أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سرحان الركابي - الفرق بين المغيوب والمجهول














المزيد.....

الفرق بين المغيوب والمجهول


سرحان الركابي

الحوار المتمدن-العدد: 7584 - 2023 / 4 / 17 - 16:07
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


.
. غالبا ما اشعر بالقرف والتقزز وتوجعني مصارين بطني حينما اسمع خطيب من خطباءنا وما اكثرهم وهو يتحدث بفخر وزهو واعتزاز عن النظريات العلمية . وكأنه هو من اكتشفها او أن أسلافه الذين مازالوا يتطببون ببول البعير , كانت لديهم المختبرات والاكاديميات والمعاهد التي تدرس العلوم الطبيعية وتكتشف المنجزات العلمية
. ما يثير قرفي اكثر أن هؤلاء المسوخ الذين شوهوا عقول المجتمعات , وزرعو فايروسات الجهل فيها أنهم لا يقطعون اشواطا بعيدة مع هذه النظريات العلمية التي سطوا عليها وسرقوها من الكفار , واضافوها لهم كي يتفاخروا بها امام البسطاء والسذج ليدعوا ان علومهم غزيرة وعقولهم نيرة
لكنهم ليسوا كذلك فهم يصلون الى نقطة معينة مع العلوم ويحددونها هم بانفسهم ليتوقف العلم عندها , و يبدا نظام الغيبيات والماورائيات والاساطير والخرافات بالهيمنة من جديد ويتم تغييب العقل والعلم والمنطق
ففي حوار لي مع احدهم ,وقد تمادى كثيرا وبدأ يمزج بين العلم والمنطق والخرافات , والغيبيات .
قلت . ما هو الحد الفاصل بين القوانين الطبيعية التي نعلمها والتي تسير حياتنا اليومية حسب ناموسها وبين التكهنات الغيبية التي لا ندركها .
فان قلت ان الحد الفاصل ينهما هو حدود قدراتنا المعرفية والاستنتاجية , وما جاوزها فهو خارج عن قدراتنا الادراكية . ساقول لك قد ياتي يوم ويكتشف العلم ما نجهله الان وبالتالي سيكون ما هو غيبي ومجهول الان في حكم المعلوم والطبيعي والمعروف بداهة في المستقبل كما حصل مع كثير من المكتشفات العلمية التي كان الميتافيزيقيون يعتبرونها جزء من اسرارهم فقط ؟
قال لا تعارض بين العلم والدين . وكل ما تقوله الان هو مجرد نظريات نسبية والعلم نفسه يعترف ان كل معارفه ليست مطلقة وقد ياتي يوم وتتغير
قلت . بالتاكيد . فالعلم لا يقول مطلقا بان نظرياته حتمية ومطلقة بل هو مجرد تواضعات نسبية وحلول مؤقتة لمعضلات تعترض طريقنا , وهذه الحلول خاضعة للزمان والمكان , وهي قابلة للتغيير , وهنا يكتسب العلم مصداقية اكبر حينما يعترف بنسبية معارفه رغم انه ساح في كل المجاهيل التي لم تكن تخطر على بال , وحقق انجازات علمية وطبية هائلة وخارقة .
قال اتريد ان تقول ان هذا العالم يسير حسب قوانينه الطبيعية ولا وجود للقدرة الالهية ؟
قلت انا اتحدث عن قوانين طبيعية اراها تتفاعل امامي وتدفع بديناميكية الحياة نحو الاستمرار , ولم اتطرق بكلمة واحدة عن الله
ثم لماذا حينما اتحدث عن قوانين طبيعية , تقف وراء الظواهر التي تراها انت من الغيبيات تعتبرني منكرا لقدرة الله
هل لانني ( انا شخصيا ) علمت بها ؟ وانت لم تعلم بها بعد . ؟ , هل ستنتفي عني صفة النكران لقدرة الله حينما تكتشفها انت ؟ . بمعنى هل انت من يحدد قدرة الله ؟
ولو فرضنا ان احدهم يجهل ان اتحاد ذرتي هيدروجين مع ذرة اوكسجين واحدة يعطينا الماء . ثم سالك واجبته انت انها تفاعلات كيميائية ينتج عنها مركب الماء . هل يحق له ان يعتبرك منكرا لقدرة الله , كيف ؟ لانك لم تتحدث عن قدرة الله في خلق الماء وانما تحدثت عن تفاعلات كيمياءية طبيعية ادت الى تكوين هذا الماء , لماذا استسلمت لقوانين العلم ونسيت قدرة الله؟
قال غريب . ذرتي هيدروجين مع ذر اوكسجين يساوي الماء وهو امر طبيعي نعرفه جميعا . ولم انكر قدرة الله حينما قلت انها تفاعلات كيميائية
قلت نعم لانها معلومة اصبح من البديهي ان نقولها دون ان ننسبها لقدرة غيبية لكن لو كانت غير معلومة حتما سنعلل وجودها الى قدرة غيبية
يا صديقي العزيز هناك فرق شاسع بين المغيوب والمجهول ,
فالمغيوب هو ما غاب عن الحس لسبب ما , كأن يكون متواريا خلف حجاب او ساتر لكنه مادام محددا في دائرة المغيوب فهو في حكم الموجود لكنه غائب , اذن هو له وجود معين حتى وان لم تلتقطه الحواس لكنه صار ضمن نطاق الذهن والمخيلة التي تترصده وتنتظر اطلالته , ويوما ما ستعثر عليه وتكتشفه وتزيح الغموض عنه
اما المجهول فهو مختلف تماما , انه بلا ملامح حتى وان كانت ملامح متخيله , وليس له امكانية الظهور لانه خارج عن نطاق الحس والخيال , انه هلامي وغير مدرك وغير محدد سواء كان في الذهن او المدركات الحسية التي ترصد اثاره او اشارات لوجوده , انه مجهول تماما وليس لنا امكانية تحديد لوجوده او عدم وجوده
الحديث يطول ومصاريني كامت توجعني كلش



#سرحان_الركابي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صورة الله بين التجريد والتجسيد
- هو وهي
- اصل الحكاية
- في داخلي قصيدة
- مستويات المعارضة
- السلاح خيارهم الوحيد
- شركاء في المكاسب فقط
- لنا ديننا ولكم دينكم
- نعم المشكلة في الاديان
- الثورة المصرية تصحيح للاوضاع الشاذة في العالم العربي
- الغوث الغوث يا نيتشة
- لك وحدك
- ابحث عنك في ذاتي
- تضاريس الامل
- هذيان منتصف الليل
- احترام المهنة
- وجهان لامراْة واحدة
- مراّة الزمن المعكوس
- صمت الضحايا
- عروس


المزيد.....




- السعودية.. القبض على مصريين لـ-نشرهما حملات حج وهمية بغرض ال ...
- أمريكا: لا يوجد مؤشر على عملية إسرائيلية -واسعة النطاق- في ر ...
- شهداء في قصف مكثف على رفح وشمال القطاع
- محكمة العدل الدولية تعلن انضمام دولة عربية لدعوى جنوب إفريقي ...
- حل البرلمان وتعليق مواد دستورية.. تفاصيل قرار أمير الكويت
- -حزب الله- يعلن استهداف شمال إسرائيل مرتين بـ-صواريخ الكاتيو ...
- أمير الكويت يحل البرلمان ويعلق بعض مواد الدستور 4 سنوات
- روسيا تبدأ هجوما في خاركيف وزيلينسكي يتحدث عن معارك على طول ...
- 10 قتلى على الأقل بينهم أطفال إثر قصف إسرائيلي لوسط قطاع غزة ...
- إسرائيل تعلن تسليم 200 ألف لتر من الوقود إلى قطاع غزة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سرحان الركابي - الفرق بين المغيوب والمجهول