أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - الشعر والصوفية














المزيد.....

الشعر والصوفية


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 7155 - 2022 / 2 / 7 - 22:13
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أركيولوجيا العدم
١١٦ الشعر والتصوف

شوبنهاور كان ينظر إلى هؤلاء الذين يعتقدون في وحدتهم المطلقة بالمجانين، ويعتبر المتوحد كمجنون محاصر في برج حصين، وهو البرج الذي حاول ديكارت أن يخرج منه بواسطة الكوجيتو "أنا أفكر .. إذا أنا موجود"، غير أن ديكارت فشل في الهروب وأخطأ الطريق، لأن ألأنا التي تفكر ليست هي ذاتها الأنا المحاصرة والتي تقول أنا موجود. أما نيتشة فقد كان - بحساسيته المفرطة حتى لا نقول المرضية - أكثر واقعية وأكثر قربا من التحليل الظاهراتي حين يقول " شيئ ما يفكر"، واعيا بوجود هوة بين الأنا وبين الوعي، ذلك أن الكوجيتو المزعوم، حسب تعبير سارتر ليس القول " أنا واع بهذا الكرسي " وإنما القول " ثمة وعي بهذا الكرسي"، أي إكتشافة لهذه المنطقة النائية من الوعي، نوع من "نومانز لاند No man s land" خالية من هذه الكينونة المزيفة والمفترضة "أنا". أما بودلير فإنه يقول في كتابه "قلبي عاريا" : "أنا الجميع، الجميع أنا"، لأنه كان يرى أنه "في بعثرة الأنا ومركزيتها، ثمة كل شيئ". ولا شك أن بودلير كان يبحث عما يمكن تسميته بالحدود القصوى للوعي، الوعي بمعنى الإدراك والمعرفة وليس بالمعنى الأنطولوجي المطلق، مستعملا في ذلك الحشيش والأفيون ومواد أخرى مشابهة، ومشكلته ليست معرفة الآخر وإنما معرفة ذاته وعلاقته بهذه الذات. وبودلير كرامبو وبقية الشعراء، يريدون الخروج من ذواتهم ومراقبة هذه الذات وهي تعيش تجربتها الوجودية والفنية لنقلها للآخرين، أي محاولة معرفة ميكانيكية الإبداع. ولا شك أن بعض هذه التجارب تجعلنا نفكر في تجارب بعض المتصوفة الذين تمكنوا أو خيل إليهم أنهم تمكنوا من الخروج من ذواتهم واتحدوا بالكون ووصلوا لمرحلة أو درجة الحلول في الكون وفي الأشياء أو في ذات الله، أو أن الله حل في أجسادهم أو في أرواحهم .. وهذه الشطحات لا تدوم في حقيقة الأمر سوى فترات قصيرة من الزمن وسرعان ما يعود بعدها الإنسان إلى زنزانته المعتادة، والتي حكم عليه أن يقضي فيها بقية أيام حياته. والشعوب في جميع أنحاء العالم منذ القدم كانوا يعرفون هذه الظاهرة التي أكتشفوها باستعمال النباتات المخدرة، مثل الفطر والصبار في أمريكا الجنوبية ونبات الداتورا والحشيش والأفيون في أفرقيا وآسيا. أما في أوروبا فإنهم لم يكتشفوا هذه العقاقير السحرية إلا مأخرا. وهذا التقارب الصوري هو ما أدى إلى الخلط بين التجارب الصوفية وبين الشعر لدى البعض، كما فعل أدونيس حين أعتبر رامبو شاعرا صوفيا - سنعود لذلك لاحقا -، وذلك لأن أسلوب الصوفية المميز في إستعمال اللغة الشعرية والرؤيا والمبالغة في إستعمال الرموز واللجوء للإشارات والمعميات، التي تتطلب التأويل والترجمة، قريبة من اللغة الشعرية الرمزية التي يستعملها الشعراء من أمثال رامبو.



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأنا والغيرية
- الشك
- تعرية الله
- الوعي وتكوين ال - أنا -
- الحجرة
- رواية -النسخة- لدوستوييفسكي
- عن الإنس والجن
- السرير
- العودة للحياة
- المنطق الرياضي لمعرفة الخير والشر
- تفاصيل يوم الحشر
- قراءة القرآن
- - أنا - لم تكتب هذا النص
- الحجر الجيولوجي والحجر الأركيولوجي
- عناقيد الهموم
- الإنسان الإلكتروني
- رطوبة الصمت
- ثنائية العقل والجسد
- الإنسان ومعجزة العقل
- حكايةعن الجوع والحرية


المزيد.....




- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...
- بلينكن يأمل بإحراز تقدم مع الصين وبكين تتحدث عن خلافات بين ا ...
- هاريس وكيم كارداشيان -تناقشان- إصلاح العدالة الجنائية
- ما هي شروط حماس للتخلي عن السلاح؟
- عراقيل إسرائيلية تؤخر انطلاق -أسطول الحرية- إلى غزة
- فرنسا تلوح بمعاقبة المستوطنين المتورطين في أعمال عنف بالضفة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - الشعر والصوفية