أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الكتاب الخامس _ الفصل الخامس















المزيد.....



الكتاب الخامس _ الفصل الخامس


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 7293 - 2022 / 6 / 28 - 14:04
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


الفصل الخامس _ الكتاب الخامس
( بعض الأمثلة ، والتطبيقات المتنوعة للنظرية الجديدة )

مثال 1 :
تغيير الماضي _ أحد أهم تطبيقات النظرية الجديدة ، بلا استثناء .

تغيير الماضي يمكن وبسهولة ، نسبيا ، بعد استبدال العادات القديمة بعادات جديدة بالفعل .
العادة القديمة : مثير _ استجابة .
العادة الجديدة ثلاثية ، أو تعددية ، بدل العادة القديمة الثنائية بطبيعتها .
1 _ مثير 2 _ قرار 3 _ سلوك .
العادة القديمة سلبية بطبيعتها أو انفعالية ( لاشعورية وغير واعية ولا إرادية ) تكتسب بالتقليد والمحاكاة عادة ، وليس عن طريق المنطق والمحاكمة العقلية .
العادة الجديدة إيجابية بطبيعتها ( شعورية وواعية وإرادية ) ، وتكتسب بالتعلم والصبر والإرادة ، وعن طريق المنطق والاقتناع .
....
العادة الجديدة تتضمن العادة القديمة ، والعكس غير صحيح .
العادة القديمة جزء من العادة الجديدة ، بعبارة ثانية .
1
تنطوي عبارة تغيير الماضي على مفارقة ومغالطة معا .
تتمثل المفارقة بالعلاقة بين الأزمنة الطبيعية الثلاثة ( الماضي والحاضر والمستقبل ) ، بدلالة العلاقة بين الحياة والزمن بشكل خاص .
والمغالطة تتمثل بأن الماضي ثنائي واحد نوعين :
1 _ الماضي الموضوعي ( والمشترك ) وهو ثابت ، وتغييره مستحيل أو وهم وخداع ، وبدايته قبل ظهور الانسان .
2 _ الماضي الجديد ، ويتمثل بالعمر الفردي ، وهو يختلف بين فرد وآخر ( باستثناء المواليد بنفس التوقيت ) .
العبارة مركبة ، تتضمن عدة أفكار جديدة ، وتحتاج إلى الاهتمام والتركيز .
....
العمر الفردي ، يمثل الحاضر أو المستقبل القديم أو الماضي الجديد .
يمتد العمر الفردي من يوم الولادة ، او لحظة الولادة ، حتى لحظة الموت .
( عمرك وعمري وعمر أي شخص آخر ، بشكل متطابق وبلا استثناء ) .
قبل بداية العمر الفردي ، يكون الماضي الموضوعي والمشترك ( مع أبناء نفس الجيل ، وأيضا مع من عاشوا قبلنا من الأجيال السابقة ) .
يمكن النظر إلى العمر الفردي نفسه من ثلاثة جوانب :
لنتخيل شخصا عاش لمدة قرن بالتمام والكمال ، كمثال للتبسيط ،
ولد قبل قرن في 24 / 6 / 1922 ، وتوفي البارحة 24 / 6 / 2022 .
عمره بدلالة الحاضر : مزدوج بين الحياة والزمن ، وبين الولادة والموت .
وعمره نفسه بدلالة الماضي ( الجديد ) ، يبدأ بالتزايد من لحظة الولادة ، وحتى لحظة الوفاة ( من الصفر إلى القرن ) .
بالعكس من عمره بدلالة المستقبل ( القديم ) ، الذي يبدأ بالتناقص ( بدلالة بقية عمره ) من الولادة إلى الوفاة ، لكن بشكل معكوس . حيث تبدأ بقية العمر بالتناقص ، من لحظة الولادة وحتى لحظة الموت .
بعد الموت ، تتكشف الصورة الثلاثية للعمر الفردي : سواء بدلالة الحاضر ، او الماضي الجديد ، أو المستقبل القديم .
2
مشكلة اليوم الحالي ؟!
بعد فهم مشكلة اليوم الحالي ، بشكل منطقي وتجريبي معا ، او عاطفي تتكشف طبيعة الماضي الجديد ، بشكل منطقي وتجريبي بالتزامن .
مثلا ، اليوم الحالي بدلالة يوم الكاتب : هو السبت 25 / 6 / 2022 . وذلك بصرف النظر عن يوم القارئ _ة ، الذي يختلف بتعدد القراءات وتنوعها ، وهو يمتد نظريا بين ( السبت 25 / 6 / 2022 ) وحتى الأبد . لكنه عمليا أقل من ذلك بكثير ، ربما بعد سنة ينتهي زمن النص والكاتب .
بينما اليوم الحالي بدلالة القارئ _ة _ لهذا النص _ قد يكون نظريا أي يوم من المستقبل ، بدءا من الغد ، ...وحتى الأبد .
( وبالطبع لا يمكن أن يكون اليوم الحالي بدلالة القارئ _ة قبل يوم الكتابة ، أو في الماضي ) .
3
اليوم الحالي ( وكل يوم ) مزدوج بطبيعته ، بين الزمن والحياة .
بعبارة ثانية الزمن ، أو الوقت ، شكل اليوم ، والحياة مضمونه .
الشكل ، والزمن أو الوقت ، يأتيان من المستقبل :
( الغد يتحول إلى اليوم ، واليوم يصير الأمس ...رياض الصالح الحسين )
بينما المضمون ، والحياة ، يأتيان الماضي :
( الأمس يتحول إلى اليوم ، واليوم يصير الغد ...التكملة الضرورية )
....
بعد فهم الفكرة الجديدة ، أو الوضع المزدوج بين الحياة والزمن ( أيضا بين الماضي والمستقبل ) ، تتكشف طبيعة الماضي الجديد بوضوح :
مثال تطبيقي ومباشر :
الأسبوع الماضي ، بالطبع يتعذر تغييره .
فهو صار في الماضي ، وسوف يبقى في الماضي إلى الأبد .
بينما الأسبوع القادم ، مازال زمنه في المستقبل ، وحياته في الماضي ، وسوف يصل إلى الحاضر ( ويصير الأسبوع الحالي ) في المرحلة الثانية ، وأخيرا يصير في الماضي ، بالمرحلة الثالثة .
....
نفس المثال السابق بدلالة اليوم ، بهدف السهولة :
لنتذكر الوضع الثلاثي لليوم الحالي ( يوم القراءة ) ، يوجد في الماضي والحاضر والمستقبل بالتزامن .
يوجد في الحاضر بالنسبة للأحياء ، وفي الماضي بالنسبة لمن يولدوا بعد ، وفي المستقبل بالنسبة للموتى .
وكل يوم جديد ، هو على نفس الشكل .
( توجد نقطة غامضة ، توضيحها بالملحق )
....
تغيير الماضي يبدأ بتغيير المستقبل أولا ، ثم الحاضر ، والماضي أخيرا .
4
بعد فهم ثانية اليوم ، أيضا ثنائية العمر ، بين الشكل والمضمون ( أو بين الحياة والزمن ) ، يتكشف الواقع بشكل منطقي وتجريبي بالتزامن :
الحياة والمضمون ، يأتيان من الماضي إلى الحاضر ، والمستقبل أخيرا .
بالتزامن :
الزمن والشكل ، يأتيان من المستقبل إلى الحاضر ، والماضي أخيرا .
ملحق
مضمون اليوم ، أو الحياة والفاعلون ، يأتي من الماضي إلى الحاضر ، والمستقبل أخيرا .
شكل اليوم ، أو الزمن والأفعال ، يأتي من المستقبل إلى الحاضر ، والماضي أخيرا .
هذه الفكرة الجديدة ، ظاهرة تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء .
توضحها فكرة أصل الفرد ، قبل أن يولد بقرن مثلا :
تكون حياته بالماضي وزمنه بالمستقبل .
....
....

النظرية الجديدة _ الصيغة 6 ، وآلة السفر في الزمن
( بعض تطبيقات النظرية الجديدة في الثقافة _ المجتمع والسياسة )


يقولون لك....
في العربية لا توجد مترادفات !

1
ما الفرق بين البيت والمنزل والدار ؟
ما الفرق بين السلوك والرغبة والحاجة والعادة والقرار ؟
ما الفرق بين الزمن والوقت والزمان ؟
لا أحد يعرف .
....
ولا أحد يهتم ، وهنا الطامة الكبرى .
....
استمرارك في القراءة : سلوك أم رغبة أم عادة أم قرار أم حاجة ؟
لا أنت ولا أنا ...
ولا أحد يعرف .
2
بحسب مؤلف كتاب " تعديل السلوك الإنساني "
الأستاذ الدكتور جمال الخطيب
كلية العلوم التربوية _ الجامعة الأردنية ...
تقسم ، نظريات تعديل السلوك الإنساني ، السلوك إلى نوعين :
1 _ سلوك إستجابي .
2 _ سلوك إجرائي .
الفرق بينهما ، أن النوع الأول تتحكم به المثيرات التي تسبقه أو المثيرات القبلية ، بينما الثاني تتحكم به نتائجه ، أو المثيرات البعدية .
ويعطي أمثلة توضيحية على الأول ، الحليب في فم الطفل_ ة يؤدي إلى إفراز اللعاب ، والضوء يعمل على تقليص حدقة العين ، وغيرها .
كما يعطي أمثلة متعددة ، على النوع الثاني للسلوك ( الإجرائي ) ، المطرب يعيد بعض المقاطع من الأغنية عندما يصفق الجمهور ، والطفل _ ة يكرر الكلمة إذا ضحكنا له وعبرنا عن فرحنا ، ألخ .
( لم أستطع منع نفسي من تخيل محمود درويش ، خلال قراءة العبارة : المطرب يعيد بعض المقاطع من الأغنية عندما يصفق الجمهور ) .
....
يذكرني كتاب ، تعديل السلوك الإنساني ( أعدت قراءته عدة مرات ) ، بكتاب " في مواجهة التعصب " الذي قرأته مرارا وكتبت عنه أيضا .
الفرق أن الأول تأليف ، بينما الثاني ترجمة الأستاذ حسن بحري .
3
عندي وقت طويل كل يوم ، 24 ساعة كاملة .
أقرأ بهدوء شديد ، وأكرر القراءة عندما أشعر بالحاجة لذلك .
أيضا أكتب ، لكن ليس بنفس هدوء القراءة .
....
أعيد صياغة الجمل التي أقرأها ، مثلا ، التصنيف السابق :
1 _ السلوك الإستجابي أو رد الفعل الانعكاسي .
2 _ السلوك الاجرائي .
أحيانا أستبدل العبارة ( أو التصنيف كله ) ، بصيغة مبسطة وتناسبني :
يمكن تقسيم السلوك بحسب العادة :
1 _ العادة القديمة
2 _ العادة الجديدة
( ما الفرق بين السلوك والعادة ؟ )
....
لأنني أمتلك وقتي بالكامل ، لا أكتفي بالقراءة التي يقترحها الكاتب _ ة أو المترجم _ ة بل أشاركهما بالأفكار ، وأخرج عن النص عادة .
3
مثلا عادة التدخين ، أعود إليها مرارا ، ...
لأنني أعتقد أن خبرتي فيها حقيقية ومفيدة ، وجديدة .
بالنسبة لي التدخين عادة قديمة ، وعدم التدخين عادة جديدة ، وكل يوم أو كل فترة _ مهما تطول أو تقصر _ لدي الخيار الفعلي بين العادتين :
مقارنة يوم مقابل يوم ، تنتصر العادة القديمة ، وأدخن .
مقارنة أسبوع ( أو أطول ) مقابل أسبوع تنتصر العادة الجديدة ، وأمتنع .
....
أعتقد أن الأستاذ جمال ، أو الأستاذ ريتشارد ، لو قرأ أحدهما هذه الكتابة ستكون مفيدة لهما _ ليس أقل من فائدة قراءتي لكتابيهما .
4
تخيل – ي نفسك ، وكل يوم لديك الخيار لتغيير الأسبوع الماضي ( او الشهر او السنة ) . أقصد فكرة وخبرة ، تغيير الماضي بالفعل ....
يمكنك أيضا تغيير الماضي ، بسهولة وبشكل ثابت :
الأسبوع القادم ، أو الساعة واليوم _ أو الشهر والسنة ، يمكنك وضع مخطط لكيفية عيشه من الآن ، وبعد النجاح بتنفيذ الخطة : تكون الجائزة الكبرى بانتظارك .
سنة 2011 ، أمضيتها بدون تدخين ، وبدون كحول ، مع تدوين يوميات السنة بمعظمها . وكنت قد وضعت الخطة لذلك قبل عدة اشهر .
( أول مرة في حياتي ، وأنا بعمر 51 سنة ، اشعر بالرضا المتكامل والاشباع . أو راحة البال ، وأفهم أن حالة " القلق المزمن وعدم الكفاية " هي حالة مرضية تشبه الصداع أو المفاصل ، ويمكن معالجتها بالفعل ) .
....
السعادة ، أو الشقاء ، نتيجة مباشرة لنمط عيشك .
5
الحب والسعادة والإرادة الحرة والصحة المتكاملة نتيجة ، وتمثل حالة النجاح لنمط عيشك . والعكس صحيح أيضا ، الغضب المزمن والشقاء والإرادة المقيدة والمرض العقلي والعاطفي والاجتماعي نتيجة ، وتمثل حالة الفشل لنمط عيشك .
نمط العيش الصحيح والسعادة وجهان لنفس العملة .
والعكس صحيح أيضا .
....
الاهتمام عتبة الفهم ، شرط لازم وغير كاف للفهم .
يحتاج الفهم _ فهم أي شيء _ للصبر والتعلم والمرونة والتسامح ، مع الاهتمام بالتزامن .
الاهتمام منح الوقت والجهد للفكرة ، أو الموضوع ، أو النشاط الحالي .
مثال مباشر ، وبسيط جدا :
هل تعرف _ين نفسك ؟
من عشرة كم تضع _ين النسبة ....
يوجد معيار موضوعي ، محايد ودقيق ، لتحديد التقدير الذاتي الملائم .
مدى احترام النفس ، او معرفة النفس ، أو الحب ، أو التقدير الذاتي الصحيح والموضوعي : القدرة على تحمل العزلة ، أو الوحدة .
والتطبيق البسيط ، الجلوس بهدوء وصمت .
أقترح عليك تجربتها فورا :
عدم تحمل الجلوس بهدوء وصمت ، لمدة عشر دقائق ، دليل حاسم على الجهل الذاتي والمتبادل .
أقل من عشر دقائق ، يعني بوضوح معرفتك لنفسك أقل من 5 من عشرة .
....
من لا يعرف نفسه ، لا يعرف شيئا ، ولا يحب أحدا .
ومن لا تعرف نفسها ، لا تعرف الحب ولا الاحترام بالطبع .
مشاعرك مسؤوليتك .
....
كلنا نتجاهل ما نجهل ،
ثم ننساه بالتقادم .
مع انه المصدر الوحيد للإبداع والجديد معا .
هذا ما فعله هايدغر ، في كتابه " الوجود والزمن " ...
لم يكتب عبارة واحدة عن الزمن ، ولها معنى ؟!
....

حول صعوبة العلاقة في الأسرة وبين الآباء والأبناء ، والأزواج ...
( خلاصة بحث سابق )
يعيش الانسان الراشد ، على مستويين ، أو نمطين مختلفين من السلوك .
1 _ على مستوى التكلفة الدنيا .
2 _ على مستوى الجودة العليا .
_ النوع الأول ، يكون عادة مع الأهل والأخوة وبقية العلاقات الحميمة .
_ النوع الثاني ، مع الغرباء ، وفي مقابلات العمل ، والمواعيد الأولى الغرامية منها بصورة خاصة .
بكلمات أخرى ،
يسلك الانسان عندما يكون بمفرده ولا يراه أحد ، بشكل يختلف كثيرا عن سلوكه عندما يكون تحت المراقبة ، أو في مكان عام .
من يعتقدون العكس ، وأنهم يعيشون وفق معيار موحد ، متوازن وصحيح في مختلف الأحوال ، أعتذر منهم ، هذا النص غير موجه لهم بصراحة .
1
العقل الإنساني الحالي يشبه الكمبيوتر ، ويتزايد الشبه بينهما ، بشكل متسارع ، بين الأجيال ومع تقدم العمر ، وفق سلسلة هندسية كما أعتقد .
مثلا ، للكمبيوتر وضعين أساسيين : تشغيل أو إطفاء .
ويوجد وضع ثالث " وضع السكون " ، وهو يشبه ، إلى درجة تقارب التطابق ، حالة الاسترخاء بين اليقظة والنوم .
وضع السكون يمثل البديل الثالث الحقيقي ، فهو يتضمن النقيضين بالفعل .
لحسن الحظ ، يساعدنا الذكاء الاصطناعي بشكل متسارع أيضا ، وأعتقد أنه يساهم في التقدم الإنساني ، أكثر من العلم والفلسفة والدين والثقافة مجتمعة .
2
العيش على مستوى التكلفة الدنيا ...
الفكرة تعني المساهمة في الحد الأدنى من الوقت والجهد ، ( المال ) .
كلنا نعيش على مستوى التكلفة الدنيا ، خلال العطل والأعياد وفي أوقات الفراغ وفي علاقاتنا الحميمة خاصة .
لكن بدون أن ننتبه غالبا .
وبالعكس ، نعيش على مستوى الجودة العليا ، في بدايات العلاقة خاصة ، أو مع الغرباء ، وأكثر بوجود وسائل الاعلام والدعاية .
العيش على مستوى الجودة العليا ...
تعني المساهمة في الحد الأعلى من الوقت والجهد ، ( المال ) .
....
وضعت المال بين قوسين ، لأهميته البالغة في حياة الانسان ، مع أن الوقت يحل محله بشكل متدرج ، ومتسارع ، أكثر وأكثر ، كما أعتقد .
( المال = وقت + جهد )
العمل = مال + علاقة إنسانية .
3
ماذا تفعل _ين عادة خلال أوقات فراغك ؟
الجواب الأسوأ : ليس عندي وقت فراغ .
لا يتعدى حدي النرجسية أو الفصام .
....
خلال قراءتك الآن ، توجد أوقات فراغ ...
مع الجمل الانشائية ، وخلال الأمثلة المكررة ، أيضا في الشرح والاستفاضة في تفاصيل فكرة وردت سابقا .
الوقت الفارغ مشكلة الانسان المعاصر ، بلا استثناء .
البرهان الحاسم والبسيط بالتزامن :
كم يمكنك الجلوس بصمت وتأمل عقلك فقط ؟
خمس دقائق ، أو أكثر ...
أعتذر منك بالفعل ،
أنت معلمتي أو معلمي ، إن كان تأملك الذاتي صار عادة روتينية وممتعة .
4
عودة للسؤال الأساسي ، ومحور العلاقات الاجتماعية :
لماذا يسهل التعامل مع الغرباء أكثر من المعارف والأقارب ؟
السؤال صعب ، ومن المناسب صياغته بطريقة ثانية ...
لماذا يسهل التعامل مع أبناء الأخوة والأخوات ، والعكس أيضا مع الأعمام والأخوال أكثر بمرات مع الأم والأب ، أو الأولاد ؟
أعتقد أن الجواب صار ممكنا ، بعد تمييز مستويي العيش لكل منا .
على مستوى التكلفة الدنيا ، نتعامل بطريقة أسهل وأكثر مرونة .
والعكس صحيح ، على مستوى الجودة العليا ، نحتاج إلى الانتباه والاهتمام بدرجة أعلى من المتوسط .
5
العلاقة الجيدة ، تشبه العيش على مستوى الصحة العقلية .
والعكس صحيح أيضا ، العلاقة الفاشلة ، تشبه العيش على مستوى المرض العقلي أو النفسي .
....
اتجاه الصحة والنجاح والسعادة :
اليوم أفضل من الأمس وأسوأ من الغد .
والعكس صحيح بالتزامن ، اتجاه المرض العقلي والنفسي والاجتماعي :
اليوم أسوأ من الأمس وافضل من الغد .
أغلبنا ، وفي معظم الحالات نكتفي بالجيد ، ونتجاهل الأفضل .
ذلك قد يحدث بشكل لاشعوري ، أو بسبب التكلفة .
6
هل يختلف تعامل الانسان مع نفسه ، عن تعامله مع غيره ؟
هذه الفكرة ، تمثل الاختلاف الثابت بين فرويد وأريك فروم .
يعتبر فرويد ، أن الانسان ( السليم نفسيا ) يتعامل بشكل شخصي ومتمايز وواع ، ويفضل القريب على الغريب ، والذات على الآخر .
فروم بالعكس تماما ، يعتبر أن التعامل إنساني بطبيعته ، والموقف الإنساني ( أو الاتجاه ) واحد سواء مع الذات والمقربين ، أو مع الآخر والغرباء .
أعتقد أن الحقيقة بينهما .
كلنا ندرك التناقض :
مرة نعود من سهرة أو حديث ، مع شعور الخجل ( كنا أدنى من مستوانا المتوسط ) . ويحدث العكس أيضا ، عندما نعود مع مشاعر الرضا والارتياح ( لقد كان السرور ظاهرا على أصحابنا وأحبابنا ) .
7
حالة الفصام وتعدد المعايير ، إنسانية موروثة ومشتركة ، ومزمنة .
....
كل يوم جديد بالفعل ، بالتزامن ، هو استمرار للأمس .
الزمن أو الوقت يأتي من المستقبل الجديد والمجهول بطبيعته ، بالتزامن الحياة تأتي من الماضي التكراري بطبيعته .
1 _ المستوى السيء ، حيث الغضب والعدوانية والقلق المزمن :
يفشل الانسان ، في الانتقال من الأمس إلى اليوم الجديد بالفعل .
( مستوى المرض العقلي والنفسي ، والفشل في التكيف مع الجديد ) .
2 _ ينجح الانسان ، في الانتقال إلى اليوم الجديد ، وينجح في التكيف .
( مستوى الصحة المتكاملة العقلية والعاطفية والاجتماعية ، ...
المستوى الأفضل ، حيث الرضا والامتنان والإرادة الحرة والحب .
3 _ غالبيتنا نعلق في المستوى المتوسط :
الجيد عدو الأفضل دائما .
أتمنى لك يوما طيبا ، وحياة مثمرة ...
النظرية الجديدة ، يمكنها مساعدتك كما أعتقد .
8
ملحق 1
أعتقد أن المشكلة تتلخص بتحقيق التوازن بين التنافس والتعاون .
العلاقة الإنسانية ، على اختلاف أشكالها وأنواعها ، تتضمن المستويين الأفقي حيث التعاون والمساواة _ بالتزامن _ مع المستوى الآخر ، العمودي أو التراتبي ، حيث تتركز السلطة في طرف والخضوع في آخر .
....
أدين بهذه النتيجة إلى كتاب " في مواجهة التعصب " ، بفضله فهمت المسألة الإنسانية المشتركة ( تحقيق التوازن المرن والصحيح ، بين التنافس والتعاون )
للكاتب ريتشارد سينيت .
والمترجم حسن بحري .
ملحق 2
مشكلة العلاقة بين الآباء والأبناء ، هي مشكلة الآباء أو الأمهات أولا .
بحكم العادة ، يفعل الأب ، والأم اكثر بالعموم ، ما يريدان أو يرغبان بعمله وبدون الاهتمام بالفعل لرغبة الابن _ة أو مصلحتهما .
بعبارة أوضح ،
تفعل الأم ، والأب أيضا ، ما اعتادا على فعله عندما كان الأبناء صغارا .
هذه مرحلة أولى ، وعادة مستحكمة مثل التدخين أو الكحول ، هي عادة انفعالية لاشعورية وغير واعية ولا إرادية .
وبعد ذلك مباشرة يبدآن ، بفكرة جديدة أو عمل جديد .
بدون أن ينتبها ، إلى أن الابن _ة قد خسرا بالفعل ، ويرغبان بالهروب بعيدا .
بكلمات أخرى ، للأب _ والأم أكثر _ سلطة موروثة في العلاقة مع الابن _ة . وهما يمارسان تلك السلطة بلا انتباه او اهتمام .
وليس أمام الابن _ة في هذه الحالة ، سوى خيارين مريرين بالفعل :
1 _ الاستسلام والخضوع ، على عكس القناعة الشخصية ، لمشيئة السلطة الأبوية ، التي تجسدها الأم أكثر من الأب في المجتمع الشرقي .
2 _ الدخول في معركة خاسرة سلفا .
( أي انتصار على الأب أو الأم ، الفعليين ، هو أسوأ من الخسارة ) .
يبقى احتمال ، هو الغالب بنسبة تفوق التسعين بالمئة في جميع علاقات القرابة على اختلاف تدرجاتها ونوعها .
....
....
الالتزام أحد أهم تطبيقات النظرية الجديدة

من لا يعرف الالتزام ، أو نقيضه بالأحرى عدم الوفاء بالعهود ؟!
....
منح الوقت والجهد اللازمين ، والكافيين ، شرط نجاح أي علاقة وخاصة التقدير الذاتي المناسب والحقيقي .
احترام النفس ، وحب الانسان ، بعبارة ثانية .
1
الانتباه مستوى أولي ، ومشترك ، بين البشر والرئيسيات العليا .
وهو الحد الفاصل بين الشخص العادي والمريض العقلي ( السيكوباتي ) .
يمكن تقسيم الانتباه إلى مستويين ، أو نوعين ، الأول حيث يتجه الانتباه إلى المثيرات الخارجية بدلالة الحواس . أو النوع الثاني ، الانتباه إلى المثيرات الداخلية ، العقلية والشعورية مثل التخيل والتذكر أو الهلوسة .
....
تكمن أهمية الانتباه ، بكونه حلقة مشتركة بين الأفعال الإرادية والحرة ، وبين المنعكسات العصبية وبقية ردود الأفعال غير الارادية .
يعتبر الانتباه ، أو درجة الانتباه بالتحديد ، المقياس الأهم لتحديد الصحة العقلية والنفسية أو العكس ( المرض العقلي والنفسي ) .
2
التركيز فعل إرادي بطبيعته .
كلنا نعرف التركيز ونعرف أكثر صعوبة التركيز ، وسرعة تشتته .
الثرثرة الفكرية عكس التركيز ، وتمثل الحالة العادية للوضع العقلي .
....
يوجد استثناء هام جدا : الفكرة الثابتة أو الوسواس القهري .
الفكرة الثابتة نقيض التركيز بالفعل ، بينما حالة التشتت الذهني تمثل الوسط بينهما ، والحالة العقلية الدائمة للإنسان _ حيث الثرثار الداخلي يقود الفكر .
....
يستحق التركيز المزيد من البحث والاهتمام ، كونه المشكلة والحل معا .
وأكتفي في هذا النص بمناقشة سريعة ، مع التذكير أيضا بالتأمل .
فن التركيز والتأمل في غنى عن التعريف .
3
الالتزام يتضمن التركيز والانتباه ، بينما العكس غير صحيح .
بالمثل كما يتضمن الشباب الطفولة والمراهقة ، والعكس غير صحيح .
....
التركيز انتباه متواصل ، لفترة زمنية محدودة .
الالتزام ، تركيز متواصل لفترات أطول ، في المستقبل .
4
الدليل الأوضح على الالتزام : احترام النفس أو النصر الذاتي .
يصعب على الكثيرين البقاء بمفردهم ، في البيت ، لعدة أيام .
هذا المثال دقيق وهام ، بحسب تجربتي الشخصية ، ويركز عليه أريك فروم وكثيرون غيره من علماء النفس ، نظرا لأهميته ووضوحه :
مقدرة الفرد على البقاء بمفرده لأيام ، واشهر أيضا .
لماذا يعجز شخص بالغ عن البقاء لوحده ، حتى في بيته ؟
الجواب البسيط ، بسبب نقص في عملية النضج المتكامل .
والجواب الحقيقي ، يحتاج للتوسع والحوار مع البراهين والأدلة .
....
من الطبيعي جدا ، أن لا يستطيع طفل _ة البقاء لعدة أيام لوحده .
في مرحلة المراهقة المتوسطة بين الطفولة والشباب ، يحدث التوازن أو التوسط مع درجة من النضج .
بكلمات أخرى ،
الموقف العقلي الفردي بالتصنيف الثلاثي ، من الطفولة إلى الرشد :
1 _ موقف الاتكالية .
الانكار حده الأقصى في المرض العقلي ، ونقص النضج .
2 _ موقف الضحية .
عادة ينسب الأبناء مشاكلهم إلى أحد الأبوين ، ويعتبرون أنفسهم ضحايا ، وقد تكون حقيقية في بعض الحالات . كما يحدث العكس أيضا .
لكن موقف الضحية ، واعتبار عدم النجاح أو الفشل في النضج مسؤولية الآخرين ، يمثل أحد الحلول التخديرية والطفالية وغير الصحيحة بطبيعتها .
3 _ موقف المسؤولية .
علامة النضج والصحة المتكاملة .
....
البقاء في البيت لعدة أيام ، كقرار إرادي ، تمرين نموذجي على الالتزام ، أو المقدرة على الالتزام بعبارة أوضح .
وهو أحد تمارين التنوير الروحي ، المستمرة منذ عشرات القرون .
5
متى وكيف ، يصير بقاء الشخص البالغ بمفرده متعة ومكافأة ؟
توجد ثلاثة أنواع للعيش بدلالة الآخرين ، بالإضافة للعزلة :
1 _ أنت لوحدك .
2 _ أنت مع أشخاص غير محبوبين .
3 _ أنت مع اشخاص عاديين معارف أو زملاء أو جيران .
4 _ أنت مع أشخاص محبوبين .
....
بالطبع سوف نختار جميعا ، العيش مع من نحب وقربهم .
وأن نعيش بعيدا عن الأشخاص غير المحبوبين ، والمزعجين .
بقاء المرء بمفرده ، أو بين معارف عاديين ، حالتان متقاربتنا بالنسبة للشخصية الطبيعية والمتوسطة .
6
متى نحب البقاء بمفردنا ، بالفعل ؟
بعد تحقيق النصر الذاتي كما أعتقد ، ويتلازم مع النضج المتكامل .
....
لا أحد يحب العيش قرب الرئيس المباشر ، أو البقاء معه لفترة طويلة .
( هنا مشكلة الموقع ، وليست مشكلة الشخصية )
تصلح هذه الحالة كمعيار ، ويمكن تطبيقها على حالة عدم المقدرة على البقاء لعدة أيام بدون رفقة .
7
محبة النفس واحترام النفس هما الشيء نفسه ، الفرق بالدرجة فقط .
احترام النفس واحترام الآخرين عملية تبادلية بطبيعتها ، من لا يحترم نفسه لا يمكنه أن يحترم أحدا بشكل فعلي . بالتزامن احترام الآخرين شرط ، ومعيار أيضا ، للاحترام الذاتي .
....
لا يحب نفسه ولا يحترم نفسه بالطبع ، ولا غيره ، من لا يحتمل البقاء بمفرده ، بعد مرحلة النضج ( بعد الأربعين مثلا ) .
....
كلنا مررنا بتلك المرحلة ، ...الخوف لدرجة الذعر من العزلة .
يتساءل أريك فروم ، ما الذي يخيفنا إلى هذا الحد من البقاء بمفردنا !
لماذا الرفقة الذاتية ، والبقاء مع النفس ، على هذه الدرجة من الملل والازعاج الشديد ؟
ببساطة _ يجيب _ لأننا لم نتعلم بعد : كيف نحب أنفسنا .
ويكمل الفكرة ، حب الذات وحب شخص محدد وحب الإنسانية هو نفسه ، فلا شيء يمكن أن يخرج أحدا من الجماعة الإنسانية ( لا نفسه ولا غيره ) .
أعتقد أن هذه الفكرة هامة للغاية ، وقد ناقشتها مرارا في نصوص سابقة منشورة كلها على الحوار المتمدن ، لهذا أكتفي بالاختصار الشديد .
8
صعوبة الالتزام تعود لأسباب متنوعة ، أولها تغير الزمن ، ومعه تغير الحياة والواقع بالتزامن .
كل لحظة ينقسم الحاضر إلى جهتين متعاكستين ، يتحرك الفاعل والحياة باتجاه الغد والمستقبل _ بينما يتجه الفعل والزمن بالعكس إلى الأمس والماضي . بنفس الوقت حركة متبادلة ، بين الماضي والمستقبل في الاتجاهين وعبر الحاضر .
هكذا يتكشف الواقع كما هو عليه .
....
الانتباه هو البداية الصحيحة ، أو متلازمة نقص الانتباه .
9
متى يحب الانسان البقاء لوحده ؟
عندما يكون مع أشخاص مزعجين ، أو قريبا منهم .
من هو الشخص المزعج ؟
الشخصية المزعجة ، يكون حضورها متعبا ، وغيابها مريحا .
وبالعكس الشخصية المحبوبة ، يكون حضورها محببا وغيابها مزعجا .
لكن توجد حالة ثالثه الشخصيات المحيرة ، حيث الصفات المزدوجة ، توازن العادات المريحة والمزعجة عادة .
10
الراحة بعد التعب ، هذا القانون الإنساني العام .
لكن ، العكس غير صحيح بصورة عامة . وهنا حالات المرض العقلي أو النفسي .
يمكن التمييز بين المرض العقلي والنفسي بوضوح ، بدلالة الأسباب .
أسباب المرض النفسي ، فيزيولوجية أو اجتماعية عادة . بينما المرض العقلي أسبابه فكرية ، حيث يتخلف العمر العقلي عن العمر البيولوجي للفرد ، مع غياب الأسباب البيولوجية أو الاجتماعية .
11
للالتزام أشكال عديدة ، ونوع واحد يتمحور حول المستقبل .
....
ملحق 1
دور الجينات والمستوى البيولوجي في حياة الفرد ، يشبه بقية العمر ، يبدأ كاملا ثم يتناقص بشكل متسارع ، ... مع التقدم في العمر .
بينما الشخصية الفردية على العكس تماما ، تبدأ من الحالة البيولوجية لحظة الولادة ، ويتزايد نضجها بشكل تصاعدي مع التقدم في العمر .
في الخمسين ، وبعدها اكثر : أنت قرارك .
مشاعرك مسؤوليتك .
( بصرف النظر عن درجة الصحة أو المرض ، الفعليين ، بحياة الفرد ) .
....
ملحق 2
لماذا يصعب على البعض من البالغين ، رجل أو امرأة تجاوزا الخمسين مثلا ، البقاء بمفردهم لعدة أيام ، وحتى لساعات لدى الكثيرين _ات ؟!
أعتقد أن الجواب الصحيح ، المنطقي والتجريبي ، الفشل بتحقيق النضج المتكامل ( أو النصر الذاتي ) .
النصر الذاتي يتضمن النصر الاجتماعي ، والعكس غير صحيح سوى في حالات نادرة .
مثال غاندي ومانديلا والدلاي لاما ، ثلاث شخصية عالمية حققت القيادة الأخلاقية ( التحويلية ) على مستوى العالم _ النصر الذاتي .
بينما النقيض هتلر وستالين وموسوليني ( وغالبية زعماء العرب والمسلمين خلال القرنين الماضي والحالي ) . لقد نجحوا جميعا بتحقيق النصر الاجتماعي ، لكنهم فشلوا بتحقيق النصر الذاتي والنضج المتكامل .
....
....
كيف ستنتهي الحرب في أوكرانيا ( أو في سوريا ) ؟!
ملاحظة أولية ...
يحتاج فهم هذه الكتابة الجديدة والصادمة بطبيعتها ، مع الموقف المختلف والمغاير من الزمن ، أن يحقق القارئ _ة مستوى ثقافي أو معرفي _ أخلاقي فوق المتوسط . مع بعض المهارات الفردية والمكتسبة بطبيعتها " التعلم الذاتي مثلا " ، مهارة لا غنى عنها لفهم هذا النص خاصة .
يمتثل التعلم الذاتي بدرجة النجاح ، في تحقيق النصر الذاتي بالفعل .
تحويل العقل إلى صديق أول بالفعل ، والانتقال من الثرثرة العقلية العشوائية إلى التفكير الارادي والحر بالفعل .
معيار آخر للنصر الذاتي ، اسهل وأوضح يتمثل بتحقيق التجانس الفعلي بين العمر البيولوجي للفرد مع عمره العقلي .
....
بالعودة إلى السؤال المزمن ، كيف ستنتهي الحرب ؟!
في أكرانيا أو سوريا ، أو في أي مكان في المستقبل ...
لمحة سريعة

العلاقة الإنسانية الحالية ، مزيج بين التنافس والتعاون ، على جميع المستويات الفردية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الاقتصادية وغيرها .
نحن نعيش خلال هذا القرن _ ويتزايد الترابط ويتضاعف بشكل متوالية هندسية _ في عالم واحد ، والأصح في بلد واحد اسمه العالم ...العنوان المكثف والجميل لرواية هاني الرهب .
مثال بسيط ، عالمي وعام :
يتأثر الفرد السوري ، أو الصيني أو الكوبي أو الدانيماركي ، بالحرب في أوكرانيا أكثر مما كان يتأثر أسلافه من الحروب التي تخوضها بلادهم .
بكلمات أخرى ، درجة الترابط ، بين أي فردين في هذا العالم _ في قارات متباعدة _ أشد واقرب من الترابط بين أبناء نفس البلد في القرن الماضي .
مثال جائحة كورونا ، أو الحرب الروسية في أوكرانيا .
1
العلاقة بين الدول ، وتصح على الأفراد أيضا ، بالتصنيف الثنائي :
صداقة _ عداوة
أو
قرب _ بعد ، معرفة أو عدم معرفة ، حب أو لامبالاة ، وغيرها .
لكن التصنيف الثنائي خادع ، ومضلل بطبيعته .
بالتصنيف العشري مثلا :
خمس تدرجات في اتجاه التنافس والعداء .
مقابل تدرجات في اتجاه الشراكة والتعاون .
1 _ الحرب القديمة . الرابح يربح كل شيء ، والخاسر يخسر كل شيء .
2 _ الحرب الحديثة . ربح صريح وكامل ، لكن مع بقاء الخاسر .
3 _ الحرب الباردة . مثالها القرن العشرين بين المعسكرين .
4 _ الحرب الاقتصادية .
5 _ الحرب الثقافية .
تقابلها خمس تدرجات من التنافس إلى التعاون :
6 _ التنافس الشديد . التنافس الدوغمائي ، أو بين فريقين ( نحن ضد هم ) مع وجود معايير مسبقة ، تحدد مقدار الربح أو الخسارة .
7 _ التنافس المستتر ، بين أعضاء نفس الفريق أو الجماعة .
أحيانا يكون أشد ، من التنافس مع الخصم أو العدو ( الآخر ) .
8 _ التعاون المؤقت ، كما يحدث في الكوارث وغيرها .
9 _ الشراكة والتعاون .
10 _ الشراكة الحقيقية . مثالها الزواج .
بالطبع ، كل التصنيفات اعتباطية ، ولا تخلو من العيوب والتناقضات .
مع ذلك ، أتوقع أن هذا التصنيف يمكنه مساعدة القارئ _ة ، والكاتب أيضا على ترتيب الأفكار بشكل متسلسل ومنسجم .
2
في حروب اليوم ، والمستقبل أكثر ، تنفصل الاستراتيجية عن التكتيك ، بشكل واضح وصريح ...إلى درجة التناقض أحيانا .
مثالها في هذا الموضوع :
خسرت روسيا النتيجة الاستراتيجية ، بعدما تغيرت مواقف ألمانيا خاصة ، مع غيرها أيضا من الدول الغربية ( التي تطلب الانضمام إلى الناتو ) .
....
لو افترضنا ، اقصى ما يمكن أن تحصل عليه روسيا : الاستسلام الكامل من قبل الحكومة الأكرانية ، سوف يحدث خلال سنة أو مئة .
يبقى ميزان الربح والخسارة ، لصالح الغرب وامريكا خاصة .
3
نهاية الحرب في أوكرانيا بدلالة الحرب الأهلية في سوريا ...
المفارقة السورية أو المغالطة ، بتعبير أكثر دقة :
خارج سوريا يعرف ، ويعترف الخصوم قبل الحلفاء لكلا الفريقين ( الثورة أو النظام ) ، أن ما حدث بعد سنة 2013 تحول لحرب أهلية . وداخل سوريا بالعكس كلمة حرب أهيلة _ ليست غير مقبولة فقط _ بل تضع أصحابها في موقف لا يحسدون عليه .
تخوين متبادل ، من جهتي الصراع ، حيث المتعطشون للدم
انتصروا بشكل ساحق ، وصريح في مناطقهم البائسة والمتماثلة في درجات الجوع والذل .
...
خلال أقل من عشر سنوات ، سوف تتحول ( 2011 سنة البو عزيزي ) مخطوط كتابي ، عن تلك السنة في سوريا والمنشور على صفحتي في الحوار المتمدن إلى مرجع مشترك ، بين طرفي الصراع أيضا .
خاصة بعدما يتم الاعتراف بالنظرية الجديدة ، بشكل عالمي .
في الثقافة العربية ، ليست الأفكار أو النصوص أو الأعمال هي المهمة ، بل الأشخاص والعائلات والمناسبات وغيرها من التصنيفات الأولية والبدائية .
4
سوف تنتهي الحرب في أكرانيا أو سوريا ، كما انتهت في لبنان ...
حالة عبثية ، من الفوضى والجنون ، يصعب فهمها من الخارج .
....
قبل أن يفهم الشخص العادي المسلم ، الشيعي والسني ، أن وجود المسيحيين والدروز وغيرهم من بقية مكونات لبنان الحقيقية هدية كبرى . وأن الحياة معه ، نعمة مقارنة بالحياة بين فريقين من الشيعة والسنة فقط .
هل يمكن أن يتحقق ذلك ، وكيف ؟
لا أعرف .
وأعترف أنني متشائم تماما ، سوف يهرب من يستطيع من الأقليات أو الأكثرية أيضا ، إلى بلاد الغرب أو الحداثة .
الهروب الفردي ، سيتحول إلى موجات مع الزمن .
بصراحة ووضوح :
لا أنصح أحدا بالبقاء .
5
لنتخيل موت أحد الزعيمين ، الروسي أو الأكراني ؟
هل يؤثر ذلك على نهاية الحرب ؟
....
ليس المهم فقط متى تنتهي الحرب ، الحالية أو غيرها ، بل كيف أيضا .
أعتذر ....
تعبت ، وأشعر باللاجدوى والسخف .
....
بالعودة للموضوع الأساسي :
كيف تنتهي الحرب ؟!

1
الشرطان النظاميان ، والمطلقان ، لنهاية الحرب بشكل إيجابي : 1 _ النضج الذاتي الفردي والاجتماعي 2 _ توافق المجتمع الدولي على الحل .
أعتقد أن الشكل السلبي لنهاية الحرب ، لم يعد ممكنا في زمننا الحالي . والفضل في ذلك للتكنولوجيا الحديثة ، ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل أساسي .
لم تعد العلاقة من نوع : رابح _ خاسر ممكنة ، سوى حالة مؤقتة فقط .
....
أنت أفسدت حياتك ، لا أنا ،
يمكنك لومي بالطبع ، مع أت ذلك غير عادل ، وغير جميل .
....
لا أحد يعيش حتى تنتهي الحرب بالفعل ،
ربما باستثناء وليم فوكنر .
( كلنا غرباء في المقبرة )
2

تذكير بالمشكلة اللغوية ، المشتركة بين مختلف اللغات ، أيضا بمشكلة اللغة الخاصة بلغة محددة كالعربية أو الروسية وغيرها .
مثال نموذجي على الأولى ، الماضي والحاضر والمستقبل .
كلمة الماضي ، تمثل المفهوم عن الوجود _ الغامض بطبيعته .
بنفس الوقت ، تمثل المصطلح المحدد عن الماضي الزمني ، والماضي الحياتي ، والماضي المكاني .
ومثلها كلمة المستقبل ، او الحاضر ....
كيف يمكن حل المشكلة اللغوية ؟
لا أعرف .
أتوقع أنها يمكن أن تحل بشكل صحيح ، ومتوازن ، خلال هذا القرن بمساعدة الذكاء الاصطناعي خاصة .
....
الماضي جزء من الحاضر ، والحاضر جزء من المستقبل .
هذا الفكرة صحيحة ، على المستوى الوجودي .
وهي تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء ، على المستوى الوجودي .
لكن ، وبنفس الوقت ، الماضي موضوعي على المستوى الزمني أو الحياتي . ومثله المستقبل . فقط الحاضر نسبي بطبيعته ، وقد ناقشت الفكرة سابقا .
....
....
النظرية الجديدة _ تكملة تطبيقات هامة
الجشع _ حلقة مشتركة بين الالتزام ، وكيف ستنتهي الحرب في ...

1
ما هو الجشع ؟!
المفارقة ، والمغالطة أيضا ، لا أحد يجهل ما هو الجشع .
بالتزامن لا أحد يعرف الجشع بالتحديد العلمي ، المنطقي والتجريبي .
يشبه بقية المفاهيم الكلاسيكية ، مثل الحق والإرادة والحرية والعدالة والحب والسعادة والصحة ....، وغيرها من المفاهيم الموروثة والمشتركة ، في جميع الثقافات الكبيرة .
والمشكلة الأساسية ، التي تعترض البحث في هذه المواضيع ، تتمثل في المخاطرة ، بأن تتحول الدراسة أو البحث إلى نوع من الحذلقة اللغوية . بدون أن يتمكن الكاتب _ة من الإضافة ، لمعرفة القارئ _ة فوق المتوسط ، ولا حذف بعض الأوهام ، أو الأفكار الخاطئة بصدد المفهوم المعني .
....
توجد تعريفات كثيرة ، ومتنوعة للجشع :
الجوع العقلي .
حالة عدم الكفاية والقلق المزمن .
العجز عن الفهم ، خارج لغة القوة والمباشرة .
الحاجة اللاعقلانية ، اللاشعورية وغير الواعية ، للحصول على جودة عليا بتكلفة دنيا في مختلف العلاقات ، والتعاملات .
الحاجة القهرية إلى الربح الدائم ، والمستمر ، بالأمس واليوم والغد .
أعتقد أنها تعاريف صحيحة كلها ، لكنها جزئية بنفس الوقت .
الجشع تسمية ثقافية كلاسيكية ، لحالة غير صحية وغير مقبولة اجتماعيا .
الجشع _ ة هو أو هي السفيه _ ة ، بالمعنى الاجتماعي ، والمريض _ ة بالمعنى العلمي ، والمجرم _ ة بالمعنى القانوني .
2
كيف يحدث الانتقال من الشخصية العادية ، الاجتماعية ، إلى الشخصية الجشعة : بشكل حاسم وصدمة أم بشكل متدرج وبطيء ؟!
في الطفولة :
نتيجة تعرض الطفل _ة إلى التعامل العشوائي ، بين المعاقبة والمكافئة .
حيث يعاقب بشكل مزاجي ، وبحسب حالة الأم أو الأب أو من يقوم بمقامهما ، من الأساتذة والمربين والقادة وغيرهم .
يعالج كتاب " الذكاء العاطفي " من سلسلة عالم المعرفة الكويتية هذه الفكرة ، بشكل موسع وتفصيلي .
بعد الشباب والنضج :
يكون الاتجاه العقلي للشخصية الثابت ، والمتكرر : تفضيل الحاضر على المستقبل ، أو تفضيل الجيد على الأفضل .
يوما بعد آخر ، وسنة بعد أخرى ...
تتضاعف نقطة الماء وتتحول إلى سيل ، والسلوك الصغير مثل لقمة زيادة أو علكة ، أو تدخين سيجارة ، وغيرها ...
بالنتيجة يفقد الكهل _ة الذي يجد نفسه فجأة في موقف الجشع وعدم الكفاية والاشباع ، راحة البال .
3
أسباب هذا البحث :
السبب غير المباشر كتابة ديفيد هيوم ، الفيلسوف الإنكليزي الشهير .
خلال قراءتي الحالية لأعماله ، الموجودة في المركز الثقافي ، اكتشفت أن موضوع أحد ابحاثه ، الذي كان يعطيه أهمية كبيرة " الجشع " .
لكن الكاتب أهمله ، لاحقا ، أو ربما الناشرون !
وهكذا فقد بحث الجشع ، عند ديفيد هيوم وضاع إلى الأبد .
أحاول في هذا النص ، أن استعيد فكرة ديفيد هيوم عن الجشع ، بقدر استطاعتي كما اتخيلها بالطبع .
والسبب المباشر ، مشكلة حالية مع صديق ( سابق ) . أعتقد أنه يجسد حالة الجشع ، لكن بالإضافة للهوس القهري أيضا .
( من أصدقائنا المشتركين مروان دريباتي وعلي عبد الله سعيد وكمال شاهين وغيرهم كثر ، ومنهم كأمثلة .... فاتح جاموس وأحمد دريوسي ، مع العشرات غيرهم من الصديقات والأصدقاء في اللاذقية .
وضعت الأسماء الصريحة ، لأنني سأقبل بحكم أي من الخمسة بيننا ، وأعلنها على الملأ ، قبل أن ألجأ إلى القضاء الرسمي .
أي شخص بين الخمسة يختاره الصديق للحكم بيننا ، سأوافق بلا شروط ) .
....
وأذكر مجددا ، أن كتابتي وحياتي وجهان لعملة واحدة .
يشبهان العلاقة بين التنافس والتعاون ، داخل شخصية الفرد نفسه ، أو عبر علاقاته الاجتماعية المتعددة والمتنوعة بطبيعتها .
4
ما هو علاج الجشع ؟
من أهم من استفدت من معالجتهم لهذه المشكلة :
أريك فروم والدلاي لاما .
....
يشرح أريك فروم فائدة العلاج النفسي ، المعرفي أو الثقافي باختصار ...
أن يتعلم المريض _ة ثلاثة مهارات أساسية :
1 _ الفصل بين الأسباب الوهمية والأسباب الحقيقية للمشكلة ، أو المرض .
2 _ التركيز على الأسباب الحقيقية ، وتجاهل الأسباب الوهمية .
3 _ تحريض الطاقة اللاشعورية ، الإيجابية خاصة .
ويبين عبر الأمثلة ، كيف أن سببا يبدو حقيقيا ، مثل مدرسة سيئة التجهيزات وفقيرة بالأساتذة أيضا .
هي مشكلة وهمية ، لأنها خارج دائرة التأثير .
بينما الالتزام ، وتشكيل عادات إيجابية في القراءة سبب حقيقي .
ويعتبر أريك فروم ، أن السعادة والصحة العقلية ( أو الشقاء والمرض ) ، نتيجة مباشرة لنمط العيش الشخصي .
بينما يركز الدلاي لاما ، بشكل آخر على العواطف والأفكار :
يعتبر الدلاي لاما أن السعادة هدف الحياة ، وغايتها الشاملة .
وأول معيقات السعادة " العواطف الهدامة " والأفكار غير الصحيحة .
مثل الغضب ، والجشع ، والعدوانية ، واللامبالاة بالعالم والحياة .
يوجد الكثيرون ، ممن عالجوا هذه الموضوعات بشكل عميق وواضح ، مثل فيكتور فرانكل على سبيل المثال ( وأدعو الجميع لقراءته ) ، وغيره كثر من الكتاب ، واخص بالعربية :
الدكتور مصطفي حجازي ، خاصة عبر كتابيه الأشهر :
سيكولوجيا الانسان المقهور .
سيكولوجيا الانسان المهدور .
واشكر من جديد ، الصديقة والشاعرة سوزان عليون ، على تعريفي بمؤلفات الدكتور حجازي وأعماله الهامة .
5
طريقتي الشخصية في معالجة الغضب ، والجشع خاصة ...
عبر التمييز بين اتجاهين ، او نوعين للعيش :
1 _ طريق الصحة المتكاملة ، والحب والسعادة ، والإرادة الحرة :
اليوم افضل من الأمس وأسوأ من الغد .
2 _ أو العكس ، طريق المرض النفسي والعقلي والاجتماعي ، والكراهية والجشع والغضب :
اليوم أسوأ من الأمس وأفضل من الغد .
من خلال تشكيل العادات الإيجابية ، بالتزامن مع التحرر من العادات السلبية ، يتحدد نمط العيش السليم والصحيح ، أو العكس ، حيث المرض والغضب المزمن والشقاء .
واختم بالعادة الإيجابية الأقدم ، والأهم إلى اليوم بحسب تجربتي الشخصية :
ممارسة التركيز والتأمل .
أعتقد أن ممارسة التأمل ، لخمس دقائق في اليوم ، لكن بشكل حقيقي ومستمر ، تصنع المعجزات في حياة الفرد خلال سنة ، بوضوح .
....
أتمنى لك حياة سعيدة :
مشاعرك مسؤوليتك .
....
....
العادة الجديدة طبيعتها ، وماهيتها ، ... أو تغيير الماضي
( أهم تطبيقات النظرية الجديدة )

مفارقة
يريد الشخص العادي ، بين الجيد والمتوسط الاجتماعي ، أن يعيش اليوم الحالي بشكل مكرر عن الأمس .
مع أنه يرغب ، ويتوقع بنفس الوقت نتائج مختلفة ( افضل من الأمس ) .
وهذا المصدر الثابت للحالة العقلية المضطربة ، او حالة القلق المزمن وعدم الكفاية .
المريض _ة العقلي ، يتقدم درجة ابعد من الشخص العادية في السلبية والبؤس ( يريد أن يكون الحق معه في الأمس واليوم وغدا بالتزامن ) .
بينما الأصحاء على النقيض ....
ينجحون بتغيير الماضي بالفعل .
....
الماضي حدث سابقا ، ويتعذر تغييره .
المستقبل لم يحدث بعد ، ويتعذر تغييره .
الحاضر يمثل ، ويجسد ، كل ما لدينا ، بالفعل .
ولكن لا احد يعرف ما هو الحاضر ، ولا الماضي ، ولا المستقبل .
لا في الثقافة العربية فقط ، بل في الثقافات العالمية المتنوعة وبلا استثناء .
العبارة أعلاه مركبة ، ومكثفة ، ومتناقضة أيضا ....وتمثل خلاصة النظرية الجديدة ، وتطبيقاتها الاجتماعية خاصة .
....
بعدما نستبدل كلمة الماضي ، بكلمة الأمس ( 24 ساعة السابقة ) .
بالمثل نستبدل كلمة المستقبل ، بكلمة الغد ( 24 ساعة القادمة ) .
بالتزامن مع تحديد الحاضر ، باليوم الحالي ( يوم القارئ _ة ) .
بعد القيام بالتغييرات الثلاثة ، يتكشف الواقع بصورة جديدة وواضحة :
بالنسبة للكاتب الحاضر ، واليوم الحالي هو نفسه 24 / 6 / 2022 .
بالنسبة للقارئ _ة ، يتحدد اليوم الحالي والحاضر أيضا ، بدءا من لحظة التقاءك مع هذا النص .
1
هل يمكن تغيير الماضي بالفعل ؟
نعم ، وبسهولة أيضا .
....
لنبدأ بمثال مزدوج ، وبعده الفكرة النظرية ، لكونها جديدة وصادمة .
( العادة الجديدة مزدوجة بطبيعتها : بين الابداع والمقامرة )
مثال 1 :
شخص يدخن :
العادة الجديدة ضرورة .
( مثلا تعلم التوقف عن التدخين ، في حالات محددة مسبقا على الأقل .
بوجود أطفال أو في مكان مغلق ، وغيرها من الحالات المرغوبة ) .
مثال 2 :
شخص يمارس الرياضة ، أو تعلم اللغات ، بشكل يومي لمدة ساعة .
العادة الجديدة مقامرة .
( يمكن أن ينتقل من نمط العيش الإيجابي ، مع النشاط والاهتمام ، إلى نمط عيش سلبي ، حيث الكسل والتكرار ) .
2
لنفترض في المثال الأول ، نجاح الشخص بالتوقف الارادي عن التدخين .
يكون قد تغير الماضي ، لنفس الشخص بالطبع ، بشكل مباشر .
يتكشف ذلك بوضوح متزايد ، يوما بعد آخر ، وسنة بعد أخرى .
....
المثال النموذجي على تغيير الماضي ، حالة الدراسة قبل الامتحان ، حيث كلنا نعرف المستويات الثلاثة :
1 _ الاجتهاد ، مستوى الاهتمام والتعلم بصبر وجدية .
2 _ الكسل ، مستوى البلادة وعدم المقدرة على الانتباه والاصغاء .
3 _ الحالة المتوسطة بينهما .
....
ينجح بعض الأفراد بتغيير الماضي باتجاه الابداع والمرونة والحبب .
وتفشل غالبية البشر ، وتنقسم أيضا إلى مستويين :
المستوى العادي ، العيش على مستوى اليوم بدلالة الأمس . مع محاولة الاهتمام ، والالتزام الاجتماعي والأخلاقي .
المستوى تحت العادي ، العيش على مستوى الإدمان ....
لا أحد يجهل هذا المستوى ، أو ينجو منه ، قبل الجهاد الأكبر ( الانتصار على الغضب والتعصب والكراهية ....النصر الذاتي الحقيقي ) .
3
المحزن في الأمر ، سهولة ولذة العادة الجديدة السلبية .
والعكس تماما ، صعوبة تعلم العادة الجديدة الإيجابية في البداية خاصة .
العادة الإيجابية : يصعب تعلمها ، ويسهل تركها .
والعادة السلبية بالعكس ، تعلمها سهل ولذيذ ، لكن التوقف عنها صعب .
يمكن تفسري ذلك بسهولة :
العادة الجديدة الإيجابية ، ترفع نمط عيشك درجة أعلى على المستوى الاجتماعي والإنساني . فهي صعبة ومؤلمة في البداية ، لكن النزول عنها سهل دوما .
وعلى النقيض العادة الجديدة السلبية ، فهي تمثل حفرة تحت المستوى الاجتماعي ، ويسهل على كل انسان النزول إليها ، لكن يتعذر الخروج
منها بشكل ذاتي ، وبفعل الوعي والإرادة فقط .
مثال نموذجي على العادة الجديدة الإيجابية : تعلم لغة جديدة .
والعادة الجديدة والسلبية بالعكس ، تتمثل بالإدمان على المخدرات خاصة أو القمار أو الكحول .
العادة الجديدة الايجابية ثلاثية :
1 _ مثير ، 2 _ قرار ، 3 _ سلوك .
بينما العادة الجديدة السلبية ثنائية ، ودغمائية بطبيعتها :
مثير _ استجابة .
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بعض تطبيقات النظرية الجديدة
- تغيير الماضي _ من أهم تطبيقات النظرية الجديدة
- النظرية الجديدة ب 100 كلمة
- ويقولون لكم ....
- النظرية الجديدة _ تكملة تطبيقات مهمة
- النظرية الجديدة ب 1313 كلمة
- النظرية الجديدة _ الصيغة 6
- طبيعة العمر الفردي ، المسافة أو الفجوة بين يوم المولد ويوم ا ...
- النظرية الجديدة _ الصيغة 5
- مثال تطبيقي ...
- الالتزام أحد لأهم تطبيقات النظرية الجديدة _ تكملة
- النظرية الجديدة _ عبر بعض الأمثلة
- الالتزام أحد لأهم تطبيقات النظرية الجديدة
- طبيعة اليوم الحالي ومكوناته _ تكملة
- طبيعة اليوم الحالي ومكوناته
- مقدمة النظرية الجديدة ( 1 _ س )
- الظواهر الفردية الثلاثة _ تكملة
- العيش في الماضي أم المستقبل
- 3 ظواهر تكشف العلاقة الحقيقية بين الحياة والزمن
- الكتاب الخامس _ القسم 1


المزيد.....




- بايدن يرد على سؤال حول عزمه إجراء مناظرة مع ترامب قبل انتخاب ...
- نذر حرب ووعيد لأمريكا وإسرائيل.. شاهد ما رصده فريق CNN في شو ...
- ليتوانيا تدعو حلفاء أوكرانيا إلى الاستعداد: حزمة المساعدات ا ...
- الشرطة تفصل بين مظاهرة طلابية مؤيدة للفلسطينيين وأخرى لإسرائ ...
- أوكرانيا - دعم عسكري غربي جديد وروسيا تستهدف شبكة القطارات
- -لا استطيع التنفس-.. لقطات تظهر لحظة وفاة رجل من أصول إفريقي ...
- الشرطة تعتقل حاخامات إسرائيليين وأمريكيين طالبوا بوقف إطلاق ...
- وزير الدفاع الأمريكي يؤكد تخصيص ستة مليارات دولار لأسلحة جدي ...
- السفير الروسي يعتبر الاتهامات البريطانية بتورط روسيا في أعما ...
- وزير الدفاع الأمريكي: تحسن وضع قوات كييف يحتاج وقتا بعد المس ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الكتاب الخامس _ الفصل الخامس