أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - الازمة ومفهومها من منظور بول ريكور (2/1)














المزيد.....

الازمة ومفهومها من منظور بول ريكور (2/1)


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7377 - 2022 / 9 / 20 - 16:37
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لأقلها منذ البداية: هذه قراءة موجزة لمقالة فلسفية نشرها بول ريكور سنة 1988 في مجلة اللاهوت والفلسفة.
لا ينفرد هذا النص، الممتد بين الصفحة 1 والصفحة 19، بكونه يستدعي المنهج الطبي لاستثمار الظاهرة المدروسة - وقد استحوذت أخلاقيات علم الأحياء على هذا الموضوع. ويترتب على ذلك أننا، كقراء، لن نستكشف هنا الجانب الأخلاقي المروع الذي يمكن أن تتخذه الأزمة، كما حللها بول ريكور على شكل عقلنة ضرورية لألم المعاناة "التي كانت المهمة البابلية والمهمة العبرانية شاهدتين رائعتين عليها".
أكد بول ريكور منذ البداية أنه تعامل مع الأزمة على أساس أنها أزمة الزمن الحاضر، هي بطبيعتها مشوشة، إذ - بحكم التعريف - لم يتم حل النزاعات التي تعبرها. وأشار إلى خمس نقاط ارتكاز لهذه الفكرة، بل خمسة نماذج دراسية: ا) نموذج طبي، بل علاجي، بمعنى عملية تطهير؛ ب) حالة نفسية - فيزيائية - (مرضية) - منطقية من الضيق الجسدي والنفسي العميق ؛ ج) الانتقال من نموذج الأقلية إلى نموذج الأغلبية ؛ د) نموذج معرفي، يتجسد التقدم الذي يتطور عبر القطيعة ضمن عملية تعقيد المعرفة؛ ه) الاقتصاد، الذي ليس العامل الوحيد للأزمة. معتبرا النموذج الطبي كمرجع، حدد بول ريكور أن الشرور دائما هي التي تعمل كمؤشرات للتباينات والتفاوتات والتناقضات التي تؤثر على النظام الاجتماعي ككل. واستنتج من ذلك ما يلي:
"هذه المعاناة في نهاية المطاف هي التي تشكل تهديدا لجميع التوازنات الأخرى وفي النهاية للأيديولوجية المهيمنة، أي التسلسل الهرمي للقيم الذي يتم من خلاله تعريف المجتمع العالمي".
من هنا، وضع الناس "نظرية" للأزمات: الاستقلال الذاتي لوسائل الإنتاج ، وتواترها ، والعولمة باعتبارها "إيديولوجية الليبرالية الجديدة" التي "فرضت على العالم الغربي تمثيل الظواهر الاقتصادية على أنها منفصلة عن المجتمع و تشكل في حد ذاتها نظامًا متميزا يجب أن يخضع له العالم الاجتماعي بأسره "(وفقا لـ Dumont) وتؤثر ، وفقا لـ K. Polanyi، "ليس على العوامل الثقافية بل أيضا على البعد السياسي، على الرأسمالية الليبرالية التي كانت تحتضر سنة 1939، عندما دفنت الفاشية بشكل غير رسمي".
الاقتصادات المختلطة التي تضررت من الأزمة منذ سنوات، ويشعر الرأي العام بأنها طريق مسدود للسياسات التي تنهجها الدولة. عند الحديث عن "الواقعة الاجتماعية الكلية" وفقا للمفهوم الذي قدمه مارسيل موس، يفضل بول ريكور القيام بمقاربة شاملة لفهم تكوين الأفكار والقيم التي من خلالها يفهم المجتمع نفسه. وهكذا، فإن المجتمع الذي يمثل الجسد ، والجسد مريض - أي يتأثر بقدرته على الاندماج (تزامني) وعلى التوازن (غير تعاقبي) - فمن هو الطبيب الذي سيُصرح له بتشخيص المرض واوقعه؟ كما هو شأن الطبي، يتعلق الأمر بأزمة شرعية، والمطلوب هو الحاجة إلى الشرعية على جميع المستويات: سياسية، تربوية، الإبستمولوجية.
يجد هذا التعميم حدوده في مسألة التبرير النهائي للمعرفة، المكان الذي تتكامل فيه كل الأفكار والقيم التي تكمن وراء الظاهرة الاجتماعية العالمية. لذلك يجب على الفلسفة الغربية أن تهيكل ذاكرة أوروبا، التي ليست منطقة كما يقول هوسرل، ولكنها "فكرة" وتظهر غطرستها عندما تعلن نفسها "مسؤولة عن الإنسانية".
وهكذا فإن الأزمة، بالنسبة لبول ريكور، هي في نفس الوقت أزمة عضوية للجسم الاجتماعي، أزمة هوية في النمو الدائم للمجتمعات والجنس البشري، أزمة شرعية مرتبطة بظاهرة الهيمنة وأزمة "متعالية" (transcendantale) مست الأسس، أزمة حلت بالاقتصاد أكثر من كونها أزمة أصابتإ إيديولوجية الليبرالية الاقتصادية.
من الضروري، كما يقول ريكور، إيجاد نموذج شامل قادر على تنسيق هذه المخططات غير الكاملة عن "التعميم". بعد ذلك نميل إلى التحرك نحو الأساليب الشمولية، مثل الأساليب الوجودية التي تواجه فكرة الأزمة كبنية دائمة للشرط الإنساني. يعطي التصور النضالي للإنسان الملتزم مكانا كبيرا للصراع، للقطيعة، للمخاطرة، وبهذا المعنى، لمفهوم الأزمة.
يصور الإنسان بملامح درامية، ممزقًا بين القوى الحيوية التي تجذبه نحو نشوة سوداء والقوى الروحية التي تجذبه نحو نشوة أعلى. الأزمة إذن هي "الوسط" وتعبر عن "الشجاعة على الوجود".
يجب على الإنسان أن يجد مكانا في الكون الذي ليس مكانا طبيعيًا من خلال "عملية هرمية ، والتي هي نفسها لا تمر دون حكم على التفضيل، ازمة تخترق ارتباك الدافعية. "إن تصور الموقف على أنه أزمة ... يعني عدم معرفة مكاني في الكون بعد الآن”.
في الحقيقة، يعترف ريكور هنا بأن الأزمة، مؤقتة أو نهائية، تفترض عبورا يميز بالضرورة مسارا إنسانيا؛ تكمن العقدة في مواجهة المستقبل مع الماضي في عملية شخصنة. ومن خلال مقاربة تاريخية، يوضح أنه عندما يكون المتعاليان اللذان يمثلان "أفق التوقع" و "فضاء الخبرة" متباعدين جدا، تحدث الأزمة.
مثلا ، في عصر التنوير، شهدنا جدة الأزمنة (الحداثة)، وتقصير الوقت الذي يفصلنا عن البشرية البالغة، وطاعة التاريخ لـ "العمل البشري"؛ الشيء الذي وفر قبضة وعي معيش، بحيث كانت (الطاعة) بمثابة كاشف فيما يتعلق بالفئات التي يمكن التفكير في هذه الفئة ضمنها.
(يتبع)

.



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- طه عبد الرحمن ينصرف عن ابن رشد وينتصر للغزالي
- إضاءات جديدة على مذابح صبرا وشاتيلا
- لودفيغ فتجنشتاين الفيلسوف الأكثر تميزا في القرن العشرين (3/3 ...
- قمة منظمة شنغهاي للتعاون تنعقد وسط اضطرابات جيوسياسية
- لودفيغ فتجنشتاين المفكر الأكثر تميزا في القرن العشرين (3/2)
- أطروحة كولا دوفلو حول الرواية الفلسفية من خلال كتابه -مغامرا ...
- في حوار مع إدغار موران: يرون معاداة السامية في كل نقد موجه ل ...
- لودفيغ فتجنشتاين المفكر الأكثر تميزا في القرن العشرين (3/1)
- بول ريكور يدعو إلى التفكير في التاريخ
- أبراهيم غالي يحل بكينيا لتنصيب وليام روتو رئيسا جديدا للبلاد
- مبدأ العلة الكافية في مونادولوجيا لايبنتز
- الحرية العلمية والحرية السياسية في البيولوجيا الاجتماعية: نق ...
- الحرب في أوكرانيا: من أجل موقف طبقي أممي (4/4)
- المغرب يتراجع إلى الرتبة 123 برسم 2022 مسبوقا ببلدان تعاني م ...
- الحرب في أوكرانيا: من أجل موقف طبقي أممي (4/3)
- الحرب في أوكرانيا: من أجل موقف طبقي أممي (4/2)
- الحرب في أوكرانيا: من أجل موقف طبقي أممي (4/1)
- النموذج التنموي الجديد: هناك حاجة إلى إصلاح شبه كامل للتعليم ...
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر (الجزء الثامن عشر)
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر (الجزء السابع عشر)


المزيد.....




- الحكومة المصرية تعطي الضوء الأخضر للتصالح في مخالفات البناء. ...
- الداخلية المصرية تصدر بيانا بشأن مقتل رجل أعمال كندي الجنسية ...
- -نتنياهو يعرف أن بقاء حماس يعني هزيمته-
- غروسي يطالب إيران باتخاذ -إجراءات ملموسة- لتسريع المفاوضات ح ...
- تشييع جثمان جندي إسرائيلي قُتل في هجوم بطائرة مسيرة تابعة لح ...
- أمام المحكمة - ممثلة إباحية سابقة تصف -اللقاء- الجنسي مع ترا ...
- واشنطن تستعيد أمريكيين وغربيين من مراكز احتجاز -داعش- بسوريا ...
- واشنطن لا ترى سببا لتغيير جاهزية قواتها النووية بسبب التدريب ...
- بايدن: لا مكان لمعاداة السامية وخطاب الكراهية في الولايات ال ...
- مصادر لـRT: الداخلية المصرية شكلت فريقا أمنيا لفحص ملابسات م ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - الازمة ومفهومها من منظور بول ريكور (2/1)