أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسن عجمي - الفلسفة المعادلاتية و تحليل الحرية















المزيد.....

الفلسفة المعادلاتية و تحليل الحرية


حسن عجمي

الحوار المتمدن-العدد: 6796 - 2021 / 1 / 23 - 02:44
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تُعرِّف الفلسفة المعادلاتية الحرية على أنها معادلة رياضية على النحو التالي : الحرية = كل السلوكيات الأخلاقية الممكنة ÷ السلوكيات اللاأخلاقية. هذا يعني أنَّ الحرية تساوي كل السلوكيات الأخلاقية الممكنة مقسومة رياضياً على السلوكيات اللاأخلاقية. تملك هذه المعادلة فضائل عديدة منها أنها تنجح في التعبير عن أنَّ البشر أحرار رغم أنَّ الكون محكوم بالعلاقات السببية و القوانين الطبيعية.

إحدى المشاكل الفلسفية الأساسية هي : كيف من الممكن لنا أن نكون أحراراً رغم أنَّ الكون بكل ظواهره محكوم بالعلاقات السببية و القوانين الطبيعية؟ فإن كان الكون محكوماً بالقوانين الطبيعية كقوانين الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا و بالعلاقات السببية بحيث الأسباب تُحتِّم نتائجها و يستحيل أن توجد ظاهرة بلا سبب يُسبِّبها فحينئذٍ أفعالنا أيضاً محكومة بالعلاقات السببية والقوانين الطبيعية ما يدلّ على أننا لسنا أحراراً. لكن، من جهة أخرى، لدينا اعتقاد راسخ بأننا أحرار و إن لم نكن أحراراً فلن نكون مسؤولين عما نفعل لكننا مسؤولون عما نفعل. هكذا نقع في معضلة فلسفية كبرى فثمة أدلة على أننا لسنا أحراراً و ثمة أدلة أخرى على أننا أحرار كدليل أننا أحرار و إلا لم نكن مسؤولين عن أفعالنا. المشكلة الفلسفية هي : كيف من الممكن الجمع بين حقيقة أنَّ الكون محكوم بالقوانين الطبيعية والعلاقات السببية من جهة و أننا أحرار بالفعل من جهة أخرى؟

تحلّ معادلة الحرية هذه المشكلة الفلسفية على النحو التالي : بما أنَّ الحرية تساوي كل السلوكيات الأخلاقية الممكنة مقسومة على السلوكيات اللاأخلاقية ، و علماً بأننا نتمكّن من فعل السلوكيات الأخلاقية الممكنة و إن كنا محكومين بالعلاقات السببية والقوانين الطبيعية لكونها سلوكيات ممكنة ضمن القوانين الطبيعية والعلاقات السببية ، إذن نحن أحرار. وبذلك لا يوجد تعارض بين حقيقة أنَّ الكون محكوم بالقوانين الطبيعية والعلاقات السببية من جهة و حقيقة أننا أحرار من جهة أخرى. فالسلوكيات الأخلاقية متاحة لنا بينما الحرية ليست سوى القيام بتلك السلوكيات الأخلاقية و لذلك نملك الحرية بالفعل رغم محكومية الكون بالقوانين الطبيعية والعلاقات السببية. بكلامٍ آخر ، بما أنَّ الحرية تساوي كل السلوكيات الأخلاقية الممكنة مقسومة على السلوكيات اللاأخلاقية ، إذن الحرية كامنة في ممارسة الأخلاق والسلوكيات الأخلاقية. و من الممكن لنا ممارسة الأخلاق والقيام بالسلوكيات الأخلاقية. وبذلك نحن أحرار. هكذا تنجح معادلة الحرية في حلّ المشكلة الفلسفية السابقة ما يشير بقوة إلى مقبوليتها و صدقها بفضل نجاحها.

تنجح معادلة الحرية في التعبير عن أنَّ الحرية لا توجد خارج حقل الأخلاق و احترام حقوق الآخرين فلا حرية بلا أخلاق و ممارسة للسلوكيات الأخلاقية. فبما أنَّ الحرية تساوي كل السلوكيات الأخلاقية الممكنة مقسومة على السلوكيات اللاأخلاقية، إذن على الفرد أن يكون أخلاقياً لكي يكون حُرّاً. وبذلك من دون ممارسة السلوكيات الأخلاقية يخسر الفرد حريته الحقيقية فالحرية لا توجد سوى ضمن الأخلاق و ممارسة السلوكيات الأخلاقية ما يضمن احترام حقوق الآخرين و عدم الاعتداء عليهم. من هنا الإنسان حُرّ فيما يفعل شرط احترام حقوق الآخرين و عدم الاعتداء عليهم. وبذلك تنجح معادلة الحرية في التعبير عن أنَّ الحرية مشروطة باحترام حقوق الآخرين ما يُمكِّنها من اكتساب هذه الفضيلة.

كما بما أنَّ الحرية تساوي كل السلوكيات الأخلاقية الممكنة مقسومة على السلوكيات اللاأخلاقية ، و علماً بأنه من الممكن للسلوكيات الأخلاقية أن تتطوّر ، إذن من الممكن للحرية أن تتطوّر. بكلامٍ آخر ، إن كانت الحرية تساوي كل السلوكيات الأخلاقية الممكنة مقسومة على السلوكيات اللاأخلاقية فحينئذٍ الحرية قابلة للتطوّر من خلال تطوير الأخلاق. هكذا تنجح معادلة الحرية أيضاً في التعبير عن أنَّ الحرية قابلة للتطوّر ما يجعلها تكتسب هذه الفضيلة الأخرى.

ليست الحرية قابلة للتطوّر فقط بل الحرية أيضاً كامنة في التطوّر. فبما أنَّ الحرية تساوي كل السلوكيات الأخلاقية الممكنة مقسومة على السلوكيات اللاأخلاقية، و من السلوكيات الأخلاقية اكتساب العِلم والمعرفة والتفكير العلمي والعقلاني والتصرّف على ضوء المعلومات العلمية والموضوعية والمنطقية الصادقة والمفيدة نظرياً و عملياً التي تُحتِّم تطوّر الفرد اجتماعياً وثقافياً واقتصادياً ، إذن الحرية كامنة أيضاً في تطوّر كل فرد اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً. هكذا تنجح معادلة الحرية في التعبير عن أنَّ الحرية قائمة على التطوّر وتتضمن بالضرورة التطوّر ما يشير إلى نجاح هذه المعادلة و تفوّقها. فالذي لا يتطوّر سجين ما هو عليه و لذلك لا حرية بلا تطوّر ما يستلزم تعريف الحرية على أنها تطوّر الأفراد اجتماعياً وثقافياً واقتصادياً. و هذا ما تنجح معادلة الحرية في القيام به لكونها تتضمن أنَّ الحرية هي أيضاً التطوّر. و لذا الشعوب المتطوّرة اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً تتمتع بحرية أكبر بينما الشعوب غير المتطوّرة باقتصادها ومجتمعها وثقافتها فاقدة للحرية أو تمتلك حريات أقل.

بالإضافة إلى ذلك ، تنجح معادلة الحرية في التعبير عن أنَّ الحرية تتضمن بالضرورة المسؤولية. فبما أنَّ الحرية تساوي كل السلوكيات الأخلاقية الممكنة مقسومة على السلوكيات اللاأخلاقية ، إذن الحرية كامنة في امتلاك الأخلاق و ممارسة السلوكيات الأخلاقية. وبذلك تكمن الحرية في المسؤولية الأخلاقية تجاه ذواتنا و الآخرين. هكذا تتضمن معادلة الحرية أنَّ الحرية كامنة في المسؤولية الأخلاقية التي تلزمنا بممارسة السلوك الأخلاقي تجاه ذواتنا و الآخرين. من هنا تنجح معادلة الحرية في التعبير عن أنَّ الحرية تتضمن بالضرورة المسؤولية ما يجعلها تكتسب هذه الفضيلة الإضافية.

تنجح معادلة الحرية أيضاً في التعبير عن أنَّ الحرية كامنة في فعل ما نريد على ضوء معتقداتنا شرط أن لا نعتدي على حقوق الآخرين و حرياتهم. فبما أنَّ معادلة الحرية تتضمن أنَّ الحرية ممارسة للسلوكيات الأخلاقية ، و السبيل الوحيد لممارسة السلوكيات الأخلاقية هو التصرّف على ضوء معتقداتنا و قِيَمنا الأخلاقية بلا اعتداء على الآخرين ، إذن الحرية كامنة في التصرّف على أساس قِيَمنا و معتقداتنا الأخلاقية شرط عدم الاعتداء على الآخر. لكن يستحيل التصرّف على أساس قِيَمنا و معتقداتنا بلا فعل ما نشاء على أساس تلك القِيَم و المعتقدات. وبذلك تكمن الحرية في فعل ما نشاء على ضوء معتقداتنا و قِيَمنا الأخلاقية و أن لا نعتدي على الآخرين. هكذا تنجح معادلة الحرية في التعبير عن أنَّ الحرية هي فعل ما نريد على أساس قِيَمنا و معتقداتنا شرط عدم الاعتداء على الآخر. و كل هذا النجاح دلالة على صدق معادلة الحرية و مقبوليتها.

الحرية مسألة درجات فمن الممكن امتلاك حرية أكثر أو أقل. لذا النظرية الصادقة حيال تحليل الحرية لا بدّ أن تنجح في التعبير عن أنَّ الحرية قد تزداد أو تتناقص. و معادلة الحرية ناجحة في التعبير عن أنَّ الحرية مسألة درجات ما يدلّ على صدقها. فبما أنَّ ، بالنسبة إلى معادلة الحرية ، الحرية تساوي كل السلوكيات الأخلاقية الممكنة مقسومة على السلوكيات اللاأخلاقية ، إذن تزداد الحرية بازدياد السلوكيات الأخلاقية و تناقص السلوكيات اللاأخلاقية و تتناقص الحرية بتناقص السلوكيات الأخلاقية و ازدياد السلوكيات اللاأخلاقية. وبذلك الحرية مسألة درجات. هكذا تتمكّن معادلة الحرية من التعبير عن أنَّ الحرية مسألة درجات ما يدعم صدقها.



#حسن_عجمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل الجمال
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل الفن
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل الأدب
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل اللغة
- الفلسفة المعادلاتية والأخلاق والعقلانية
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل العِلم
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل المعنى
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل الحضارة
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل الحقيقة
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل الوجود
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل المعرفة
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل العدالة
- الفلسفة المعادلاتية و تحليل الكون
- في مواجهة العقل الكوروني
- الدين قرار إنسانوي مستقبلي
- الله مفهوم إنسانوي
- كلّ عقيدة إرهاب
- الإنسان فن الثورة على المعاني
- الثورة الحقيقية هي الثورة العلمية
- ثورة السوبر حداثة في مواجهة ديكتاتورية السوبر تخلّف


المزيد.....




- سلمان رشدي لـCNN: المهاجم لم يقرأ -آيات شيطانية-.. وكان كافي ...
- مصر: قتل واعتداء جنسي على رضيعة سودانية -جريمة عابرة للجنسي ...
- بهذه السيارة الكهربائية تريد فولكس فاغن كسب الشباب الصيني!
- النرويج بصدد الاعتراف بدولة فلسطين
- نجمة داوود الحمراء تجدد نداءها للتبرع بالدم
- الخارجية الروسية تنفي نيتها وقف إصدار الوثائق للروس في الخار ...
- ماكرون: قواعد اللعبة تغيرت وأوروبا قد تموت
- بالفيديو.. غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في بلدة عيتا الشعب جن ...
- روسيا تختبر غواصة صاروخية جديدة
- أطعمة تضر المفاصل


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسن عجمي - الفلسفة المعادلاتية و تحليل الحرية