أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسن عجمي - الأنسنالوجيا فن إنتاج الحقوق و المعارف














المزيد.....

الأنسنالوجيا فن إنتاج الحقوق و المعارف


حسن عجمي

الحوار المتمدن-العدد: 6999 - 2021 / 8 / 25 - 21:35
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الأنسنالوجيا مُركَّبة من "الأنسنة" و "لوجيا" بمعنى عِلم وبذلك الأنسنالوجيا عِلم الأنسنة الذي يدرس الأنسنة علمياً من خلال تحليلها على أنها معادلة رياضية. من الممكن تعريف الأنسنة على أنها المعادلة التالية : الأنسنة = إنتاج كل الحقوق الممكنة و احترامها + إنتاج كل المعارف الممكنة و اتباعها. لذا إن لم ننتج كل الحقوق و المعارف الممكنة نخسر حينئذٍ الأنسنة. وبذلك إن وُجِدت الأنسنة بلا إنتاج كل الحقوق والمعارف الممكنة واحترامها واتباعها فعندئذٍ تكون المعادلة السابقة كاذبة ما يتضمن أنه من الممكن اختبارها ما يضمن بدوره أنها معادلة علمية على ضوء إمكانية اختبارها.

بما أنَّ الأنسنة = إنتاج كل الحقوق الممكنة و احترامها + إنتاج كل المعارف الممكنة و اتباعها ، و من المعارف أنَّ كل البشر يملكون الجينات البيولوجية ذاتها كما يؤكِّد عِلم البيولوجيا وبذلك كل البشر يشكِّلون كائناً واحداً لا يتجزأ ، إذن معادلة الأنسنالوجيا تتضمن وحدة كل البشر. و بما أنَّ الأنسنة = إنتاج كل الحقوق الممكنة و احترامها + إنتاج كل المعارف الممكنة و اتباعها ، و من المعارف أيضاً أنَّ كل الظواهر و الموجودات تتكوّن من معلومات و تبادلها كما يقول الفيزيائي جون ويلر وبذلك كل الموجودات والظواهر تشكِّل كينونة واحدة غير منفصلة ، إذن معادلة الأنسنالوجيا تتضمن وحدة كل الظواهر والموجودات فتساوي بين جميع الكائنات ما يمكّنها حقاً من أن تكون أنسنة حقيقية للكون بكل ظواهره. هكذا تنجح الأنسنالوجيا في عملية الأنسنة الحقيقية و ذلك من خلال تعبيرها عن وحدة كل البشر و وحدة كل الظواهر والكائنات ما يدلّ على صدقها. و إنَّ كانت الأنسنة = إنتاج كل الحقوق الممكنة و احترامها + إنتاج كل المعارف الممكنة و اتباعها ، و علماً بأنَّ العدالة متكوِّنة من كل الحقوق الممكنة كحق كل فرد في أن يكون حُرّاً و أن يُعامَل كل البشر بمساواة ، فحينئذٍ معادلة الأنسنالوجيا تعبِّر عن العدالة و تتضمنها ما يدلّ على نجاحها فصدقها.

بالإضافة إلى ذلك ، بما أنَّ الأنسنة = إنتاج كل الحقوق الممكنة و احترامها + إنتاج كل المعارف الممكنة و اتباعها ، و علماً بأنه من الحقوق الممكنة حق الأرض و الظواهر الطبيعية كافة في أن توجد و تحيا و تزدهر و حق كل أفراد البشرية والحيوانات والنباتات في أن توجد و تحيا و تتطوّر ، إذن معادلة الأنسنالوجيا تتضمن أنَّ كل الظواهر الطبيعية تملك حقوقاً مشابهة أو مطابقة لحقوق الكائنات الحيّة و العاقلة. و بما أنَّ كل الظواهر الطبيعية تملك حقوقاً مشابهة أو مطابقة لحقوق الكائنات الحيّة والعاقلة ، إذن كل الظواهر الطبيعية تشكِّل كينونة واحدة حيّة و عاقلة غير قابلة للانفصال التي بفضلها تمتلك الحقوق ذاتها فإن لم تكن كل الكائنات متحِّدة في كينونة واحدة لا تتجزأ ما كانت لتمتلك الحقوق نفسها. من هنا ، تؤنسن معادلة الأنسنالوجيا الظواهر الطبيعية كافة من خلال اعتبارها حيّة و عاقلة تماماً كالإنسان فمالكة للحقوق ذاتها التي يمتلكها الإنسان. وبذلك تنجح الأنسنالوجيا في عملية الأنسنة المطلقة لكونها تؤنسن كل الظواهر الطبيعية باعتبارها جمعاء ظاهرة إنسانوية واحدة. و بهذا تكتسب الأنسنالوجيا هذه الفضيلة الكبرى. من الحقوق الممكنة حقوق كل الظواهر في أن توجد و تحيا و تزدهر فهذه الحقوق حقوق ممكنة لأنه لا تناقض في القول مثلاً بأنَّ الأرض تملك الحق في أن لا تُلوَّث. و بما أنها حقوق ممكنة تنجح معادلة الأنسنالوجيا في التعبير عنها لأنَّ هذه المعادلة تعرِّف الأنسنة من خلال إنتاج كل الحقوق الممكنة و احترامها كما تعرِّف الأنسنة من خلال إنتاج كل المعارف الممكنة و اتباعها.

كما بما أنَّ الأنسنة = إنتاج كل الحقوق الممكنة و احترامها + إنتاج كل المعارف الممكنة و اتباعها ، و ثمة معارف ممكنة عديدة و متنوّعة كالمعارف الأدبية و الدينية و الفلسفية و العلمية ، إذن الأنسنة تتضمن كل تلك المعارف المختلفة وبذلك تساوي فيما بينها. من هنا ، تنجح معادلة الأنسنالوجيا في التعبير عن مقبولية كل المعارف و تتضمن المساواة فيما بينها رغم اختلافها و تنوّعها ما يبرهن على أنها ناجحة بالفعل في عملية الأنسنة الحقة فلا ترفض معرفة معيّنة بل تقبل كل المعارف الممكنة المختلفة و المتعدّدة ما يؤدي بدوره إلى عدم التعصب لنموذج معرفي معيّن فيؤسِّس بذلك للسلام بين البشر و إن اختلفت معارفهم. هكذا تبني الأنسنالوجيا السلام الحقيقي من خلال تأكيدها على وحدة البشر و معارفهم و وحدة الظواهر كافة و المساواة في قيمتها و حقوقها في البقاء و الحياة و الازدهار.

تنجح الأنسنالوجيا أيضاً في التعبير عن التطوّر و تضمنه. فإن كانت الأنسنة = إنتاج كل الحقوق الممكنة و احترامها + إنتاج كل المعارف الممكنة و اتباعها ، و الحقوق و المعارف الممكنة تتضمن الحقوق و المعارف التي لم تُكتشَف بعد تماماً كما تتضمن كل الحقوق و المعارف التي تمّ اكتشافها ، إذن تطالبنا الأنسنالوجيا بالاستمرار في اكتشاف الحقوق و المعارف غير المُكتشَفة ما يضمن التطوّر الدائم بفضل ما قد نكتشف من حقوق و معارف ممكنة و جديدة. هكذا تعبِّر الأنسنالوجيا عن إمكانية التطوّر المستمر و تضمن التطوّر في آن. فإن لم تكن الأنسنة إنتاج كل الحقوق و المعارف الممكنة التي من ضمنها الحقوق و المعارف المستقبلية التي لم تُكتشَف بعد لتمّ سجننا بالحقوق و المعارف المُكتشَفة في الماضي ما يحتِّم القضاء على حريتنا و إمكانية أن نتطوّر. من هنا ، تنجح الأنسنالوجيا في ضمان الحرية و التطوّر معاً.



#حسن_عجمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكينونالوجيا فن بناء الهوية و الماهية
- الحريالوجيا فن إنتاج المعتقدات و السلوكيات الإنسانوية
- الحداثالوجيا و ما بعد الحداثالوجيا
- الهويالوجيا فن القرارات الإنسانوية و الشخصية
- الحقيقالوجيا فن الاحتمالات الممكنة
- الحكمالوجيا و المعرفالوجيا
- الفلسفالوجيا و الماهيالوجيا
- المعادلاتية و الحقل المعرفي
- المعادلاتية و تحليل الفلسفة
- العقل الأنترنتي في مواجهة العقل المنطقي
- الفلسفة المعادلاتية والثقافة والهوية
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل العلاقة السببية
- الفلسفة المعادلاتية والقوانين الطبيعية
- الفلسفة المعادلاتية و النظام السياسي المثالي
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل السلام
- تصدق الأكوان
- أنتظر الكلمات..
- اللامساواة سبب الصراعات و الحروب
- اللامساواة سبب الانهيار الاقتصادي
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل الحرية


المزيد.....




- شاهد: مظاهرات غاضبة في أرمينيا تطالب رئيس الوزراء بالاستقالة ...
- بوتين للغرب.. لن نسمح بتهديدنا وقواتنا النووية متأهبة
- إصابة عنصري أمن بالرصاص داخل مركز للشرطة في باريس
- -إصابة شرطيَين- برصاص رجل داخل مركز للشرطة في باريس
- مصر.. أسعار السلع تتراجع للشهر الثاني على التوالي منذ -تعويم ...
- ألعاب نارية مبهرة تزيّن سماء موسكو تكريما للذكرى الـ79 للنصر ...
- -هجوم جوي وإطلاق صواريخ متنوعة-.. -حزب الله- ينشر ملخص عمليا ...
- روسيا تجهز الجيش بدفعة من المدرعات وناقلات الجنود المعدّلة ( ...
- شاهد: لحظة اقتلاع الأشجار واحدة تلو الأخرى بفناء منزل في ميش ...
- شاهد: اشتعال النيران بطائرة بوينغ 737 وانزلاقها عن المدرج في ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسن عجمي - الأنسنالوجيا فن إنتاج الحقوق و المعارف