أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - رواية - نسكافيه -.. بين النكسة والثورة بقلم: دينا نبيل عبد الرحمن - دراسات في أعمال السيد حافظ (87)















المزيد.....

رواية - نسكافيه -.. بين النكسة والثورة بقلم: دينا نبيل عبد الرحمن - دراسات في أعمال السيد حافظ (87)


السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي

(Elsayed Hafez)


الحوار المتمدن-العدد: 7549 - 2023 / 3 / 13 - 16:01
المحور: الادب والفن
    


دراسات في أعمال السيد حافظ (87)
رواية " نسكافيه ".. بين النكسة والثورة
دينا نبيل عبد الرحمن
" إلى القادم.. لا أدري من أنت ؟

ومن تكون؟ ومن أي مكان ستأتي لتغير وجه التاريخ العربي القبيح الآن..

أكتب لك لعلك تقرأ ما كتبت، وتعرف حقيقة ما جري لي ولنا ، فذنبنا الوحيد أننا وجدنا في زمن الأقزام ، ويظنون أنهم قامات، أكتب إليك ولا أعرف هل سأراك وأنا حيّ أم يراك أولادي وأحفادي، نحن مضطرون أن ننتظرك.. مقاومتنا حتى الآن لا تفيد. / 9 "

هنا اختار السيد حافظ أن يتكلم.. أن يعزف على كمنجات بلا وتر في ليل محاق طويل مخاطباً فارساً خفيّاً ينتظره لا منذ بضع سنين وإنما منذ آلاف السنين، فينطلق ضارباً يده في عمق التاريخ وفي عمق الشخصية المصرية بمحاسنها ومثالبها في نظام أبدي دون قيود الزمن؛ فيعري الواقع القبيح ويحلله بغية زلزلة ذهن المتلقي حول ما اعتاد التسليم به وإفاقته من غيبوبته للتصدي الحاسم للظلم والقمع. لا تتطرق رواية " نسكافيه " إلى سردٍ يدغدغ مشاعر القارئ ليقدّم نحيباً على أمجاد سالفة ونواحاً على حاضر مظلم ومستقبل ضبابي، وإنما تجسّد حالة إنسانية متشظية عانت ويلات التغريب والانتكاس إثر هزيمة 67 ، يقدمّها الكاتب بمصداقية عالية معتمداً على التوثيق التاريخي والصحفي في طيات السرد. لا تعدّ الرواية منتمية لما يعرف بـ " أدب الثورة " كونها كتبت فقط قبل الثورة أوتنبأت بها، وإنما لأنها تعمد إلى مكاشفة الواقع وإنارة عقل القارئ بحقيقة واقع وطنه الصادمة ، يقول:" ينام الثوار في أحضان الوطن كأنه شوك في أجسادهم ولا يستريحون أبداً . كان هذا الوطن دوماً عاهرة لا تنحني ولا تستسلم للفضيلة أبداً مهما كانت التحذيرات ، ودائماً يتربص بها القوادون والمرتزقة. / 240 ". فجسد البلاد يعانى التفسّخ إذ:" كشفت برقع الحياء، وجاء الفاسدون وضاجعوا عقلها وسرقوا أموالها، وانطلقت سياسات الانفتاح لتفتح كل الأبواب " فما عادت روح الوطن تجد لها مأوىً . يقول العالم الألماني هيجل:" إن أفكار ومفهومات المصريين القدماء نابعة من مصدرين أساسيين وهما: الشمس والنيل، رمزا الإنسانية " المادي والروحاني ، لذا لجأت الحضارة الفرعونية إلى احترام الجسد بالتحنيط لأنه إناء الروح . انطلاقاً من تلك الفرضية تقدم الرواية أنموذجين متناقضين يمثلان الروح والجسد يلتقيان أحياناً وينفصلان أحياناً أكثر، ليطرح الكاتب من خلالهما قضية الجسد المصري المتهرئ المشوّه بغية إعلان الثورة عليه.

1- الروح قبل الجسد:

الروح أصدق وأشفّ من الجسد لإنها السر الإلهي الذي يجعل الإنسان يسمو بنفسه فوق مطالبه الدنيوية، تلك هي خلاصة المسحة الصوفية بمفهومها الثوري لدى السيد حافظ، يقول:" بلا خوف سأدق عليك الباب، بلا خوف أحضرى حقائب أفراحك وذكرياتك المتشردة والنبية والصوفية والماجنة ودقى على الباب فأنا الناسك والفقير والمتجرد وأنا جوهر المقامات والفعل واللب والوجد، وأنا عندما أعشق، أعشق حتى الفناء وأظل ظمأن الروح والجسد " ، فيرى أنّ الثورة الحقيقية هي التخلّص من ربقة الجسد والانطلاق في فضاءات الروح ليشف البدن وتتحرر الروح مما يمكّنها من الرؤية السليمة ومن ثمّ يتمكن الإنسان من التغيير الحقيقي . حتى عند تعامل الكاتب مع " كتابة الجسد " واقتراب اللغة أحياناً من تابو الجنس، إلا أنّ الكاتب لا يلجأ إلى الإغراء وإنما جرّ المتلقي إلى أنسنته وإلى تعرية واقع الوطن الذي يقع في شراك الفساد واستباحته من قبل الرأسمالية التي أضاعت القيم وجعلت الوطن جسداً أو صفقة تجارية تخضع للعرض والطلب .

2- " لمى ".. أنموذج الجسد:

يعمد الكاتب إلى " رمز " أنموذج المرأة المتحررة ليصور جسد الوطن المستباح لتقريب الصورة للمتلقي ولعدم قدرته على الإفصاح عن المرموز إليه ." لمى القيسي " – بطلة الرواية - ليست امرأة عربية عادية، إنها صورة صادمة إلى أبعد الحدود ، بل قد تميل إلى استحالة وجودها في الواقع كونها تمتلك ذلك القدر المبالغ فيه من التحرر والشبق نحو الرجال حتى بدت في صورة " المومس" التي لا تقف رغباتها عند حد. فهي المرأة المتمردة الغارقة في الضياع والبوار، وتسخّر كل ماحولها من أجل تلبية مطالبها المادية والجسدية والعاطفية بما في ذلك أبنائها. يلجأ السيد حافظ في هذه الرواية إلى استخدام المرأة كرمز لجسد الوطن، فالمرأة في الأدب رمز للوطن بمعناه الشامل الذي يتسم بالاستقرار والهدوء والعشق، فيكتشف المتلقي تلك الصفعة القوية عندما يقول: " هناك أوطان مومس وأمم وشعوب مومس / 219. إن ربط الأنموذج المتحرر المتجسّد في شخصية " لمى " بالوطن شديد القسوة لذا يلجأ الكاتب إلى التشفير الدلالي ، فباستقراء القرائن التي لازمت " لمى " على مدار السرد يلحظ المتلقي مدى التشابه بينها وبين الوطن بصورته المرفوضة ؛ فعامر زوجها الذي " يشبه قادة حرب 1967 /25 ". فيمثل أنموذج القادة الذين لا يفهمون طبائع شعوبهم مما أدى لاتخاذهم قرارات فاشلة واختيار خلفاء لهم فتحوا البلاد على انفتاح غير محمود العواقب يجسّده الكاتب في صورة " لمى " التي عانت من ضيق أفق زوجها وعدم قدرته على احتوائها بل وعرّفها على الأغراب ويرى انفتاحها معهم دون تحرج ، فكانت تبحث عن الحب في كل مكان.

وعلى صعيد الأمومة نجد أن تلك الأنثى / الوطن تضحّي بأبنائها وتلقي بهم في الضياع ، فيقوم الكاتب بإدخال نصوصٍ موازية في شكل " همسات " معانقة السرد كي يفضح مفارقات الوطن المغيّب ، يقول مثلاً:" الأمة العربية العظيمة أنجبت ابن رشد ، والأمة العربية العبيطة جعلت ابن رشد يحرق كتبه خسارة فيها / 99 ". ومن هنا تفقد المرأة / الوطن سلطة الأمومة " الماتريركية " الممثلة للحب والمساواة بين الأبناء ونبذ الشقاق، وغدت امرأةً لعوباً تبحث عن ما هو غير شرعي إثر ارتمائها في أحضان الفساد والماسوشية . إن شخصية " لمى " تترجم واقع الوطن بمرارة ، وكيف انتهى العصر البطولي برحيل عبد الناصر وعودة الثورة المضادة والطبقات القديمة وحيتان الانفتاح الاقتصادي والاستهلاكي، وحكم البنك الدولي والشركات متعددة الجنسية. إنّ البحث الشره عن الحب ومطارحة الغرام في حقيقته كشف لحقيقة الشعور الداخلي والثورة المحتقنة التي ترفض الواقع لكن لا تقوى على تغييره ، مما دفعها إلى مقارعة الآخر، يقول السارد: " لمى تتعامل مع الرجال على تبادل الأمكنة هي رجل وهن نساء / 211 " ، فكانت " لمى " تبحث عن منازلة الرجال في خصائصهم التعددية ، لأنها ترفض واقعها ولا تستطيع تغييره ، فغدت صورة مشوّهة للمرأة، كما صار الوطن جسداً مشوّهاً.





3 - " وحيد سالم ".. أنموذج الروح:

إذا كانت شخصية " لمى " تمثل رمزية جسد الوطن المستباح ، فإن شخصية " وحيد سالم " تمثل أنموذج الروح المصرية ذات التراث الثقافي والفلسفي العريق وآمال القومية العربية التي تحملها على كاهلها يقول: "مات عبد الناصر وأصبح في مصر لا يوجد أي حلم وطني أو قومي.. بل حلم فردي.. فتّح مخك واضرب واهرب واسرق.. قررت حينئذ الهروب للنساء.. قررت الكتابة والسفر / 149 " ، مما يدل على الغربة الوجودية والذات الضائعة التي فقدت الجسد المطمئن .

يوظّف الكاتب أسطورة " إيزيس وأوزوريس " وعلاقتها بإعادة الروح للجسد المتقطع عبر علاقة " وحيد " بـ " لمى "، يقول " وحيد ": "وظل الفتى مسكون بحب امرأة استثناء، تجمع قلبه الأشلاء" ، فـ " وحيد" يجد في " لمى " أنموذج " إيزيس " التي تجمع أشلاء جسده وتعيد له الحياة ، ولكن الصدمة الكبيرة كانت في نهاية الرواية عند تنكّرها له إثر خسارته أمواله ووظيفته وصار مهدداً بالطرد والسجن. ومن هنا فقد أوضح السيد حافظ عمق المعاناة الإنسانية عندما يتنكّر الوطن لأبنائه ويقدّمهم قرباناً للفساد ويقتل الإبداع فيهم ، فيرديهم إلى الضياع وتظل أرواحهم هائمة في الخارج بحثاً عن جسد وطن مستقر ، ومن ثمّ يتحول المرء إلى حطام فاقداً هويته وموطنه وذاته ، إذ إن الجسد الراهن قد فقد إمكانيته على الحفاظ على الروح المصرية الأصيلة التي تحدت الصعاب عبر القرون . وأخيراً، وبعد أربعين عاماً من التشرذم وضياع الهوية والكرامة المصرية التي رمز لها الكاتب في الأخير بــ" الحقيبة الضائعة " يعثر عليها الشباب يوم 25 يناير 2011 ، ويقدومونها للبطل . فالكاتب يطرح مبدأ الثورة في بساطته إذ إن الجسد الحالي الذي عانى ويلات الفساد والطغيان قد آن له أن يستبدل إذ أنّ به مرضاً عضالاً قد استشرى وتفشّى ، فلابد من تنقيته من أدرانه وبتر ما يمكن بتره وتنظيف التقيح كي يؤتي العلاج بثماره ، وتعود مصر لروحها القيادية ودورها الريادي.

دينا نبيل عبد الرحمن



#السيد_حافظ (هاشتاغ)       Elsayed_Hafez#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التضمين الشعري في رواية كل من عليها خان بقلم / رضوى جابر شعب ...
- ملامح النص ما بعد الحداثي في رواية -كل من عليها خان- للسيد ح ...
- القهر في رواية كل من عليها خان للكاتب السيد حافظ بقلم: رضوى ...
- قهوة سادة بين التجريب والتشتيت بقلم رضوى جابر - دراسات في أع ...
- المعايير الجديدة في المسرواية (حتى يطمئن قلبي ) للسيد حافظ ب ...
- الكاتب التجريبي المغامر - صفحات من أوراقي الصحفية.. سبوت لاي ...
- غرباء في المشنقة - صفحات من أوراقي الصحفية.. سبوت لايت (19)
- التَّماهي والاستلاب بين الذات الفردية ، والذَّات الجمعية: مق ...
- البنية والدلالة وجماأليات التشكيل في رواية كل من عليها خان ب ...
- دراسةٌ نقديةٌ حول اغتراب البطل الإشكالي ، ومرتكزات خلاصه في ...
- شعرية اللغة وجماليات السرد في رواية نسكافيه قراءة بقلم د. لي ...
- عبد الحسين وفرسان المناخ عبد الحسين عبد الرضا - صفحات من أور ...
- كم يساوي عمر المثقف ؟ - صفحات من أوراقي الصحفية.. سبوت لايت ...
- سحر المكان عطر الزمان.. وروح الإنسان كابتشينو رشفة على شفاه ...
- قراءة في رواية -قهوة سادة- للسيد حافظ بقلم: د. عواطف الزين - ...
- مسرح عبد الرحن العقل قبل ان يسافر مع -طرزان-للبحرين : - صفحا ...
- بلاغة التناص فى روايات السيد حافظ دراسة بقلم / مى جمال الشرب ...
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الأديب/ السيد حافظ - كابتشينو ...
- للكاتب السيد حافظ بقلم د/ لبلبة فتحي خليفة - دراسات في أعمال ...
- اشرطة الفيديو - صفحات من أوراقي الصحفية.. سبوت لايت (12)


المزيد.....




- الفنان السعودي حسن عسيري يكشف قصة المشهد -الجريء- الذي تسبب ...
- خداع عثمان.. المؤسس عثمان الحلقة 154 لاروزا كاملة مترجمة بجو ...
- سيطرة أبناء الفنانين على مسلسلات رمضان.. -شللية- أم فرص مستح ...
- منارة العلم العالمية.. افتتاح جامع قصبة بجاية -الأعظم- بالجز ...
- فنانون روس يسجلون ألبوما من أغاني مسلم موغامايف تخليدا لضحاي ...
- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...
- رواية -سيرة الرماد- لخديجة مروازي ضمن القائمة القصيرة لجائزة ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - رواية - نسكافيه -.. بين النكسة والثورة بقلم: دينا نبيل عبد الرحمن - دراسات في أعمال السيد حافظ (87)