|
المرض ورأس المال - ألفردو بونانو
وليم العوطة
(William Outa)
الحوار المتمدن-العدد: 7487 - 2023 / 1 / 10 - 18:35
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
المرض ورأس المال ألفريدو ماريا بونانو(1937-) (مفكّر ومناضل إيطالي- أكبر منظّري التيار الأناركيّ التمرّدي)
ترجمة وليم العوطة
المصدر: https://theanarchistlibrary.org/library/alfredo-m-bonanno-illness-and-capital
المرض، أي الاختلال في وظائف المتعضّي، لا يخصّ البشر وحدهم. الحيوانات تمرضُ أيضًا، وحتّى الأشياء لها طريقتها في الكشف عن عيوبٍ في أداءها. إنّ فكرة المرض بوصفه شواذًا، غير طبيعيّ، هي فكرة كلاسيكية طوّرتها العلوم الطبية.
بسبب الأيديولوجيا الوضعية التي ما زالت مهيمنة اليوم على الطبّ، تكون المداوة، أي التدخّل الخارجيّ المستمّد من ممارسات محدّدة هدفها استعادة شروط فكرةٍ ما عن السويّة[عمّا هو "طبيعيّ"]، هذه المداوة هي الاستجابة للمرض. ومع ذلك، قد يكون من الخطأ الاعتقاد بأنّ البحث عن أسباب المرض كان دائمًا موازيًا للحاجة العملية لاستعادة تلك السويّة. فلقرونٍ عديدة، لم تكن العلاجات تسير جنبًا إلى جنب دراسة الأسباب، وهذه كانت في بعض الأحيان أسطورية بالكامل. كان للعلاجات منطقها الخاصّ، لا سيّما عندما كانت تستند إلى معرفةٍ تجريبيةٍ بقوى الطبيعة.
في الآونة الأخيرة، استند نقد طائفية العلم sectarianism of science، بما في ذلك الطبّ، إلى فكرة كلّية الإنسان: كيانٌ مكوّن من عناصر طبيعية مختلفة، فكرية، واقتصادية، واجتماعية، وثقافية، وسياسية، وما إلى ذلك. في هذا المنظور الجديد، أدخلت الفرضية المادية والديالكتيكية للماركسية نفسها. إنّ الكلّية الموصوفة، على نحوٍ متنوع، للإنسان الحقيقيّ الجديد لم تعد بعدُ منقسمة إلى القطاعات التي اعتدنا عليها في الوضعية القديمة، بل غُلّفَت مرةً أخرى بطريقة حتمية أحادية الاتجاه بيد الماركسيين. وهكذا، كان يُنظر إلى سبب المرض على أنه يرجع حصريًا إلى الرأسمالية التي، باستلابها الإنسان عبر العمل[المأجور]، تعرّضه لعلاقة مشوّهة مع الطبيعة و"الحياة السويّة" ، وهي، أي هذه العلاقة، الجانبُ الآخر من المرض.
باعتقادنا، لا تكفي النظرية الوضعية التي ترى المرض ناتجًا عن خللٍ في أداء الكائن الحي، ولا النظرية الماركسية أيضًا التي ترى أن كلّ شيء ناتج عن آثام الرأسمالية.
الأمور أكثر تعقيدًا من ذلك بقليل.
في الأساس، لا يمكننا القول إنّ شيئًا مثل المرض سيختفي في مجتمع حرّ. ولا يمكننا القول إنّه، في هذا الحدث السعيد، قد يختزل المرض نفسَه إلى إنهاكٍ بسيط تسبّبه قوّة مفترَضة ما زال يتعيّن اكتشافها. نعتقد أنّ المرض جزءٌ من طبيعة حال الإنسان في حياته في المجتمع، أي يتوافق مع ثمنٍ معيّن يجب دفعه مقابل إصلاح بعض الشروط المُثلى للطبيعة من أجل الحصول على الصنعية artificiality اللازمة لبناء أكثر المجتمعات تحرّرًا.
من المؤكد أنّ النموّ المتسارع للمرض في مجتمع حرّ، أين ستنخفض الصنعية بين الأفراد إلى ما لا غنى عنه بالكامل، لن يكون شبيهًا بذلك في المجتمع القائم على الاستغلال مثل المجتمع الذي نعيش فيه الآن. ويترتّب على ذلك أنّ النضال ضد المرض هو جزءٌ لا يتجزأ من الصراع الطبقي، ليس لأنّ المرض سببه رأس المال، ما سيكون إقراره حتميًا ، وبالتالي غير مقبول، ولكن لأنّ المجتمع الأكثر تحرّرًا سيكون مختلفًا. حتّى في سلبيته سيكون أقرب إلى الحياة، وإلى البشر. لذا سيكون المرض تعبيرًا عن إنسانيتنا تمامًا كما هو تعبير عن لاإنسانيتنا المرعبة اليوم. هذا هو السبب في أننا لم نتفق أبدًا مع الأطروحة التبسيطية إلى حدّ ما التي يمكن تلخيصها في عبارة "اجعل المرض سلاحًا"، هذا على الرغم من أنها أطروحة تستحق الاحترام، خاصّة في ما يتعلّق بالمرض العقلي. ليس من الممكن حقًا إقتراح دواءٍ على المريض يعتمد حصرًا على النضال ضدّ العدو الطبقي. هنا سيكون التبسيط عبثيًا. يعني المرض أيضًا المعاناة، والألم، والارتباك، والارتياب، والشكّ، والعزلة؛ وهذه العناصر السلبية لا تقتصر على الجسد، بل تُهاجم أيضًا الوعي والإرادة. سيكون وضع برامج للنضال على هذا الأساس غير واقعيّ تمامًا وغير إنساني على نحوٍ مرعب.
لكن، يمكن للمرض أن يصير سلاحًا إذا فهمه المرء في أسبابه وآثاره. قد يكون من المهم بالنسبة لي أن أفهم الأسباب الخارجية لمرضي: الرأسماليين والمستغِلين، والدولة ورأس المال. ولكنّ هذا لا يكفي. أحتاج أيضًا إلى توضيح علاقتي بمرضي الذي قد لا يكون فقط معاناة وألمًا وموتًا. قد يكون أيضًا وسيلة لفهم نفسي والآخرين بطريقةٍ أفضل، بالإضافة إلى فهم الواقع المحيط بي وما يجب القيام به لتغييره، وكذلك لبلوغ فهمٍ أفضل للمخارج الثورية. تأتي الأخطاء التي ارتُكبت في الماضي عن هذا الموضوع من الافتقار إلى الوضوح بسبب التفسير الماركسي. استند ذلك إلى الادعاء بنشوء علاقة مباشرة بين المرض ورأس المال. نعتقد اليوم أنّ هذه العلاقة يجب أن تكون غير مباشرة، أي عبر إدراك المرض، لا المرض عامّةً كشرط غير سويّ، ولكن مرضي الخاصّ كأحد مكوّنات حياتي، وكعنصرٍ لحالتي السويّة.
وعليه، فلنناضل ضدّ هذا المرض، حتى لو لم تنته كلّ النضالات بالنصر.
#وليم_العوطة (هاشتاغ)
William_Outa#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ما معنى المال؟ ديفيد جريبر
-
فليسقط -المونديال- ولتحيا كرة القدم
-
كورنليوس كاستورياديس- عن البرنامج الاشتراكيّ
-
الدولة والاستيلاء والعنف في فلسفة جيل دولوز وفليكس غواتاري
...
-
ميتافيزيقيا المعاناة جياني فاتيمو
-
للنقاش-ملاحظات عن الحراك الحزبيّ الشيوعي في لبنان
-
سلافوى جيجيك: تسعُ نكاتٍ
-
نظرية التعدديات عند برجسون - جيل دولوز
-
كورنيليوس كاستورياديس - مقتطف من -الردّ على ريتشارد رورتي-
-
اللاسلطوية (الأناركية)
-
العدمية بإعتبارها تحررًا - جياني فاتيمو
-
التحليل النفسي: خمس قضايا – جيل دولوز
-
نيتشه و الفكر الرحّال - جيل دولوز
-
دولوز والموسيقى الشعبيّة - إيان بيوكانن*
المزيد.....
-
لماذا تؤجل فرنسا الإفراج عن المناضل جورج عبد الله؟
-
بيان حزب النهج الديمقراطي العمالي بجهة الجنوب
-
الاعلام العبري: صفارات الانذار تدوي في قيسارية ومحيطها
-
آلاف المحتجين في تيرانا يطالبون بإسقاط حكومة إدي راما وسط اش
...
-
رسالة تعزية ومواساة ،من الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية
...
-
بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع
-
زعماء دول رابطة الدول المستقلة يدعون إلى اعتبار جرائم النازي
...
-
فرنسا.. الجمعية الوطنية ترفض مذكرة التحالف اليساري بحجب الثق
...
-
صحف عالمية: تحديات هائلة أمام إسرائيل وليبراليوها يعيشون معض
...
-
-حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل تريد استغلال يوم 7 أكتوبر ل
...
المزيد.....
-
الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي )
/ شادي الشماوي
-
هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي
...
/ ثاناسيس سبانيديس
-
حركة المثليين: التحرر والثورة
/ أليسيو ماركوني
-
إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات
...
/ شادي الشماوي
-
المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب -
...
/ شادي الشماوي
-
ماركس الثورة واليسار
/ محمد الهلالي
المزيد.....
|