


المزيد.....




- أبسطي صغارك بأغاني البيبي..ثبتها اليوم تردد قناة طيور الجنة ...
- لولو صارت شرطيه ياولاد .. تردد قناة طيور الجنة 2024 الجديد ع ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق-: استهدفنا ميناء عسقلان النفطي ...
- بن غفير يعلن تأسيس أول سرية من اليهود الحريديم في شرطة حرس ا ...
- “ابسطي طفلك” تردد قناة طيور الجنة الجديد على نايل سات وعرب س ...
- سوناك يدعو لحماية الطلاب اليهود بالجامعات ووقف معاداة السامي ...
- هل يتسبّب -الإسلاميون- الأتراك في إنهاء حقبة أردوغان؟!
- -المسلمون في أمريكا-.. كيف تتحدى هذه الصور المفاهيم الخاطئة ...
- سوناك يدعو إلى حماية الطلاب اليهود ويتهم -شرذمة- في الجامعات ...
- بسبب وصف المحرقة بـ-الأسطورة-.. احتجاج يهودي في هنغاريا


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( الحق والباطل / جميل جمال / ذو القرنين )