أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( الشورى الاسلامية ، سورة الكوثر )















المزيد.....

عن ( الشورى الاسلامية ، سورة الكوثر )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7639 - 2023 / 6 / 11 - 21:09
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السؤال الأول :
ما هو تفسير هذه الاية ( فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم ) لان اهل التراث دائما يحتجون بها ويقولون لا يجب ان تخالف اوامر ونواهي النبي في الاحاديث والا سنكون خالفنا امر الله لان الاية عامة وشاملة جميع اوامر ونواهي النبي هكذا يقولون .
إجابة السؤال الأول :
1 ـ هذه المواشى السلفية تعتقد فى اسطورة الاجماع ، بينما هم فى خلاف وشقاق على مستوى أديان التشيع والسنة والتصوف ، وعلى مستوى الطوائف ( فى التشيع ) والمذاهب ( فى السُنّة ) والطرق ( فى التصوف ) . ويصل الخلاف فى الصفحة الواحدة من كتبهم من الفقه والحديث والتفسير واللاهوت ( علم الكلام ). ينسون أن ابن حنبل قال ( من إدعى الاجماع فى شىء فقد كذب ، وما أدراه أن الناس إختلفوا وهو لا يعلم . ) . من تخلفهم العقلى إيمانهم أن هناك إجماع هو ( الأمر الجامع ) وهو المراد بقوله جل وعلا : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ (62) النور ) يعنى الأحاديث التى أجمعت عليها أمتهم . لو قُدّر لحمار وحشى مخطط أن يعرف القراءة العربية لأدرك أن الآية الكريمة لا شأن لها على الاطلاق بأحاديهم المفتراة فى العصر العباسى بعد موت النبى محمد عليه السلام .
2 ـ الآيات الأخيرة من سورة النور هى عن فرضية الشورى بمعنى الديمقراطية المباشرة بمفهوم عصرنا . ولنا كتاب منشور هنا عن الشورى الاسلامية ، وكونها سبقت الديمقراطيات الحديثة النيابية التمثيلية ، وحتى الديمقراطيات المباشرة ، حيث بدأ تطبيقها فى وجود نبى يأتيه الوحى ، وحيث أنه متجذرة فى عقيدة الاسلام ، وأنها فريضة تعبدية ، وليست مجرد تشريع بشرى .
3 ـ ونعطى لمحة سريعة عن الشورى الاسلامية ( الفريضة الغائبة ) :
3 / 1 : فى عقيدة الاسلام
3 / 1 / 1 : فالله جل وعلا وحده هو الذى لا يُسأل عما يفعل ، وهذا هو الفارق بينه وبين المخلوقات . قال جل وعلا : ( لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23) الأنبياء ).
3 / 1 / 2 : النبى محمد كان مأمورا بالشورى ، قال له ربه جل وعلا : ( وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ ) (159) آل عمران ). الذى يستنكف الشورى يرفع نفسه فوق مستوى النبى محمد عليه السلام .
3 / 1 / 3 : يحتل فرعون جانبا هاما فى القصص القرآنى ، وهذا للتأكيد على أن المستبد يصل به إستبداده الى زعم الالوهية ضمنا أو صراحة .
3 / 2 : الشورى فريضة تعبدية كالصلاة والزكاة المالية . ونزل هذا فى مكة قبل أن تقوم للمسلمين دولة . قال جل وعلا فى وصف المجتمع المسلم : ( وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (38) الشورى) . ونلاحظ :
3 / 2 / 1 : مجىء الأمر بالجملة الإسمية : ( وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ َ ) وهى تفيد الأمر اللازم مثل : ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ (97) آل عمران ).
3 / 2 / 2 : عمومية الأمر ليشمل كل أمر يهم الناس ، وعمومية المشاركين فى الشورى رجالا ونساءا على قدم المساواة ، وعمومية التطبيق من الأسرة الى العمل الى الشأن العام ، أى تكون الشورى ثقافة حياة . كل ذلك جاء فى غاية الاعجاز والايجاز فى قوله جل وعلا : ( وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ).
3 / 2 / 3 : جاءت الشورى بين فريضتين هما الصلاة والزكاة المالية : ( وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ). وهذا يعنى أن الشورى الاسلامية هى الديمقراطية المباشرة ، لا ينوب فيها أحد عن أحد ( الديمقراطية النيابية ) ولا يقوم أحد ممثلا لأحد ( الديمقراطية التمثيلية ) . ففى الصلاة وفى الزكاة لا توجد إستنابة ، لأن الصلاة والزكاة المالية ــ وكذلك الشورى ـ فريضة على كل فرد بشخصه .
4 ـ سورة النور من أوائل ما نزل فى المدينة وفيها تشريعات إجتماعية وسياسية وعقابية . وفى نهاية السورة قال جل وعلا فى تصحيح لخطأ كان يحدث فى تطبيق فريضة الشورى : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (62) لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذاً فَلْيَحْذَرْ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63) أَلا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (64)
النور ). ونلاحظ :
4 / 1 : أن مجالس الشورى كان يُنادى عليها ليجتمع كل الناس رجالا ونساءا ، لأنها ( أمر جامع ) .
4 / 2 : كان هناك من يتسلل ، ومن يتخلف بعذر أو بدون عذر . ولأن الحضور فرض اسلامى فنزلت هذه الآيات بالتحذير والتهديد .
أخيرا
1 ـ تم تجاهل فرضية الشورى منذ عصر الخلفاء الفاسقين ، وتعايش المحمديون مع فراعنة من خلفاء وسلاطين وملوك ورؤساء ، كل منهم يزعم الألوهية صراحة أو ضمنا .
2 ـ فى عام 1992 أصدرت ندوة الأزهر بزعامة د عبد الغفار عزيز بيانا نشرته جريدة ( النور ) يفتى بقتلى وقتل د فرج فودة ، بسبب إعلاننا تأسيس حزب المستقبل . وتأسيسا على هذه الفتوى إغتالت ( الجماعة الاسلامية ) د فرج فودة ، وإعترفوا فى الاذاعة البريطانية بأن الاغتيال جاء تنفيذا لفتوى ندوة الأزهر . الذى يهمنا هنا أن هذا البيان شدّد على قتلنا مستشهدا بتلك الآيات الكريمة فى سورة النور .
3 ـ هؤلاء السلفيون هم عبيد الاستبداد .
السؤال الثانى :
يقول الله جل وعلا للنبى : ( فصل لربك وانحر) هل المراد بها الاضحية في العيد الاضحي ؟
إجابة السؤال الثانى :
سورة الكوثر من أوائل ما نزل من القرآن الكريم ، وتعطى لمحة عن معاناة النبى من شانئيه وأعدائه بعد ما بدأ تبليغ الدعوة بالقرآن الكريم ألذى أعطاه الله جل وعلا . ومذكور فيها ( الكوثر )، وهو من أسماء القرآن الكريم الذى ، مثل ( الفرقان والكتاب والذكر والحكم والنعمة ) ( الكوثر / القرآن ) أعطاه الله جل وعلا لخاتم النبيين ، عليهم جميعا السلام . وعليه مسئولية القيام بهذه النعمة أن يصلى وأن ينحر صدقة لربه جل وعلا شكرا على نعمة ربه جل وعلا . وأن من يعاديه بسبب القرآن الكريم فهو ملعون مقطوع أبتر .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قبل الزواج : ــ الصداق
- عن ( رهق / الثقافة السمعية / ذرية ابليس )
- قبل الزواج :ــ الولي في عقد النكاح
- ما هو الفرق بين كلمتى ( بيان ) و ( بلاغ ) فى القرآن الكريم ؟
- قبل الزواج : رضى المرأة بالزواج :
- عن ( إنعامات البشر / شقق الجنة / باخع / مزدجر / إنشقاق القمر ...
- قبل الزواج : ( الخـطـبـة )
- ( الوزارة بين القرآن وتاريخ المسلمين / ليس ابنى / كفر واحد ق ...
- لمجرد التذكرة : التقدم للخلف : ( نكاح الشياطين لنساء المسلمي ...
- عن ( إنتقل لرحمة الله / كتاب المجرمين / أعدّ و إعتدّ )
- رسالتان عن ( زواج الجيرل فريند ) وحتمية ( العدّة ) قبل أن تت ...
- عن ( السمع قبل البصر /عبادة قريش / الحق والباطل / قرة عين / ...
- رسالة من قرآنى مثقف ... أنقلها وأرد عليها بالتفصيل.
- حسابات مُهلكة
- تعدد الزوجات ليس خصوصية للنبى وآل البيت هن زوجاته فقط
- عن الزواج والمعراج
- عن ( الزواج فى الاحرام والتفريق بين الزوجين )
- عن ( صبر المصريين / سنسمه على الخرطوم )
- زواج القاصرات
- هل الزنا يحرم الزواج الحلال..؟


المزيد.....




- المفكر الفرنسي أوليفييه روا: علمانية فرنسا سيئة وأوروبا لم ت ...
- المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف ميناء عسقلان المحتل
- المقاومة الإسلامية بالعراق تقصف قاعدة -نيفاتيم- الصهيونية+في ...
- أبسطي صغارك بأغاني البيبي..ثبتها اليوم تردد قناة طيور الجنة ...
- لولو صارت شرطيه ياولاد .. تردد قناة طيور الجنة 2024 الجديد ع ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق-: استهدفنا ميناء عسقلان النفطي ...
- بن غفير يعلن تأسيس أول سرية من اليهود الحريديم في شرطة حرس ا ...
- “ابسطي طفلك” تردد قناة طيور الجنة الجديد على نايل سات وعرب س ...
- سوناك يدعو لحماية الطلاب اليهود بالجامعات ووقف معاداة السامي ...
- هل يتسبّب -الإسلاميون- الأتراك في إنهاء حقبة أردوغان؟!


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( الشورى الاسلامية ، سورة الكوثر )