أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم مؤنس - حين تعصر العصافير ورد القمر ، ولا ترتوي















المزيد.....

حين تعصر العصافير ورد القمر ، ولا ترتوي


كاظم مؤنس

الحوار المتمدن-العدد: 7461 - 2022 / 12 / 13 - 10:18
المحور: الادب والفن
    


كاظم مؤنس
قراءة في مجموعة / ندى الأشواك، وبطاقة عشق

قراءة في مجموعة علي عمران بعنوان ندى الأشواك ، وبطاقةُ عشق، والجدير بالذكر أن المجموعة حملت أيضا ترجمة لجميع القصائد باللغة الأنجليزية، قام بترجمتها الدكتور حميد مطر ..وكلاهما يعملان في الجامعة الأهلية . ومن خلال رحلتنا في ثنايا مجموعة الشاعر لتلمس الخصائص والسمات الفنية والموضوعية التي تشكل خصائص القصيدة ذهبنا لمناقشة المرتكزات التالية : العنوان ، اللغة، معجم الشاعر و صناعة الصورة .
العنوان:ـ
يحدد العنوان من البداية موضوعات الشاعر سواء في بطاقةعشق أو ندى الأشواك الذي يجمع متعارضين شفافية الندى وأذى وخز الأشواك فالعنوان هو عتبة الدخول إلى المجموعة الشعرية ونافذة تطل على ، الليل والموت والدمع ومهجة تكتوي بنار العشق، فهوالمرآة العاكسة لشخصياتٍ تتوجع تتألم تحزن تتغرب، لكنها تحلم بغدٍ تنشر فيه الضياء، وتمسح الجراح الكبار، وترتحل في سفرٍ يضمُها بخضرةِ الشجر، هو اللقاء المنتظرالموعود بين الشاعر والقمر، هكذا تبدو المجموعةُ بعتبتها. ولعل قصيدة ندى الأشواك تصويرا لحوار الشاعر وهو يخاطب :ـ أناه وخضرة الشجر وعقله الذاهب في جنح الظلام:ـ
كدمعة الندى
كنت غريبا
يا أنا ياعشيقتي .. يادمعة الندى
يا عقلي الذاهب في جُنح الظلام
لا تجزعي ...
فمهجتي لك لثام
سنغترب غدا ، لنشتري الضياء
ونمسحُ الجراح
ونركبُ الشراع
ليومنا المُعـَـدُ للسفر
ياخضرة الشجر
غدا يضمنا لقاءٌ أيُها القمر
شاعر حالم وقصيدة لا تخلو من مشاعر جياشة تنفث بالعشق اللاهب، بطلها تتلبسه الغربة التي كانت، والغربة التي يحلم بها، ويسعى إليها في غدٍ ، عله يشتري الضياء ويمسح الجراح، أملٌ ينشده في الإغتراب، وفي سفرٍ محال ، وتنتهي القصيدة على موعد مع الغد . والغد لايجي ء. و تبقى الأماني أسيرة التمني .وفي مجموعة الشاعر يمكن تلمس ثلاثة أنفاس تختلط مع نفس الشاعر تتجلى في قصائده هي السياب نزار قباني ومحمود درويش بوضوح في قصائد ( إلى صاحبة العيون الخضراء و بطاقة عشق و يوم سعيد في صويلح) .اللغة في القصيدة :ـ
ولأننا لا نستطيع أن نفصل بين القصيدة ولغة الشاعر فالقصيدة بأدواتها بألفاظها وكلماتها هي الفضاء الذي تتمخضُ فيه خبرات الشاعر، وكما يقول فرلين " الشعر يعيش في لغته " فاللغة هي المرتكز الأساسي الذي تبرز من خلاله القصة والموضوع والغاية والعواطف المُستثارة ،وتكشف اللغة لدى عمران بأن الأحتراق بنار الحب والوله والشغف بالعشيقة لم يتمثل في عنوان المجموعة فحسب بل كان أيضا من أبرز الموضوعات وأكثرها حضورا وتكرارا في مجموعته الشعرية
عشيقان
في جسدٍ
انا والليل
يؤرُقني ، أخافُ عليه
وعيوني مسجونة ٌ بين يديه
لطالما سحب الرِدا عني
فـأوجعني ....
أموت من الإرهاق.. يا زمني
ايها الفجرُ...أنتظر
فأنا مثقلٌ بالجراح
هاجرٌ نومَي الحلو
وراحة البالِ مسلوبة من ضلوعي
وهي لغة على بساطتها تبقى ناعمةً فاتنةً خاليةً من الجفافِ والخشونة ، مفرداتها تلامس المشاعر وتوقظ الإحساس والجمال. كما تكشف اللغة عن ذاتية طاغية في قصائد المجموعة وبالتالي فهي تكشف عن صدق الشاعر مع نفسه ، وما شعره إلا مرآةٌ صريحةٌ لكل ما يحس به ويعبر عنه ،كقوله
مختنق انا
برحيق عينيك
وقلبي برج نار في هواك
ومنهــا أيــضا
إني صرخت بأعلى صوت
يامن تملكين الكلمات
ربة الشعر اجيبي أين عشاق البيان
فانا حاملٌ كل هموم المفردات
لهبُ القوافي في دمي
وعيون الكلمات

ومهما تغلفت قصائدهُ بالتعبير الإستعاري أو المجازي، فهي قصائد ذاتية غنائية ترتبط بتجربته و تصور نازلات الزمان وعذابات جراحاته الكبار، يتكشف ذلك بكل وضوح في قصيدته :ـ عائد
عائد..ٌ
من لامكان
شاربٌ كل الجراح
جارع ٌكل كؤوس الانتظار ...
وبقلبي الفُ سيف ٍمن عذابات الزمان
وللغة أيضا جمالياتها الداخلية التي يمكن أن نتلمسها في القيمة الإيحائية للأصوات ، هذه الأصوات لوحدها لها توظيف جمالي عند الشاعر فصوت حرف الألف المقصور او الممدود ومرادفاته كما في قصيدة سلم منسجم مع الحالة التي يعبر عنها الشاعر أو يعيشها :ـ
سلم
وصافح قلبيا
إني تعديت البلا
إني هرعت ُ إلى الردى
إني أنا قطر الندى
سلم
فدتك حياتيا
إني مددت أياديا
أنت الهجور ومابيا
إني سحبت ردائيا
وتستمر القصيدة حتى يصل الشاعر للقول :ـ
حبيبي هاهنا
حبيبي قد دنا
حبيبي يا أنا
و يستغرق هذا الحرف مع النص طويلا ،، ويوظف الشاعر هذا الصوت بدلالته في الكلمات التي استخدمها في حالة النداء والفداء وبيان الحال، ورجاء الحبيب المفدى عسى أن يسمع النداء فيسلم على قطر الندى ، وهو حرف متكرر يفجر دلالات مختلفة منسجمة مع حالة وصورة الأنا لدى الشاعرالذي ينتهي في قصيدته إلى التوحد مع الحبيب بقوله :ـ
حبيبي هاهنا
حبيب قد دنا
ياحبيبي يا أنا
فينتج عن تكرار الصوت نغمًا موسيقيًا مُحبَّبًا ليس في القافية فحسب بل ايضا في السطر الشعري، وتتميز لغة علي عمران كونها لغة ًسهلةً مصنوعةً بعنايةٍ ، وهذه ميزة تتوج باستمرار المشهد الإستهلالي على وجه الخصوص، والجدير بالذكر أن قصائد الشاعر ملأى بالتساؤلات، وهي بالضرورة ترجمة لرؤى وقلق نفسي يتجلى بحوار الشاعر مع شخصياته، كما في قصيدته خيول المساء :ـ
سألتك ...يا أجملُ طيرٍ
بأجملِ كفٍ
لماذا تطير العصافير تحت المطر؟
وتشرب ريح الشتاء
وتعصر ورد القمر؟
وتمشي على الشوك طول الدهر
وتتحايث هذه التساؤلات مع سؤاله العدمي عن عدم جدوى العمر كما في قصيدته ( يجيء العمر بلا أحداق) :ـ
أما آن لليل من رعشة ؟
أما آن للدرب من شمعة ؟
وتستمر القصيدة حتى تصل لسؤال الشاعر:ـ
من يمسح دمعات محترقات؟
في الكبد الظمأى وفي الأغصان
ويجيء العمر بلا أحداق
بلا أحضان
بلا أرواح
فلا شمعة تضيء الدرب ولا ليل ينقضي ويمضي العمر بلا أحداق يرتقب الأحداث .
المعجم اللغوي لدى الشاعر :ـ
وتكشف المجموعة عن معجم على عمران اللغوي، والمقصود بالمعجم هنا هي المفردات او الكلمات الأكثر حضورا وتكرارا لدى الشاعر وهذه بالضرورة لها دلالتها كلمات مثل ( أنا ، الدمع الندى الليل الموت الكفن الغربة العشيقة الجراح. البحر السَحر والشجر والاحلام و اللقاء المنتظر ) ولا تكاد قصيده من قصائده تخلو من تكرارته ،وهو يستخدم التكرارات كثيرا للفت الإنتباه إلى الجملة وللتركيز على الإنفعال أو الحدث، ومن الصور المتكررة تلك التي ترتبط بالغربة والإغتراب كقوله :ـ
كدمعة الندى
كنت غريبا
يا انا ...ياعشيقتي ...يا دمعة الندى
ومنها ايضا قوله
سنغترب غدا لنشتري الضياء

ويتماهى هذ الاحساس مع ما جاء في قصيدته الحب الخالد
ابدا
ارحل في الدهر غريبا ...
مثلما جئت غريبا وستبقى الذكريات

ويتوج هذا الميل بالشعور للإغتراب بصوت عالٍ في قصيدته الفجر والوردة :ـ
تغربنا
ومن دمنا تغربنا
وفيها يذكر الشاعر أيضا :ـ
تغربنا
وفي حب تجرحنا
وفي دمع تجمعنا
وفي عشق تغربنا
وتستمر القصيدة بمقاطعها الستة الصغيرة حيث تحتل لفظة تغربنا عتبة مقاطعها الستة .
وللبحر والموت حصتهما في معجم الشاعر حيث يقول في قصيدته دفء المكان :ـ
مضيتُ
للبحر ...للامال....للموت..
أسير مع الموت أنى يسير
وأنزل في البحر عبر المنى
أفتش عن أمل لا يغيب
مضيتُ
أبحث عن زرعة لا تموت
والبحر والموت صنوان في المعجم كثيرا ما يتقمصهما الشاعر :
ليس لي رسم على هذا البحر جثتي موج
واسراب طيور سافرت
شربت حزنا
وماتت في البحر
ويقول في قصيدته (إلى صاحبة العيون الخضر) :ـ
أعيش بالشوق ...بالأحلام
تنقلني ...إلى العوالم الخضر
إلى الموت إلى الكفن
إلى الجنان ...إلى روح بلا بدن
صناعة الصورة:ـ
يقول الجاحظ " إنما الشعر صناعة وجنس من التصوير" ويقصد بالتصوير صياغة الألفاظ صياغة حذقة،وتستعمل لفظة الصورة في مجالات إبستمولوجية عديدة وهي عند شاعرنا ترتبط بذات الشاعر وتجربته، وتعبر عن نفسها دلاليا في المستويين النفسي واللغوي. فالقصيدة لديه تنشغل كثيرا في البدايات المدهشة، كما يهتم في نحت المشهد الإستهلالي على مستوى الصياغة والتشكيل، حيث يشحنه بكثافة عاطفية عالية ، محررا بنية صورية حسية ذات طاقة تعبيرية وجمالية تمس الوجدان ،.كقوله :ـ

مختنق أنا
برحيق عينيك
وقلبي برجُ نارٍ في هواك
ويستمر الشاعر باحتراقاته مختنقا بهمومه وربة الشعر لا تجيب :ـ
ربة الشعر أجيبي
أين عشاق البيان
فأنا حاملٌ كل هموم المفردات
لهب القوافي في دمي
وعيون الكلمات
تمثل الصورة علاقة الشاعر بالأشياء وهارمونية النسق الموسيقي في جرس الكلمات، فتكشف في إيقاع سلس منساب عن المعتم الغائم ...لذلك فالصورة رغم كثافتها فهي تصف بما يكفي ذات الشاعر بالوقت الذي تكشف فيه عن نفسها واحسن ما يتجلى فيه هذا التعبير
في قصيدته الرائعة ( قديما كان يأتي البحر قريتنا )
قديما كان يأتي البحر قريتنا
وتأتي من وراء البحر راقصة
وسرب من نساء العرب
كانت حولنا الأشياء تمضي
دون أسماء
هو شاعر متميز في استعاراته تمتلا قصائده بالتشبيه وترتكز على علاقات التماثل الحسية.تماثل يتسق مع الداخل كما يتسق مع الخارج .وبلاغة الصورة تجنح على الدوام لان تكون وظائفية للكشف عن قيمة الوجداني وتحقيق الاثارة بكسر التوقع واضفاء معنى قد لا تمتلكه الاشياء في ذاتها. كقوله
وكان البحر يأتي لابسا أسراره الكبرى
فأهبط من سرير طفولتي للماء
مبتهجا ،..أخضُ الماء
مسكونا بنار الدهشة الأولى
قديما كان البحر يأتي قريتنا
وتماثل هذه القصيدة في بنيتها وجمالية صورها قصيدة دفء المكان
مضيتُ...
وفي جعبتي من حصاد العذاب ...
جراح ٌ كبار ..
وذكرى تعاد ..
مضيتُ..
ومن حضرتي كل يوم ٍأعود ...
وفي سلتي من ضلوع الزمان جراح غزار ...
وسوط عذاب ...
مضيتُ ورغم الضياع فإني آتٍ..
آتٍ.........آتٍ ......لدفء المكان .
يبقى المكان مفردة في ذاكرة الشاعر كما البحر والقرية التي تشكل جزءا من إنسانية الشاعر وللأمكنة حضورها المؤسس لعلاقات الشاعر ببيئته فالمكان هنا ليس مكانا جغرافيا فحسب بل هو مفتاح للأشياء و وسيلة مثلى لاستدعاءات شعرية، تغذي طاقة الصورة الشعرية في قصائد علي عمران.
آتٍ.........آتٍ ......لدفء المكان .
المكان :ـ
وعند تلمسنا لتمثلات المكان في الصورة الشعرية وجدناها تجمع بين المكان بوصفه حيزا خارجياً ذا حدود، وهو المكان الوجودي ، وبين المكان الذي يتخذ له حيزا في ذات الشاعر وهو المكان الذهني . والمكان ظاهرة في مجموعة علي عمران. والمكان هنا ليس مكانا جغرافيا فحسب بل هو مفتاح للاشياء و وسيلة مثلى لاستدعاءات شعرية . لذلك نجده يعمل في اتجاهين متضافرين:ـ
الأول معني برفض المكان، فهو مكان الغربة والإغتراب و المكابدات والإنكسارات والخسائر، هو مكان اللوعة الموحشة وحصاد الجراح الكبار، مكان الكتابة من تحت الكفن.
تغربنا
بني جنسي
فلا شمس ولا ظل
هناك البرزخ الأعمى
وتبقى خيبات الأمل مهما سرت روح الشاعر إلى ربيع مخضر كقوله :
مضيت ...
أبحث عن زرعة لا تموت
ورغم إنطفاء الشموع هنا
فلا العشق عشق الزمان
ولا الدفء دفء المكان
وقد يستحيل المكان أيضا إلى تربة صماء يحترق بلهيبها كل شباب الورد في عمر الزهور ويطارد الشاعر كقدر حالك السواد كقوله :
وغمست وجهي في اللهيب
في تربة صماء عارية
في قفر أيامي
يطاردني القدر
ياشباب الورد ياعمر الزهور...سوف نبكيك دما كل الدهور
والثاني هومكان ذهني يعمل الشاعرعلى استعادته، يُعنى بالتصالح، مكان الأماني العابرات، مكان الذكريات والحلم البعيد، يحلم به ويفديه ويحن إليه ويلازمه ويشبهه بكل ما هو عزيز عليه:ـ
يوم سعيد في صويلح
ومر المساء سريعا
وكدنا نصافح ضوء القمر
وكدنا نموت من الفرحة الغامرة
وننظر كيف تراقصنا اللحظة العامرة
وكيف تكون صويلح في قلبنا

ويبرع علي عمران في توصيف المكان فيرسم صورة دقيقة لملامح صويلح وطرقاتها فيضفي عليها عمقا و واقعية كقوله :ـ
ودور الدواجن ...والشارع المنحني ...
وصافوت ...والبقعة الهادئة لي
وانا وعمر وصويلح لي
أما البحروتلك القرية الصغيرة جذور نشأته وتشكلات عشقه الأول فهما طاقة الصورة التي عجز الزمان عن محوهما من ذاكرة الشاعرالمتوقدة يستدعيهما معا في قصيدته الرائعة :ـ التي أختم بها :ـ
قديما كان يأتي البحر قريتنا
وتأتي من وراء البحر راقصة ٌ
وسربٌ من نساء العرب
كانت حولنا الأشياء تمضي
دون أسماءٍ
وكان البحر يأتي لابسا أسراره الكبرى
فاهبط من سرير ِ طفولتي للماء
مبتهجا
أخضُ الماءَ
مسكونا بالدهشة الأولى .



#كاظم_مؤنس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تمثلات الزمن والسرد بين الرواية والفلم
- الآن و النقطة : سيد المساحة وقطعة الزمان المتحجر
- التعالق بين الداخل والخارج في تلافيف أبجدية حلم مكتوب
- الحداثة....وما بعد الحداثة حُمى ...الأنتلجنتسيا الغربية
- المحكي بين فعل السرد والكيفية السردية / كاظم مؤنس
- الرعب : إحتفالية العقل والتفكير في الإكتشافات المدهشة
- المختطفون ...على متن ذائقة أفلام الرعب
- التعبير المتناهي عن اللامتناهي في النص المفتوح
- العنف في السينما - عنف الصورة صورة الواقع
- الصورة – الحجم وحدة اللغة – مفردة الإخراج
- ثنائية المقروء والمتخيل - السيناريو في مراحله الجنينية
- تشكل الخطاب الاتصالي و الفعل اللغوي
- سلطة اللغة وحاملات المعنى


المزيد.....




- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...
- رسميًا.. جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 لجميع التخصصات ...
- بعد إصابتها بمرض عصبي نادر.. سيلين ديون: لا أعرف متى سأعود إ ...
- مصر.. الفنان أحمد عبد العزيز يفاجئ شابا بعد فيديو مثير للجدل ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم مؤنس - حين تعصر العصافير ورد القمر ، ولا ترتوي