أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين محمود التلاوي - في انهيار ثقافة المجتمع أو تغيرها














المزيد.....

في انهيار ثقافة المجتمع أو تغيرها


حسين محمود التلاوي
(Hussein Mahmoud Talawy)


الحوار المتمدن-العدد: 7181 - 2022 / 3 / 5 - 11:46
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هل هزيمة المجتمع تعني هزيمة ثقافته؟! وهل هزيمة الثقافة تعنى فناء مجتمعها؟! أم أن المجتمع يمكن أن يستمر بثقافة جديدة؟! وهل هذه الثقافة الجديدة تعنى أنه فقد صبغته التي اكتسبها بالثقافة الأولى؟! أم أن الوافد الثقافي الجديد هذا ما هو إلا حلقة في عملية تطوير يقوم بها هذا المجتمع؟! وهل تحلل مجتمع يعنى انتهاء وموت ثقافته؟! أم أن الثقافة قد تبعث في مجتمع جديد بعد مدة طالت أم قصرت؟! كل هذه الأسئلة تشير إلى العلاقة بين المجتمع والثقافة ودرجة التلاصق بينهما.
قد يتفكك مجتمع ما ويتحلل إلا أن ثقافته تظل موجودة تنتظر من يعمل على إحيائها ونموذجنا المجتمع البلغارى، الذى اندثر تحت وطأة الغزو العثمانى، ثم ما لبث أن استعاد هويته، وأحيا ثقافته بعد ضعف القبضة العثمانية.
وقد يقول قائل إن الثقافة الفرعونية قد زالت بعد زوال الحضارة الفرعونية، إلا أن الواقع يكذب ذلك؛ فلا تزال صور كثيرة من الثقافة الفرعونية سائدة في الفكر الاجتماعى المصرى؛ ومنها تخليد ذكرى القدماء، والاحتفاظ بمفاهيمهم، وتمنى الخلود. وعلى الرغم من عدم حث الإسلام على الإفراط في تبجيل المتوفى، فإن هذا الفعل يأتى وفق التقاليد الفرعونية الذى يمجد في الفرد حتى بعد وفاته، ويحافظ على ممتلكاته انتظارًا لعودة الروح لأدوات صاحبها، وقد بقي هذا التقليد معنويًّا دون الجانب المادى الذى يتعارض تعارضًا صريحًا مع الديانة التي يعتنقها الشعب المصرى؛ وهى إما الإسلام أو المسيحية.
إذن، تبقى الثقافة، وإنْ في حالة سبات، إذا ما زال مجتمعها، كما أن المجتمع — في تبنيه ثقافة جديدة — لا يلقي بالسابقة خلف ظهره، ولكنه يهل منها قيمًا وعادات؛ إذ أن تغيير الثقافة لا يكون فجائيًا، كما أنه يأتي ضمن عملية التجديد الثقافية التي يقوم بها أي مجتمع إنسانى.
لكن ما الأسباب التي تؤدى إلى انهيار الثقافة أو دخولها في حالة من السبات الوقتى؟! من أبرز هذه الأسباب:
‌أ. الغزو العسكرى: فقد يجتاح أحد المجتمعات غزو عسكرى كاسح لا يقدر المجتمع على رده فسقط تحت وطأته وينهار ويبدأ في الخضوع الثقافة المجتمع مثلما حصل عند الغزو الرومانى لمصر والتى أقلعت عن التمسك بالثقافة الفرعونية وبدأت في الأخذ بالفكر الوافد ولكن بقيت قيم من الفرعونية بل وانتقلت إلى بلاد الغزو إلا أن المجمل الفرعونى تلاشى تقريبًا. ولكن الهزيمة وحدها لا تكفى فالضعف الاجتماعى يساعد على الانهيار الثقافى؛ فالمجتمع المصرى، في تعرضه للاحتلال البريطاني، لم يفقد قيمة وثوابته نتيجة قوة المجتمع؛ والتى تمثلت في اعتناق الدين؛ وهى القوة التي أدت في النهاية إلى خروج الاحتلال عام 1954 كإحدى نتائج ثورة يوليو 1952.
‌ب. اعتناق دين جديد: إن المنظومة الثقافية للديانات السماوية وبخاصة الإسلام هي أقوى المنظومات الثقافية والتى لا يمكن ضربها بأى حال من الأحوال؛ وهو ما شهدناه من انهيار الحضارة الفارسية أمام اندفاع الدين الإسلامى، واعتناق أهل فارس للإسلام. ولكن تبقَّى من الحضارة الفارسية بعض القيم التي اختلطت بالفكر الإسلامى في أذهان العامة مكونة النمط الثقافى المميز حاليًا للثقافة الفارسية؛ أي أن الدين الجديد يكون أحد عوامل إدخال ثقافة غالبة؛ تلغي ما سبق من الثقافات، أو على الأقل تلغى سيادة هذه الثقافات.
‌ج. الانهيار الاجتماعى الداخلي: يأتى مثل الدولة الرومانية على تآكل المجتمعات داخليًا ومن ثم انهيارها تحت تأثير الغزو الخارجي وكذلك الغزو الثقافى كأبرز النماذج على ضرب المجتمع لثقافته وكدليل على أن الثقافة منتج اجتماعى بالدرجة الأولى فلما ضعفت الدولة الرومانية وأخذت في الانهيار ارتفعت أصوات القوميات المختلفة سواء في أوروبا أو خارجها وبدأت كل قومية أو تجمع بشرى في إيجاد مجتمعه الخاص به خارج سيطرة الدولة الرومانية حتى تلاشى الوجود الرومانى من على الخريطة السياسية والثقافية الحالية للعالم وإن كان المنجز الحضارى والثقافى الرومانى لا يزال فاعلاً أنه يعتبر جزءًا من المحددات الثقافية للمجتمعات لاتفاق مجتمع كامل متماسك.



#حسين_محمود_التلاوي (هاشتاغ)       Hussein_Mahmoud_Talawy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الآليات التي يضعها المجتمع من أجل تنظيم شؤونه - 3 - المجال ا ...
- الآليات التي يضعها المجتمع من أجل تنظيم شؤونه - 2 - المجال ا ...
- الآليات التي يضعها المجتمع من أجل تنظيم شؤونه - 1- انتقال ال ...
- مجتمع المدينة الفاضلة.. على سبيل التبسيط
- نظرة في أصل المفاهيم... العلاقة بين الحضارة والثقافة
- نظرة في أصل المفاهيم... الرومانسية
- الرجل الذي لَم يَنَمْ جيدًا
- الرجل الذي لَم يَنَمْ جيدًا (1) رواية قصيرة مسلسلة
- عبد الناصر ورأسمالية الدولة... فرصة الاشتراكية المهدَرة
- الماركسية والخيال العلمي... خطأ في النظرية؟! أم حملة رأسمالي ...
- كاوتسكي والمشهد في مصر... بين التنظيرات الماركسية والوقائع ا ...
- إلى بيروت.. هل ما زالت حقًّا سِتَّ الدُّنيا؟!
- أطفال روسيا... لماذا تجاهلهم -الضمير- الأمريكي؟!
- حصاد الربيع (لمحة من ماضٍ لا يزال يطبع الحاضر)
- لقاء في فارسكور
- إلى حين...
- الفكر المادي في الحضارة الفرعونية... هل أخطأ ماركس التقدير؟!
- هل كان أفلاطون ماديًّا؟!
- نظرة تصورية على العناصر التي تسهم في تشكيل المجتمع
- ماركس الإغريقي... لمحات خاطفة عن التأثيرات الإغريقية في فكر ...


المزيد.....




- كيف تمكنّت -الجدة جوي- ذات الـ 94 عامًا من السفر حول العالم ...
- طالب ينقذ حافلة مدرسية من حادث مروري بعد تعرض السائقة لوعكة ...
- مصر.. اللواء عباس كامل في إسرائيل ومسؤول يوضح لـCNN السبب
- الرئيس الصيني يدعو الولايات المتحدة للشراكة لا الخصومة
- ألمانيا: -الكشف عن حالات التجسس الأخيرة بفضل تعزيز الحماية ا ...
- بلينكن: الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان
- انفجار هائل يكشف عن نوع نادر من النجوم لم يسبق له مثيل خارج ...
- مجموعة قوات -شمال- الروسية ستحرّر خاركوف. ما الخطة؟
- غضب الشباب المناهض لإسرائيل يعصف بجامعات أميركا
- ما مصير الجولة الثانية من اللعبة البريطانية الكبيرة؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين محمود التلاوي - في انهيار ثقافة المجتمع أو تغيرها