أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - العلوم والمعارف من زاوية الفلسفة والتاريخ والسوسيولوجيا















المزيد.....

العلوم والمعارف من زاوية الفلسفة والتاريخ والسوسيولوجيا


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7387 - 2022 / 9 / 30 - 00:44
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


فلسفة العلم، تاريخ العلوم، الإبستمولوجيا، الإبستمولوجيا التاريخية كلها تشكل مجموعة من المعارف المتكاملة المتعلقة بالمعرفة العلمية. كل منها له توجهه الخاص ويفرض منهجا محددا للعمل، ولكن دراسة واحدة يمكن أن تجمع بين كل هذه التمشيات، بحيث لا يكون التمييز في ما بينها ممكنا دائما.

الإبستمولوجيا

تم استخدام كلمة “إبستيمولوجيا” لأول مرة سنة 1906 في ملحق لاروس المصور الجديد، واستخدمها إميل ميرسون في “الهوية والواقع” (1908). في الوقت الراهن، تعني الإبستمولوجا وصف العمليات (النظرية والعملية) التي يقوم عليها العلم وفحصها بشكل نقدي.
تهتم الإبستمولوجيا بأنماط المعرفة (المبادئ الأساسية، مناهج البحث والتجريب) والمعرفة التي تنتجها التخصصات العلمية. إنها تدرس الشروط التي تسمح للمعرفة بالحصول على (أو لا) الوضع العلمي وإنتاج المعرفة التي تعتبر صالحة. تسلط الضوء على المعقولية المحددة للنظريات والممارسات العلمية.
تتمثل إحدى الطرق المتبعة في التمييز، داخل إطار علم معين، بين المبادئ الأنطولوجية التي توجهها (ما هو موجود، الواقع ي)، ومبادئ نظرية المعرفة التي يطبقها (طرق المعرفة) وأخيرا مناهجه بالمعنى العملي ( أشكال التجريب والتقنيات المستخدمة). تسعى الإبستيمولوجيا إلى تقعيد النماذج الإرشادية العلمية (مجموعة من المبادئ المقبولة من قبل المجتمع والمتخذة كنموذج للعلم في مرحلة محددة من تطوره).
الإبستمولوجيا هي من عمل الفلاسفة المهتمين بالعلوم، وهي في نفس الوقت من عمل العلماء أنفسهم في نشاطهم عندما يفكرون في مباحثهم. يمكن لهذا التفكير الداخلي في مجال البحث، في أوقات معينة، أن يأخذ طابعا نقديا ويدعو إلى تجاوز النموذج الإرشادي (paradigme) الجاري به العمل.
أما الإبستمولوجيا التاريخية (مصطلح اقترحه دومينيك لوكور سنة 1969) فتهدف إلى إلقاء الضوء ليس فقط على ظهور المفاهيم العلمية، ولكن أيضا على “معقوليات” أوسع تجعله ممكنا. يدور نقاش حول ما إذا كان ينبغي دراسة هذه المعقوليات ضمن منطق علمي حصري أو كأنماط تفكير مدرجة بشكل أوسع في الثقافة العالمة في عصر ما. تتهم تأريخية الإبستمولوجيا بأنها تؤدي إلى النسبية. لكن هذا الرأي خاطئ تماما، لأن نسبة المعرفة العلمية إلى ظروفها التاريخية لا تستبعد الحكم على صحتها. يمكننا على حد سواء وضع العلم في سياقه و “الحسم في السؤال الصعب حول صحة النظريات” (جان غايون).

فلسفة العلوم وفلسفة المعرفة

إنما بيراع أوغست كومت وأوغسطين كورنو ظهر مصطلح فلسفة العلوم في القرن التاسع عشر. هذه المقاربة الواسعة سبقت زمنيا الإبستمولوجيا البحتة ولا زالت تمارس. تسعى فلسفة العلوم إلى تقديم نظرة عامة عن العلم (قيمته، طرق اشتغاله، وكذلك تطوراته). إنها تهتم برؤية العالم التي تنتجها العلوم والحكاايات القابلة للمشاركة ثقافيا التي تنبثق عنها، ومكانة العلوم في المجتمع، وتأثيراته عليه، وكذلك المشاكل الأخلاقية التي يولدها، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
كما تهتم فلسفة العلوم بمختلف أشكال المعرفة وتحدد اختلافاتها. من خلال التمييز بين أنواع المعارف أو اللامعارف (معارف مزيفة) ومصادرها، تسمح بالحكم النوعي على صلاحيتها، التي تكون نتائجها عملية. يمكن أن نربطها بتاريخ الأفكار. إنها تجعل من الممكن تحديد موقع المعرفة العلمية ضمن مجموع المعارف و تاريخها. وهكذا تبين أنها ليست منفصلة عنها، وتشاركها د نفس “الإبستمي” (م. فوكو). فلسفة العلوم هي امتداد نقدي وتفكيري للنشاط العلمي.
أما نظرية المعرفة (بصفة عامة) فهي أقدم من الناحية التاريخية، إذ تعود إلى الثورة العلمية في القرن السابع عشر. منذ تلك اللحظة، كان على الكتاب وصف الفلسفة الطبيعية وتمييزها عن اللاهوت. تسعى نظرية المعرفة إلى تفكيك الآليات المنتجة للمعرفة، للتعرف على الافتراضات النظرية المسبقة والاقتضاءات الميتافيزيقية التي تحكم ممارستها. تسائل الأبعاد الأنطولوجية، الميتافيزيقية والأخلاقية التي يكشف عنها أي عمل من أعمال المعرفة. إن الدراسة النقدية للمعرفة غير العلمية (لمبادئ وعمليات هذا الفكر أو ذاك التي تقدم نفسها كمعرفة) ليس لها اسم دقيق، لكنها موجودة وتسمح لنا باقتراح الحدود بين الأسطورة، الأيديولوجيا، الميتافيزيقيا،الفلسفة، المعرفة التجريبية، إلخ..

تاريخ وسوسيولوجيا العلوم والمعارف

يبدأ تاريخ العلم بفونتينيل ومراجعاته في “مذكرات أكاديمية العلوم” التي تتضمن جزءًا بعنوان “تاريخ” انطلاقا من 1702. فكر (في الجانب المعرفي) ووضع في السياق ما تم تقديمه في مذكرات نشرتها الأكاديمية.
يتم التمييز بين المقاربة”الداخلية”، التي تهتم بالمنطق الخاص وبالتطورات العلمية، والمقاربة”الخارجية”، التي تأخذ في الاعتبار البيئة السوسيوقتصادية والسياسية والمؤسسات التي يعتمد عليها تطور العلوم. يمكن أن تلتقي المقاربتان معا عند وصف تطور العلم بمرور الوقت في ظل الظروف الاجتماعية والسياسية.
قدم توماس كون أسلوبا جديدا في فلسفة العلوم يجعلها أقرب إلى تاريخ العلوم مع أخذ الاعتبارات الاجتماعية بعين الاعتبار. وزاده شهرة مصطلح النموذج الإرشادي العلمي الذي أعطاه معنى جديداً.
تصبح التطورات بمرور الوقت معقدة والمؤرخ هو الذي يحاول إعادة إنتاجها بأمانة من خلال التحقق من مصادره. يختلف تاريخ العلوم عن التركيبات المعرفية التي “تعمل على تهدئة” الصعود والهبوط ، وتجاهل النكسات والطرق المسدودة وتجاهل جوانب السيرة الذاتية. هذه الأخيرة تهم المؤرخ الذي يمكنه محاولة إعادة موضعة الاكتشافات في التاريخ الفردي للعالم.
تهتم السويولوجيا بالظروف الاجتماعية (العامة أو المؤسسية) للعلوم. مقاربتها خارجية، فهي تبحث في الظروف السياسية والاقتصادية والفنية التي سمحت بالممارسة العلمية. هنا، لا يُنظر إلى العلم على أنه بناء مستقل، ولكن كنشاط اجتماعي في سياقه التاريخي ويمارس تأثيرا على المجتمع.
يشمل هذا المجال أيضا حقلا جديدا يتعلق ببناء وتداول ونقل المعارف الأكثر تنوعا بين المجتمعات البشرية. يجري البحث عن كيفية استثمار هذه المعارف بالقيم والسلطة وما سمح بتداولها وفعاليتها الاجتماعية.هذا يندرج بالأحرى في سياق التاريخ وأنثروبولوجيا المعارف.



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحق في الكسل من وجهة نظر اشتراكية
- الاشتراكية الأممية والحرب في أوكرانيا (الجزء السابع)
- الأممية الاشتراكية والحرب في أوكرانيا (الجزء السادس)
- الأممية الاشتراكية والحرب في أوكرانيا (الجزء الخامس)
- الأممية الاشتراكية والحرب في أوكرانيا (الجزء الرابع)
- الأممية الاشتراكية والحرب في أوكرانيا (الجزء الثالث)
- الأممية الاشتراكية والحرب في أوكرانيا (الجزء الثاني)
- الاممية الاشتراكية والحرب في أوكرانيا (الجزء الأول)
- الأزمة ومفهومها من منظور بول ريكور (2/2)
- الازمة ومفهومها من منظور بول ريكور (2/1)
- طه عبد الرحمن ينصرف عن ابن رشد وينتصر للغزالي
- إضاءات جديدة على مذابح صبرا وشاتيلا
- لودفيغ فتجنشتاين الفيلسوف الأكثر تميزا في القرن العشرين (3/3 ...
- قمة منظمة شنغهاي للتعاون تنعقد وسط اضطرابات جيوسياسية
- لودفيغ فتجنشتاين المفكر الأكثر تميزا في القرن العشرين (3/2)
- أطروحة كولا دوفلو حول الرواية الفلسفية من خلال كتابه -مغامرا ...
- في حوار مع إدغار موران: يرون معاداة السامية في كل نقد موجه ل ...
- لودفيغ فتجنشتاين المفكر الأكثر تميزا في القرن العشرين (3/1)
- بول ريكور يدعو إلى التفكير في التاريخ
- أبراهيم غالي يحل بكينيا لتنصيب وليام روتو رئيسا جديدا للبلاد


المزيد.....




- أصابه بحالة خطيرة.. الشرطة الأسترالية تقتل مراهقًا بالرصاص ل ...
- زاخاروفا تصف كلمات زيلينسكي حول -شيفرون على كتف الرب- بـ -ال ...
- -هو متعجرف ويجب طرده-.. الإعلام الإسرائيلي يكشف عن مشادة كلا ...
- نتانياهو: الحكومة قررت إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل
- رغم العقوبات على موسكو.. الغاز الروسي مازال يتدفق على أوروبا ...
- لوزانسكي: أوكرانيا مادة استهلاكية تستخدمها واشنطن للحفاظ على ...
- مشاهد توثق الأضرار الناجمة عن قصف -كتائب القسام- للقوات الإس ...
- الحكومة المصرية تكشف موعد عودة تخفيف أحمال الكهرباء
- ضابط أوكراني يدلي للغارديان بتصريحات غير متوقعة عن الصراع مع ...
- ثاني زلزال يضرب إنغوشيا جنوب روسيا خلال 24 ساعة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - العلوم والمعارف من زاوية الفلسفة والتاريخ والسوسيولوجيا