أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي2023: دور وأهمية التضامن والتحالف الأممي للطبقة العاملة - أحمد رباص - جمال العسري ينخرط في موجة انتقاد آخر جلسة حوارية بين النقابات التعليمية والوزارة الوصية















المزيد.....

جمال العسري ينخرط في موجة انتقاد آخر جلسة حوارية بين النقابات التعليمية والوزارة الوصية


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7564 - 2023 / 3 / 28 - 02:50
المحور: ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي2023: دور وأهمية التضامن والتحالف الأممي للطبقة العاملة
    


في إطار آخر جلسة من جلسات ما يسمى بالحوار الاجتماعي بين النقابات الأربع (الجامعة الوطنية للتعليم، والنقابة الوطنية للتعليم CDT، والجامعة الحرة للتعليم، والنقابة الوطنية للتعليم FDT) ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، التي انعقدت يوم الجمعة 24 مارس 2023، خلص الطرفان إلى اتفاقات، همّت النظام الأساسي الجديد وبعض القضايا التدبيرية.
عن هذه الجلسة، صدر بلاغ مشترك تم التأكيد فيه على أن الاتفاق مع الوزارة، خلال الاجتماع الذي ترأسه شكيب بنموسى، على عرض ومناقشة مشروع النظام الأساسي الجديد في 25 من الشهر المقبل.
كما تضمن البلاغ أنه سيتم الإعلان عن مباراة تغيير الإطار لفائدة حاملي الشهادات العليا قبل متم شهر يونيو المقبل، والإعلان عن برنامج التكوين لفائدة المكلفين بالتدريس خارج سلكهم الأصلي، وإدماج المساعدين التقنيين والإداريين في النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية.
واتفقت الأطراف على الشروع في تسوية ملف المكلفين بمهام الإدارة التربوية، الذين عبروا عن رغبتهم في تغيير الإطار بداية من شهر أبريل المقبل، لتمكينهم من المشاركة في الترقية بالاختيار.
وسيتم البت في اختيارات الترقية لسنة 2021، وفي التسوية المالية قبل نهاية الموسم الدراسي الحالي.
هذه الجلسة والبلاغ الصادر على إثرها اثارا حفيظة تنسيقيتي الأساتذة المفروض عليهم التعاقد والاساتذة المحرومين من خارج السلم لكونهما لم يتضمنا ولو إشارة عابرة إلى مطلب الأوائل المتمثل في إدماجهم في سلك الوظيفة العمومية، وإلى مطلب الاواخر المتجسد في تخصيص درجة جديدة تفك اسرهم وتفرج عنهم من الزنزانة رقم 11.
من بين الاساتذة الممارسين الرسميين والفاعلين النقابيين الجديين نجد من انبرى لنفي جدوى هذا اللقاء ونقد فحوى هذا البلاغ. من هؤلاء نخص بالذكر جمال العسري الذي يحسن التوفيق بين واجبه التربوي كمدرس للغة العربية في الثاتوي التأهيلي وشاغله السياسي والقومي باعتباره عضوا في المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد ومنسقا وطنيا للجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، فضلا عن انشغالاته
النقابية والجمعوية.
بعد إفطار هذا اليوم (الاثنين 5 رمضان 1444)، نشر جمال تدوينة على صفحته الفيسبوكية عنونها ب "حوار الرغيب و التزاويگ"، مستهلا إياها بهذا السؤال: "متى ستنطلق أصوات النگافات؟ (يقصد النقابات).
بعد ذلك، يخبرنا المناضل اليساري بان النقابات التعليمية الموقعة على اتفاق "الذل" استعطفت لقاء الوزير للتملي في طلعته البهية من اجل الإعلان عن آخر المستجدات وعن تاريخ ظهور الحركة الانتقالية...
إلى ذلك أضاف أنه بعد مضي بضعة أيام على لقاء النقابات التعليمية الأربع الموقعة على اتفاق الاستسلام، اتفاق الذل كما وصفته أكبر تنسيقية للتعليم بالمغرب، يعود إليه ليقول أولا أنه لقاء جاء بطلب من هذه النقابات وبرجاء منها وبإلحاح شديد، أو بالتعربية تاعرابت "بالتزاويگ والتعوريط والرغيب"، بعد أن رفض الوزير هذا اللقاء بدعوى انشغالاته الكثيرة.
و الحقيقة - يواصل الرفيق - جمال انه حقق الغرض مع هذه النقابات، وأنها استنفذت أدوارها. المهم في نظر المدون النبيه هو أن هذا اللقاء تم ولو أنه كان بدون أي جدول أعمال. دليله على ذلك ما نشره أحد الكتاب العامين الذين حضروا هذا الاجتماع على صفحته الفيسبوكية ويعني به السيد يوسف علاكوش الذي كتب أن "لقاء يوم الجمعة مع وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة لا يعتبر تفاوضا جديدا بل لتعلن الوزارة بالضبط عن تواريخ تنفيذ ما تم الاتفاق عليه يوم 14 يناير 2023. فهو لقاء من أجل اللقاء، و من أجل الخروج من الورطة التي وضعت فيها النقابات الموقعة نفسها. ويكفي الاطلاع على ما سمي ب "البلاغ المشترك" الذي أصدرته هذه النقابات ليدرك الجميع من أي نوع كان هذا اللقاء.
بل و يكفي الاطلاع على بلاغ الوزارة بخصوص هذا اللقاء لإدراك الدرك الذي أوصلت قيادات هذه النقابات نقاباتها إليه.
فمن ضمن ما جاء في هذا البلاغ أن هذا اللقاء "يأتي في إطار مواصلة أشغال الحوار الاجتماعي القطاعي الذي يعرفه قطاع التربية الوطنية، والذي تميّز بدينامية ملحوظة جسّدت الإرادة المشتركة لإنجاح ورش الإصلاح التربوي، وتنزيل خارطة الطريق 2022-2026".
ها هو موضوع اللقاء، يلاحظ جمال. وبنفس الحس النقدي السليم ينتبه الأخير وينبه إلى أن الخطير جدا هو هذه الفقرة: "وأشاد السيد الوزير بالانخراط الإيجابي للنقابات الحاضرة، والذي تجسد في تبنيها لمقاربة تواصلية مع أسرة التربية والتعليم، من أجل شرح مضامين اتفاق 14 يناير، وخاصة ما يتعلق بالمبادئ المؤطرة للنظام الأساسي الجديد لموظفي قطاع التربية الوطنية".
وفي نظر جمال العسري
المشوب بالتهكم أن المهم هي الإشادة بدور النگافات الذي قامت به ولعبته على أحسن وجه عبر جولات مكوكية عمت ربوع الوطن بهدف تزيين القبيح.
والأخطر من هذا في نظر جمال السديد هي هذه الفقرة: "كما شكر السيد الوزير الهيئات النقابية الحاضرة، على تحليها بروح المسؤولية فيما يتعلق بمسك النقط، حيث لعبت دورا مهما في التوعية بعدم المس بحقوق التلميذات والتلاميذ وتغليب المصلحة الفضلى لهم."
وهكذا يوجه جمال أصبع الاتهام نحو هذه النقابات التي كسرت معركة إدخال النقط وأغمضت العين على التوقيفات وقطع الأجور، والتي صمتت على خرق القوانين و التشريعات بعقد مجالس تأديبية صورية و غير قانونية.
ينهي جمال تدوينته بالإشارة إلى ما جاء في البلاغ على سبيل الختم من تنويه السادة الكتاب العامين للنقابات التعليمية الحاضرة بالمقاربة التشاركية التي تنهجها الوزارة في تدبير قضايا المنظومة التربوية التي تهم رجال ونساء التعليم وتستأثر باهتماماتهم، مؤكدين على استعدادهم وانخراطهم في تنزيل الورش الإصلاحي.
ويقول جمال مخاطبا سائر المنخرطين في هذه النقابات والمتعاطفين معها إن الكتاب العامين مغتبطون وفرحون بالوزير، و ينوهون بمقاربته التشاركية، بل يعبرون عن استعدادهم و انخراطهم في تنزيل الورش الإصلاحي.
ثم بعد هذا يأتي من يقول لك: لماذا نفر و ابتعد نساء و رجال التعليم من النقابات؟ و لماذا يشجعون التنسيقيات وينخرطون في معاركها و يعطون بظهرهم للنقابات؟ يتساءل جمال العسري.



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب الفلسطيني نهاد ابو غوش حول تداعايات العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة وموقف اليسار، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتب الفلسطيني ناجح شاهين حول ارهاب الدولة الاسرائيلية والاوضاع في غزة قبل وبعد 7 اكتوبر، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن الأدب المكتوب في المعتقلات النازية والستالينية
- الدولة الاجتماعية وفق صنافة غوستا إسبينغ أندرسن
- تفاصيل اختفاء أغاثا كريستي عن الأنظار
- هل ستؤدي المصالحة بين الرياض وطهران إلى وقف الحرب في اليمن؟
- الحمض النووي اامستخلص من خصلة شعر بيتهوفن يكشف عن أمراضه
- ميشال مافيزولي عوج بن عنق السوسيولوجيا الفرنسية
- تلخيص كتاب رينيه ديكارت-قواعد لتوجيه الفكر-
- تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان بالمغرب برسم 2022: ...
- تلخيص كتاب رينيه ديكارت -قواعد لتوجيه الفكر- (الجزء الخامس و ...
- الطاهر بنجلون يكتب عن موت الرجل العجوز الذي كان يقرأ الروايا ...
- تلخيص كتاب رينيه ديكارت -قواعد لتوجيه الفكر- (الجزء الرابع)
- ماكرون يتحدى الغضب الشديد بسبب إصلاح نظام التقاعد
- تلخيص كتاب رينيه ديكارت -قواعد لتوجيه الفكر- (الجزء الثالث)
- المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة توقيف بحق بوتين بشأن جرا ...
- تلخيص كتاب رينيه ديكارت -قواعد لتوجيه الفكر- (الجزء الثاني)
- فرنسا: من السيناريو الكارثي لإصلاح التقاعد إلى إعصار مشروع ق ...
- تلخيص كتاب رينيه ديكارت: -قواعد لتوجيه الفكر- (الجزء الأول)
- إصلاح التقاعد في فرنسا: لماذا من غير المرجح أن تتم الإطاحة ب ...
- الجزائر: الرئيس تبون يُجري تعديلاً وزارياً كبيراً في الحكومة
- الإسلام السياسي والليبرالية والتوافق في الشرق الأوسط من وجهة ...


المزيد.....




- مجلس الأمن: ما دلالات الفيتو الأمريكي ضد وقف إطلاق النار في ...
- ماكرون لنتنياهو: على إسرائيل اتخاذ -الإجراءات اللازمة- لوقف ...
- -فيتو- أمريكي ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف فوري ...
- البيت الأبيض: لا يوجد حوار عسكري مع الصين وندعو لعودته قريبا ...
- جدال ونقاش حاد داخل البرلمان الفرنسي حول الجزائريين واتفاق 1 ...
- -كتائب القسام- تعرض مشاهد من التحام مقاتليها مع آليات الجيش ...
- الولائي: نرفض التحدث عن إيقاف العمليات أو تخفيفها ما دامت جر ...
- تهم -التهرب الضريبي- تلاحق نجل بايدن والرئيس يلتزم الصمت
- الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي يوجه رسالة إلى كوادر حركة -ف ...
- فيدان من واشنطن: مشكلة قطاع غزّة تتحول تدريجيا إلى أزمة إقلي ...


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي2023: دور وأهمية التضامن والتحالف الأممي للطبقة العاملة - أحمد رباص - جمال العسري ينخرط في موجة انتقاد آخر جلسة حوارية بين النقابات التعليمية والوزارة الوصية