أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - اغتال الوطن المواطن سيد قطب... من اليسار الى اليمين..- شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة.. (5)















المزيد.....

اغتال الوطن المواطن سيد قطب... من اليسار الى اليمين..- شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة.. (5)


السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي

(Elsayed Hafez)


الحوار المتمدن-العدد: 7563 - 2023 / 3 / 27 - 10:12
المحور: الادب والفن
    


شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة.. (5)
(رؤى للتاريخ)
اغتال الوطن المواطن سيد قطب...
من اليسار الى اليمين..
اليساريون الذين دخلوا الى التيار الدينى كان أولهم سيد قطب ثم الدكتور مصطفى
محمود ثم الدكتور محمد عمارة، ثم خيرت الشاطر.. ونعود إلى سيد قطب الذى تلقّى دراسته
الابتدائية في قريته في سنة 9111 سافر إلى القاهرة، والتحق بمدرسة المعلمين الأولية ونال منها
شهادة الكفاءة للتعليم الأولي، ثم التحق بتجهيزية دار العلوم في سنة وعمل مدرسا حوالي ست
سنوات، ثم شغل عدة وظائف في الوزارة. عين بعد سنتين في وزارة المعارف بوظيفة "مراقب
مساعد" بمكتب وزير المعارف آنذاك إسماعيل القباني، وبسبب خلافات مع رجال الوزارة، قدّم
استقالته على خلفية عدم تبنيهم لاقتراحاته ذات الميول الإسلامية.. بدأ سيد قطب متأثرا
بحزب الوفد وخصوصاً بكاتبه عباس محمود العقاد وكتاباته الشيقة فقد تأثر كثيرا باعتقادات
العقاد وكان من أشد المدافعين عنه إلا أن نظرته إلى الجيل الذي يسبقه قد تغيرت، وصار
ينحي باللائمة عليه في تردي الأوضاع وبدأ بإنشاء منهج حسب ما يعتقده هو في عام
9133 ، أنهى دراسته من دار العلوم وعُيّن موظفاً ب 9 جنيهات في الشهر في بداية أربعينيات
القرن العشرين، عمل كمفتش للتعليم وزاد شغفه بالأدب العربي وقام على تأليف "كتب
وشخصيات" و"النقد الأدبي أصوله ومناهجه".
سيد قطب.. سيد قطب, وجهان
9199 أنه أحد مراجع جماعات العنف - الشائع عن المرحوم سيد قطب 9119
الاسلامية؛ فقد تأثر كثيرون من أعضاء هذه الجماعات بكتاباتة خاصة م اكتبه فى )معالم على
الطريق( وفى كتابه )فى ظلال القران( حيث ركز على فكرة )الحاكمية لله( وأن المجتمعات
شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة.. )رؤى للتاريخ(
20
المعاصرة لا تطبق هذه الحاكمية. والنتيجة كما يقول )نحن اليوم فى جاهلية كالجاهلية التى
عاصرها الإسلام وأن المجتمع الجاهلى هو كل مجتمع غير مسلم. حتى المجتمعات التى تزعم أنها
مسلمة وأن مصدر السلطات هو الله لا الشعب، ويرى ضرورة )الجهاد( المسلح وأن الإسلام
لابد أن يقوم على الجهاد بالسيف إلى جانب الجهاد بالبيان مع أهمية التركيز على الجهاد ضد
المسلمين عن غير إسلام حقيقى قبل الجهاد ضد غير المسلمين خارج الأمة الاسلامية..
وموقف المرحوم قطب من الانتماء الوطنى ترديد لما قاله الأصوليون السابقون أمثال
الأفغانى ورشيد رضا وحسن البنا، فكتب قطب أن )العقيدة الدينية( هى الجنسية التى تربط
الع ربى بالرومى بالفارسى بالحبشى فى أمة واحدة ربها الله وهونفس الكلام الذى قاله جمال
الدين الإيرانى الشهير بجمال الدين الأفغانى إذا طلب من المسلمين أن يعتصموا بحبال الرابطة
الدينية التى هى أحكم رابطة اجتمع فيها التركى بالعربى والفارسى بالهندى والمصرى بالمغربى
9229 ( وكتب أيضا لاجنسية /2/ وقامت لهم مقام الرابطة الجنسية )العروة الوثقى 19
9229 (، وكرر ذات المعنى فكتب وعلمن وعلم /7/ للمسلمين إلا فى دينهم )العروة الوثقى 19
العقلاء أجمعين أن المسلمين لا يعرفون لهم جنسية إلا فى دينهم واعتقادهم )العروة الوثقى
9229/2/99 ( وكتب أيضا هذا ما أرشدنا إليه سير المسلمين من يوم نشأة دينهم إلى الآن..
لا يتقيدون براية الشعوب وعصبيات الأجناس، وإنما ينتظرون إلى جامعة الدين، لهذا نرى
المغربى لا ينفر من سلطة التركى، والفارسى يقبل سيادة العربى، والهندى يذعن لرياسة الأفغانى
)9229/2/ لا اشمئزاز عند أحد منهم ولا انقباض )العروة الوثقى 12
ردد سيد قطب كلام الأفغانى ورشيد رضا وحسن البنا، ولكنه زايد عليهم عندما
ذكر أن الرسول )ص( واجه مشكلة عصبية القبائل وعصبية الجنس فنقل عن الرسول )ص( أن
قال لهؤلاء المتعصبين دعوها فإنها منتنة وكان تعليق سيد قطب على حديث الرسول. انتهى أمر
هذا النتن من اللحم والدم ولوثة الارض ومنذ ذلك اليوم لم يعد وطن المسلم وهو الأرض إنما
شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة.. )رؤى للتاريخ(
22
عاد وطنه هو )دار السلام( الدار التى تسيطر عليها عقيدته وتحكم فيها شريعة الله وحده،
الدار التى يأوى إليها ويدافع عنها ويستشهد لحمايتها ومد رقعتها هى دار الإسلام والارض
التى لايهيمن فيها الإسلام ولا تحكم فيها شريعته هى )دار الحرب( بالقياس إلى المسلم وإلى
الذمى المعاهد كذلك يحاربها المسلم ولو كان فيها مولده وفيها قرابته وكذلك حارب محمد صلى
الله عليه وسلم مكة وهى مسقط رأسه وأول النسب ولقد أطلق الإسلام البشر من اللصوق
بالطين ليتطلعوا إلى السماء وأطلقهم من قيد الدم قيد البهيمة ليرتفعوا إلى عليين )معالم فى
)992 ، الطريق ص 997
هذا هو الوجه الشائع عن المرحوم قطب أما الوجه الآخر )الأقل شيوعا( فهو وجه
الناقد الأدبى حصل الذى حصل على دبلوم الفنون والآداب عام 9113 من جامعة فؤاد،
وكتب سلسلة مقالات فى النقد الأدبى فى الصحف والمجلات المصرية قبل يوليو 91 وأسهم فى
تحرير باب )شهرية المسرح( فى مجلة )الكاتب المصرى( التى رأس تحريرها طه حسين.. فى عدد
يناير 99 كتب عن مسرحية )العباسة( تأليف عزيز أباظة، وكان يرد على الذين هجموا على
عزيز اباظة واتهم وه بتشويه الحضارة الإسلامية وبجرح الشخصيات التاريخية، فكتب قطب أن
الأسطورة التى ذكرها الم ؤلف ليست من صنعه فهو لم يبتدعها، إنما هى رواية وعاها التاريخ..
فإذا جنح إلى استخدامها فى عمل فنى وليس فى تحقيق تاريخى فإنه يكون قد ردد رواية قائمة
ونقلها إلى المستوى الفنى.. وشرح وجهة نظره قائلا: الذين يستعظمون أن يخون جعفر عهده
مع الرشيد وأن يطيع الهوى من صنعه فهو لم يبتدعها إنما هى رواية وعاها التاريخ فإذا جنح الى
استخدامها فى عمل فنى وليس فى تحقيق تاريخى ويجرح الشخصية وفيها عشيرته وأهله وفيها
داره ودور أصحابه وأموالهم التى تركوها.. هذا هو وحده الإسلام وهذه هى وحدها )دار
الإسلام( لا الأرض ولا الجنس نت.. نتن عصبية النسب. وماتت هذه النعرة نعرة الجنس
واختفت تلك اللوثة لوثة القوم، وقال سيد قطب أنا لا أذهب مذهب من يقدسون الرشيد
وينظرون إليه بعدسة الأساطير المكبرة..
شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة.. )رؤى للتاريخ(
23
ثم تحول إلى الكتابة الإسلامية؛ فكتب "التصوير الفني في القرآن" الذي لاقى
استحساناً واسعاً بين الأدباء وأهل العلم.. وفي 13 أغسطس 9191 ، عاد سيد من الولايات
المتحدة إلى مصر للعمل في مكتب وزير المعارف، وقامت الوزارة على نقله أكثر من مرة، الأمر
الذي لم يرق لسيد فقدم استقالته من الوزارة في تاريخ 92 أكتوبر 9191
بعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، ازدادت الأحوال المعيشية والسياسية
سوءاً ولعبت حركة الإخوان المسلمين دوراً بارزاً في عجلة الإصلاح والتوعية واستقطبته حركة
الإخوان المسلمين.. توطّدت علاقة سيد بالإخوان المسلمين وساهم في تشكيل الهيئة
التأسيسية لجماعة الإخوان..
وكان "سيد" المدني الوحيد الذي كان يحضر اجتماعات مجلس الثورة التي قام بها
الضباط الأحرار بقيادة جمال عبد الناصر، ولكنه سرعان ما اختلف معهم على منهجية تسيير
الأمور، مما اضطره إلى الانفصال عنهم.. في عام 9199 حصلت عملية اغتيال فاشلة لجمال
عبد الناصر في منطقة المنشية، واتهم الإخوان بأنهم هم الذين يقفون وراءها، وتم اعتقال
الكثيرين منهم وكان سيد أحدهم، حيث تم الزج به بالسجن لمدة 99 عام اً معانياً شتى
أصناف التعذيب في السجن، وقد تدخل الرئيس العراقي الأسبق المشير عبد السلام عارف،
. لدى الرئيس عبد الناصر للإفراج عنه في مايو 9199
إلا أنه ما لبث أن اعتقل ثانيةً بعد حوالي ثمانية أشهر بتهمة التحريض على حرق
معامل حلوان لإسقاط الحكومة كما حدث في حريق القاهرة. يوم تنفيذ الإعدام، وبعد أن
وضع على كرسي المشنقة يقول عبد الله عزام أنهم قد عرضوا عليه "أن يعتذر عن دعوته لتطبيق
الشريعة ويتم إصدار عفو عنه"، فقال: "لن أعتذر عن العمل مع الله".. ثم قال: "إن أصبع
السبابة الذي يشهد لله بالوحدانية في الصلاة ليرفض أن يكتب حرفا واحدا يقر به حكم
طاغية". فقالوا له إن لم تعتذر فاطلب الرحمة من الرئيس فقال: "لماذا أسترحم؟ إن كنت
شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة.. )رؤى للتاريخ(
24
محكوما بحق فأنا أرتضي حكم الحق، وإن كنت محكوما بباطل، فأنا أكبر من أن أسترحم
الباطل"، ويروى أيضاً أن الذي قام بعملية تلقينه الشهادتين قبل الإعدام قال له: "تشهد"،
فقال له سيد: "حتى أنت جئت تكمل المسرحية نحن يا أخي نعدم لأجل لا إله إلا الله، وأنت
تأكل الخبز بلا إله إلا الله"
كانت الخطيئة الكبرى لعبد الناصر ووصمة عار هى قتل "سيد قطب"
مصر العظيمة أنجبت سيد قطب, ومصر العبيطة اغتالته



#السيد_حافظ (هاشتاغ)       Elsayed_Hafez#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- - مصر العظيمة أنجبت خير أطباء الأرض )القوى الناعمة- شخصية أح ...
- مـع الأديـب السيد حافظ لقاء حول سيمفونية الحب -مجموعة قصصية- ...
- كتاب قرأته سيمفونية الحب بقلم عبد الله الشيتى - دراسات في أع ...
- فى سيمفونية الحب بقلم فيصل صوفى - دراسات في أعمال السيد حافظ ...
- رمزيّة (الاختلاف) في قصّة - لكِ النّيل والبحر والهرم يا أمير ...
- التناص الديني و التاريخي عند السيّد حافظ بقلم د. وافيه بولفع ...
- أحمد عرابى.. - شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة (3)
- أحوال المصريين 2 - شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة.. (4)
- دراسات في أدب السيد حافظ- مجموعة -لك النيل والقمر- نموذجاً ب ...
- الفيلسوفة المصرية هيباتيا - شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة.. ...
- سيمفونية الحب دراسة بقلم أ.د. السعيد الورقي- دراسات في أعمال ...
- أحوال المصريين - شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة.. ) (( 2))
- -قهوة سادة-([1]) للسيد حافظ من سلطة العنوان إلى حكايا شهرزاد ...
- تداخل الأجناس الأدبية فى الرواية العربية - قهوة سادة - نموذج ...
- قراءة فى رواية (كل من عليها خان) للأديب الكبير السيد حافظ- د ...
- قراءة في رواية (حتى يطمئن قلبي) للأديب الكبير السيد حافظ-بقل ...
- البنى السردية وروافدها في الخطاب الروائي ل (كل من عليها خان) ...
- مقام البوح على شرفة الجسد رشفة من فنجان قهوة سادة بقلم د. حن ...
- الموتيف في رواية - قهوة سادة - للأديب / السيد حافظ بقلم: دين ...
- رواية - نسكافيه -.. بين النكسة والثورة بقلم: دينا نبيل عبد ا ...


المزيد.....




- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...
- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ
- روسيا.. إقامة معرض لمسرح عرائس مذهل من إندونيسيا
- “بتخلي العيال تنعنش وتفرفش” .. تردد قناة وناسة كيدز وكيفية ا ...
- خرائط وأطالس.. الرحالة أوليا جلبي والتأليف العثماني في الجغر ...
- الإعلان الثاني جديد.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 الموسم ا ...
- الرئيس الايراني يصل إلي العاصمة الثقافية الباكستانية -لاهور- ...
- الإسكندرية تستعيد مجدها التليد
- على الهواء.. فنانة مصرية شهيرة توجه نداء استغاثة لرئاسة مجلس ...
- الشاعر ومترجمه.. من يعبر عن ذات الآخر؟


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - اغتال الوطن المواطن سيد قطب... من اليسار الى اليمين..- شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة.. (5)