أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد علي حسين - البحرين - تجليات المرأة الايرانية في الموسيقى عبر التاريخ















المزيد.....

تجليات المرأة الايرانية في الموسيقى عبر التاريخ


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 7593 - 2023 / 4 / 26 - 14:11
المحور: الادب والفن
    


مطربة إيرانية تعشق أم كلثوم وتغني بالعربية والفارسية.. وهذه قصتها

"العربية.نت" تحاور مينا دريس التي تمردت على التقاليد فخطفت القلوب بصوتها العذب

الثلاثاء 25 أبريل 2023

تعتبر الفنون بشكلها العام والموسيقى والشعر والغناء بشكل خاص اللغة المشتركة التي تتجاوز الفوارق بين شعوب العالم وتصنع حواراً حضارياً متميزاً تمّكن البشر بمختلف ثقافاتها ولغاتها ومشاربهم الدينية والمذهبية من مد جسور التواصل والتقارب والتعارف فيما بينها، وتجعل الإنسان في علاقة أكثر عمقاً مع الآخرين الذين قد يختلف معهم باللون واللسان والعرق والدين.

بهذه الكلمات والجمل أجابت الفنانة والمطربة الشابة المتألقة مينا دريس، المولودة في مدينة عبادان في محافظة الأهواز الواقعة في جنوب غرب إيران، على بعض الأسئلة في حوارها الخاص مع "العربية.نت".

مينا دريس فنانة ومطربة برزت بجهودها الذاتية دون أي دعم من مؤسسات فنية، واجتازت الخطوط الحُمر التي وضعتها آداب وتقاليد وسنن القبلية والعشائرية ولمعت بصوتها العذب والشجي الساحر الذي خطف قلوب الكثير من محبي فن الغناء والطرب والشعر والموسيقى في إيران بشكل عام وفي الأهواز بشكل خاص، حيث تعتبر مينا دريس أول مطربة أهوازية في مجال الموسيقى والغناء الكلاسيكي.

أنهت الشابة دراستها الثانويَة في مدرسة "مصفى عبادان" (بالايشكاه آبادان) وتابعت دراستها الأكاديمية في جامعة يزد في إيران وحصلت على البكالوريوس في مجال "هندسة المواد - قسم السيراميك"، لكن حبها وتألقها بالغناء والموسيقى أبعدها عن تخصصها الرئيسي فاتجهت إلى الموسيقى والغناء الذي كانت تعشقه منذ صغر عمرها، حسب قولها.

تمكنت مينا، وبمساعدة بعض أفراد أسرتها، من مواصلة غايتها وفرض شخصيتها الفنية وإبراز موهبتها في الغناء بصوتها العذب على مجتمعها الذي لا يقبل للمرأة أن تصبح مطربة يسمع الرجال صوتها العذب، لكن إصرارها على المواصلة بمجال الفنون، بشقيه الموسيقي والغنائي، وتحديها للتقاليد جعل منها مطربة قديرة ومميزة يقدرها ويحترمها الكثير من أبناء جلدتها خاصة الطبقة المثقفة من الشعراء والكتاب والفنانين من العرب والعجم في داخل إيران وخارجها.

فيديو.. قطعه برای ایران، مینا دریس | For Iran, Mina Deris
https://www.youtube.com/watch?v=NjSLXGqRyhA

بدأت مينا دريس حياتها الفنية منذ سن مبكّرة وكانت بداياتها وانطلاقتها الفنية الأولى مع مجموعة "نواك" الإيرانية حيث قدَّمت من خلال هذه المجموعة عددا من العروض الغنائية، فأثارت إعجاب الكثير من المطربين من الفرس والترك والعرب في إيران خاصةً. وهي تتمتع بصوت جميل وعذب ومميز وقد حققت شهرة واسعة محلياً في محافظة الأهواز ومن ثم اشتهرت في طهران العاصمة بين الأوساط الفنية من خلال بعض مشاركاتها في الحفلات والأمسيات الغنائية. وقد شاركت في المهرجانات الفنية وغنّت طور المقام بالعربية الفصحى كما غنت بالفارسية وواكبت بعض المطربين الأذربيجانيين في أغنيات مزجت فيها الأشعار الفارسية والعربية مما أثارت إعجاب متابعي الغناء العربي والفارسي معاً.

وهاجرت مينا دريس مؤخراً إلى الولايات المتحدة حيث تسكن حالياً في لوس‌ أنجلوس، وهي تحاول من خلال جهدها وسعيها الحثيث أن تشق طريقها نحو النجومية متسلّحة بصوتها العذب وأدائها الرائع في غناء الأبيات الشعرية بالعربية الفصحى والتي أطربت الكثير من خلال أدائها الرائع. ونظراً لمكانة وأهمية مينا دريس الفنية خاصة، وهي تواجه بسلاح الفن والغناء تقاليد مترسخة، كان لـ"العربية.نت" معها هذا اللقاء الخاص.

منذ متى بدأت تمارسين هواية الغناء ومن الذين شجعوك أن تسلكي هذا الطريق في بدايات ظهورك؟

بدأت أمارس هواية الغناء عندما كان عمري 15 عاماً تقريباً. في البداية شجَّعني والدي ووالدتي، ومعلمي في تعليم القرآن والتواشيح هو الذي اكتشف موهبتي وجمال صوتي، وأيضاً الأصدقاء لعبوا دوراً كبيراً في تشجيعي. وأنا من جهتي أيضاً كنت تواقة للقراءة منذ الصغر وكانت قراءة القرآن والتواشيح في المدرسة الدافع الأول في تشجيعي وهذا الأمر جعلني أجذب انتباه المعلمين. ومن خلال المشاركة في المسابقات والفوز بالمراكز الأولى، أصبحت أشعر أن لدي صوتا جميلا. وكان والداي أيضاَ يتمتعان بأصوات جميلة، فكنت أعتقد أنه من الطبيعي أن يكون لديّ صوت جميل. وعندما كنت طالبةً شجعني البروفيسور فرهنك شريف على الاستمرار ومتابعة الموسيقى العربية.

فيديو.. الفنانه الأهوازية مينا دريس
https://www.youtube.com/watch?v=mKtkgg6Fqls


كيف مزجت الأغنية العربية والأغنية الفارسية معاً؟

الأدب العربي أعطى الكثير من المضامين والمفردات والأوزان الشعرية للفارسية، لذلك عندما ما نقرأ اللغة الفارسية في قسم الأدب نحن نسير بشكل تلقائي نحو الأدب العربي. وبما أنني عربية من قبيلة الدريس-بني كعب المعروفة بعروبتها، لذا كان فضولي وحرصي على متابعة الشعر باللغة العربية أكثر.

وهل تأثرت بمطرب إيراني أو عربي في أدائك الغنائي؟

من العرب، أولاً أعشق وأحب غناء أم كلثوم وأنا مفتونة بها وبصوتها. عندما كنت صغيرة والدي شرح لي أن أعظم مطربة في الشرق الأوسط هي أم كلثوم وأنها "من مصر أم الدنيا وأم الحضارة"، وكنت أتمنى لو كانت على قيد الحياة حيث كنت سأسافر إلى مصر لزيارتها مشياً على الأقدام. بالنسبة لي، لم تكن أم كلثوم مجرد مغنية ومطربة عظيمة وإنما هي شخصية قوية ومؤثرة، رغم أنني لم أكن أفهم معنى كلمات أغانيها عندما كنت صغيرة بسبب أن اللغة العربية لسيت اللغة الأولى التي ندرسها في المدارس في إيران. كما أحب صوت فيروز ووديع الصافي وصباح فخري وناظم الغزالي ومحمد عبده وكاظم الساهر وأصالة نصري، وهؤلاء هم المطربون المفضلون عندي بعد أم كلثوم.

ومن بين المطربين الكلاسيكيين الإيرانيين، كنت مهتمةً جداً بالمطربة الراحلة مرضية.

هل غنيت أي أغنية من أغاني أم كلثوم؟

غنيت من أغنياتها لكن لنفسي فقط لأنني أعتقد أنه لا يستطيع أي مطرب أو مطربة أن يغني أغنيات أم كلثوم كما هي تغنيها، لذا احتراماً لمكانتها المرموقة لم أتجرّأ يوماً أن أغني أغانيها في الأماكن العامة، لكن أغني أغنياتها لنفسي أحياناً.

أي نمط غنائي تغنين ولماذا اخترت العربية الفصحى وأنت في إيران؟

أغني أحياناً اللون الكلاسيكي الأصيل بالفصحى وأحياناً أغني اللون الشعبي الأهوازي وأحياناً أواكب بعض المطربات بالفارسية، لكنني أعشق العربية الفصحى وأفضل أن أغني بها لأنني أحب الأدب والشعر. ومن شعرائي المفضّلين في إيران مثلاً سعدي الشيرازي وحافظ الشيرازي لأن شعرهما شعر إنساني ولهما أبيات وقصائد شعرية باللغة العربية. ومن شعراء العرب القدامى، أي قبل الإسلام، أحب أشعار امرئ القيس وعنترة العبسي. ومن العهد الأموي والعباسي أحب أشعار المتنبي وأبوتمام وأبو فراس الحمداني وخاصة قصيدة "يا ظبية البان ترعى في خمائله" للشريف الرضى.

ومن شعراء التاريخ المعاصر أحب أشعار الأمير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود وشعر محمود درويش ونزار قباني والجواهري ونازك الملائكة وبدر شاكر السياب. أنا أحب كل الشعر العربي وكله يستحق أن يُغنى بأجمل الألوان وأعذب الأصوات وأرقى مستوى الألحان، لأن بعض الشعراء حقيقةً تجربة لم تتكرر ولا أعتقد الزمان يأتي بمثلهم مرة أخرى.

لقراءة المزيد ومشاهدة الصور والفيديو أرجو فتح الرابط
https://www.alarabiya.net/iran/2023/04/25/%D9%85%D8%B7%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B9%D8%B4%D9%82-%D8%A3%D9%85-%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85-%D9%88%D8%AA%D8%BA%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D9%87%D8%B0%D9%87-%D9%82%D8%B5%D8%AA%D9%87%D8%A7

Video Mina Deris & Parham Alizadeh - Nowruz Festival 2022
https://www.youtube.com/watch?v=s_UvjKt_OBQ


المرأة في الموسيقى الإيرانية

ارتبطت النساء الإيرانيات والموسيقى الإيرانية ببعضهن البعض عبر تاريخ إيران . حتى الثورة الإيرانية عام 1357 ، التي أطاحت بالنظام الملكي البهلوي وأدت إلى إنشاء الجمهورية الإسلامية تحت قيادة السلطة الشيعية ، كان بإمكان النساء والفتيات الإيرانيات الغناء والعزف ، كما أقيمت حفلات للمغنيات في إيران. لكن كلما مرت الثورة الإيرانية عام 1357 ، زادت القيود المفروضة على النساء ، ولأكثر من 40 عامًا ، تم تقييد غناء المرأة وأدائها في إيران. تتجاوز القيود حتى الفنانات أنفسهن وهي مفروضة على زملائهن الذكور أيضًا.

نقوش صخرية للموسيقيات يعزفن على القيثارة في قبو البستان .

من أهم طوابع (الموسيقى) الخونية في العالم. وتجدر الإشارة إلى ما بقي في " تبة جغاميش " بدزفول ، والتي وجدت عام 1961-1966 م. هذه اللوحة ذات الأختام التي يبلغ عمرها 3400 عام ؛ يظهر شكل ماعز راميشغران. لدينا صورة في أيدينا ونعلم أن القطران كان يلعب في مملكة "شوكال ماه هو" ومنذ القرن السابع عشر قبل الميلاد في إيران. من خلال العثور على منحوتة في إيلام ، ما زلنا نعرف أن عمال المناجم الإيرانيين ؛ لقد عزفوا على الدف مع القيثارة. في هذا النحت ، يمكن أيضًا ملاحظة أنه من بين عمال المناجم الأحد عشر ؛ يعزفون 8 نغمات من القيثارة ونغمتان من القصب ونغمة واحدة من الضال. شوهدت 15 مغنية بين الحشد يصفقون. في أجزاء أخرى من إيران ، منذ عام 559 قبل الميلاد ، تم العثور على الفخار في سيلك هيل في كاشان ومارفداشت ، حيث تم رسم صور الدوس والصفع باليد

الساسانيون
يتضح اهتمام الملوك الساسانيين بالموسيقى من روايات المؤرخين ومن الزخارف المنحوتة على الأواني الخزفية ، من الفسيفساء الموجودة في نيسابور وكازرون والقوالب الجصية الموجودة في راي والزخارف البارزة.

دور واحدة من الفسيفساء الرائعة الموجودة في أنقاض بيشابور كازرون عام 1319 هي موسيقي تجلس وتمسك قيثارة. من بين صواني سيمين التي تم العثور عليها من العصر الساساني ، تظهر إحدى الصواني صورة ملك جالسًا على العرش وأمامه يصنعون قصبة وقيثارة . هناك صينية أخرى فيها امرأة جالسة على تنين وتنفخ القش. في طبق فضي كبير ، يجلس الملك على العرش ويقف أمامه القيثارات والقصب. في النقوش البارزة لقوس كرمانشاه ، حيث يتم نحت مشهد الصيد أحيانًا ، في أحد الاجتماعات ، هناك العديد من الفتيات عازفات القيثارة اللواتي يجلسن في قارب ويتبعن الملك الذي يصطاد على المستنقع ، ويتحرك ويلعب القيثارة. .

عصر القاجار
في نهاية القرن التاسع الهجري ، دخلت الموسيقى في إيران فترة من التراجع ، ومنذ ذلك الوقت وحتى نهاية فترة القاجار وبداية الدستورية ، لم تزدهر الموسيقى في إيران. كان الملك القاجاري الأول هو آغا محمد خان ، الذي حكم لمدة 2.5 عام فقط ولم تتح له الفرصة لرعاية الموسيقى والفنانين. ولكن من بعده انتبه فتح علي شاه للموسيقيين ووضع قاعدة لهم. خلال هذه الفترة ، قام أستاذان هما الأستاذة زهرة والبروفيسور مينا بتشكيل فرقة موسيقية . هاتان المرأتان كانتا طالبتا رستم شيرازي ومحراب أصفهاني على التوالي. نتيجة اهتمام فتح علي شاه ومحمد شاه في عهد ناصر الدين شاهظهر. لقد أولى هذا الملك اهتمامًا كبيرًا بالفن ودعم نمو الموسيقيين وتطورهم.

وثق ابنه السلطان أحمد ميرزا آزدال دوله (مؤلف تاريخ آزدي ) معلومات عهد فتح علي شاه . كتب تاريخ آزادي عام 1304 هـ . م (في عهد ناصر الدين شاه) وذكر فيه بعض سادة البلاط من ملوك القاجار الأوائل. وأشار إلى وجود موسيقيّات محترفات غنّوا موسيقى للنساء في الحريم ، ومن بينهنّ امرأة تدعى شاهوردي خانم ، وهي ابنة السيد محمد رضا ، وفي بعض عروضه ، بما في ذلك ثلاثة عشر من الموسيقيين الأخريات في هذه الفترة جولباخت خانم تركماني وكوتشوش خانوم تبريزي ، اللواتي كن من بين نساء ضريح فتح علي شاه.

ولكن بصرف النظر عن هذه الموسيقى الأكثر جدية ، كان هناك أيضًا نوع آخر من موسيقى البلاط الذي ارتبط بالاحتفالات والرقصات وكان مرتبطًا بـ "Bazigarkhane" (بيت الراقصين) في المحكمة. على رأس "آلة التمثيل" سيدتان: "ماستر مينا" التي أصبحت زوجة مصطفى خان ، عم فتح علي ، و "السيد زهرة" ابن جعفر قولي خان ، عم آخر لفتح علي شاه. . كان المعلم مينا تلميذا لمحراب ، وهو أرمني أصفهاني ، وكان المعلم زهرة أحد تلاميذ رستم ، وهو يهودي من الشيرازي ، وكان كل منهم يترأس مجموعة كبيرة من الراقصين الذين ، بالإضافة إلى الرقص ، غنوا وعزفوا أيضا. آلات مثل الأوتار ، الأوتار الثلاثة ، الكمان ، السنتور ، الإيقاع ، إلخ. انقسم الموسيقيون في هذه الفترة إلى فئتين: الموسيقيون الذكور في البورينيعزفوا على الآلات الموسيقية والموسيقيات في الداخل ؛ الاستثناء الوحيد كان الموسيقيين الذكور المكفوفين الذين سُمح لهم بالعزف في الداخل.

تسجيل صوتي
تم تسجيل أول تسجيل لصوت المطربات في إيران في فترة القاجار وفي عام 1291 الشمسي في الفترة الرابعة من تسجيل الموسيقى الإيرانية مع تسجيل أصوات افتخار وأمجد وزاري. لا توجد معلومات تقريبًا عنها. من لهجتهم ، يُفترض أنهم كانوا من الأقليات الدينية في إيران ، وقراءة بعض قصائد عارف قزويني تجعل التواصل بينهم وبينه ممكنًا. مغنون آخرون مثل قمر ملوك وزيري ، إيران دوله هيلين ، بارفانيه مع ثلاث أوتار خاصة به ، مولوك زرابي ، روهانجيز ، مهر باقري ، إلخ ، من بين المطربين الآخرين الذين تم تسجيل أصواتهم في ما يلي فترات.

افتخار
افتخار هي أول مغنية إيرانية تتوافر صفحاتها. ترك 29 عملاً. لا توجد سيرة ذاتية له ، فقد ذكره روح الله خالقي فقط في كتابه "تاريخ الموسيقى الإيرانية".
أمجد
معلومات عن أمجد أقل من الافتخار. بل هناك احتمال أن يكون رجلاً لأن أمجد كان أيضًا اسمًا ذكوريًا. أمجد ترك عملاً.

زاري
لم يظهر اسم زاري بين مغني العصر القاجاري ، لكن هناك أدلة على هويته. في كتاب "ذكريات الفنانين" ، يذكر برويز خطيبي مغنية اسمها زهرة سياه أثناء وصفها لمعرفتها بالموسيقى. يروي زافون غوكاسيان ، نقلاً عن ليرتا هايرابتيان ، ذكرى تسجيل صوت زهراء سياح . يمكن الافتراض أن زاري كان لقب زهرة السياح. يعتبر ساسان سابينتا في كتاب "منظور للموسيقى الإيرانية" أن أداء زاري برفقة تار أرشاك خان هو أول أداء لأغنية عارف قزويني . لا توجد معلومات عن أرشاك خان. ترك زاري 25 عملاً.

رابط الموضوع – ويكيبيديا – ترجمة غوغل
https://fa-m-wikipedia-org.translate.goog/wiki/%D8%B2%D9%86%D8%A7%D9%86_%D8%AF%D8%B1_%D9%85%D9%88%D8%B3%DB%8C%D9%82%DB%8C_%D8%A7%DB%8C%D8%B1%D8%A7%D9%86?_x_tr_sl=fa&_x_tr_tl=ar&_x_tr_hl=ar&_x_tr_pto=sc


تارا – اغنية "آغا بالا سر" (سي السيّد).
https://www.youtube.com/watch?v=TW1DgKiEOZE

اغنية "آقا بالاسر" (سي السيّد)
للفنانة الايرانية تارا

ما كنت اريد سي السيّد.. ولا كنت اريد صديق بدون السفر
له راس واحد والف مهنة.. ما كنت اريد صداعاً

يضع دمي في زجاجة.. ودائماً يصنع الحجج
يضع قدمه في بيتي.. يجلس لحظة ويريد مغادرتي
يقول الجيران هو سي السيّد.. لكن لا يشتر لي ورود ملوّنة

تأتي ثانية لترش الملح على جرحي
لم افرش لك المائدة حتى لا تأكل
هل يرضى الله ان احترق في غيابك
في النهاية اين وصلت حكايتنا واين انت؟
ترجمة محمد علي حسين

رابط فيديو الأغنية الإيرانية التراثية الصوفية "باز آمدم": عدت ثانية
https://www.youtube.com/watch?v=bDGSsSG7iHc

نص القصيدة المترجة إلى العربية
عدت ثانية عدت ثانية، من عند ذاك الرفيق ... أنظر فيني، جئت محزون من أجلك يا صديق
جئت مع الفرح والسرور، حر وطليق ... مرّت آلاف السنين، حتى استطعت الحديث
أذهب هناك، أذهب هناك، لأرتقع إلى العلا ... حررني مرة ثانية، لأنني كنت أسيراً هنا
كُنت طائراً لاهوتياً، رأيت كيف أصبحت مادّياً ... لم أرى شباكه، وفجأة وقعت في أسره
أنا ضوء طاهر يا فتى، ولست تربة عادية ... أنا لست قوقعة بل درّة كبيرة وغالية
لا تنظر إلينا بالنظرة العادية، بل بالرؤية الثاقبة ... تعال شاهدنا هناك، حتى تراني فارغ البال
أنا أرفع من الأمهات الأربع، والآباء السبعة ... كُنت الدرة الأصيلة، لكن أتيت هنا للزيارةً
بالوعي والنشاط ، حضر صاحبي السوق... حضرت كالدائن، وإلاّ فما حاجتي للسوق
متى تنظر إلى العالم يا شمس التبريزي؟ ... حضرت إلى صحراء الفناء بالقلب الحزين
ترجمة عادل محمد



#محمد_علي_حسين_-_البحرين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نهب الثروات.. من الطاغية خامنئي إلى المقبور البغدادي!
- الطبيب والمفكّر البحريني علي فخرو
- المتغطرس اردوغان.. وشراء الأصوات مع تشويش الأذهان
- الألعاب الشعبية وذكريات الطفولة الجميلة
- الكاتبة سعاد عزيز.. بوق دعاية لمنظمة مجاهدي خلق
- الأطفال والمراهقين ضحايا وحوش وقراصنة التواصل الاجتماعي!
- أشكر الكاتب والأكاديمي البحريني عبدالله المدني على هذا الموض ...
- عصابات ملالي ايران تسيطر على ايران.. مع العراق وأفغانستان
- مملكة البحرين.. من أول سينما في 1922 إلى صدارة الترتيب العال ...
- الإعلامي نادر رونغ هوان.. بوق دعاية المافيا الصينية!؟
- رقصة الباليه الرائعة.. تخطف الأنظار وتأسر القلوب
- المجرمان خامنئي وغلام حسين إجئي.. يدافعان عن الحجاب الإلزامي ...
- أوجه الشبه بين قط الإمام وعصفور المعتمر.. وقطط وعصافير منزلن ...
- شهادات على مواضيعي: أضرار التدخين ومكبرات الصوت في الحوار ال ...
- نحو 70% من الايرانيين يؤيدون النظام الملكي 2
- نحو 70% من الايرانيين يؤيدون النظام الملكي 1
- شهادة جديدة على مواضيعي المنشورة في الحوار المتمدن
- من ستالين إلى بوتين.. استمرار المجازر ضد الأوكرانيين!؟
- جاسم مندي وابراهيم الدوي.. بين التحكيم والعمل الاجتماعي
- مسلسل صبايا مع جيني ومهيار.. يفرفش الشباب والكبار


المزيد.....




- -نبض الريشة-.. -رواق عالية للفنون- بسلطنة عمان يستضيف معرضا ...
- فيديو.. الممثل ستيفن سيغال في استقبال ضيوف حفل تنصيب بوتين
- من هي ستورمي دانيلز ممثلة الأفلام الإباحية التي ستدلي بشهادت ...
- تابِع مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 23 مترجمة على قناة الف ...
- قيامة عثمان 159 .. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 159 مترجمة تابع ...
- -روائع الموسيقى الروسية-.. حفل موسيقي روسي في مالي
- تكريم مكتب قناة RT العربية في الجزائر
- الحضارة المفقودة.. هل حقا بنيت الأهرامات والمعابد القديمة بت ...
- مصر.. القبض على مغني المهرجانات -مجدي شطة- وبحوزته مخدرات
- أجمل مغامرات القط والفار.. نزل تردد توم وجيري الجديد TOM and ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد علي حسين - البحرين - تجليات المرأة الايرانية في الموسيقى عبر التاريخ