أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - قريبًا جدًا مخطوطات صنعاء تحت تصرف كل الباحثين - الرجاء التعميم















المزيد.....

قريبًا جدًا مخطوطات صنعاء تحت تصرف كل الباحثين - الرجاء التعميم


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 7250 - 2022 / 5 / 16 - 09:50
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ما هي مخطوطات صنعاء
----------------
مخطوطات صنعاء هي مجموعة من المخطوطات والرقائق القرآنية تبلغ حوالي 4500 مخطوطة، كتبت بالخط الكوفي والحجازي وغيرها من الخطوط غير المنقوطة، تعد بعضها من أقدم النصوص القرآنية الموجودة تعود للعصور الأولى للإسلام ويُعتقد أن بعضها كتبت بخط علي بن أبي طالب. وقد اكتُشفت تحت سقف الجامع الكبير بصنعاء القديمة عام 1972. والنص الظاهر من المخطوطة يتطابق مع مصحف عثمان، بينما النص السفلي (الخلفي الممحي غير الظاهر) يحوي العديد من الاختلافات عن مصحف عثمان.

وقد مولت المانيا ترميم هذه المخطوطات وصيانتها وقد تكلف المشروع 2.2 مليون مارك ألماني استمر من عام 1981 إلى عام 1996. وكان القائم على المشروع الأستاذ Gerd R. Puin من جامعة Saarland حتى عام 1985. ثم قام Hans-Caspar Graf von Bothmer (وكان يعمل كمساعد في معهد Kunstgeschichte) عام 1997 بعمل 35000 صورة ميكروفيلم ترك نسخة منها في دار المخطوطات في صنعاء وجلب نسخة أخرى إلى المانيا. وقد اصدرت اليونيسكو قرصا يتضمن فقط 651 صورة. ولكن ماذا عن الميكروفيلم الذي جلبه Von Bothmer معه إلى المانيا؟ فلا أحد يتكلم عنه ولا أحد يعرف مصيره.

البحث عن ميكروفيلم مخطوطات صنعاء
------------------------
وكنت قد كتبت للأستاذ Puin مستفسرا حول مصير هذا الميكروفيلم. فلم يجب على رسالتي. واغتنمت فرصة اتصالي مع استاذ من جامعة Saarland مطلع على خفايا الأمور لا حاجة لذكره هنا ودار بين وبينه الحديث التالي بالعربية انقله بتصرف:
سامي الذيب: ما هو مصير ميكروفيلم مخطوطات صنعاء؟
الأستاذ: للأسف زميل لي (ويعني Hans-Caspar Graf von Bothmer) أخذه معه وحرمنا من الإطلاع عليه. وهذه فضيحة.
سامي الذيب: والآن أين هذا الميكروفيلم؟
الأستاذ: أخبرك ما حصل. سألت يوما الأستاذ Puin عن كيفية كتابة كلمة قرآن في مخطوطات صنعاء. فأجابني كما هو في طبعة القاهرة. فسألته هل عملتم أفلام عن هذه المخطوطات فأجاب لا. فأستغربت وسألته: ماذا إذن كنت تعمل لمدة أربع سنين في صنعاء؟ هل كنت فقط تلزق أوراق؟ فأجابني نعم هذا كل ما كنا نعمله. فطلبت منه أن يتصل بوزارة الخارجية الألمانية التي مولت المشروع حتى تمول تصوير هذه المخطوطات من قبل زميله Hans-Caspar Graf von Bothmer. فأجابت الوزارة بأن المشورع قد انتهى ولم يعد هناك فلوس. فشددت عليه لكي يكتب مجددا للوزارة حتى تعطي 50 الف مارك للأبحاث العلمية. فوافقت الوزارة على هذا المبلغ. فذهب Von Bothmer وعمل الأفلام وأراني بعضها في مكتبة الجامعة بعد رجوعه. كنت اريد التحقق من كيفية كتابة عبارة "أمه هاوية" (سورة القارعة 9) فاراني تقريبا 15 فيلم. وقد تم عرض بعض صور المخطوطات في مؤتمر في الجامعة. وبعد أن تحول Von Bothmer للتقاعد أخذ الأفلام معه. فأعترضت على الأمر فأجاب الأستاذ Karl-Heinz Ohlig: "ما بدنا نبهدل حالنا اسكتوا احسن". فاستغربت. كيف نسكت؟ وقام الأستاذ Puin بالدفاع عن Von Bothmer بحجة أن هذا الأخير هو الذي عمل الأفلام. فاعترضت على كلامه: ولكن من مول الأفلام؟ هذه أفلام للجامعة. فكيف يأخذها معه للبيت؟ فدافعوا عنه وسكتونا وتركوا Von Bothmer يأخذ الأفلام لبيته. هذه فضيحة. كان من المفروض إني اروح عند رئيس الجامعة لأنه هو المسؤول. فقال لي الأستاذ Ohlig بأن Von Bothmer ذهب إلى مكتبة الجامعة التي سألته ماذا تعمل بالأفلام، فهي ليست مسجلة في المكتبة ولا حاجة لنا بها. فأخذ Von Bothmer الأفلام إلى بيته. فأعترضت عليه: ما دخل المكتبة في الموضوع؟ هذه أفلام معمولة للجامعة. فسكتونا.
سامي الذيب: وهكذا حرمنا من الأأفلام؟ هل هناك وسيلة لكي نسترجعها ممن أخذها؟
الأستاذ: أكيد ممكن. ولكن أنا لم اعمل حاجة. من المفورض رفع دعى قضائية ضد من أخذهم. أو أن رئيس الجامعة يكتب له طالبا بإرجاع الأفلام.
سامي الذيب: والآن؟
الأستاذ: ما عملنا شيء. سكتنا. وفي الحقيقة أنا لست بحاجة لهذه المخطوطات. فأنا اكتفي بما يعرضه موقع https://corpuscoranicum.de من مخطوطات. فلست بحاجة لمخطوطات صنعاء.
سامي الذيب: ولكن هذه الأفلام ارث للباحثين. فكيف يتم تضييعها بهذه الطريقة؟
الأستاذ: هو اكيد Von Bothmer عنده أفلام المخطوطات. ولا اعرف ماذا يفعل بها. فهو لا يعرف العربية وليس باحث في القرآن بل في تاريخ الفن.
سامي الذيب: ولكن كيف يمكننا استرجاع المخطوطات حتى لا تضيع علينا؟
الأستاذ: طلبت من الملحق الثقافي الإتصال بوزارة الخارجية لمعرفة لمن ارسل التمويل. وقد اتصل بالوزارة فأخبرته بأن كل المراسلات كانت موجهة لرئيس الجامعة. إذن الجامعة هي المسؤولة. وهذه سرقة. ولكن سكتونا حتى لا تصبح فضيحة. يجب الكتابة لرئيس الجامعة. ورئيس الجامعة لم يكن عنده خبر لأن المخطوطات كانت عندنا في المكتبة. الأستاذ Ohlig هو الذي سكتنا وقال لي بأني إن كنت بحاجة لمخطوطة يمكن ان اتصل بالأستاذ Puin صديق Bothmer فيحضرها لي. وقد سألت Puin عن مخطوطة فأجابني بأن Von Bothmer لن يسمح بالإطلاع عليها لأنها ملكه.
سامي الذيب: ولكن ماذا يمكن عمله؟
الأستاذ: يجب الإتصال برئيس الجامعة بكونه المسؤول، والتمويل موجه للجامعة. ورئيس الجامعة ليس له علم بهذه المخطوطات Prof. Dr. Manfred Schmitt [email protected]
سامي الذيب: وماذا تعمل اليونيسكو؟
الأستاذ: لا احد عنده علم بما حصل. هذا سر. يجب الكتابة لرئيس الجامعة وإخباره بأن Von Bothmer كان موظف في الجامعة وأخذهم معه. ويمكن الكتابة لليونسكو. كنا عاملين جلسة لإداة معهد انارة http://inarah.net وقلت بأنه لازم نطالب بإرجاع افلام المخطوطات. وكان الأستاذ Puin حاضر الجلسة فأخذ يدافع عن Von Bothmer قائلا بأنه هو الذي عمل الأفلام. فقلت له بأنه عمل الأفلام بتميل موجه للجامعة وبتوكيل من الجامعة. فهذه الأفلام ليست ملكه. وكان الأستاذ Ohlig حاضر وقال لا نريد ان نعمل مشكلة. اسكتوا. فسكتنا. اصبح ممنوع أحد يتكلم عن هذه الأفلام.
والآن؟
يجب أخذ خطوات عملية لكي نسترجع هذه الأفلام لكي تكون تحت تصرف الجميع. هذا أمر شديد الغرابة من جامعة المانية.

رسالة لأكثر من 100 مهتم للبحث عن ميكروفيلم مخوطات صنعاء
-----------------------------------------
قمت بنشر المعلومات السابقة بالعربية والفرنسية والإنكليزية والألمانية وتجدون روابطها هنا

The fate of the microfilm of Sanaa Manu----script----s
https://www.sami-aldeeb.com/the-fate-of-the-microfilm-of-sanaa-manu----script----s

Le sort du microfilm des manuscrits de Sanaa
https://www.sami-aldeeb.com/le-sort-du-microfilm-des-manuscrits-de-sanaa

Der Verbleib des Mikrofilms der Manuskripte von Sanaa
https://www.sami-aldeeb.com/der-verbleib-des-mikrofilms-der-manuskripte-von-sanaa

مصير ميكروفيلم مخطوطات صنعاء
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=753217 + video https://youtu.be/VqzCebsyadw

وقد ارسلت هذه المعلومات في 17 ابريل 2022 لأكثر من 100 مهتم من بينهم اساتذة جامعات ومختصين بالدراسات الإسلامية وآخرين للبحث عن ميركوفيلم مخطوطات صنعاء طالبا منهم الكتابة لي لمعرفة الخطوات التي يجب إتخاذها لإسترجاع ميكروفيلم مخطوطات صنعاء. ولم يصلني إلا القليل من الأجوبة. وقد اقترح أحدهم عمل عريضة يوقع عليها من يهمه الأمر وإرسالها لرئيس جامعة Saarland ونشرها في الصحف.

وقد اتصل بي الأستاذ الذي ناقشته والمذكور أعلاه وأخبرني بأن أحد معارفه قد أخبره بأن ميكروفيلم مخطوطات صنعاء تم اهدائه إلى مكتبة تابعة لمؤسسة المانية في برلين Preussischer Kulturbesitz وأن السيد Christoph Rauch، رئيس قسم الشرق، يعمل حاليا على توفيرها في الأنتيرنيت لجميع الباحثين.

وحتى يطمئن قلبي كتبت له الرسالة التالية للسيد Christoph Rauch في 15 مايو 2022 :

حضرة السيد Christoph Rauch
لقد أرسلت مؤخرًا رسالة إلى أكثر من 100 شخص ، من بينهم أساتذة وباحثون، طالبًا اتخاذ إجراء بشأن مخطوطات صنعاء. وقد أخبرني أحد معارفي أنك مسؤول عن رقمنة الميكروفيلم لهذه المخطوطات في مؤسسة Preussischer Kulturbesitz.
فهل يمكنك من فضلك تأكيد هذه المعلومات وإخباري بموعد توفرها للباحثين؟
شكرا لكم مقدما.

أخيرا جاء الخبر اليقين
--------------
وقد سارع السيد Christoph Rauch بالرد على رسالتي في نفس اليوم، أي 15 مايو 2022، بما يلي:

السيد الدكتور سامي الذيب،

شكرا لك على بريدك الإلكترونى. سافرت إلى ساربروكن في عام 2019 واستلمت مجموعة الميكروفيلم التي تم تخزينها في منزل الدكتور جراف فون بوتمر. كان أخيرًا قد اعرب عن رغبته في رؤية المواد محفوظة في مؤسسة عامة. بالإضافة إلى ذلك، تلقيت مجموعة من الشرائح الملونة والمطبوعات الورقية مع تفاصيل صفحات مخطوطات من أرشيف بوثمير الشخصي (حوالي 3.000 صورة).

وتتضمن تلك المواد 44 ميكروفيلم يحتوي على قرابة 30.000 صورة من 925 قطعة من القرآن. وقد تم مؤخرًا رقمنة جميع المواد بتمويل من الحكومة الألمانية. ونأمل أن يتم الانتهاء من عملية إنتاج الصور وفهرسة البيانات الوصفية قريبًا جدًا. خطتنا هي نشر كل شيء وجعله مفتوحًا للجميع في غضون الشهرين المقبلين في المجموعات الرقمية لمكتبة ولاية برلين، وذلك بحلول نهاية يونيو 2022.

لا تتردد في الاتصال بي مرة أخرى إذا كانت لديك أسئلة أخرى.

مع أحر تحياتي

Christoph Rauch
Leiter der Orientabteilung
Staatsbibliothek zu Berlin - Preußischer Kulturbesitz -
Potsdamer Str. 33
D-10785 Berlin
Tel +49-(0)30-266 43 5800
[email protected]
http://staatsbibliothek-berlin.de/
http://orient-digital.staatsbibliothek-berlin.de
https://od-portal.hypotheses.org/

أرسال هذا الخبر للمهتمين
----------------
حال وصول الجواب اعلاه ارسلت للسيد Christoph Rauch رسالة شكر مع نسخة لعدد من المهتمين بتلك المخطوطات.
وأرجو جميع متابعي أن يقوموا بتعميم هذا الخبر السار على أكبر قدر ممكن من المهتمين.



#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة اللبنانية د. عايدة الجوهري حول مشروع الدولة المدنية العلمانية وأوضاع المرأة في لبنان
حوار مع د.سامي الذيب حول الأديان ومعتقداته الدينية وطبعته العربية وترجماته للقرآن والقضية الفلسطينية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصير ميكروفيلم مخطوطات صنعاء؟
- لماذا لم اشارك في نعي سيد القمني؟
- نسخة مؤقتة 12 فبراير 2022 - القرآن الكريم بالتسلسل التاريخي
- طالب جامعي إيراني يطرح أسئلة حول ترجمة القرآن
- كريستوف لوكسنبيرغ - مصير مخطوطات صنعاء - فضيحة بكل المعايير
- تعدد الزوجات والسبايا وفقا لكريستوف لوكسنبيرغ
- المؤمن والأخطاء اللغوية في القرآن
- حوار مع السوداني الذي نقد كتابي عن أخطاء القرآن
- سوداني يرد على كتابي: مقدمة للأخطاء اللغوية في القرآن
- حكمة الحمير
- حيثيات قرار الحمير عدم دخول الإسلام
- لماذا الجن دخل الإسلام ولم تدخله الحمير؟
- لا اله الا هو هو
- كيف بدأت فكرة القراءة السريانية للقرآن؟
- كريستوف لوكسنبرغ - المراحل الخمس لتدوين القرآن
- كريستوف لوكسنبرغ - القراءة السريانية للقرآن
- رسالة من مغربية من القلب الى القلب - بخصوص النبي ابراهيم
- علاقة القوانين النازية بالقوانين والتصرفات الإسرائيلية
- هتلر كان ديمقراطي، وكذلك إسرائيل
- هل انت يا سامي مع حماس؟


المزيد.....




- البرلمان العربي يحذر من خطورة الحفريات التي تستهدف أساسات ال ...
- شؤون الحرمين: شاشات إلكترونية بالمسجد الحرام لخدمة حجاج بيت ...
- البرلمان العربي يحذر من خطورة الحفريات التي تستهدف أساسات ال ...
- نجل أسامة بن لادن يقيم معرضا للوحاته في فرنسا
- -حماس- ترحب بموقف مجلس الكنائس العالمي الرافض لجرائم الاحتلا ...
- تونس دولة مدنية والإسلام لن يصبح دينها.. تعرف على التغييرات ...
- أوقاف القدس تحذر من اقتحام مصلى باب الرحمة بالمسجد الأقصى غد ...
- الهند والأقلية المسلمة: اعتقال مشتبهين بهما خططا عملية قتل خ ...
- شؤون الحرمين تخصص 3 مواقع لاستقبال طلبات التطويف بالمسجد الح ...
- إعلامي مصري: تعليقات السلفيين على الرياضية بسنت حميدة -هوس ي ...


المزيد.....

- هل غير المسلم ذو خلق بالضرورة / سيد القمني
- انتكاسة المسلمين إلى الوثنية: التشخيص قبل الإصلاح / سيد القمني
- لماذا كمسلم أؤيد الحرية والعلمانية والفنون / سامح عسكر
- ميثولوجيا الشيطان - دراسة موازنة في الفكر الديني / حميدة الأعرجي
- الشورى والديمقراطية من الدولة الدينية إلى الدولة الإسلامية / سيد القمني
- الدولة الإسلامية والخراب العاجل - اللاعنف والخراب العاجل / سيد القمني
- كتاب صُنِع في الجحيم(19) / ناصر بن رجب
- التحليل الحداثي للخطاب القرآني (آلياته ومرتكزاته النظرية ) / ميلود كاس
- الثالوث، إله حقيقي ام عقيدة مزيفة؟ / باسم عبدالله
- The False Trinity / basim Abdulla


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - قريبًا جدًا مخطوطات صنعاء تحت تصرف كل الباحثين - الرجاء التعميم