أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسن عجمي - العرفانُلوجيا دراسة العرفان علمياً














المزيد.....

العرفانُلوجيا دراسة العرفان علمياً


حسن عجمي

الحوار المتمدن-العدد: 7467 - 2022 / 12 / 19 - 04:33
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


العرفانُلوجيا عِلم العرفان الذي يهدف إلى دراسة العرفان علمياً من خلال تحليل العرفان على أنه معادلة علمية قابلة للاختبار. تعتبر العرفانلوجيا أنَّ العرفان معادلة مفادها التالي: العرفان = لا مُحدَّدية المعرفة× وحدة المعارف. إن كانت المعرفة مُحدَّدة أو إن كانت المعارف المتنوّعة لا تشكِّل نظاماً معرفياً واحداً ومنسجماً فحينئذٍ المعادلة السابقة كاذبة. وبذلك من الممكن اختبارها ما يجعلها معادلة علمية.

من غير المُحدَّد إن كانت المعرفة اعتقاداً (مُبرهَناً عليه) بأنَّ الكون مادي أم اعتقاداً (مُبرهَناً عليه) بأنَّ الكون مثالي مجرّد ولذلك ننجح في وصف الكون وتفسيره على أنه مادي (كأن يكون متكوِّناً من ذرات مادية) كما ننجح في وصف الكون وتفسيره على أنه مثالي مجرّد (كأن يكون متكوِّناً من معلومات مجرّدة كما يقول الفيزيائي جون ويلر أو متكوِّناً من معادلات رياضية مجرّدة كما يقول الفيزيائي ماكس تغمارك). هكذا لا مُحدَّدية المعرفة تُفسِّر نجاح النظريات العلمية المتنوّعة في وصف الكون وتفسيره رغم اختلاف النظريات العلمية و تعارضها. و هذه القدرة التفسيرية الناجحة تدلّ على صدق لا مُحدَّدية المعرفة. إن كانت المعرفة مُحدَّدة فحينئذٍ لا بدّ من أن تكون إما معرفة بأنَّ الكون مادي و إما معرفة بأنَّ الكون مثالي مجرّد. ولكن بما أننا نعرف بأنه مادي و بأنه مثالي مجرّد أيضاً من جراء نجاح وصف الكون وتفسيره على أنه مادي ومثالي مجرّد في آن، إذن المعرفة غير مُحدَّدة. الآن، بما أنَّ المعرفة غير مُحدَّدة بينما من المفترض أن يكون مصدر العرفان إلهياً فمُعبِّراً عن الحقائق كحقيقة أنَّ المعرفة غير مُحدَّدة، إذن لا بدّ من تحليل العرفان من خلال لا مُحدَّدية المعرفة تماماً كما تؤكِّد على ذلك معادلة العرفان.

بالإضافة إلى ذلك، بما أنه من المفترض أن يكون مصدر العرفان إلهياً وبذلك لا بدّ من أن يكون العرفان خالياً من الخطأ كأن يكون غير متناقض، إذن من الضروري أن يتضمن العرفان وحدة المعارف لأنه بغياب وحدة المعارف تتعارض المعارف و تتناقض ما يعارض أن يكون مصدر العرفان إلهياً. من هذا المنطلق، لا بدّ أيضاً من تحليل العرفان من خلال وحدة المعارف تماماً كما تفعل معادلة العرفان بقولها إنَّ العرفان يساوي لا مُحدَّدية المعرفة مضروبة رياضياً بوحدة المعارف. و إن كانت المعرفة غير مُحدَّدة فحينئذٍ كل المعارف المتنوّعة تشكِّل حقلاً معرفياً واحداً ومنسجماً بفضل لا مُحدَّديتها. هكذا لا مُحدَّدية المعرفة مرتبطة بالضرورة بوحدة المعارف ما يدلّ على مصداقية تحليل العرفان من خلال لا مُحدَّدية المعرفة و وحدة المعارف معاً.

من جهة أخرى، المعرفة الحسية والعقلية الناقصة تميِّز بين المعارف كالتمييز بين المعرفة بأنَّ الكون مادي والمعرفة بأنَّ الكون مثالي مجرّد. وبذلك العرفان المُعرَّف بوحدة المعارف و لا مُحدَّديتها يتعالى على المعرفة الحسية والعقلية السائدة. هكذا تنجح معادلة العرفان في التعبير عن تعالي العرفان. فالمعرفة بأنَّ الكون مادي مطابقة للمعرفة بأنَّ الكون نفسه مثالي مجرّد لأنه من الممكن بنجاح وصف الكون وتفسيره على أنه مادي و مثالي مجرّد في آن (كأن يُوصَف ويُفسَّر على أنه متكوِّن من ذرات مادية و معلومات مجرّدة أو معادلات رياضية مجرّدة معاً). و معادلة العرفان تنجح في التعبير عن وحدة هاتين المعرفتيْن من جراء تضمنها لوحدة المعارف ما يدلّ على تفوّقها. العرفان وحدة كل المعارف التي من ضمنها المعرفة الحسية والعقلية. ولكن تتعالى الوحدة و تختلف عن أيّ جزء منها. وبذلك يختلف العرفان و يتعالى على المعرفة الحسية والعقلية.

تنجح معادلة العرفان أيضاً في تفسير لماذا قبول الآخر هو جوهر أساسي من جواهر العرفان ما يشير إلى صدقها. فبما أنَّ العرفان = لا مُحدَّدية المعرفة× وحدة المعارف، إذن تتساوى كل الأنظمة المعرفية والاعتقادية فلا أفضلية لاعتقاد منسجم على اعتقاد منسجم آخر مختلف من جراء وحدة المعارف و لا مُحدَّديتها مما يحتِّم قبول الآخر و إن اختلف عنا. وبذلك يؤسِّس العرفان للفلسفة الإنسانوية القائمة على قبول الآخر المختلف. إن كانت المعارف المتنوّعة تشكِّل حقلاً معرفياً واحداً ومنسجماً، إذن لا تفضيل لمعرفة على أخرى. و إن كانت المعرفة غير مُحدَّدة، إذن لا تفضيل لاعتقاد (منسجم ذاتياً) على اعتقاد آخر. و بهذا تتساوى المعتقدات والمعارف فتتساوى السلوكيات القائمة على تلك المعارف والمعتقدات ما يتضمن المساواة بين كل الأفراد والثقافات والأديان والأنظمة الفلسفية والعلمية. هكذا معادلة العرفان معادلة الإنسانوية بامتياز.

مثلٌ على العرفان قول إبن عربي : "لقد صارَ قلبي قابلاً كلَّ صورةٍ / فمرعىً لغزلانٍ و ديرٌ لرهبانِ / و بيتٌ لأوثانٍ و كعبةُ طائفٍ / و ألواحُ توراةٍ و مصحفُ قرآنِ / أدينُ بدينِ الحُبِّ أنّى توجّهت / ركائبُهُ فالحُبُّ ديني و إيماني". يتضمن هذا النصّ الشِّعري قبول القلب لكلّ الظواهر الطبيعية والأديان المتعدّدة فيُعبِّر بذلك عن وحدة الوجود و وحدة الأديان والمعارف. مثلٌ آخر على العرفان قول رابعة العدوية: "أحبُّكَ حُبيْن حُبَّ الهوى / و حُبَّاً لأنّكَ أهلٌ لذاكَ / فأما الذي هو حُبُّ الهوى / فشغلي بذكركَ عمَن سواكَ / و أما الذي أنتَ أهلٌ له / فلا أرى الكون حتى أراكَ / فلا الحمدُ في ذا و لا ذاكَ لي / ولكن لكَ الحمدُ في ذا و ذاكَ". في هذا النصّ الشِّعري، لا تتمكّن رابعة من رؤية الكون سوى من خلال رؤية الله وبذلك تعلو عن رؤية ثنائيات الكون الكاذبة فتصل إلى وحدة المعارف برؤية وحدانية الله ومعرفته.



#حسن_عجمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البنيالوجيا فلسفة البنية الأدبية
- البنيالوجيا فلسفة البنية العلمية
- العقيدالوجيا دراسة العقائد علمياً
- الفحوالوجيا عِلم المعاني والدلالات
- اللغالوجيا عِلم المعلومات المتوارثة والمُبتكَرة
- العدالة المتعالية
- سيادة السوبر تخلف
- الكونلوجيا التحوّلاتية : عِلم الأكوان المتحوِّلة
- الأنسنالوجيا فن إنتاج الحقوق و المعارف
- الكينونالوجيا فن بناء الهوية و الماهية
- الحريالوجيا فن إنتاج المعتقدات و السلوكيات الإنسانوية
- الحداثالوجيا و ما بعد الحداثالوجيا
- الهويالوجيا فن القرارات الإنسانوية و الشخصية
- الحقيقالوجيا فن الاحتمالات الممكنة
- الحكمالوجيا و المعرفالوجيا
- الفلسفالوجيا و الماهيالوجيا
- المعادلاتية و الحقل المعرفي
- المعادلاتية و تحليل الفلسفة
- العقل الأنترنتي في مواجهة العقل المنطقي
- الفلسفة المعادلاتية والثقافة والهوية


المزيد.....




- السعودية تعلن ضبط أكثر من 25 شركة وهمية تسوق للحج التجاري با ...
- اسبانيا تعلن إرسال صواريخ باتريوت إلى كييف ومركبات مدرعة ودب ...
- السعودية.. إغلاق مطعم شهير في الرياض بعد تسمم 15 شخصا (فيديو ...
- حادث جديد يضرب طائرة من طراز -بوينغ- أثناء تحليقها في السماء ...
- كندا تخصص أكثر من مليوني دولار لصناعة المسيرات الأوكرانية
- مجلس جامعة كولومبيا الأمريكية يدعو للتحقيق مع الإدارة بعد اس ...
- عاجل | خليل الحية: تسلمنا في حركة حماس رد الاحتلال على موقف ...
- الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أمي ...
- بعد الإعلان التركي عن تأجيلها.. البيت الأبيض يعلق على -زيارة ...
- ما الذي يحمله الوفد المصري إلى إسرائيل؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسن عجمي - العرفانُلوجيا دراسة العرفان علمياً