أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - فلسفة اللغة (الجزء الثاني)















المزيد.....

فلسفة اللغة (الجزء الثاني)


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7436 - 2022 / 11 / 18 - 02:12
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


2. فلسفة اللغة التحليلية المبكرة
إنجازات راسل وفريجه، التي تمثلت في وضع جدول أعمال للفلاسفة التحليليين الذين وعدوا بحل الصعوبات الفلسفية الطويلة الأمد والحفاظ على دور للفلسفة على قدم المساواة مع العلوم الطبيعية، كهربت الفلاسفة الأكاديميين الأوروبيين والأمريكيين. يركز القسم التالي على ثلاث نقاط مهمة في المراحل الأولى من هذا التقليد: (1) العمل المبكر للودفيج فيتجنشتاين، (2) الوضعيون المناطقة و(3) نظرية تارسكي عن الحقيقة.
أ. رسالة منطقية-فلسفية
بادر لودفيج فيتجنشتاين إلى قراءة فريجه وراسل من منطلق اهتمامه بأسس الرياضيات وذهب إلى كامبريدج ليتتلمذ على راسل ووايتهيد. درس هناك، لكنه غادر ليلتحق بالخدمة في الجيش النمساوي المجري في عام 1914. أثناء احتجازه كأسير حرب، كتب مسودات لنص اعتبره الكثيرون علامة فارقة في الفلسفة التحليلية المبكرة، وهو "رسالة منطقية-فلسفية". 
في هذه الرسالة كتب سبعة قضايا وأدلى بتعليقات مستفيضة على ستة منها، مع هوامش مستفيضة على التعليقات، وما إلى ذلك. لقد وضع خطة محكمة وطموحة لتحقيق منهجي لتطلعات راسل وفريغه إلى تحليل البنية المنطقية للغة والفكر.
من خلال التحليل المنطقي، رأى فيتجنشتاين أنه يمكننا الوصول إلى مفهوم للغة على أنها تتكون من قضايل أولية مرتبطة بالعناصر المألوفة الآن لمنطق الدرجة الأولى. يمكن لأي جملة ذات معنى أن يتم تقديمها بشكل واضح في مثل هذا النظام، وأي جملة لا تخضع لمثل هذا التحليل لن يكون لها معنى على الإطلاق. "كل ما يمكن التفكير فيه على الإطلاق يمكن التفكير فيه بوضوح. كل ما يمكن قوله، يمكن أن يقال بوضوح"، على حد قوله.
لم يدع فيتجنشتاين هنا أننا لا نستطيع تجميع الكلمات معا بطرق غير واضحة. في الواقع، نحن نفعل ذلك طوال الوقت. بل بالأحرى، عند قيامنا بذلك، فإننا لا نعبر عن أي شيء له معنى. قد يحظى ما نقوله بإيماءات موافقة من زملائنا المتحدثين، وقد نفهم شيئا مهما، لكن ما نقوله لا ينقل أي شيء ذي معنى.
يعكس هذا جزئيا وجهة نظر فيتجنشتاين المبكرة بأن القضايا تقدم "تصورا" عن العالم. هذا لا يعني أن نقشا مكتوبا أو نطقا لفظيا لجملة يشبه بصريا تلك الحالة التي تعبر عنها. "إلفين جونز عزف على الطبول لـجون كولترين" لا يبدو مثل إلفين جونز ولا مثل جون كولترين ولا مثل مجموعة الطبول. بدلاً من ذلك، يشبه شكل القضية شكل بعض الحقائق في العالم. ما كان مطلوبا لفهم ذلك كصورة للعالم هو فقط ما كان مطلوبا في حالة الصور الفعلية - تنسيق العناصر في الصورة مع الأشياء الموجودة خارجها. (ستكون الحقائق المنطقية صحيحة بفضل العلاقات بين قضاياها). وحيث يمكننا القيام بذلك، كانت اللغة توضح شيئا ما بكفاية؛ وحيث لم نتمكن من ذلك، رغم بذلنا قصارى جهدنا، لن تقول الكلمات أي شيء على الإطلاق. لكن، هذا لا يعني أن كل شيء عن المعنى وفهمنا للعالم كان مسألة تعريف واضح، أي شيء يمكننا قوله. بدلا من أن تقال أشياء كثيرة بلغتنا، لا يمكن سوى إظهارها. 
مثلا، لنفكر في تعبير منطقي مثل "و". أي محاولة لشرح معناها، مثل وضع شيئين جنبا إلى جنب، أو استخدام مصطلح آخر مثل "كلاهما"، تلخص فقط بنية "و"، وبالتالي لا تضيف شيئا. يوضح شكل مقترحاتنا كيف يعمل ولا يمكننا قول أي شيء أكثر إفادة عنه. 
اعتنق فيتجنشتاين أيضا عددا من الآراء في نهاية رسالته حول الانتماء والإرادة والأخلاق وما يمكن أن يقال عنها؛ لكن تظل هذه بعضا من أصعب نقاط التفسير في عمله. اعتبر فتجنشتاين نفسه أنه قد وضع حدودا لما يمكن أن تقوله الفلسفة، وأغلق الرسالة دون تعليق إضافي بقوله: "بما أننا لا نستطيع التحدث، يجب أن نبقى صامتين".
ب. حلقة فيينا والوضعيون المناطقة
ابتداءً من عام 1907، بدأت مجموعة من الأساتذة الأوروبيين تُعرف في الأصل باسم جمعية إرنست ماخ بالاجتماع بانتظام لإجراء مناقشات حول مسائل المنطق والفلسفة والعلوم تحت إشراف موريتز شليك. لاحقا أطلقوا على أنفسهم اسم حلقة فيينا ونشأت عن محادثاتهم المستمرة ولادة حركة تُعرف باسم الوضعية المنطقية، والتي ستشمل كارل همبل ورودولف كارناب، وهانس ريتشينباخ، من بين آخرين كثر. رفضوا المثالية الهيجلية السائدة في الأوساط الأكاديمية الأوروبية، واعتنقوا الدقة الصارمة للعلم، وخاصة الفيزياء، كنموذج لأساليبهم، واعتبروا المحاولات الظاهرية للفلسفة التجريبية البريطانية أساسا إبستمولوجيا أكثر ملاءمة لمثل هذه الأهداف. تبنى كارناب رؤى عمل فريجه وأدخل تطورا هائلاً للمشروع التحليلي، لا سيما في كتابه "البنية المنطقية للعالم". 
استلهم الوضعيون المناطقة أيضا رسالة فيتجنشتاين، لكن إخلاصهم لأهدافه الأكثر غموضا كان ضعيفا في أحسن الأحوال. لقد شاركوا وجهة نظر فيتجنشتاين القائلة بأن البراهين المنطقية كانت صحيحة بفضل العلاقات الداخلية بين قضاياها، وليس بحكم أي حقائق فعلية متعلقة بالعالم، وقاموا بتحليل ذلك كدعم لنسخة متجددة من التمييز التحليلي/التركيبي. 
كانت الجمل التحليلية صحيحة فقط من حيث معاني العبارات المكونة لها ("جميع العزاب غير متزوجين") بينما كانت الجمل التركيبية صحيحة جزئيا بفضل الحقائق التجريبية التي تتجاوز معاني الحدود المكونة لها ("فلين هو أعزب"). سيتم تأكيد الجمل التحليلية عن طريق التحليل المنطقي، بينما سيتم تأكيد الجمل التركيبية من خلال استئناف جمل الملاحظة، أو بيانات المعنى في حسابات أكثر صرامة.
قاد ذلك الوضعيين إلى نظرية التحقق من المعنى. ستكون الجمل التحليلية صحيحة بحكم معاني حدودها، في حين أن جميع الجمل التركيبية يجب أن تعترف بنوع من معايير التحقق التجريبية. أي جملة لا يمكن التحقق منها بواحدة أو بأخرى من هذه الوسائل تعتبر بلا معنى. 
أدى ذلك إلى استبعاد الادعاءات ذات الأهمية الصوفية أو الغيبية، ولكن أيضا مجالات واسعة من الأخلاق والميتافيزيقا كما مارسها العديد من الفلاسفة. صاغها شليك (1933) بجرأة قائلا:
"(أ) يكون للقضية معنى قابل للقول فقط إذا أحدثت فرقا يمكن التحقق منه سواء كان صادقا أم كاذبا. إن قضية تجعل العالم يظل كما هو سواء كانت صادقة أو كاذبة لا تقول شيئًا عن العالم؛ إنها فارغة ولا تنقل شيئا؛ لا أستطيع أن أعطيها أي معنى. ومع ذلك، لدينا فرق يمكن التحقق منه فقط عندما يكون هناك اختلاف في المعطى ..."
بكلمة "مُعطى" الواردة هنا، ألمح شليك إلى تدفق البيانات الحسية التي تأتي أمامنا. قليل من الجمل قد فهمها معظم المتحدثين بهذه الطرق، لذلك كان عمل الفلسفة هو التحليل المنطقي وتعريف مفاهيم العلوم الطبيعية بحدود التحقق. بينما يمكن للمرء أن يتخيل التحقق التجريبي للعديد من الأشياء في العلوم الفيزيائية (مثلا، النتائج المعملية، والتنبؤات ذات العواقب الملحوظة)، إلا أنه سيكون أكثر صعوبة في مجالات مثل علم النفس والأخلاق. في هذه الحالات، فضل الوضعيون نوعا من الاختزال المنطقي للجمل ذات الصلة في الخطاب. سيتم اختزال جميع الجمل والمفاهيم الأساسية في علم النفس إلى جمل يمكن التحقق منها تجريبياً حول سلوك موضوعات التفكير، على سبيل المثال. يمكن اختصار الجملة التي تتحدث عن حالة عقلية مثل الغضب إلى جمل تتعلق بسلوك يمكن ملاحظته مثل رفع الصوت وتعبيرات الوجه والتحول إلى العنف وما إلى ذلك. سيتطلب ذلك "قوانين عبور" أو جمل من الهوية النظرية لمساواة موضوعات علم النفس، مثلا، بموضوعات العلوم الفيزيائية وبالتالي ترجمة حدود النظريات القديمة إلى نظريات جديدة. (مرة أخرى، في بعض الحالات يكون الوضع المفضل هو مساواتها مباشرة ببيانات المعنى.) وحيث لا يمكن القيام بذلك، اعتبر الوضعيون أن الجمل المعنية لا معنى لها، ودعوا إلى القضاء على العديد من المفاهيم الكنسية، الجمل والنظريات، مجمعة على نحو ساخر تحت مصطلح "ميتافيزيقيا".
واجهت نظرية المعنى التحققي صعوبة كبيرة على الفور تقريبا، غالبا بسبب الاعتراضات بين الوضعيين. مثلا، أي جملة تشير إلى النظرية نفسها لا تكون تحليلية ولا تخضع للتحقق التجريبي، لذلك يبدو أنها إما تدحض نفسها بنفسها أو لا معنى لها. كانت التعميمات الكونية بما في ذلك القوانين العلمية مثل "كل الإلكترونات لها شحنة 1.6 × 10 -19 كولوم" إشكالية أيضا، لأنها لم تكن قابلة للاستنتاج من مجموعات محدودة من جمل الملاحظة. الجمل الواقعية المضادة، مثل "إذا أسقطنا هذا المكعب من السكر في الماء، فسوف يتحلل"، تمثل مشاكل مماثلة. استمرت جهود التنقيح، رغم تزايد عدم الرضا عن البرنامج بأكمله بحلول منتصف القرن.
ج. نظرية الحقيقة لتارسكي
في عملين أساسيين (1933 و 1944)، حقق ألفريد تارسكي قفزة كبيرة إلى الأمام من أجل التحليل الدقيق للمعنى، موضحا أنه يمكن التعامل مع الدلالات بشكل منهجي كما يمكن التعامل مع بناء الجملة. 
تم تحليل التركيب اللغوي، القواعد والهياكل التي تحكم إعادة تركيب الكلمات والعبارات في جمل، مع بعض النجاح من قبل علماء المنطق، لكن المفاهيم الدلالية مثل "المعنى" أو "الحقيقة" تحدت مثل هذه الجهود لسنوات عديدة.
سعى تارسكي إلى إجراء تحليل لمفهوم الحقيقة لا يحتوي على استدعاءات صريحة أو ضمنية للمفاهيم الدلالية بطبيعتها، وقدم تعريفا لها من حيث التركيب والنظرية. بدأ بالتمييز بين الميتالغة واللغة الطبيعية؛. اللغة لطبيعية هي هدف التحليل، في حين أن الميتالغة هي اللغة التي نجري بها تحليلنا. الميتا لغة هي اللغة التي نستخدمها لدراسة لغة أخرى، واللغة المستهدفة هي اللغة التي ندرسها. على سبيل المثال، عادةً ما يأخذ الأطفال الذين يتعلمون لغة ثانية دروسا تُجرى بلغتهم الأم والتي تتعامل مع اللغة الثانية كشيء يجب دراسته. هكذا، يجب تضمين نسخ من جميع جمل لغة الطبيعية في الميتالغة ويجب أن تتضمن الأخيرة موارد كافية لوصف تركيب جملة لغة طبيعية أيضا. في الواقع، لن تحتوي اللغة الطبيعية على مسند الحقيقة الخاص بها - يمكن أن يحدث هذا فقط في ميتالغة، لأنها تتطلب من المتحدثين التحدث عن الجمل بأنفسهم، بدلاً من استخدامها في الواقع. 
هناك جدل كبير حول الشكل الذي يجب أن تتخذه الميتالغة للتمكن من تحليل لغة طبيعية، وقد شك تارسكي علنا في أن هذه الأساليب ستنتقل بسهولة من اللغات الصورية إلى اللغات الطبيعية، لكننا لن نتعمق هنا في هذه القضايا هنا. لأنه يتطلب من المتحدثين التحدث عن الجمل بأنفسهم، بدلاً من استخدامها في الواقع. 
جادل تارسكي بأن تعريف الحقيقة يجب أن يكون "صدقا صوريا" أو كما قال:
14) بالنسبة لكل س، (س) صادقة فقط إذا وفقط إذا Fx.
أو جملة معادلة لذلك، حيث لم تكن كلمة "صادقة" جزء من F. وكان هذا في الغالب شرطا صوريا إلى حد كبير، لكن تاركسي أضاف دعوة أقوى لـ "كفاية مادية" أو إحساسا بأن تعريفنا قد نجح في التقاط الأنواع من المراسلات بين الحالات والأحكام المرتبطة كلاسيكياً بالحقيقة. لذلك، مثلا، يجب أن يتضمن تعريف الحقيقة لدينا جملة مثل:
(15) "الثلج أبيض" صادقة إذا وفقط إذا كان الثلج أبيض.
لاحظ أن الاقتباسات هنا تشكل النصف الأول من هذه الجملة الميتالغوية حول جملة من اللغة الطبيعية "الثلج هو أبيض" ؛ النصف الثاني من الجملة الميتالغوية يتحدث عن الثلج نفسه. ثم قدم تارسكي تعريفاً للحقيقة:
"تكون الجملة صادقة إذا كانت تستوفي جميع الأشياء وتكون كاذبة بخلاف ذلك." 
حيثما يكون الاستيفاء علاقة بين الموضوعات الاعتباطية والوظائف التعبيرية، تكون هذه الأخيرة عبارة عن تعبيرات ذات بنية صورية تشبه إلى حد كبير الجمل العادية، ولكنها تحتوي على متغيرات حرة، على سبيل المثال ، "س أزرق" أو "س أكبر من ع". اعتقد تارسكي أننا قد نشير إلى الأشياء التي تفي بأبسط وظائف التعبير ثم نقدم مجموعة أخرى من الشروط التي بموجبها يتم استيفاء الوظائف المركبة من حيث تلك الوظائف البسيطة. (تم إجراء مزيد من التنقيحات على طبعة 1956 من الورقة لاستيعاب سمات معينة لنظرية النموذج والتي لن نناقشها هنا.) بمجرد إضافة تارسكي تعريفا استقرائيا للعوامل الاخرى لمنطق الدرجة الأولى، كان من الواضح أن تعريف الحقيقة متاح دون اللجوء إلى المفاهيم الدلالية المتأصلة، على الرغم من أن فيلد (Field (1972 قد جادل بأن "التعيين" و "الاستيفاء" مفهومان دلاليان أيضا. سواء كان ينبغي قراءة هذا على أنه حساب انكماش للحقيقة أو تحليل لنظرية قوية في المطابقة، فقد طرح ذلك نقطة نقاش كبير بين الفلاسفة التحليليين، ولكن مثل عمل فريجه السابق، فقد لعب الدور الأكثر أهمية في إقناع أجيال أخرى من المناطقة والفلاسفة بأن تحليل المفاهيم الفلسفية المستعصية تقليديا باستخدام أدوات المنطق الحديث كان في متناول أيديهم ومكافئا للغاية.
(يتبع)



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جاك دريدا وعبد الكبير الخطيبي تربطهما علاقة صداقة من نوع خاص
- فلسفة اللغة (الجزء الأول)
- شھادة تزفيتان تودوروف في حق صديقه إدوارد سعيد
- أردوغان لا يجد وصفا أنسب له لوصم معارضيه من -الإرهابيين-
- العلاقة بين الأدب والإيديولوجيا من منظور جيزيل سابيرو
- الإرهاب يضرب إسطنبول: حصيلة القتلى والجرحى في تزايد
- إشكالية تعريف الفلسفة
- لجنة حقوق الإنسان تناقش التقرير المغربي (الجزء الثاني)
- لجنة حقوق الإنسان بجنيف تناقش التقرير المغربي (الجزء الأول)
- جان بول سارتر: الوعي الذاتي ووعي الآخرين
- موجز القول الفلسفي في مفهوم الوعي الذاتي
- نقد الخطابات الذكورية والعنصرية، جوليان روشيدي نموذجا (الجزء ...
- نقد الخطابات الذكورية والعنصرية، جوليان روشيدي نموذجا (الحزء ...
- مشكلة سقراط كما رآها نيتشه
- نقد الخطاب الذكوري والعنصري، جوليان روشبدي نموذجا (الجزء الث ...
- نقد الخطابات الذكورية والعنصرية، جوليان روشيدي نموذجا (الجزء ...
- إشكالية الفشل ضمن أفق فلسفي جديد، شارل بيبين نموذجا 
- “قتل الأب ” بين فريديريك نيتشه وسيغموند فرويد
- صندوق النقد بالمغرب.. تطمينات بتعافي النمو وتوصيات ترفضها ال ...
- البيئة: -مخاطر عالية- من نقص الغذاء والماء في منطقة الشرق ال ...


المزيد.....




- اقتلعها من جذورها.. لحظة تساقط شجرة تلو الأخرى بفناء منزل في ...
- هيئة معابر غزة: معبر كرم أبو سالم مغلق لليوم الرابع على التو ...
- مصدر مصري -رفيع-: استئناف مفاوضات هدنة غزة بحضور -كافة الوفو ...
- السلطات السعودية سمحت باستخدام -القوة المميتة- لإخلاء مناطق ...
- ترامب يتهم بايدن بالانحياز إلى -حماس-
- ستولتنبرغ: المناورات النووية الروسية تحد خطير لـ-الناتو-
- وزير إسرائيلي: رغم المعارضة الأمريكية يجب أن نقاتل حتى النصر ...
- هل يمكن للأعضاء المزروعة أن تغير شخصية المضيف الجديد؟
- مصدر أمني ??لبناني: القتلى الأربعة في الغارة هم عناصر لـ-حزب ...
- هرتصوغ يهاجم بن غفير على اللامسوؤلية التي تضر بأمن البلاد


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - فلسفة اللغة (الجزء الثاني)