أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسين محمود التلاوي - في أصول الحضارات: الحضارة الفرعونية














المزيد.....

في أصول الحضارات: الحضارة الفرعونية


حسين محمود التلاوي
(Hussein Mahmoud Talawy)


الحوار المتمدن-العدد: 7320 - 2022 / 7 / 25 - 23:48
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحضارة الفرعونية حضارة قامت في وادي النيل بمصر وتعد أقدم حضارات الإنسانية. يُقَدَّرُ عمر أقدم الآثار الفرعونية التي جرى اكتشافها بنحو 5 آلاف عام؛ وهي آثار منطقة العمري في حلوان، إلا أن تلك الآثار تدل على وجود استقرار كبير؛ مما يدل على أن الحضارة التي أنتجت تلك الآثار تعود إلى عهود أقدم كثيرًا قدرها بعض العلماء بأنها تتراوح ما بين 6 آلاف إلى 10 آلاف عام.
وتدل تلك الآثار على أن المصريين في تلك المرحلة الزمنية سحيقة البعد قد عاشوا في مناخ من الاستقرار المستديم وليس المؤقت؛ حيث عرفوا الزراعة، والمعادن بما فيها النحاس، وجففوا المستنقعات، وشقوا القنوات، وأقاموا المنازل من قوالب الطوب، وأقاموا وحدات سياسية إقليمية تعاونت فيما بينها على صد الفيضان.
وكل ما تقدم يوحي بوجود مقومات المجتمعات المستقرة من نظام وقانون وفن وقواعد أخلاقية؛ مما يعني أن المصريين الذين عاشوا في عصور ما قبل التاريخ كانوا أقدم مجتمع متماسك قوي استطاع أن يؤمِّن لنفسه موارد ثابتة من الغذاء من خلال السيطرة على الموارد الطبيعية المتاحة من نبات وحيوان؛ وهي الأمور التي تضافرت مع اكتشاف المعادن لتضع المصريين على طريق الحضارة والعمران.
وفي مرحلة ما قبل الأسرات، استقرت في مصر القديمة إلى دولتين؛ إحداهما في الشمال، وعاصمتها وب، ورمزها البردي، وإلهها ودجيت، ولونها الأحمر، والأخرى في الجنوب وعاصمتها نخب، ورمزها اللوتس، وإلهها نخبت، ولونها الأبيض.
وفي عام 3200 قبل الميلاد توحدت الدولتان في دولة واحدة على يد مينا حاكم الجنوب ليأخذ مسماه الشهير "مينا موحد القطرين"، الذي يُعَدُّ مؤسس أول دولة في تاريخ البشرية، وأول ملك في تاريخ البشر، ويبدأ معه ما يُعرف في التاريخ بـ"عصر الأسرات"؛ حيث كانت تحكم مصر أسرات حاكمة تتعاقب الواحدة تلو الأخرى حتى بلغ عددها ثلاثون أسرة، لكن البعض يضيف أسرة أخيرة قبل غزو الإسكندر الأكبر لمصر عام وهي أسرة من الفرس أثناء غزوهم الثاني لمصر.
ويمكن تقسيم الحضارة الفرعونية إلى المراحل التالية:
أ. عصر ما قبل التاريخ: وهو مرحلة ما قبل الأسرات والتي ترسخ فيها الدين والثقافة والقانون في الحياة المصرية القديمة، وتبدأ من عام 5000 قبل الميلاد، وتنتهي عام 3200 قبل الميلاد بتأسيس مينا للدولة المصرية الموحدة.
ب. العصر العتيق: وهو العصر الذي بدأ مع تأسس الدولة وعاصمتها طيبة، وبداية تكون الأسرات الحاكمة، ويشمل الأسرتان الأولى والثانية، وانتهى عام 2780، وقد تميز بوضع أسس الوحدة السياسية، ووضع قواعد الكتابة.
ج. الدولة القديمة: وهو العصر المعروف باسم "بناة الأهرام"؛ حيث شهد تشييد فيه العديد من الآثار الفرعونية الكبيرة، وحكمت فيه ثلاث أسرات من الثالثة إلى السادسة، وانتهى عام 2263 قبل الميلاد.
د. عصر الاضمحلال الأول: والذي يسمى أيضًا عصر الانتقال الأول أو عصر اللامركزية الأولى، وشهد حكم الأسرات من السابعة إلى العاشرة، وكان عصر ضعف وتفكك بسبب الثورة الاجتماعية الأولى جراء تردي الأحوال الاقتصادية والاجتماعية وضعف الدولة المركزية وازدياد نفوذ حكام الأقاليم، وقد استمر حتى عام 2052 قبل الميلاد.
هـ. عصر الدولة الوسطى: وتميز هذا العصر باستعادة وحدة الدولة وهيبتها، وشهد حكم الأسرتان الحادية عشرة والثانية عشرة، وتواصل فيه التطور الحضاري المصري، وجرى تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجالات الري والزراعة، وانتهى عام 1785
و. عصر الاضمحلال الثاني: والذي يسمى أيضًا عصر الانتقال الثاني أو عصر اللامركزية الثانية، وشهد حكم الأسرات من الثالثة عشرة حتى السابعة عشرة، وعانت الدولة من الضعف مرة أخرى إلى الدرجة التي جعلتها تسقط تحت الاحتلال الأجنبي لأول مرة في تاريخها على يد الهكسوس، وكان عام 1730 قبل الميلاد هو العام الذي شهد ظهورهم في الدلتا وتأسيس عاصمتهم ست، وقد انتهى ذلك العصر عام 1580 قبل الميلاد.
ز. عصر الدولة الحديثة: عصر الإمبراطورية المصرية واتساع الحدود المصرية للخارج؛ حيث بدأ بطرد الهكسوس على يد أحمس، ثم العلاقات التجارية بين مصر والخارج، واتساع النفوذ المصري في إفريقيا، وقد انتهى عام 1085 قبل الميلاد بعد أن شهد حكم ثلاث أسرات من الثامنة عشرة إلى العشرين.
ح. عصر الاضمحلال الثالث: والذي يسمى أيضًا بالعصر المتأخر وشهد حكم الأسرات من الحادية والعشرين إلى الثلاثين، وشهد تعرض مصر للاحتلال الفارسي قبل تحررها ثم تعرضها له مرة أخرى. وهناك من يضيف إلى ذلك العصر الأسرة الحادية والثلاثين؛ وهي أسرة تشكلت من الفرس أثناء احتلالهم الثاني لمصر. وقد انتهى هذا العصر عام 332 قبل الميلاد بدخول الأسكندر الأكبر مصر وبدء فترة الثقافة الهيلينية أو اليونانية.
إبراهيم الزيني، فلاسفة مصر القديمة، كنوز للنشر والتوزيع، ط.1، 2013، ص ص 5-8.
صدقة موسى علي، حكاية غزو مصر في العصور القديمة، س. حكاية مصر، ع. 27، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2014، ص ص 152-153.
عبد الرحمن الرافعي، الحركة القومية المصرية من فجر التاريخ إلى الفتح العربي، مؤسسة هنداوي، القاهرة، 2020، ص 63، ص 81.
محمد العزب موسى، أول ثورة على الإقطاع، مكتبة الأسرة، س. إنسانيات، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2013، ص ص 28-32.



#حسين_محمود_التلاوي (هاشتاغ)       Hussein_Mahmoud_Talawy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في أصول الحضارات: الكِلتيون (السِلتيون)
- الدولة الرومانية الجمهورية والإمبراطورية: إضاءات على الاقتصا ...
- الاحتلال البريطاني للهند وشركة الهند الشرقية
- التداخل بين الطموح الديني والطموح السياسي
- إضاءات على تاريخ مصر: مصر الرومانية (المسيحيون - اليهود - ال ...
- إضاءات على تاريخ مصر: مصر العثمانية تحت حكم المماليك
- عن الجبرتي، والأهلي والزمالك، وما قد يكون أصابع الفتنة الإنج ...
- بعض عناصر عرقلة نمو المجتمعات
- بعض عوامل تقدم المجتمع الإنساني
- في انهيار ثقافة المجتمع أو تغيرها
- الآليات التي يضعها المجتمع من أجل تنظيم شؤونه - 3 - المجال ا ...
- الآليات التي يضعها المجتمع من أجل تنظيم شؤونه - 2 - المجال ا ...
- الآليات التي يضعها المجتمع من أجل تنظيم شؤونه - 1- انتقال ال ...
- مجتمع المدينة الفاضلة.. على سبيل التبسيط
- نظرة في أصل المفاهيم... العلاقة بين الحضارة والثقافة
- نظرة في أصل المفاهيم... الرومانسية
- الرجل الذي لَم يَنَمْ جيدًا
- الرجل الذي لَم يَنَمْ جيدًا (1) رواية قصيرة مسلسلة
- عبد الناصر ورأسمالية الدولة... فرصة الاشتراكية المهدَرة
- الماركسية والخيال العلمي... خطأ في النظرية؟! أم حملة رأسمالي ...


المزيد.....




- فعل فاضح لطباخ بأطباق الطعام يثير صدمة بأمريكا.. وهاتفه يكشف ...
- كلفته 35 مليار دولار.. حاكم دبي يكشف عن تصميم مبنى المسافرين ...
- السعودية.. 6 وزراء عرب يبحثون في الرياض -الحرب الإسرائيلية ف ...
- هل يهدد حراك الجامعات الأمريكية علاقات إسرائيل مع واشنطن في ...
- السودان يدعو مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة الاثنين لبحث -عدوان ...
- شاهد: قصف روسي لميكولايف بطائرات مسيرة يُلحق أضرارا بفندقين ...
- عباس: أخشى أن تتجه إسرائيل بعد غزة إلى الضفة الغربية لترحيل ...
- بيسكوف: الذعر ينتاب الجيش الأوكراني وعلينا المواصلة بنفس الو ...
- تركيا.. إصابة شخص بشجار مسلح في مركز تجاري
- وزير الخارجية البحريني يزور دمشق اليوم للمرة الأولى منذ اندل ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسين محمود التلاوي - في أصول الحضارات: الحضارة الفرعونية