أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - شيء من اللغة العربية ح22 (التمييز).















المزيد.....

شيء من اللغة العربية ح22 (التمييز).


مديح الصادق

الحوار المتمدن-العدد: 7098 - 2021 / 12 / 6 - 09:41
المحور: الادب والفن
    


التمييز اسم نكرة، فضلة، منصوب، يأتي لبيان ما قبله من إجمال، أو إبهام؛
تضمَّنَ معنى (مِنْ)، ويُسمى: مُفسِّراً، تفسيراً، مُبيِّناً، وتبييناً، مُميِّزاً، وتمييزاً، نحو:
(اشتريتُ طنّاً قمحاً)، (طابَ حبيبي نفسَاً).
التمييز نوعان:
الأول ما يبين إجمال الذات، ويسميه البعض (التمييز الملفوظ)؛ ويأتي بعد المقادير، وهي: الممسوحات: (لي فدّانٌ أرضاً)، والمكيلات: ( لكَ سلَّةٌ فاكهةً)، والموزونات: (عندنا كيلو عسلاً)، والأعداد: (في جيبي ثلاثونَ ألفاً).
هذا النوع منصوب بما فسَّرَهُ:(فدّان، سلّة، كيلو، وثلاثونَ).
الثاني ما يبين إجمال النسبة، أي بيان ما تعلق به العامل من فاعل أو مفعول، ويسميه البعض (التمييز الملحوظ)، نحو: (طابَ أخي نفساً)، و(غرسْتُ الأرضَ شجراً).
(نفساً): تمييز منقول من الفاعل، والأصل: (طابتْ نفسُ أخي) ، فبيَّنَ (نفساً) الفاعل الذي تعلق به الفعل.
(شجراً): تمييز منقول من المفعول، والأصل: (غرستُ شجرَ الأرضِ)، فقد بيَّنَ (شجراً) المفعول الذي تعلق به الفعل، والناصب لهذا النوع من التمييز العامل الذي قبله: (طابَ، وغرسَ).
ومن هذا النوع: {اشتعلَ الرأسُ شيبَاً}، و{فجَّرنَا الأرضَ عيونَاً.
هناك تمييز منقول من المبتدأ، نحو: {أنَا أكثرُ منكَ مالاً}.
التقدير: (مالي أكثرُ مِنْ مالِكَ).
..............
يجوز جرّ التمييز الدال على مقدرات، مثل: المساحة، الكيل، والوزن؛ بالإضافة، إذا لم يُجرّ بغيره، نحو:
(عندي هكتارُ أرضٍ، وصفيحةُ تمرٍ، وكيلو طحينٍ).
إذا أضيف الدال على مقدار إلى غير التمييز؛ وجبَ نصب التمييز، نحو:
(ما في الحوضِ قدرَ راحةٍ ماءً)، {فلنْ يقبلَ مِن أحدِهِم مِلءَ الأرضِ ذهَباً}.
.................
(تمييز العدد) له باب مستقل يأتي في الحلقة 23 لاحقاً.
يُسأل عن (تمييز العدد) باسم الاستفهام (كم)، ويكون تمييزها منصوباً:
(كمْ كتاباً قرأتَ؟). (قرأتُ عشرينَ كتاباً).
................
يجب نصب التمييز الواقع بعد (أفعل التفضيل)؛ إذا كان فاعلا في المعنى، وعلامة ماهو فاعل في المعنى أن يصلح جعله فاعلا بعد جعل (أفعل التفضيل) فعلا، نحو:
(أنتِ أعلى منزلاً، وأكثرُ علماً).
لقد توجَّب نصب (منزلاً، وعلماً)؛ إذ يصحّ جعلهما فاعلين في قولك:
(أنتِ عَلا منزلُكِ، وكثرَ علمُكِ).
مثال ما هو ليس بفاعل في المعنى: (سعدٌ أفضلُ طالبٍ، وهندٌ أفضلُ طالبةٍ).
لقد توجَّب جرّ (طالب، وطالبة) بالإضافة، لأن كل منهما ليس فاعلاً في المعنى.
يجب نصب التمييز إذا أضيف (أفعل التفضيل) إلى غيره، نحو:
(أنتَ أحسَنُ القومِ رجلاً).
................
قد يقع التمييز بعد كل ما دلّ على تعجب؛ فيُنصب، نحو:
{كفى باللهِ شهيداً!}، (ما أحسنَ زيداً رجلاً!)، (أكرِمْ بعمادٍ أباً!)، (للهِ درُّكَ شاعراً!)، (حسبُكَ بأحمدَ فارساً!).
...............
يجوزُ جرّ التمييز ب(مِنْ)؛ إذا لم يكن فاعلا في المعنى، ولا مُميِّزاً لعدد، نحو:
(عندي فدّانٌ مِن أرضٍ، وطنٌّ مِن طحينٍ، وصفيحتانِ من عسلٍ وتمرٍ)،
(غرستُ الأرضَ مِن شجرٍ).
لاتقل: (طابَت مريمُ مِن نفسٍ)، والصواب: (طابَتْ مريمُ نفساً)، والأصل:
(طابَتْ نفسُ مريمَ)؛ لأن (نفس) فاعل في المعنى.
لا تقل (عندي عشرونَ مِن درهمٍ)، والصواب: (عندي عشرونَ درهمَاً) لأن (درهماً) مميِّز لعدد.
.............
مذهب سيبويه أنه لا يجوز تقديم التمييز على عامله، سواء كان متصرفاً، أو غير متصرف، فلا تقل:
(نفساً طابتْ مريمُ)، ولا (عندي درهماً عشرونَ).
أجاز الكسائي، والمازني، والمُبرِّد، وابن مالك؛ تقديم التمييز على عامله المتصرف نحو:
(نفساً طابتْ مريمُ)، و(شيباً اشتعلَ رأسي).
جاء في بيت اختلف الرواة في نسبته:
"أتهجرُ ليلى بالفِراقِ حبيبَها؟ وما كانَ نفساً بالفراقِ تطيبُ"
واستشهد النحاة ببيت مجهول قائله:
"ضيَّعتُ حَزمِي في إبعادِيَ الأمَلا وما ارعوَيْتُ، وشيباً رأسي اشتعَلا".
من شواهد النحاة على تقديم التمييز على عامله المتصرف؛ قول شاعر:
"أنفساً تطيبُ بنيلِ المُنى؟ وداعِي المَنونِ يُنادي جهَارا"
...............
يكون العامل متصرفاً ويمنع تقديم التمييز عليه عند جميع النحاة في: (كفى بزيدٍ رجلاً!)؛ فلا يجوز القول: (كفى رجلاً بزيدٍ!)؛ لأن الفعل (كفى)- وإنْ كان مُتصرفاً- فإنه بمعنى فعل غير متصرف، أي (فعل التعجب)؛ ومعنى قولك: (كفى بزيدٍ رجلاً!): (ما أكفاهُ رجلاً!).
هذا متفق عليه عند النحاة؛ فالشيء الذي يُشبه شيئا يأخذ حكمه؛ مثل:
1- (اسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة)؛ شابهت (الفعل في مادته ومعناه)؛ فأخذت حكمه: رفعت الفاعل، والمتعدي منها نصب مفعولاً به.
2- (ما الحجازية، ولا، وإنْ، ولات)؛ أشبهت (ليس) في المعنى؛ فأخذت حكمها: رفعت الاسم ونصبت الخبر.
3- (إنَّ وأخواتها) أشبهت (الفعل في معناه)؛ فرفعت الخبر ونصبت الاسم، وقُدِّم منصوبها وجوباً على مرفوعها، بعكس الفعل؛ لكونها فرعاً، كما أنها جاز أن تنصب (الحال) لهذه المشابهة.
...................
قد يُخطئ البعض في التفريق بين الحال والتمييز لتشابههما بكون كل منهما نكرة، فضلة، منصوباً، وفيما يلي ما يميزهما عن بعض:
1- الحال يتضمن معنى حرف الجر (في) أما التمييز فيتضمن معنى حرف الجر (مِنْ).
2- الحال يبين هيئة صاحبه، والتمييز يُفسّر إجمال ما قبله.
3- الحال يأتي اسماً مشتقّاً، أو جامداً يؤوَّل بمشتق، أمّا التمييز ففي الغالب يأتي جامداً.
4- الحال يجوز تعددها، أما التمييز فلا يتعدد إلا بالعطف.
5- الحال يأتي اسماً مفرداً، أو جملة، أو شبه جملة، أما التمييز فلا يأتي إلّا اسماً مفرداً.
6- الحال يجوز تقديمه على عامله، والتمييز لا يجوز تقديمه؛ إلا إذا كان العامل متصرفاً، (عند أغلب النحاة).
...................
عسى أن نكون قد وفِّقنا في تقديم هذه المادة بأسلوب مُستساغ من الجميع.
نلتقي في الحلقة 23 القادمة، (العدد).
تحياتي مع الاعتزاز والشكر الجزيل لمتابعتكم
كندا – 4 – 12 - 2021



#مديح_الصادق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة اللبنانية د. عايدة الجوهري حول مشروع الدولة المدنية العلمانية وأوضاع المرأة في لبنان
حوار مع د.سامي الذيب حول الأديان ومعتقداته الدينية وطبعته العربية وترجماته للقرآن والقضية الفلسطينية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أستاذي... قالتْ، نصٌّ شعري
- شيءٌ من اللغة العربية ح21 (الحال).
- شيءٌ من اللغة العربية ح 19(المفعول فيه، الظرف).
- شيء من اللغة العربية ح18 (تعدّي الفعل ولزومه).
- شيءٌ من اللغة العربية ح17 (النائبُ عن الفاعل).
- قراءة نقدية بعنوان ( عشق الوطن في الصدارة) في قصيدة:( شاعراً ...
- شيءٌ من اللغةِ العربيّة ح 16، (الفاعل).
- تجليات صورة المرأة في ديوان (لي في العراق حبيبة) للشاعر مديح ...
- الحب في مرآة الشعر) بقلم الناقد رائد مهدي قراءة نقدية عن الم ...
- تدفّق الصّورة في النّص الشعري (لي في العراقِ حبيبة) للشاعر م ...
- شاعراً مثليَ، لا تعشقي... نصٌّ شعري
- قراءة الناقدة منيرة الحاج يوسف في ديوان الشاعر العراقي المغت ...
- تجليات صورة المرأة في ديوان (لي في العراق حبيبة) للشاعر العر ...
- حبيبتي وجرحُ الوطن... نصٌّ شعري.
- شيءٌ من اللغة العربية ح15 (الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل) أ ...
- شيءٌ من اللغة العربيّة ح14 (ظنَّ وأخواتُها) من النواسخ الفعل ...
- شيءٌ من اللغة العربية ح13 (لا النافية للجنس) من النواسخ الحر ...
- شيءٌ من اللغة العربية ح 12 (إنَّ وأخواتُها) من النواسخ الحرف ...
- أحلام... نصٌّ شعري.
- شيءٌ من اللغة العربية ح11 (أفعال المقاربة) من الأفعال الناسخ ...


المزيد.....




- شاهد: موسيقي كندي يستعيد في اليابان قيتاره المسروق منذ 46 عا ...
- وفاة الممثل الأمريكي جو تيوركل صاحب دور الساقي في فيلم -البر ...
- فوز -الطرحان- بجائزة آسيا جبار للرواية في الجزائر
- تهمة جديدة تلاحق الممثلة الأمريكية أمبر هيرد وهذه المرة في أ ...
- اللغة ضحية للحرب.. لماذا تتعرض البيلاروسية للتضييق عليها في ...
- فنان كندي يستعيد غيتارا سرق منه قبل 46 عاما (صور)
- رَسائِل ... قَلائِد
- الفيلم السعودي -سكة طويلة-.. مغامرة مثيرة في الصحراء
- أحمد الشلفي في ديوانه الجديد- لا تخبر النجمة-.. مكاشفات الأح ...
- مصر.. الشحات مبروك يعبر عن ندمه ويتبرأ من أفلامه (فيديو)


المزيد.....

- المقالة في الدراسات الأدبية الحديثة مفهومها ونشأتها وتطورها ... / ابراهيم محمد
- قراءة في رواية - نخلة وبيت - / هدى توفيق
- دمع الغوالي / السعيد عبد الغني
- كلنا سجناء / رباب السنهوري
- مزامير الاكتئاب وثنائي القطب / السعيد عبد الغني
- رواية راحلون رغما عن انوفهم - الجزاء الاول / صبيحة شبر
- من الشعر نفحات / عيسى بن ضيف الله حداد
- - شعر - قطوف من خارج المالوف / عيسى بن ضيف الله حداد
- المجموعة الشعرية الكاملة في الشعر السياسي / عيسى بن ضيف الله حداد
- المُلحد / عبد الباقي يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - شيء من اللغة العربية ح22 (التمييز).