أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح 16















المزيد.....

اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح 16


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 7147 - 2022 / 1 / 27 - 00:23
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


اللغة الأكادية (لِشَانُم أَكّديتُمْ) "لسان أكدي أو أكادي" هي لغة عراقية قديمة تكلم بها شعب الرافدين قبل الطوفان وأنتقلت مع الناجين ومن لم يغرقه الطوفان إلى عصر ما بعد الطوفان، وقد ظهرت على أقل تقدير بشكل واضح ومدون في بلاد النهرين منذ 3000 سنة قبل الميلاد، وانتشرت لتصبح لغة المراسلات الرسمية في الهلال الخصيب وعموم بلدان الشرق القديم، وهي تصنف أيضا ضمن مجموعة اللغات السامية الشرقية "لغة الناجين"، والواضح من خلال الدراسات المقارنة أنها تأثرت بشكل أساسي في سلفها اللغة السومرية، وهي اللغة التي كانت مستعملة إلى جانب الأكادية دون تحفظ أو تعارض ويمكن وصفهما على أنهما تشبه تماما ما هو شائع اليوم في المجامع العراقي من لهجة شعبية عامة ولغة رسمية دون أن يتعارضان بالرغم من الفوارق البنائية والدلالات اللفظية، ثم حلت الأكادية محلها في بداية الألفية الثانية قبل الميلاد. وبقيت اللغة الأكادية (بلهجتيها البابلية والآشورية) سائدة في العراق لثلاثة آلاف عام، حيث حلت الآرامية تحت تأثيرات التطور النوعي الذي حل بها وحلت محلها في القرون الأخيرة السابقة للميلاد.
من المعروف أن اللغة الأكادية دونت وفقا لقواعد الخط المسماري الذي كتبت به السومرية من قبل، وكلا اللغتين دونتا على ألواح من الطين الذي يتوفر بكثرة على شواطئ الأنهار والأراضي التي يغمرها الغرين سنويا، منها ما يفخر لاحقا ليكون صلدا ومنها ما بقي على وضعه لأسباب خاصة، لذلك نجد أن الألواح الطينية التي فخرت بالنار هي من حفظت التراث العراقي القديم، وهى الطريقة الوحيدة التى حفظت كتابات ترجع إلى منتصف الألف الثالث قبل الميلاد، دُوِّنَت بالخط المسمارى على ألواح من الفخار، ومن أهم هذه الكتابات قوانين مدينة (إشنونا) من بداية الألف الثانى ق.م، وقوانين حمورابي من القرن السابع عشر ق.م، ملحمة جلجامش من القرن السادس عشر ق.م ورسائل تل العمارنة من القرن الرابع عشر ق.م وغيرها، وصلت اللغة الأكَّـادية إلى قمة انتشارها فى القرن السابع فبل الميلاد عندما أصبحت المملكة الأشورية فى ذروة قوتها، واستخدمت (اللغة الأكَّـادية) مناطق كثيرة فى الشرق الأدنى حتى فيما بعد عندما فقدت أشور وبابل قوتهما، وأفسحت اللغة الأكَّـادية كلغة حديث الساحة للغة اليونانية في كثير من مناطق نفوذها الشمالية والغربية لتكون لغة الكتابة فى المراسلات والمعاملات المالية وغيرها، أما في التعاملات اليومية عند سكان العراق القديم فتوزعت على لهجات عديدة من أراميه ثم السريانية والعبرية والجزيرية العربية والفينيقية وغيرها التي تفرعت من أصل واحد كان عمادها الأول السومرية.
مميزات اللغة الأكادية
احتفظت اللغة الأكادية بحكم قدمها بالكثير من خصائص اللغة السامية الأم وهي اللغة التي تفرعت اللغات السامية عنها، فاحتفظت بالإعراب الذي لم تحتفظ به كاملاً إلاّ الأكادية والعربية مع فارق أن الإعراب في الأكادية يكون بالميم وليس بالنون (التنوين) كما هو في العربية، والإعراب بالميم (تَـمِّيم) هو الأصل في الساميات، ويشار إليه بوضع ميم صغيرة في نهاية الكلم مثال مُشْكِينُم (muškīnum) مِسكين، والكلمة من السومرية، عموماً تتميز اللغة الأكَّـادية بلهجتيها الرئيستين بالسمات اللغوية والنحوية التالية:
• جذور الكلمات تتكون فى الغالب من ثلاثة حروف وفى بعض الحالات أربعة حروف.
• إشتقاقات الكلمة تكون من خلال تغيير الحركات فى جذر الكلمة ومن خلال سوابق ولواحق خاصة وكذلك من خلال إضافة بعض الصوامت (الحروف).
• فى اللغة الأكَّـادية أربع حركات أساسية طويلة وقصيرة u, i, a, e
• اختفت الحروف الحلقية والتي تعتبر من سمات اللغات السامية، فى معظم الحالات وتحولت إلى حركات.
• تضاف علامة الجمع فى نهاية الكلمة، مثل اللغة العبرية.
• تشبه الأعداد أعداد باقي اللغات السامية.
• يحل حرف الشين فى بعض الحالات، محل حرف الهاء فى العبرية مثل: היא ši ، הוא šu
• للفعل 12 وزناً وللأزمان (الماضي، المستقبل، المضارع....) تتبع الأكَّـادية طريقة مختلفة تماماً عن باقى اللغات السامية.
• لا توجد علامة خاصة للتعريف لكن يضاف للأسماء المنكرة حرف (m) مثل amtum جارية، أَمَة.
• يختلف تركيب الجملة الأكَّـادية عن تركيب جُمَل بقية اللغات السامية. فيكون الفعل فى اللغة الأكَّـادية فى نهاية الجملة مع إضافة حركات ā أو ū.
من دراسة مميزات اللغة الأكادية يتضح أن العربية والأكادية والسومرية والعبرية إنها جميها لا تمثل لغات مختلفة أو تنتمي لمصادر متعددة، بقدر ما تمثل كل منهن طريقة خاصة في اللفظ أو التركيب أو البناء اللغوي، ولغرض إثبات ذلك نستعرض المقاربات بين اللغات الثلاث لنصل في النهاية إلى نتيجة أساسية سوف تحسم ملف اللغة العراقية القديمة وكما يلي:.
الأكادية والعربية
ـ ألفاظ الأكدية لا تختلف كثيراً عن ألفاظ العربية، ولكنها أقرب الى ألفاظ اللهجات الحالية السائدة في العراق والشام، مثل ز= ذ، س = ث، ص = ظ ض،1 =غ و ع و ح و 5، ش = س. وهذه بعض الامثلة:
أٌزْنُ مْ = أٌذْنٌ / شُورُ مْ = ثَوْرٌ / صِلُّ مْ = ضِلٌّ / ًرْصًتُ مْ = أَرْضٌ / بًيلُ مْ = بَعْلٌ / ًدًيشُ مْ = حَدِيثٌ (أصل الكلمة الأكادية حَدَاثٌ) / كَرْشُ مْ = كَرْشٌ (أصلا ب س2) / رًيشُ مْ = رَأْسٌ / شَرَّاقُ مْ = سَرَّاقٌ / يِشْرِقْ = يسرق / يِدَّقْ = يُقتل
ان إعراب الأكادية شبيه جداً بإعراب العربية، مثلاً:
بِيتُ مْ = بَيْتٌ / بِيتَ مْ = بَيْتًا
بِيت مْ = بَيْتٍ
بِيتَانْ = بَيْتَانِ
بِيتِينْ = بَيْتَيْنِ
بِيتُ مْ = بَيْتٌ
بِيتَاتُ مْ = بُيُوتٌ
بِيتَاتِ مْ = بُيُوتٍ، بُيُوتًا
لكن في حال الإضافة يستعمل صيغة بلا إعراب:
بِيتْ أَوِيلِ مْ = بَيْتُ اَلْرًّجلِ
الضمائر تختلف أكثر عن العربية:
أَنَا كُ = أنا / أَتَّ = أنتَ / أَتِّ = أنتِ / شُو = هو / شِي = هي / نِنُ = نحن / أتُّنُ = أنتم / أَتِّنَ = أنتن / شُنُ = هم / شِنَ = هن
الصفة الأخرى إن الأكدية خالية من صوت الهاء حيث استعيض عنه في الأغلب بصوت الشين، فتحول ضمير المؤنث : (هــي) إلى (شـي).
الفعل الأكادي يختلف كثيراً عن الفعل العربي، ففي الأكادي الفعل له صيغ كثير جداً. أهمها:
الماضي (يشبه المضارع العربي)، مثلا إِرْفُدْ = ركض/ المضارع: إِرَفَّدْ = يركض/ الماضي البعيد: إِرْتَفَدْ = كان قد ركض / الحال: رَفُدْ = هو ركض.
بعض الحروف الأكادية تشبه حروف العربية، مثلا ؤُ=و، كِيمَ = كَـ. لكن الكثير منها تختلف، مثلا: أَنَ = لِـ، إِنَ = في أي بِـ، إِشْتُ = من.
الأكَّـدية والعبرية
يعتقد كثير من الباحثين أن العبريين الاوائل إتصلوا بالأكديين وأثرت اللغة الأكَّـادية على بداية نشأة اللغة العبرية، ويقول البعض أن هناك أكثر من ألف كلمة دخلت اللغة العبرية من اللغة الأكَّـادية، مثل: אגרת , אחי ، אם , אניה , אנכי , הלך , אלף , ירח , אויב , אור , היכל , כסא, סוכן , ספר ....
ويبدو أن ذلك التأثير لم يكن فى الكلمات فقط بل يوجد تقارب بين اللغة العبرية والأكَّـادية فى الصور النحوية مثل: يستخدم وزن נפעל فى الأكَّـادية للتعبير عن المبني للمجهول مثل اللغة العبرية وكذلك بعض التعبيرات المألوفة فى العهد القديم مثل שנה את טעמו (صوئيل الأول 21 :14) , כמים לים מכסים (إشعيـاء11 : 9) ، עטה של שפם (حزقيال 25 : 17)، وهذه التعبيرات لها نظير فى اللغة الأكَّـادية.
من ملاحظة التقارب النوعي بين اللغات الثلاثة الأكادية والعربية والعبرية هذا يقودنا إلى نتيجة واحدة، هي أن اللغة السومرية والأكادية وما تفرع منهما أما أنها هي اللغة العربية الشمالية في طورها الأول والذي حافظت فيه على اللفظ القديم لليوم، حتى أنها تسمي اللغة باللسان كما ورد في القرآن الكريم (لسان عربي مبين)، وما بينهما من أختلافات لا يرتقي للأختلافات في داخل العربية نفسها بين قسميها الشمالي والجنوبي، حتى أن بعض علماء اللغة من العرب يقول أن اللغة العربية الجنوبية ليست لغتنا ولا نظامها يشبه نظامنا، ليؤكد أن اللهجة العربية الجنوبية برغم كونها عربية بلا شك لكنها من حيث مظهرها وتفاصيل بنائها فيه الكثير من الأختلاف والخلاف عما هو سائد في اللهجة العربية الشمالية.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح 15
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح 14
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح 13
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح 12
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح 10
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح 11
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح9
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح8
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح7
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح6
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح5
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح4
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح3
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح2
- اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح1
- فجر الحرف الأول
- حفلة شواء في ميلاد الريس
- قبل أن تغلق الحلول أبوابها ح1
- زغاريد في جنازة وطن
- المدرسة السياسية العراقية بعد 2003 ح2


المزيد.....




- نتنياهو يرد على بايدن بشأن تعليق إرسال الأسلحة إلى إسرائيل: ...
- انتعاش النازية في أوكرانيا وانتشار جذورها في دول غربية
- شركات عالمية تتوجه نحو منع -النقاشات السياسية- في العمل
- بالفيديو.. طالبة توبخ رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية نعمت شف ...
- بعد إجراءات تأديبية مثيرة للجدل بحق طلاب مؤيدين لفلسطين.. رئ ...
- بيستوريوس: روسيا ستظل أخطر تهديد للأمن الأوروبي
- البنتاغون يعلق على إعلان روسيا إطلاق مناورات باستخدام الأسلح ...
- فوائد وأضرار نبات الخزامى
- الألعاب النارية احتفالا بعيد النصر
- ميقاتي يبحث مع هنية آخر التطورات والمستجدات السياسية والميدا ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - اللغة العراقية ومفهوم الدلالات ح 16