أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - شيءٌ من اللغة العربية ح 23 (العدد).















المزيد.....

شيءٌ من اللغة العربية ح 23 (العدد).


مديح الصادق

الحوار المتمدن-العدد: 7105 - 2021 / 12 / 13 - 08:41
المحور: الادب والفن
    


لقد فضَّلتُ أن يكون موضوع العدد بعد التمييز مباشرة لعلاقته به؛ كما سوف يتبين لنا ذلك.
أقسام العدد:
1- العددان (1)، و(2). واحد وواحدة، اثنان واثنتان.
2- الأعداد المُضافة: من 3 - 10، والمائة والألف ومضاعفاتهما.
3- الأعداد المُركَّبة: من 11 – 19.
4- (العقود) من 20 – 90.
5- الأعداد المعطوفة عليها ألفاظ العقود من 1 – 9.
...................
1- العددان (1)، و(2):
نقول: عندي صديقٌ واحدٌ، وصديقةٌ واحدةٌ.
اشتريتُ قلمينِ اثنينِ، وكراستينِ اثنتينِ.
هذان العددان في حالتي المذكر والمؤنث ليس لهما تمييز؛ بل يُذكَران بعد الشيء للتوكيد، وكل منهما تابع لما قبله في الإعراب.
2- الأعداد المُضافة:
أ- من 3 - 10: تضاف هذه الأعداد إلى معدودها الذي يكون (جمعاً مجروراً بالإضافة).
هذه الأعداد تخالف المعدود بها تذكيراً وتأنيثاً:
عندي ثلاثةُ دواوينَ،{كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ}.
إذا كان المعدود بعدها له (جمع قلة وجمع كثرة)؛ فلا يضاف العدد- غالبا- إلا لجمع القلة، نحو:
في الصالة ستُّ أنفسٍ. كتبتُ ثلاثةَ أحرفٍ.
ملاحظة جاء في القرآن الكريم: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ} في حين هناك جمع قلة، هو (أقراء).
إذا لم يكن للاسم إلا جمع كثرة فلا يضاف إلا إليه، نحو: في القاعةِ عشرةُ رجالٍ.
يُعرب اسم العدد حسب موقعه من الجملة:
في الملعبِ خمسةُ صِبيَةٍ، رأينا خمسةَ صِبيةٍ، نظرنا إلى خمسةِ صِبيةٍ.
ملاحظة: يتبع هذه المجموعة كلمة (بضع)، في كل ما ذكرنا، وهي تدل على الأعداد من 3 – 9.
بضعة رجالٍ، بضع نساءٍ.
.......
ب- المائة ومضاعفاتها: تضاف إلى معدودها الذي يكون (مفرداً) مجروراً بالإضافة، نحو:
قرأتُ مائةَ كتابٍ، حضرَ مائتا شاعرٍ وشاعرةٍ.
ملاحظة: جاء في قراءة (حمزة والكسائي) إضافة مائة إلى جمع:{وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ}؛ وفي ذلك آراء.
...............
ج- الألف ومضاعفاته: تضاف إلى معدودها ويكون (مفرداً) مجروراً بالإضافة، نحو:
تظاهرَ في الساحةِ ألفُ طالبٍ. تخرَّجَ هذا العامَ أربعةُ آلافِ طالبةٍ.
..........
3- الأعداد المركبة من 11 - 19 ويكون العدد (مبنياً على فتح الجزأين)، تمييزه منصوب.
أ‌- أحدَ عشَر، واثنا عشَرَ للمذكر:
{إنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا}.{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا}. استقبلتُ اثنَي عشَرَ ضيفاً.
إحدى عشْرَةَ، واثنتا عشْرَةَ؛ للمؤنث:{فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً}. قرأَتْ إحدى عشْرةَ شاعرةً.
ب‌- من 13 - 19 صدرالعدد يخالف التمييز في التذكير والتأنيث، والعجز يوافقه في التذكير والتانيث:
حضرَ تسعةَ عشَرَ شاعراً.
تسعةَ عشَرَ: فاعل مبني على فتح الجزأين، في محل رفع.
شاعراً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
استقبلنا ثلاثَ عشْرةَ شاعرةً.
ثلاثَ عشْرَةَ: مفعول به مبني على فتح الجزأين، في محل نصب.
مرَرْنا بخمسَةَ عشَرَ معرضاً.
خمسَةَ عشَرَ: مبني على فتح الجزأين، في محل جر.
يُعرب العدد المركب مبنياً على فتح الجزأين، في محل رفع أو نصب أو جر؛ حسب موقعه من الإعراب في الجملة.
...............
يُستثنى من مجموعة الأعداد المركبة (اثنا عشَرَ، واثنتا عشْرَةَ)؛ فإنهما يُعربان إعراب المثنى:
حضرَ اثنا عشَرَ طالباً. كرَّمنا اثنَي عشَرَ طالباً، احتفلنا باثنَي عشَرَ فائزاً.
تقدَّمَتْ اثنتَا عشْرَةَ طالبةً، قبِلنا اثنتَي عشْرَةَ طالبةً، توجَّهنا إلى اثنتَي عشْرَةَ مدينةً.
يُعرب الجزء الأول بالألف رفعاً، وبالياء نصباً وجرَّاً؛ أما الجزء الثاني فمبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.
ملاحظة: في كل الأحوال تكون (شين عشَرَ وعشَرَةَ) مفتوحة، ويُفضَّل تسكينها مع المؤنث:
راسَلتْني اثنتَا عشْرةَ صديقةً.
أما لغة (تميم) فتُجيز كسر (شين) عشرة.
ملاحظة: نقول: بضعةَ عشَرَ رجلاً. بضعَ عشْرَةَ امرأةً.
..............
قد يضاف العدد المركب إلى غير تمييزه وفي ذلك ثلاث لغات:
1- مذهب البصريين: بقاء صدر العدد المركب وعجزه مبنيين على الفتح ثم يضاف لما بعده:
حضرَ خمسةَ عشْرَكم، قابلنا خمسةَ عشْرَكم، رحَّبنا بخمسةَ عشْرَكم.
2- مذهب الكوفيين: أن يُعرب الصدر حسب موقعه ويضاف للعجز، ثم يضاف لما بعده.
حضرَ خمسةُ عشْرِكم ، قابلنا خمسةَ عشْرِكم، رحَّبنا بخمسةِ عشْرِكم.
3- ما استحسنه الأخفش وابن عصفور: بقاء الصدر وحده مبنياً على الفتح، وجرّ العجز بالإضافة، وإضافة العجز لما بعده:
حضرَ خمسةَ عشْرِكم، قابلنا خمسةَ عشْرِكم، رحَّبنا بخمسةَ عشْرِكم.
............
4- (العقود) من 20 – 90
{وَوَاعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً}.
يكون تمييزها منصوباً، وتستعمل للمذكر والمؤنث، تعرب حسب موقعها من الجملة، وهي ملحقة بجمع المذكر السالم، ترفع بالواو، وتُنصب وتُجرّ بالياء، نحو:
استُشهِدَ في التفجيرِ الإرهابي عشرونَ طفلاً.
رأيتُ خمسينَ طالبةً في الفصلِ.
وجدتُ نفسي بينَ سبعينَ أديباً.
................
5- ما يُعطف من ألفاظ العقود على الأعداد من 1 - 9
كتبتُ أحَداً أو (واحداً) وعشرينَ مقالاً، وإحدى وتسعينَ قصَّةً.
أصبح اثنانِ وثلاثونَ مُضارِباً، واثنتانِ وأربعونَ مضارِبةً مُفلسينَ.
أما الأعداد من 3 - 9 التي تُعطف عليها ألفاط العقود؛ فإنها تخالف التمييز تذكيرا وتأنيثاً:
اشتريتُ ثلاثاً وتسعينَ روايةً، وخمسةً وسبعينَ ديواناً.
إعراب العدد المعطوف عليه (من 1 – 9) حسب موقعه من الجملة، يتبعه العدد المعطوف (من 20 – 90) في الإعراب، ويكون تمييزه منصوباً.
ملاحظة: تستعمل كلمة (نيِّف) للدلالة على ما يزيد عن العقد حتى العقد الذي يليه، من 1 – 9:
نجحَ نيِّفٌ وخمسونَ طالباً. كرَّمنا نيِّفاً وخمسينَ طالباً.
رحَّبنا بنيِّفٍ وخمسينَ طالباً.
.................
يُصاغ من اثنينِ إلى عشرة اسمٌ على وزن فاعل:
ثانٍ وثانية، ثالث وثالثة... إلى عاشر وعاشرة.
عند الإضافة إلى ما اشتُّق منه نقول:
(ثاني اثنين) عند التذكير، و(ثانية اثنتين) عند التانيث، (ثالث ثلاثة) عند التذكير، و(ثالثة ثلاث) عند التأنيث، إلى عاشر عشرة، وعاشرة عشر.
عند الإضافة إلى ما سبقه نقول:
(ثالث اثنين) للمذكر ، و(ثالثة اثنتين) للمؤنث، (رابع ثلاثة) للمذكر، و(رابعة ثلاث) للمؤنث.
أجاز النحاة تنوين الأول ونصب الثاني كما نفعل مع اسم الفاعل الناصب مفعولَه:
(ثالثٌ اثنين)، (ثالثةٌ اثنتين)، (رابعٌ ثلاثةَ)، (رابعةٌ ثلاثاً)...
...............
ملاحظة: (حادي مقلوب واحد وحادية مقلوب واحدة) ولا يستعملان إلا مع عشر أو مع الفاظ العقود:
حادي عشَرَ، حاديةَ عشْرَةَ، حادي وعشرونَ، حاديةٌ وعشرونَ.
في العدد المركب نقول حادي عشَرَ، حاديةَ عشْرَةً، ثاني عشَرَ، ثانيةَ عشْرَةَ، تاسعَ عشَرَ، تاسعةَ عشْرَةَ؛ بالبناء على فتح الجزأين
................
(كَمْ، وكأَيٍّ، وكَذَا):
(كمْ) نوعان: 1- (كمْ الاستفهاميَّة) 2- (كمْ الخبريَّة).
1- (كمْ الاستفهاميَّة): اسم لعدد مُبهم؛ لهذا لابد لها من تمييز نحو: كمْ كتاباً عندَكَ؟
أحيانا يُحذف تمييزها عندما يكون مفهوماً من الكلام، نحو:
كمْ صُمْتَ؟ أي (كمْ يوماً صُمْتَ؟).
لها صدر الكلام ويكون تمييزها منصوباً كما هو تمييز الأعداد المركبة، وتمييز العقود من 20 – 90، وتُختم جملتها بعلامة استفهام، وتطلب جواباً.
كمْ طالباً في الفصلِ؟. كمْ وجبةً أكلتَ؟.
يجوز جرّ تمييزها إذا سبقها حرف جرّ، نحو:
بكمْ دينارٍ اشتريتَ الكتابَ؟.
2- (كمْ الخبريَّة): لها صدر الكلام أيضاً، تستعمل للتكثير، وتُميَّز بجمع مجرور، أو مفرد مجرور:
كمْ أشجارٍ زرعْتُ. كمْ صديقٍ كسبْتُ.
المعنى: كثيرٌ من الأشجارِ زرعتُ، وكثيرٌ من الأصدقاءِ كسبْتُ.
.......
(كأيٍّ): مثل (كمْ)؛ تدل على التكثير، ولها صدر الكلام ويكون تمييزها منصوباً أو مجروراً ب(مِنْ) على الأغلب:
{وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ}.{وكأَيِّنْ مِنْ دابّةٍ لا تَحملُ رِزقَها اللّهُ يرزقُها وإيّاكم}.
كأيٍّ عرْضاً للعملِ رفضتُ.
ملاحظة: وردت الكلمة في خطّ المُصحف (كأيِّنْ)، وفي شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك (كأيٍّ).
................
(كذا): تدل على التكثير مثل (كمْ الخبرية، وكأيٍّ)، تمييزها منصوب، وتستعمل مفردة أو مركبة:
ملكتُ كذا ديواناً. ملكتُ كذا كذا ديواناً. ملكت كذا وكذا ديواناً.
.................
هذا ما استطعتُ تبسيطه فيما يخص موضوع العدد، أتمنى الاحتفاظ به والاستفادة منه، نلتقي وإيّاكم في الحلقة 24 (الاستثناء).
كندا – الأحد 12 – 12 - 2021



#مديح_الصادق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شيء من اللغة العربية ح22 (التمييز).
- أستاذي... قالتْ، نصٌّ شعري
- شيءٌ من اللغة العربية ح21 (الحال).
- شيءٌ من اللغة العربية ح 19(المفعول فيه، الظرف).
- شيء من اللغة العربية ح18 (تعدّي الفعل ولزومه).
- شيءٌ من اللغة العربية ح17 (النائبُ عن الفاعل).
- قراءة نقدية بعنوان ( عشق الوطن في الصدارة) في قصيدة:( شاعراً ...
- شيءٌ من اللغةِ العربيّة ح 16، (الفاعل).
- تجليات صورة المرأة في ديوان (لي في العراق حبيبة) للشاعر مديح ...
- الحب في مرآة الشعر) بقلم الناقد رائد مهدي قراءة نقدية عن الم ...
- تدفّق الصّورة في النّص الشعري (لي في العراقِ حبيبة) للشاعر م ...
- شاعراً مثليَ، لا تعشقي... نصٌّ شعري
- قراءة الناقدة منيرة الحاج يوسف في ديوان الشاعر العراقي المغت ...
- تجليات صورة المرأة في ديوان (لي في العراق حبيبة) للشاعر العر ...
- حبيبتي وجرحُ الوطن... نصٌّ شعري.
- شيءٌ من اللغة العربية ح15 (الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل) أ ...
- شيءٌ من اللغة العربيّة ح14 (ظنَّ وأخواتُها) من النواسخ الفعل ...
- شيءٌ من اللغة العربية ح13 (لا النافية للجنس) من النواسخ الحر ...
- شيءٌ من اللغة العربية ح 12 (إنَّ وأخواتُها) من النواسخ الحرف ...
- أحلام... نصٌّ شعري.


المزيد.....




- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...
- هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة وا ...
- فنانة لبنانية شهيرة تكشف عن خسارة منزلها وجميع أموالها التي ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - شيءٌ من اللغة العربية ح 23 (العدد).