أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - عبدالرؤوف بطيخ - كان الهبيون الأوائل من (فناني القرن التاسع عشر). بقلم: خوسيه دوران رودريغيز.















المزيد.....

كان الهبيون الأوائل من (فناني القرن التاسع عشر). بقلم: خوسيه دوران رودريغيز.


عبدالرؤوف بطيخ

الحوار المتمدن-العدد: 7453 - 2022 / 12 / 5 - 17:46
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


وكان عالم فني مذهل - بين الطائفة والتخيل الريفي والالتزام السياسي - كشفت عنه المؤرخة جوليا راميريز بلانكو في "الأصدقاء والأزياء والكوميونات" (كاتيدرا ، 2022) ، بدافع البحث عن جذور حياتنا". بحثًا في كيفية العثور على ممارسات طوباوية يعالجها عالم الفن وكيف يتم التعبير عن الحركات الاجتماعية اليوم ، انتهى به الأمر إلى العثور على أخويات القرن التاسع عشر الفنية التي يتردد صداها في ثقافة الهبي المضادة ، في صيف الحب في الستينيات من القرن العشرين. وفي التواصل مع نشطاء حرب العصابات بعد بضعة عقود.أنت تقول إن أخوية الفنانين في القرن التاسع عشر كانت أول مثال على الجماعية الفنية.

• كيف تغيرت قواعد اللعبة الفنية؟.
كان هناك تغيير ، والذي شهد نهاية النقابات ، وترك الفنان وحده أمام السوق.
أصبح عالم الفن على نحو متزايد سوقًا رأسماليًا ، وكانت الأخوة الفنانين بطريقة ما استجابة لهذه العملية لأنهم يرفضون تلك الرحلة الانفرادية ويستجيبون أيضًا لفكرة الفنان باعتباره عبقريًا رومانسيًا فرديًا.
لنفترض أنها رد فعل على تفتيت الفنان الذي تم اقتراحه في مجتمع هذه الرأسمالية بعد الثورة الفرنسية.إنهم يغيرون قواعد اللعبة بمعنى أنهم لا يقبلون تمامًا قواعد اللعبة الجديدة ، على الرغم من تأثرهم بها بلا شك.

• هل كنت على علم بهذه التغييرات؟.
نعم بالطبع. هذه تغييرات لها بعض اللحظات المرئية للغاية. تعتبر الثورة الفرنسية نقطة تحول واضحة للغاية للعديد من أشكال المجتمع في القرن الثامن عشر.هناك الكثير من الأشياء التي تتغير وهذه التغييرات لها حدود زمنية واضحة إلى حد ما. كنت أشير إلى ما إذا كانوا على علم بالتغييرات التي كانوا يقترحونها.
أعتقد أنهم كانوا يدركون أنهم كانوا يقترحون طرقًا مختلفة للحياة.
كل الأخوة ينتقدون بشدة تسليع الفن ، للفنان باعتباره شخصًا مهتمًا فقط ببيع العمل ... ما ربما لم يكونوا على دراية به هو الإحساس بالجنس في الأشياء التي فعلوها ، للأفضل وللأجل. أسوأ.
لم يكونوا مدركين تمامًا للإحساس الرجعي باستبعاد النساء ، والذي تم تنفيذه من قبل جميع هذه المجموعات تقريبًا ، وربما لم يكونوا أيضًا على دراية بأنهم كانوا يمارسون ممارسة كانت غريبة تمامًا ومخالفة للنماذج الأسرية التي كانت موجودة. مفصلية في القرن التاسع عشر. أعتقد أنهم لم يكونوا على دراية بسياسات النوع الاجتماعي التي كانت متضمنة في بعض ممارساتهم. ما هي الردود التي تلقتها هذه الجماعات في ذلك الوقت؟هذا يعتمد على كل واحد. تم الاستهزاء بأول الإخوان ، ما يسمى بـ Méditateurs -المتأملين " " وما يعادلهم من الإناث " ers- النائمون " لأنهم بدؤوا يرتدون زي اليونانيين ويتجولون في باريس مرتدين مثل هذا الزي.
رددوا كلمات مثل "بريء" أو "قوي" أمام اللوحات.

لكن هذا جذبهم أيضًا الكثير من الاهتمام. في الواقع ، لقد كانوا مجموعة بالكاد تركت إرثًا مصورًا لكنها تركت إرثًا معينًا من الأسطورة.
كما تم السخرية من الناصريين وإعطائهم الكثير من الاهتمام وانتهى بهم الأمر بنجاح كبير في العالم المهني ومع مناصب قوة في نفس المؤسسات التي انتقدوها عندما كانوا صغارًا.
طريق نموذجي للغاية في طليعة القرن العشرين. كان "ما قبل الرفائيلية Pre-Raphaelites "ناجحين تمامًا ، مما تسبب في تفككهم وحصول كل منهم على مهنته الفردية لأن هذا النجاح التجاري كان مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالشركة ، مع الفرد. ويختصر شخص مثل ويليام موريس العديد من المفارقات:
من ناحية ، فهو رجل أعمال ناجح ، ومن ناحية أخرى شاعر وناشط في الاشتراكية التحررية. ضحك عليه أصدقاؤه ، لقد كان شخصًا غريبًا وغريبًا.قام روسيتي ، صديق موريس الذي كان على علاقة غرامية مع زوجته ، بعمل صورة كاريكاتورية قاسية له تظهر كلا الجانبين ، البائع اللئيم والشاعر. كان لديه هذا التناقض بين الاندماج في المجتمع الرأسمالي والرغبة في المساهمة - والحلم - في مجتمعات أخرى محتملة.

• هل خططوا ليكونوا مرجعا ونموذجا للحياة؟.
إنها مقترحات بالأحرى بين الأصدقاء ، مع بُعد صغير ، من زمرة.
هناك بعض الاستثناءات ، مثل موريس ، الذي وسع نموذج أخوة الأصدقاء الذي كان في شبابه نحو نموذج أكثر سياسية.
هناك أخوية من النساء ، وهو مشروع لمجموعة من نساء ما قبل الرفائيلية ، والذي يُنظر إليه على أنه شيء أكثر انفتاحًا وشمولية ، ومصمم للنساء من سياقات مختلفة. هناك هذا التوتر. هل اقترحوا ليس فقط قطيعة جمالية مع النظام السائد؟لم يكن الأمر جماليًا فقط لأنهم حاولوا إدخاله في حياتهم الخاصة ، وليس فقط كرسامين. لقد أرادوا التفكير في كيفية استقراء هذه المثل الجمالية لتنظيم الحياة اليومية.لهذا السبب يفعلون أشياء مثل العيش معًا ، وتنظيم حياتهم اليومية بطريقة مختلفة ، واللعب بالهوية ... لهذا السبب أعتقد أنها مثيرة للاهتمام اليوم. تدمج الأخوية الرغبة في النظر إلى الوراء ، وهي نموذجية جدًا للقرن التاسع عشر ، لكنهم يأخذونها نحو مسألة الخيال الاجتماعي ، وبما أنهم لا يملكون فكرة الإخلاص التاريخي ، فإن نظرتهم تصبح وسيلة لممارسة ذلك الاجتماعي. خيال.

• لقد رفضوا الأكاديمية ولكن في كثير من الحالات انتهى بهم الأمر في المؤسسة.هل هي رحلة حتمية في الفن؟.
لقد رفضوها بشكل قاطع. لا أعتقد أنه يجب أن يكون رحلة حتمية ، إنها مثل المجاز ، بنية سردية:
"عندما تكون شابًا تتمرد ثم تندمج وتشكل مؤسسة يتمرد عليها الآخرون".
لكن لا يجب أن يكون الأمر كذلك ، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يتمردون ولا ينجحون أو لا يريدون أن يكونوا جزءًا من المؤسسة.هناك طرق مختلفة في الجماعات:
فالمتوسطون ، على سبيل المثال ، يموتون ، وكان طريقهم فاشلًا مطلقًا.

• هل من الممكن إجراء مقارنة بين أخوية فناني القرن التاسع عشر والثقافة المضادة في الثلث الأخير من القرن العشرين؟.
نعم بالطبع. وهناك عناصر جمالية تتكرر ، مثل ارتداء الشعر الطويل ، والسترات ، والصنادل ، وهي صورة مرتبطة ببدائية معينة تعود أصولها إلى هذا النوع من المجموعات.يمكن تتبع علم الأنساب الواضح ، فهناك حركات مثل "إصلاح الحياة- Lebensreform "في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر والتي يسافر أتباعها من ألمانيا إلى كاليفورنيا وهي جماليات تنتقل مباشرة.
ولكن هناك أيضًا ممارسات مثل النباتية أو فكرة العيش معًا خارج الأسرة النووية.هناك العديد من العناصر التي ستنتقل إلى الثقافة المضادة المعيارية ، وعندما أقول معيارية ، فذلك لأن هناك ثقافة مضادة معيارية ، بالطبع هناك.
تذكرنا بعض الأشياء التي تقولها عن أفعالهم باحتجاجات في منتصف الطريق بين التواصل بين الفن وحرب العصابات التي حدثت في نهاية القرن العشرين.

• ما مدى أهمية الفكاهة؟.
إنه سؤال رائع. كان الناصريون جادون للغاية ، مع تدين جبني قليلاً ، وهو أمر سخيف لأنه يبدو أنهم لم يدركوا كيف كان كل شيء يفعلونه غريبًا.
لكنني أعتقد أنه لم يكن لديهم أي دعابة على الإطلاق.
من ناحية أخرى ، نعم ، على حساب ويليام موريس ، الذي سخر منه كثيرًا ، كان الترفيه هو الذي جمع العصابة معًا.
أصبحوا مهووسين بالومبت ، والحيوانات الأسترالية ، وقاموا برسم العديد من الرسومات عنها ، والرسوم الكاريكاتورية ، ورسموا بعضهم البعض معهم. حتى الاسم ، الأخوة ما قبل الرفائيلية ، كان نوعًا من المزحة الداخلية.
يقترحون العودة إلى الريف ، إلى الريف ، كبديل لتصنيع المدن ، وهي فكرة يبدو أنها عادت إلى الظهور اليوم. فكرة التقدم الصناعي كشيء خطي هي صورة نمطية ، كانت هناك ردود فعل من البداية وردود فعل حنين أيضًا.
هناك حركة عائدة إلى الريف في القرن التاسع عشر ، كانت قوية بشكل خاص في نهاية القرن.

في جميع أنحاء أوروبا ، هناك مظاهر مختلفة مع اقتران أيديولوجي مختلف تمامًا:
يميني ، محافظ ، قومي ، أناركي ، اشتراكي ، برجوازي ... إنه نوع من روح العصر ، بأشكال وحواس إيديولوجية مختلفة تمامًا.
كان هناك أيضًا في مقترحاته بعض المثالية للماضي ، والتي دائمًا ما تكون إشكالية.نعم ، نحن نربط الحنين إلى الماضي بشيء محافظ ، لكنني أعتقد أنه يمكن إعطاؤه إلى أيديولوجيات أخرى.
تأخذ أخوية الفنانين نفس الإحالات من نفس الماضي التاريخي ، لكن كل واحدة تعطيها إحساسًا أيديولوجيًا يتعارض أحيانًا ، من الموقف الإقطاعي المحافظ والعادي للثورة الذي يعطيه الناصريون إلى حنينهم إلى العصور الوسطى ، إلى الإحساس الثوري الذي يعطيه ويليام موريس وأشخاص مرتبطون بحركة الفنون والحرف اليدوية الذين كانت العصور الوسطى تعني لهم المجتمع ، وعالم قبل الرأسمالية ، والمساعدة المتبادلة ، والعمل المنجز.

• كيف تجمع بين فكرة إنشاء المدينة الفاضلة وإضفاء المثالية على الماضي؟.
كان لدينا مفهوم التقدم الذي جعلنا نعتقد أنه للقيام بشيء يحررنا ، علينا أن نتطلع إلى الأمام بشكل حصري ، لكنني أعتقد أن الخيال البشري يعمل بطريقة مختلفة ونميل إلى البناء من الأعمال الخبيثة للأشياء التي نعرفها ، هو ما ننسج الأشياء به. جديد. في وقت يصعب علينا فيه تخيل المستقبل ، مثل اللحظة الحالية ، ربما يساعدنا إعادة اختراع استعارات الماضي ، ولعب مفارقة تاريخية ، على تخيل مستقبل آخر.
علاقة أخوة الفنانين بالجنس متضاربة للغاية.

يتفاعل الإخوان بشدة مع التغييرات التي تحدث. إنهم يتفاعلون مع الرأسمالية ولكن أيضًا على التحرر التدريجي للمرأة بمعنى معين.
يتفاعلون مع الدور المتزايد الأهمية للفنانات ، ويتفاعلون مع الحركة النسوية في القرن التاسع عشر ، وأيضًا على توقع الارتباط بالمرأة عند بلوغهم سن الرشد ، ورد فعلهم هو مثل المراهقين الذين يحبسون أنفسهم في عوالم ذكوريةحصريًا. بدلاً من النظام الأبوي ، كنت أتحدث عن النظام الأبوي ، رد الفعل المزدوج
للشباب ضد كبار السن من الرجال والنساء.
أعتقد أنه من المثير للاهتمام التفكير في هذا لأنه أصل ثقافة معاكسة معيارية معينة من الرجال المتمردين الذين يتفاعلون ضد المؤسسة ولكن بأدوار تستثني النساء ، ويمارسون نظرية المجالات المنفصلة التي يكون للرجال فيها مكانة نشطة. ونتوقع أن تنسحب النساء إلى المجال الخاص.

• مثلما يحدث ذلك الآن؟.
أراه أقرب إلى بعض السياقات الناشطة لتجمعات الذكور ألفا. يعتمد ذلك على كل مجموعة ، يمكن أن يكون الناصريون أقرب إلى ذلك.
على الرغم من أنني لا أرى النقابات على أنها غاضبة ، إلا أنني أراها تخلق أشياء أكثر ، والأمر غاضب من الناس وأكثر فردية.
______________________________________________________________________________________________________________________
ملاحظة المترجم:المصدر: https://www.elsaltodiario.com/arte/entrevista-hermandades-artistas-primeros-jipis-contracultura-julia-ramirez-blanco-libro
https://bloglemu.blogspot.com/2022/12/los-primeros-hippies-fueron-artistas.html
-3 عن (مشروع LEMU) الى إتباع النظرية القديمة التي تقول:
"ما هو غير معروف لا يتم الاهتمام به"أطلق هنا هذه النسخة الإلكترونية الجديدة ، التي توسع النطاق المتنوع الذي نحاول تغطيته من خلال المبادرات المتعددة لـ "مشروع Lemu" في سلسلة جبال الأنديز باتاغونيا.يهدف هذا الجهد الجديد:
أولاً, وقبل كل شيء ، إلى استمرار وعي السكان المحليين بأهمية الغابات الأصلية للحفاظ على جودة حياة "جميع الكائنات" التي تعيش في هذه المنطقة الحيوية ، وكذلك حتى يتمكن كل من يعيش في هذه المنطقة أو من يزورنا ، تعرف على التهديدات التي تخيم على هذه الغابات والبدائل التي نقترحها من منظور الحفاظ على البيئة.
أخيرًا ، أردنا أن نوفر لك من خلال هذا الموقع مصدرًا ببليوغرافيًا واسعًا وعمليًا لأولئك الذين يرغبون في دخول هذا النظام البيئي الهش والمعقد المسمى "غابة الأنديز باتاغونيا المعتدلة"ومن هنا تأتي الأهمية الأساسية للحفاظ عليها وترميمها.
-عبدالرؤوف بطيخ: صحفى اشتراكى وشاعر ومترجم مصرى.
(كفرالدوار5ديسمبر-كانون اول2022 )



#عبدالرؤوف_بطيخ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحاجة إلى (نظرية اقتصادية) لمنع كارثة تغير المناخ ,بقلم فرن ...
- مقتل رافائيل ناهويل ، خمس سنوات من الإفلات من العقاب ومجتمع ...
- عن شبكات 5G و 6 G: الآثار الاجتماعية والبيئية الناتجة عن شبك ...
- تقرير جلوبال ويتنس لعام2022 بعنوان (عقد من المقاومة)يوثق اله ...
- تقرير جلوبال ويتنس لعام2022 بعنوان (عقد من المقاومة)يوثق اله ...
- أزمة المناخ والنمو السكاني ،عاملان قاتلين .بقلم: (مورين ليشت ...
- ضرر لا رجعة فيه تسببت فيه شركة السلمون العابرة للحدود: مجلس ...
- الكفاح من أجل العدالة المناخية هو أيضًا معركة نسوية. بقلم كل ...
- تحديث:الدول الغنية لا تطور الدول الفقيرة. في الواقع ، فإن ال ...
- الدول الغنية لا تطور الدول الفقيرة. في الواقع ، فإن البلدان ...
- المياه ، الغنيمة الجديدة: شركة حكومية إسرائيلية في الأرجنتين ...
- المجتمع المجتمعي القائم على الأم: عودة ضرورية لقاعدة المقاوم ...
- مصدرو النفط يصنعون سوقا ولا يذهبون للحرب .بقلم: أومبرتو مارك ...
- إيلون ماسك (كرون ماجنون[1]- فحص التكوينات التي هي في صراع -س ...
- مقال(السريالية ودورها في الأزمة الاجتماعية - البيئية الحالية ...
- تحديث:السريالية ودورها في الأزمة الاجتماعية (البيئية الحالية ...
- مليونيرات ضد الإنسانية بقلم: خوان إنيجو إيبانيز.ملف رقم [2].
- السيرة الذاتية للمناضلة الأشتراكية :ألكساندرا لفوفنا سوكولوف ...
- وغربت شمس (بهاء طاهر).. وفاة الروائى العربى الكبير عن عمر ين ...
- حملة تضامُن من المثقفين المصريين والعرب مع الشاعرة المصرية - ...


المزيد.....




- الأردن يحذر من -مجزرة- في رفح وسط ترقب لهجوم إسرائيلي محتمل ...
- روسيا.. النيران تلتهم عشرات المنازل في ضواحي إيركوتسك (فيديو ...
- الرئيس الصيني في باريس لمناقشة -التجارة والأزمات في الشرق ال ...
- بوتين يأمر بإجراء مناورات نووية رداً على تصريحات غربية وصفته ...
- المكسيك تحتفل بذكرى انتصارها على فرنسا عام 1862
- ماكرون يؤكد لشي أهمية وجود -قواعد عادلة للجميع- في التجارة
- المفوضية الأوروبية تسلم مشروع الحزمة الـ 14 من العقوبات ضد ر ...
- الإعلام العبري يتحدث عن -خطة مصرية- بشأن أراض فلسطينية وموقف ...
- المتحدث باسم القبائل العربية: مصر لن تتورط في -مهمة قذرة-
- أوكرانيا.. مهد النازية الجديدة


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - عبدالرؤوف بطيخ - كان الهبيون الأوائل من (فناني القرن التاسع عشر). بقلم: خوسيه دوران رودريغيز.