أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( ضد الاكتئاب / غربى جبل الطور / أدوا / أقنى )















المزيد.....

عن ( ضد الاكتئاب / غربى جبل الطور / أدوا / أقنى )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7527 - 2023 / 2 / 19 - 16:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السؤال الأول :
ربما تتذكرنى ، أنا الآن مدرس على المعاش ، وفى عام 1999 حضرت دورة تدريبية فى مشروع إصلاح التعليم الذى تبنّاه مركز ابن خلدون بقيادة د سعد الدين ابراهيم ، وحضرتك . واستمعت الى محاضراتك فى مقترحات التربية الدينية ، وفيها نفى شفاعة الرسول والاكتفاء بالقرآن وحده . ربما وصلتك الخطابات التى كنت أرسلها اليك بعد انتهاء المشروع ورفضه من الأزهر والكنيسة والحكومة . كان هذا نقلة كبيرة فى حياتى . بحثت عن كتبك ووجدت منها القليل . عكفت على قراءة القرآن ، وأنا الآن أتابع موقع أهل القرآن وقناة أهل القرآن . والحمد لله على الهداية ولكن بعد وفاة زوجتى أعانى من الإكتئاب والمرض ، ولا أستطيع العلاج لأنه فوق امكاناتى . بماذا تنصحنى ؟
الاجابة
أولا :
كن مؤمنا حق الايمان .
المؤمن الحق لا يصيبه إكتئاب . لأنه :
1 ـ يتمتع براحة البال . قال جل وعلا : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ ) محمد 2 ).
2 ـ يتخذ موقفا وسطا متوازنا من الابتلاءات والمصائب المكتوبة سلفا ؛ خيرها وشرّها ؛ لا يبالغ فى الفرح والسرور ، ولا يبالغ فى الحزن والأسى . قال جل وعلا : ( مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (22) لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (23) الحديد ).
3 ـ يصبر ويشكر ربه جل وعلا على كل شىء . . قال جل وعلا عن المؤمنين الشاكرين : ( مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِراً عَلِيماً (147) النساء )، وللصابرين أجر بلا حد أقصى. قال عنه جل وعلا : ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (10) الزمر ).
4 ـ يؤمن بالله جل وعلا وحده لا شريك له وباليوم الآخر، ويتيقن أن كل آلام الدنيا لكل البشر لو إجتمعت على شخص واحد فلن تساوى لحظة عذاب فى خلود الجحيم ، وأن كل لذات الدنيا لكل البشر لو تمتع بها شخص واحد فلن تساوى لحظة نعيم فى خلود الجنة . كل ما فى الدنيا من شقاء ونعيم هو زائل . يزول بالموت ، ولا يبقى مع الفرد إلا عمله إن متقيا أو غيره .
5 ـ يتيقن أن الله جل وعلا لا يخلف الوعد ولا يخلف الميعاد . وعد الله جل وعلا من يؤمن بالله جل وعلا وحده ويتقيه ويعمل الصالحات فله الجنة . إذا بلغ الشيخوخة بعد أن أمضى عمره متقيا قدعمل الصالحات مصمما على إستمراره فى التقوى فله أن يثق من أن ربه جل وعلا سيحقق وعده فيه وسيدخله الجنة .
6 ـ هذا المؤمن المتقى فى نهاية العمر له أن يتعجّل لقاء الله جل وعلا ، طالما يتحقق فيه قوله جل وعلا : ( فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110) الكهف ). أى إن لقاء الله جل وعلا يعنى له دخول الجنة ، حسب تقواه وعمله الصالح ووعد الله جل وعلا الذى لا يخلف الوعد والميعاد .
7 ـ هذا المؤمن المتقى فى نهاية العمر يتبقى له كى يلقى ربه يوم القيامة :
7 / 1 : ما تبقى له من عُمر فى هذه الدنيا زائد يوم أو بعض يوم فى البرزخ . ثم تقوم القيامة . فترة البرزخ لا زمن فيها ولا إحساس . كل الناس من آدم الى آخر جيل يموت من أبنائه مآلهم مؤقتا الى البرزخ ، لا زمن ولا إحساس ، كلهم يمر عليهم وقت البرزخ مثل نوم إستغرق يوما أو بعض يوم . فى البعث يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة . قال جل وعلا : ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ (55) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ (56) الروم ) وأنهم ما لبثوا فى البرزخ سوى عشية أو ضحاها : ( كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46) النازعات ).
7 / 2 : عليه فأنت الآن قد جاوزت الستين من العُمر . ماذا بقى على موعد موتك ؟ سنة أو بضع سنوات ، أضف اليها يوما أو بعض يوم يكون باقيا لك على لقاء ربك كذا سنة زائد يوم أو بعض يوم .
لنفترض إنك :
7 / 2 / 1 : ستعيش عشر سنوات ، إذن بقى لك على لقاء الله جل وعلا عشر سنوات + يوم أو بعض يوم .
7 / 2 / 2 : ستعانى الكثير خلال هذه المدة . ألا يجدر بك أن تتحمل وتصبر منشرح الصدر منتظر ثواب الصابرين الذى هو بلا حساب ، أى بدون حد أقصى ؟
أخيرا
1 ـ لا تكن مكتئبا . دع الاكتئاب لمن يتكالب على الدنيا ظالما كافرا بالآخرة معرضا عن ذكره وقرآنه ، لا يرجو لقاء الله جل وعلا ولا يتحسّب له . هذا قال عنه جل وعلا وعن إكتئابه :
1 / 1 ـ ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) طه ).
1 / 2 ـ ( فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ (55) التوبة )
1 / 3 ـ ( وَلا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ (85) التوبة ).
2 ـ إقرأ القرآن متدبرا آياته ليطمئن قلبك وتستريح نفسك . قال جل وعلا : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28) الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ (29) الرعد )

السؤال الثانى :
قال جل وعلا فى سورة القصص : ( وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ ) الذى أعرفه ان المكان هو جبل الطور فى سيناء . فما معنى ( بجانب الغربى )؟
الإجابة :
1 ـ أتم موسى عليه السلام الأجل ورجع بزوجته الى مصر ، وعند جبل الطور كلّمه الله جل وعلا . قال جل وعلا : ( فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَاراً قَالَ لأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنْ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (29) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنْ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30) القصص )
2 ـ وفى نهاية القصة ذكر الله جل وعلا أن محمدا عليه السلام لم يكن شاهدا على هذا ، ولم يحضره . قال جل وعلا له : ( وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنْ الشَّاهِدِينَ (44) وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُوناً فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمْ الْعُمُرُ وَمَا كُنتَ ثَاوِياً فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (45) وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِنْ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْماً مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (46) القصص). جبل الطور فى سيناء ، ومدين التى عاش فيها موسى هى شرق سيناء ، بالتالى فإن سيناء هى فى غرب مدين ، وبالتالى أيضا فإن ( بجانب الغربى ) يعنى جبل الطور غرب مدين .
السؤال الثالث :
ما معنى قول موسى لفرعون وقومه : ( أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ ) (18)الدخان )
الاجابة
يعنى أن أن أرسلوا معى عبادا الله وهم بنواسرائيل . وهذا ما جاء فى ( أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ ) 17 ) الشعراء )

السؤال الرابع :
ما معنى ( أقنى ) فى قوله جل وعلا ( وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى (48) النجم )
الاجابة
( أقنى ) من الإقتناء ، أى العطاء الذى يثمر .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الختان ( 3 ) : بين حد الختان و حد الردة ( مقال للكبار فقط . ...
- عن ( التسول والتوكل / آخذين / أموال قوم نوح / راغ / أكدى / ا ...
- الختان ( 2 من 2 ) : الأزهر والختان .!
- عن ( سورة / عاملة ناصبة / موضونة / عمر الانسان محدد / مسخ / ...
- الختان ( 1 من 2 )
- عن ( القلوب الحناجر / والدا نوح / سواء محياهم ومماتهم / موبق ...
- فرض الحداد على الأرملة فترة العدة
- عن ( عملنا الاصلاحى / حساب الكافرين / الدعاء والقدر / الشروط ...
- عن ( القلب السليم / أوزار المُضلّين / الأرض الموعودة / الحنث ...
- لمحة تاريخية عن الزلازل فى العصر العباسى
- عن ( لا تعارض / جنات معروشات / التائبون من المنافقين / سجود ...
- عن ( مشكلة زوجية / إلحاد فى الأسماء / غشى / غالب على أمره / ...
- عورة الجارية فى الدين السُنى والحنابلة العباسيون
- عن ( السيسى والمشيئة الالهية / انتقل الى جوار الله / الاجهاض ...
- عن ( تحيتهم للنبى / يشاقق / معنى التقوى / القىء فى الصلاة )
- غناء المرأة أصبح عورة فى الدين السُّنّى
- عن ( حسبنا الله / جمعية حرامية / اسطورة شيخ الجامع / الحسنى ...
- عن ( حبل / ست البيت / وليجة )
- من المسئول عن إنتهاك المصحف فى الغرب ؟
- عن ( الصلاة على النبى عند النسيان / بلاش عتاب / يتوفاكم / دع ...


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في لبنان: المقاومة ستظل حاضرة وجاهزة للدف ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان: مجاهدونا قصفوا منطقة الثغرة وخل ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان: إستهدفنا موقع -البغدادي- للإحتل ...
- مصادر إعلامية: المقاومة الإسلامية في لبنان نفذت اليوم 33 عمل ...
- قائد الثورة الاسلامية يؤم غدا صلاة الجمعة بطهران +فيديو
- ضابط ميداني بغرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان: العبوا ...
- مكتبة برامج أطفال كاملة … احدث تردد لقناة طيور الجنة بيبى 20 ...
- ثبتها حالًا “بأسهل طريقة” تردد قناة طيور الجنة الجديد على نا ...
- ظهرت ولا لسه؟ .. نتيجة قرعة الحج في المغرب 2025 وطريقة الاست ...
- -المقاومة الإسلامية- في العراق تعلن مهاجمة هدف إسرائيلي بمسي ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( ضد الاكتئاب / غربى جبل الطور / أدوا / أقنى )