أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( رمضان والشهور المقدسة / إمام المتقين / يصلى ولا يصوم / غل ، و غل )















المزيد.....

عن ( رمضان والشهور المقدسة / إمام المتقين / يصلى ولا يصوم / غل ، و غل )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7564 - 2023 / 3 / 28 - 17:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عن ( رمضان والشهور المقدسة / إمام المتقين / يصلى ولا يصوم / غل ، و غل )
السؤال الأول :
هل رمضان هو الشهر الفضيل ؟ وماذا عن الشهور المقدسة فى الاسلام ؟ وماذا عن تعامل المسلمين معها ؟
الاجابة
1 ـ هناك الأشهر الحُرُم الأربعة ، وهى الحرم الزمانى ( ذو الحجة / محرم / صفر / ربيع الأول ) ، وفيها الأمر بعدم الاعتداء ، وفيها أداء فريضة الحج الى الحرم المكانى ( البيت الحرام ) حيث ينبغى لمن يحج أن يتطهر قلبه فى تأدية المناسك .
وهناك شهر رمضان ، شهر الصيام والذى نزل فيه القرآن الكريم مرة واحدة على قلب النبى محمد عليه السلام فى ليلة الاسراء التى هى ليلة القدر .
ليس لرمضان وصف آخر غير ما جاء عنه فى القرآن الكريم ، فيما يخص الصيام والدعاء . وليس لأى شهر آخر وضع خاص بعد الأشهر الحرم ورمضان .
2 ـ للمحمديين شأن آخر :
2 / 1 : تناسوا الأشهر الحرم وانتهكوا حرمتها بالبغى والاعتداء ، وبدأ أبو بكر الزنديق هذا فى الفتوحات ، وصار دينا أن يشتعل القتال ( باسم الاسلام ) بلا مراعاة للأشهر الحرم أو حتى فى داخل الحرم .
2 / 2 : جعلوا ( رجب ) ضمن الأشهر الحُرُم ، وصنعوا فيه الكثير من الأحاديث التى تقدسه ، حتى لقد كتب ابن حجر الهيثمى كتابا بعنوان ( تبيين العجب فيما ورد فى شهر رحب ) . وهو موسم الكذبة الكبرى ( 27 رجب ) عن خرافاتهم فى روايات الاسراء والمعراج .
2 / 3 : ونظروا الى شهر شعبان بعين العطف فجعلوا نصف شعبان عيدا لتحويل القبلة ، وكانت مناسبة للسهر ليلا وممارسة الانحلال الخلقى فى العصر المملوكى .
3 ـ بسبب إندماج صيام رمضان بالحياة الاجتماعية تحول :
3 / 1 ـ الصيام فيه الى كسل وخمول والغضب بلا داعى حتى يقول المثل المصرى : ( يا طالب الشّر بدون أصل تعالى للصايم بعد العصر ).!
3 / 2 ـ الافطار فيه الى إسراف وإمتلاء نوعا من الانتقام من الصيام فى النهار .
3 / 3 ـ تحولت العبادة الى طقس إجتماعى ، تمتلىء المساجد بالناس ،وتتحول الى ساحات للنفاق. ومعها تزداد أخلاقهم سوءا ،وينتشر فيهم الفساد والظلم. وتتجافى قلوبهم عن التقوى ، وهى المقصد والهدف من تشريع الصيام .
3 / 4 : الى ما يشبه إلاها مقدسا فى الضمير الشعبى ، فالعوام يخافون من التجاهر بالافطار في رمضان خوفا من رمضان ، وليس خوفا من الرحمن جل وعلا . وهناك قصص ونوادر تعكس هذا ، منها أن بعضهم كان نائما فى غرفة مظلمة واسرع بالسحور ثم فتح الباب فظهر نور الصبح فأسرع بإغلاقه حتى لا يراه رمضان ، واكمل السحور . وهناك قصة مشهورة عن إعرابى صائم أرهقه العطش فألقى بنفسه فى الترعة ، وكلما غطس شرب ، وبعدها قال : ما أدراك يارمضان يا ابن البلماء بشرب الرجال فى الماء . فصارت مثلا على الخداع .
4 ـ بهذا عظُمت سطوة رمضان فى النفوس ، وصار لرمضان تأثير حتى على غير المحمديين فى بلاد يقطنها أغلبية من المحمديين ، واشتهر رمضان على مستوى العالم ، ويتبادل فيه غير المحمديين مع المحمديين التهانىء به . ولكن مع الأسف لا يعرفون القول بأنه الشهر الفضيل .!

السؤال الثانى :
هل يصح الدعاء ب ( واجعلنا للمتقين إماما ) ؟ هل يجوز ان يدعو شخص بأن يجعله الله تعالى إماما للمتقين ومنهم الأنبياء ؟ أليس هذا يفضّل نفسه عليهم ؟
الاجابة :
يجوز هذا الدعاء ، فمن صفات عباد الرحمن : ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً (74) أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاماً (75) خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً (76) الفرقان ).
ولا يعنى هذا تفضيلا لنفسه على الأنبياء ، لأنه مجرد دعاء ، والله جل وعلا أمر به ، وهو الذى يستجيب بعلمه وبمدى صدق الداعى فى دعائه ، وهذا على مستوى البشر جميعا من ولد آدم .

السؤال الثالث :
انا لا أواظب على الصلاة حتى فى رمضان ، ولكن أصوم رمضان من ايام ما كنت فى العاشرة . هل صومى مقبول بدون الصلاة ؟
الاجابة :
1 ـ أنت تصوم لأنك تعود الصوم فى رمضان ، ولرمضان طقوس اجتماعية وعائلية ، ويترك ذكريات لا تنسى ، وبمرور الأعوام والقرون ترسب فى الضمير الشعبى صوم رمضان ، احتراما لرمضان فى حد ذاته ، بل أصبح لدى العوام مقدسا كأنه إله أو ولى صوفى . ولكن المهم أنه ليس واردا تحقيق هدف الصوم وهو التقوى وتحسين السلوك مع الناس . يقضى الناس رمضان بين نفاق وكذب وفساد مستمر ومتزايد ..
2 ـ هذا الصيام الخالى من التقوى ليس مقبولا عند الله جل وعلا ، خصوصا ممّن يصوم ولا يصلى . أو يصلى ولا يقيم الصلاة تقوى لله جل وعلا. وطالما نتكلم عن التقوى فإن العبادات كلها ليس تأديتها هدفا فى حد ذاتها ، بل هى وسائل للتقوى . وهذا معنى اقامة الصلاة وايتاء الزكاة ، وبدون التقوى ومجرد أداء العبادات شكليا تتحول العبادات الى نفاق وتشجيع على العصيان ، أى فطالما ركع وسجد وامتنع عن الطعام والشراب فهذا مبرر له لأن يعصى ما يشاء . وهذا هو الواقع المؤسف لموجة التدين السطحى المظهرى فى كوكب المحمديين .
3 ـ فى مجتمع المحمديين لا تجد تقوى بل فسادا . تجد المساجد مزدحمة والميكروفونات تتبارى فى علو الصوت ، وتجد أضواء رمضان واحتفالاته ليل نهار ، وفى كل ذلك الضجيج لا توجد تقوى بل قلوب صدئة ونفوس خربة وأجساد أدمنت المعاصى ــ إلا من رحم ربى . ودائما فالذين آمنوا وعملوا الصالحات قليلون . ندعو الله جل وعلا أن يجعلنا منهم .
السؤال الرابع :
ما هو الفرق بين الفعل ( غل/ يغلل ) بالغين المضمومة و الاسم ( غل ) بالغين المكسورة ؟
الاجابة
الفرق واضح .
الفعل ( غلّ / يغلل ) بالغين المضمومة يعنى الظلم . قال جل وعلا : ( وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (161) أَفَمَنْ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنْ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (162) آل عمران )
الاسم ( غل) بكسر الغين تعنى البغضاء والحقد . أصحاب الجنة قال جل وعلا عنهم :
1 ـ ( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمْ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (43) الاعراف )
2 ـ ( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47) الحجر).
والمؤمنون فى دعائهم يقولون : ( رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10) الحشر ).



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ردُّ على تعليقين على المقال السابق ( عقوبة شذوذ النساء ( الس ...
- ( الورق / نداء الفطرة / الفلاح الكافر / القلوب الحناجر / الش ...
- عقوبة شذوذ النساء ( السحاق )
- عن (الإلحاد الايرانى / شجرة آدم / شخص شاخص / السّر وأخفى )
- الإغتصاب والسبى
- عن ( أحلام يقظة فى الخير / شاكر وشكور )
- عقوبة الرجم تعنى : تناقض دين السنة مع الاسلام
- عن ( سرّ القرآن / الشيطان يعظ )
- التوبة بين عقوبة الزنا فى الاسلام وفى الدين السُنّى
- عن ( ثلاثة أسئلة معا / النبى وزوجاته / القرآن وقواعد النحو )
- عقوبة الزنا فى الاسلام
- عن ( التقديم والتأخير / مآب ومتاب / قيام النبى الليل / شددنا ...
- أكذوبة الرجم فى الدين السنى ( 3 ) الرجم تاريخيا : النشأة وال ...
- عن ( راود / رسول / مستخلفين فيه / نذير / لا عبادة فى الجنة )
- القاموس القرآنى : وصّى ، يوصى ، وصية
- عن ( يسرنا القرآن للذكر / الغفران للنبى / صبر المشركين / الع ...
- الشيطان .. وابراهيم عليه السلام
- عن ( ولتستبين سبيل المجرمين )
- قراءة في احاديث الرجم السُّنيّة من مالك الى مسلم ( 1 )
- عن ( يهدى ويهدى الى / ثلاثة معانى لكلمة : قائل / الزخرف 84 / ...


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( رمضان والشهور المقدسة / إمام المتقين / يصلى ولا يصوم / غل ، و غل )