أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الجزء (9 من 11) حقيقة نفسك True of Thyself














المزيد.....

الجزء (9 من 11) حقيقة نفسك True of Thyself


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 7126 - 2022 / 1 / 4 - 15:58
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


و حول ما يُرى و ما لا يُرى فالقديس بولس لديه التالي ليقوله:
"وَنَحْنُ غَيْرُ نَاظِرِينَ إِلَى الأَشْيَاءِ الَّتِي تُرَى، بَلْ إِلَى الَّتِي لاَ تُرَى. لأَنَّ الَّتِي تُرَى وَقْتِيَّةٌ، وَأَمَّا الَّتِي لاَ تُرَى فَأَبَدِيَّةٌ." (2 كورنثوس، 4: 18)
كانت رسائل الرسول بولس [حوارى المسيح (ع)] أول وثائق مكتوبة عن يسوع المسيح (ع). و هنا يسمى يسوع (ع) آدم الأخير ووُضع جنبا إلى جنب مع آدم الأول. و علاوة على ذلك، فإن ما يمكن أن يُرى بالعيون الطبيعية هو العالم الزائل، أى الوجود الخارجى/الظاهرى ليسوع، و ما لا يمكن أن يُرى بهذه الطريقة (أى بالعين الطبيعية) هو المعنى الأبدي ليسوع، الذي يصفه بولس بأنه وُجد قبل كل شيء، ومن خلال صليبه فإنه سوف يوفق بين جميع الأشياء فى ذاته، وبهذا المعنى فهو الآخِر. و في يسوع إكتمال الدورة التي نشأت في أول آدم فى الخلق وتنتهي في آدم الأخير، الذي سيعمل على التوفيق بين كل الأشياء فى نفسه، سواء كانت على الأرض أو في السماء. و هذه إشارة إلى الصلاة الربانية وإلى عودة المسيح تعبيراً عن إكتمال قوس الصعود في يسوع المسيح.
التعبير عن نفس الفكرة في الإنجيل و التى كتبت كآخر آية للانجيل: المسيح (ع) هو الكلمة، في البداية.
إنجيل يوحنا (1: 1 – 11) The Gospel of John
"فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ. هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ. كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ، وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ. كَانَ إِنْسَانٌ مُرْسَلٌ مِنَ اللهِ اسْمُهُ يُوحَنَّا. هذَا جَاءَ لِلشَّهَادَةِ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ، لِكَيْ يُؤْمِنَ الْكُلُّ بِوَاسِطَتِهِ لَمْ يَكُنْ هُوَ النُّورَ، بَلْ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ. كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِيًا إِلَى الْعَالَمِ. كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ. إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ."
وفي الكتاب الأخير من التشريع المسيحي، في سفر الرؤيا (22: 13)
"أنَا الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ، الأَوَّلُ وَالآخِرُ."
و في هذا الكتاب الأخير من الكتاب المقدس اليهودي المسيحي إكتمال الدورة. فالمسيح هو الأول والآخِر، البداية والنهاية. في عودة المسيح النهائية قد حان مجئ ملكوت الله "لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ." (متى، 6: 10)
من القرآن From the Qur’án
"سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ. (الحديد: 1 - 3)
في الكتابات البهائية In the Bahá’í Writings
في مقطع من وادي التوحيد إستشهد حضرة بهاءالله بهذه الآية السابقة من القرآن الكريم. إن المظهر الإلهى (الرسول) بأنه الأول والآخر و الذى يُرى و لا يُرى هو واحد من المواضيع الرئيسية لكتاب الإيقان كما في المقطع التالي:
"واذا ما سُمع من مظاهر امرالله :أني أنا الله. فهو حق لا ريب فيه. اذ قد ثبت مراراً ان بظهورهم، وبصفاتهم، وبأسمائهم يظهر في الأرض، ظهور الله، واسم الله وصفة الله ولهذا يقول: "وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى" وكذلك يقول: " إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله " واذا ما تغنوا بنغمة: إني رسول الله، فإنه أيضاً صحيح ولا شك فيه كما يقول: "ما كان محمدٌ أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله". وفي هذا المقام هم جميعاً مرسلون من لدن ذاك السلطان الحقيقي والكينونة الأزلية.
واذا ما نادى كل واحد منهم بنداء : أنا خاتم النبيين، فهو أيضاً حق ولا سبيل الى الريب فيه ولا طريق الى الشبهة. لأن الجميع حكمهم حكم ذات واحدة ونفس واحدة، وروح واحدة، وجسد واحد، وأمر واحد. وكلهم مظهر البدئية والختمية، والأولية والآخرية والظاهرية والباطنية لروح الأرواح الحقيقي وساذج السواذج الأزلي،..." (بهاءالله، منتخبات من آثار حضرة بهاء الله، رقم: 23)
ما كان قد أشار إليه حضرة بهاءالله في الوديان السبعة، قد أوضحه أكثر مباشرة في كتاب الايقان، حول المظاهر الإلهية المختلفة ووحدتهم وماذا يعني إتباعهم:
"لهذا فكلّ نفس صارت في أيّ ظهور موفّقةً وفائزةً بهذه الأنوار المضيئة الممتنعة، والشّموس المشرقة اللاّئحة، فهي فائزة بلقاء الله وواردةٌ في مدينة الحياة الأبديّة الباقية. وهذا اللّقاء لا يتيسّر لأحد إلاّ في القيامة، الّتي هي نفس الله بمظهره الكلّيّ." (بهاء الله، كتاب الايقان، ص: 56)
مفهوم المظهر جمع بين دورة الخلق و الرجعة، و يصبح قوس النزول والصعود مغلقاً عند الإعتراف بالمظهر الإلهى، الذي كان في بداية ونهاية التاريخ. فإن الظهور التصاعدى التدريجي وعودة المظاهر الإلهية في كل نبي تاريخي يجعل هذه الدورة دورة التاريخ، ولها بداية من دون بداية ونهاية بلا نهاية، وبعبارة أخرى هذه العملية من الظهور تتجاوز مفهوم الوقت.


من كتابات حضرة بهاءالله العرفانية ونظام كين ويلبر للفلسفة المتكاملة The Mystical Writings of Bahá’u’lláh and Ken Wilber’s system of integral philosophy
بقلم ولفغانغ كليبل Wolfgang A. Klebel

ترجمة حامد عبدالله



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجزء (8 من 11) حقيقة نفسك True of Thyself
- الجزء (7 من 11) – حقيقة نفسك True of Thyself
- الجزء (6 من 11) حقيقة نفسك True of Thyself
- حقيقة نفسك True of Thyself الجزء (5 من 11)
- حقيقة نفسك True of Thyself الجزء (4 من 11)
- عندما سألت صديقي المسلم لماذا تكره اليهود؟
- حقيقة نفسك True of Thyself - (3 من 11)
- حقيقة نفسك True of Thyself -(2 من 11)
- حقيقة نفسك True of Thyself-(1 من 11)
- التحوُّل الروحاني: الصلاة والدعاء والتأمل
- الإقتصاد والقيم الأخلاقية بقلم وليم هاتشر 4-4
- الإقتصاد والقيم الأخلاقية بقلم وليم هاتشر 3-4
- الإقتصاد والقيم الأخلاقية بقلم وليم هاتشر 2-4
- الإقتصاد والقيم الأخلاقية بقلم وليم هاتشر 1-4
- النبؤات ومعانيها في الكتب السماوية
- موازين الإدراك
- أسس المدنيّة الإلهيّة
- الحاجة إلى التعليم الإلهي
- العقل مصطلح يدل على مَلكتين إثنين للإنسان (4-4)
- العقل مصطلح يدل على مَلكتين إثنين للإنسان (3-4)


المزيد.....




- شاهد: المسيحيون الأرثوذوكس يحتفلون بـ-سبت النور- في روسيا
- المرصد الفرنسي للهجرة: الجزائريون أكثر المهاجرين تمسكا بالهو ...
- فرحة العيال رجعت.. تردد قناة طيور الجنة toyour eljanah 2024 ...
- المقاومة الإسلامية للعراق تستهدف ميناء حيفا بأراضي فلسطين ال ...
- بوتين يحضر قداس عيد الفصح في كاتدرائية المسيح المخلص بموسكو ...
- قمة إسلامية في غامبيا وقرار منتظر بشأن غزة
- بالفيديو.. الرئيس بوتين يحضر قداس عيد الفصح في كاتدرائية الم ...
- استعلم الآن … رابط نتيجة مسابقة شيخ الأزهر 2024 بالرقم القوم ...
- شاهد.. الغزيون يُحَيُّون مقاومة لبنان الإسلامية والسيد نصرال ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف بيّاض بليدا والراهب والرا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الجزء (9 من 11) حقيقة نفسك True of Thyself