أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ( الوزارة بين القرآن وتاريخ المسلمين / ليس ابنى / كفر واحد قرآنى / أعيش فى عذاب )















المزيد.....

( الوزارة بين القرآن وتاريخ المسلمين / ليس ابنى / كفر واحد قرآنى / أعيش فى عذاب )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7631 - 2023 / 6 / 3 - 20:24
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السؤال الأول :
قرأت الفتوى عن هارون وزيرا لموسى ، وخطر لى سؤال : هل الوزارة فى تاريخ المسلمين مختلفة عن الوزارة فى القرآن الكريم ؟
إجابة السؤال الأول :
1 ـ هناك إختلافات أساس : فالله جل وعلا هو الذى جعل هارون وزيرا لموسى عليهما السلام ، وجعله شريكا له فى الوحى والكتاب والمسئولية وفى السلام عليهما . وهما معا رسولان أو رسول رب العالمين كما سبق إيراده فى الفتوى .
2 ـ أما منصب الوزارة فى تاريخ ( المحمديين ) فهو بتعيين الخليفة أو السلطان ، ويكون خادما للخليفة أو السلطان . وقد شهد منصب الوزير تقلبات كثيرة ، منها :
2 / 1 : فى الخلافة العباسية : كان الزير خادما للخليفة فى عهد الخلفاء الأقوياء مثل الخليفة أبى جعفر المنصور الذى قام بتوطيد الدولة وكان قوى الشكيمة لا يأمن وزيره على نفسه من شكوك أبى جعفر ومكره . ثم بعد توطيد الدولة العباسية وجد الخلفاء فرصة للفراغ فأوكلوا مهام الدولة الى الوزراء ، فظهرت ( وزارة التفويض ) أى أن الخليفة يفوض إدارة الدولة للوزير . واشهر من قام بذلك هارون الرشيد ألذى فوّض للبرامكة إدارة الدولة ثم غضب عليهم فأطاح بهم . ومن جاء بعده إستراح لوزرائه .
2 / 2 : فى الخلافة الفاطمية حيث كان الخليفة مقدسا مؤلها وتعيينه عندهم إلاهيا بالنّصّ عليه. فى البداية كان الوزير فى طاعة الخليفة القوى المسيطر ، ثم بضعف الدولة وضعف الخلافة ظهر الوزراء العظام المسيطرون على الخلافة والخليفة مثل بدر الجمالى ، وتصارعوا فيما بينهم وإستعان بعضهم على بعض بقوى خارجية مثل شاور وضرغام ، وقد تبادلا الاستعانة بالصليبيين ونورالدين زنكى .
2 / 3 : فى الدولة المملوكية كان الوزير شخصا إداريا مدنيا يعمل خادما للسلطان ، يسرق له وباسمه ، ويعرف السلطان هذا فيصادره ويستخلص أمواله ربما بالتعذيب ، وقد يعيد تعيينه بالبذل والبرطلة أى بالشوة إسوة بما ساد فى تعيين القضاة والمباشرين أى كبار الموظفين . وكله وفق ما يسمى بتطبيق الشريعة التى يطالب مواشى السلفية بتطيقها اليوم .
السؤال الثانى :
ليس إبنى :
كانت هناك علاقة بين زوجتى وشخص ، وطلقتها ثم رجعتها عشان الأولاد . وبعدها خلفت ولد ، انا شكيت فى الولد ده لأن شكله مش زيى ولا زى أولادى. عملت له تحليل دى ان ايه ، وطلع فعلا مش ابنى ، وهى اعترفت بأبوه الحقيقى وتابت . ومفيش رغبة عندى انى أطلقها تانى . المشكلة دلوقتى فى الولد ده . أنا أحبه فعلا ، ولكن كلمت أبوه ورفض يعترف بيه وهو خايف من أهله . صحيح الطفل ده ما لوش ذنب ، بس برضه ما يصحش يورث منى . أنا طلعت له شهادة ميلاد بأنه ابنى ، عادى يعنى .. بس ضميرى مش مستريح . ممكن أربيه مع اخواته من الأم بس حكاية الميراث دى ما اقدرش عليها كفاية انى حأربيه زى ولادى . رأى حضرتك ايه ؟
إجابة السؤال الثانى :
1 ـ ليس له أن يرث منك . المشكلة أنه طالما هو ابنك رسميا فلا بد أن يرث .
2 ـ يمكنك ــ إذا أردت ــ أن توزع ممتلكاتك من الآن ، وتكتب له بعضا منها، على أن يكون معظمها لزوجتك وأولادك . و تقوم بتسجيل هذا رسميا ، وتستبقيه محتفظا به ليتم تنفيذه بعد موتك .
السؤال الثالث :
كفر واحد قرآنى
اسمح لى أقولك إن واحد من القرآنيين الذين تعرفهم لا يصلى أبدا ، وعندما سألته هل لا يؤمن بالصلوات الخمس مثل بعض القرآنيين فقال أنا أخالفهم واعرف ان الصلوات خمس صلوات وانها متوارثة من ملةابراهيم . قلت له لماذا لا تصلى فقال انه كان ملحد وبعدين إهتدى وبقى قرآنى لكن موضوع الصلاة صعب عليه ، وانه جرب يصلى شوية وبعدين ما قدرش يواصل . وقال ايضا انه صعب عليه يترك عاداته القديمة من علاقات نسائية وغيره ، ولما كترت معاه فى الكلام قال لى انه واخد موضوع القرآن وحده كاتجاه فكرى ، وانه لا يستطيع الالتزام بكل العبادات عدا صوم رمضان . وبالمناسبة هو بيكتب كويس جدا ضد السنيين . ما رأيك ؟
إجابة السؤال الثالث
1 ـ هناك فعلا من دخل فى اهل القرآن من الناحية الفكرية فقط وعجز عن الالتزام بالتقوى فى إقامة العبادات من الصلاة والزكاة . هذا الصنف مصيره أن يكفر بالقرآن ويجد التبرير فى تحريفه معانى القرآن لتتفق مع حاله . هذا ينطبق عليه قوله جل وعلا : ( ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوءَى أَنْ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُون (10) الروم ).
2 ـ وموعدنا أمام الواحد القهار ليحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون .

السؤال الرابع : أعيش فى عذاب مقيم :
( أنا كنت موجه فى التعليم الثانوى ، وخرجت معاش من عشر سنين . معاشى لم يكن يكفى فى أول سنة . فكنت أضطر للنزول للعمل متخفى متنكر من الخجل ، حتى لا يتعرف على الناس . عملت كاتب فى مخبز فى منطقة بعيدة عن حارتنا . وكانت معى صحتى . هاجمتنى الأمراض فقعدت فى البيت ، واصبح المعاش هو الدخل الوحيد ، ولم يعد يكفى لا العلاج ولا الايجار ولا المصاريف ، وبقيت فى ضنك حتى بقيت أحمد ربنا إن مراتى ماتت من زمان عشان وفرت على فلوس الأكل واللبس والعلاج . ولادى كبروا وهاجروا واخدتهم الهجرة وبلادهم ونسيونى ، وأنا كمان نسيت اشكالهم . ربنا يسامحهم . تعرف يا دكتور ان المريح لى هو تمنى الموت . الموت بقى راحة . الناس الطيبة المحترمة راحت ، والناس دلوقتى غاية فى السوء . بقيت بدون دواء وبدون علاج ، دوايا الصبر . واللى خلانى أكتب لك انى قرأت لك عن الصبر الايجابى للرسول عليه الصلاو والسلام . أتمنى يكون صبرى إيجابيا ، ولكن لا استطيع . فقط أتمنى . أنا فى إختبار صعب ، ويمكن كلمة من حضرتك تريحنى .
إجابة السؤال الرابع
1 ـ أقول لك عن تجربتى : عشت أصعب أوقاتى وأنا فى مصر على حافة الجوع مع أطفالى وخصومى ـ الذين لا يرقبون فى مؤمن إلّا ولا ذمة ـ يطاردوننى بالاشاعات عن الملايين التى تأتينى ، ويطاردوننى فى رزقى، ومعهم ( أمن الدولة ) يترصدنى ويتابعنى بالاستدعاءات ، والتهديد المستمر بالسجن ، وقد جربته مرتين من قبل . لم أكن أخشى الاغتيال ، وهم يمهدون له بما يسمى بالاغتيال المعنوى باتهاماتى بالكفر ، وكنت أعيش فى المطرية المليئة بالارهابيين . التفكير فى الموت كان راحة لى . وكنت ــ ولا زلت ــ أتمنى الموت المفاجىء .
2 ـ أنت مثلى الآن ، فى وقت مناسب للموت ، يعنى إن نهاية معاناتك قريبة . ومعاناتك قد تكون طريقا للتكفير عن ذنوبك ، و مع الصبر وذكر الله جل وعلا وتقواه ستنال ثواب معاناتك برحمة الله جل وعلا . أنت بصبرك على البلاء سيكون معك ربك ، وهو جل وعلا مع الصابرين . وعليك أن تدعو ربك جل وعلا أن يجزيك يوم القيامة نعمة بدون حد أقصى ، أى بدون حساب . وأن تكون فى الجنة تدخل عليكم الملائكة تسلم عليكم بما صبرتم .
3 ـ ليس بينك وبين هذا إلا ما تبقى لك فى حياتك الدنيا من زمن ، وهو قليل فأنت فى السبعين ، يعنى لو جاء وقت موتك بعد بضعة شهور أو بضعة سنين فستدخل نفسك فى برزخ ليس فيه إحساس بالزمن ، وعند البعث ستشعر ـ مثل الجميع ـ أنه مرّ عليك فى البرزخ يوم أو بعض يوم . أى إذا توفّاك الله جل وعلا متقيا فبينك وبين الجنة بضعة أشهر ويوم أو بعض يوم ،هذا يعنى أن جزاءك بالخلود فى الجنة قريب ، ويستوجب أن تبذل ما تبقى من حياتك صابرا متقيا محتسبا ذاكرا ربك جل وعلا شاكرا على الابتلاء . هذا من ناحية يخفف معاناتك فى هذا الزمن الأغبر ، ثم يعوّضك عنه بالجنة .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب الفلسطيني نهاد ابو غوش حول تداعايات العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة وموقف اليسار، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتب الفلسطيني ناجح شاهين حول ارهاب الدولة الاسرائيلية والاوضاع في غزة قبل وبعد 7 اكتوبر، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لمجرد التذكرة : التقدم للخلف : ( نكاح الشياطين لنساء المسلمي ...
- عن ( إنتقل لرحمة الله / كتاب المجرمين / أعدّ و إعتدّ )
- رسالتان عن ( زواج الجيرل فريند ) وحتمية ( العدّة ) قبل أن تت ...
- عن ( السمع قبل البصر /عبادة قريش / الحق والباطل / قرة عين / ...
- رسالة من قرآنى مثقف ... أنقلها وأرد عليها بالتفصيل.
- حسابات مُهلكة
- تعدد الزوجات ليس خصوصية للنبى وآل البيت هن زوجاته فقط
- عن الزواج والمعراج
- عن ( الزواج فى الاحرام والتفريق بين الزوجين )
- عن ( صبر المصريين / سنسمه على الخرطوم )
- زواج القاصرات
- هل الزنا يحرم الزواج الحلال..؟
- نكاح المحلل فى قصة وسؤال وجواب
- عن ( الفتى ابراهيم / الخشوع / مسألة ميراث )
- عن زواج المحلل : ( 1 )
- عن ( كفر الوهابية / الشكر والزيادة )
- المقال الثانى عن زواج المتعة والمسيار :
- ( لكم دينكم ولى دين / القلق والتردد / الوبال )
- أنواع الزواج : زواج المتعة
- ( التشهد والتحيات / جنتان )


المزيد.....




- مصر.. دار الإفتاء توضح حكم الصلاة بالقفازين لشدة البرد
- دول إسلامية تدعو أمريكا للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار ف ...
- زاخاروفا: الأعياد المسيحية لم تكن يوما سببًا لدعوة برلين للس ...
- عمره 3000 سنة.. شاهد حجم الدمار في المسجد العُمري بغزة بعد ق ...
- اللجنة الوزارية العربية الإسلامية: نرفض مناقشة مستقبل قطاع غ ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف القواعد الأمريكية في الع ...
- 11عملية للمقاومة الإسلامية ضد قواعد أمريكا في العراق وسوريا ...
- المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة: يجب إشراك الرم ...
- بلينكن يجري مباحثات مع نظرائه من دول عربية وإسلامية
- الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تناقش التمويل الإسلامي وأرص ...


المزيد.....

- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد
- التجليات الأخلاقية في الفلسفة الكانطية: الواجب بوصفه قانونا ... / علي أسعد وطفة
- ظاهرة الهوس الديني في مصر - مقال تحليلي / عادل العمري
- فرويد والدين / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ( الوزارة بين القرآن وتاريخ المسلمين / ليس ابنى / كفر واحد قرآنى / أعيش فى عذاب )