|
شيءٌ من اللغة العربية ح 23 (العدد).
مديح الصادق
الحوار المتمدن-العدد: 7105 - 2021 / 12 / 13 - 08:41
المحور:
الادب والفن
لقد فضَّلتُ أن يكون موضوع العدد بعد التمييز مباشرة لعلاقته به؛ كما سوف يتبين لنا ذلك. أقسام العدد: 1- العددان (1)، و(2). واحد وواحدة، اثنان واثنتان. 2- الأعداد المُضافة: من 3 - 10، والمائة والألف ومضاعفاتهما. 3- الأعداد المُركَّبة: من 11 – 19. 4- (العقود) من 20 – 90. 5- الأعداد المعطوفة عليها ألفاظ العقود من 1 – 9. ................... 1- العددان (1)، و(2): نقول: عندي صديقٌ واحدٌ، وصديقةٌ واحدةٌ. اشتريتُ قلمينِ اثنينِ، وكراستينِ اثنتينِ. هذان العددان في حالتي المذكر والمؤنث ليس لهما تمييز؛ بل يُذكَران بعد الشيء للتوكيد، وكل منهما تابع لما قبله في الإعراب. 2- الأعداد المُضافة: أ- من 3 - 10: تضاف هذه الأعداد إلى معدودها الذي يكون (جمعاً مجروراً بالإضافة). هذه الأعداد تخالف المعدود بها تذكيراً وتأنيثاً: عندي ثلاثةُ دواوينَ،{كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ}. إذا كان المعدود بعدها له (جمع قلة وجمع كثرة)؛ فلا يضاف العدد- غالبا- إلا لجمع القلة، نحو: في الصالة ستُّ أنفسٍ. كتبتُ ثلاثةَ أحرفٍ. ملاحظة جاء في القرآن الكريم: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ} في حين هناك جمع قلة، هو (أقراء). إذا لم يكن للاسم إلا جمع كثرة فلا يضاف إلا إليه، نحو: في القاعةِ عشرةُ رجالٍ. يُعرب اسم العدد حسب موقعه من الجملة: في الملعبِ خمسةُ صِبيَةٍ، رأينا خمسةَ صِبيةٍ، نظرنا إلى خمسةِ صِبيةٍ. ملاحظة: يتبع هذه المجموعة كلمة (بضع)، في كل ما ذكرنا، وهي تدل على الأعداد من 3 – 9. بضعة رجالٍ، بضع نساءٍ. ....... ب- المائة ومضاعفاتها: تضاف إلى معدودها الذي يكون (مفرداً) مجروراً بالإضافة، نحو: قرأتُ مائةَ كتابٍ، حضرَ مائتا شاعرٍ وشاعرةٍ. ملاحظة: جاء في قراءة (حمزة والكسائي) إضافة مائة إلى جمع:{وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ}؛ وفي ذلك آراء. ............... ج- الألف ومضاعفاته: تضاف إلى معدودها ويكون (مفرداً) مجروراً بالإضافة، نحو: تظاهرَ في الساحةِ ألفُ طالبٍ. تخرَّجَ هذا العامَ أربعةُ آلافِ طالبةٍ. .......... 3- الأعداد المركبة من 11 - 19 ويكون العدد (مبنياً على فتح الجزأين)، تمييزه منصوب. أ- أحدَ عشَر، واثنا عشَرَ للمذكر: {إنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا}.{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا}. استقبلتُ اثنَي عشَرَ ضيفاً. إحدى عشْرَةَ، واثنتا عشْرَةَ؛ للمؤنث:{فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً}. قرأَتْ إحدى عشْرةَ شاعرةً. ب- من 13 - 19 صدرالعدد يخالف التمييز في التذكير والتأنيث، والعجز يوافقه في التذكير والتانيث: حضرَ تسعةَ عشَرَ شاعراً. تسعةَ عشَرَ: فاعل مبني على فتح الجزأين، في محل رفع. شاعراً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. استقبلنا ثلاثَ عشْرةَ شاعرةً. ثلاثَ عشْرَةَ: مفعول به مبني على فتح الجزأين، في محل نصب. مرَرْنا بخمسَةَ عشَرَ معرضاً. خمسَةَ عشَرَ: مبني على فتح الجزأين، في محل جر. يُعرب العدد المركب مبنياً على فتح الجزأين، في محل رفع أو نصب أو جر؛ حسب موقعه من الإعراب في الجملة. ............... يُستثنى من مجموعة الأعداد المركبة (اثنا عشَرَ، واثنتا عشْرَةَ)؛ فإنهما يُعربان إعراب المثنى: حضرَ اثنا عشَرَ طالباً. كرَّمنا اثنَي عشَرَ طالباً، احتفلنا باثنَي عشَرَ فائزاً. تقدَّمَتْ اثنتَا عشْرَةَ طالبةً، قبِلنا اثنتَي عشْرَةَ طالبةً، توجَّهنا إلى اثنتَي عشْرَةَ مدينةً. يُعرب الجزء الأول بالألف رفعاً، وبالياء نصباً وجرَّاً؛ أما الجزء الثاني فمبني على الفتح، لا محل له من الإعراب. ملاحظة: في كل الأحوال تكون (شين عشَرَ وعشَرَةَ) مفتوحة، ويُفضَّل تسكينها مع المؤنث: راسَلتْني اثنتَا عشْرةَ صديقةً. أما لغة (تميم) فتُجيز كسر (شين) عشرة. ملاحظة: نقول: بضعةَ عشَرَ رجلاً. بضعَ عشْرَةَ امرأةً. .............. قد يضاف العدد المركب إلى غير تمييزه وفي ذلك ثلاث لغات: 1- مذهب البصريين: بقاء صدر العدد المركب وعجزه مبنيين على الفتح ثم يضاف لما بعده: حضرَ خمسةَ عشْرَكم، قابلنا خمسةَ عشْرَكم، رحَّبنا بخمسةَ عشْرَكم. 2- مذهب الكوفيين: أن يُعرب الصدر حسب موقعه ويضاف للعجز، ثم يضاف لما بعده. حضرَ خمسةُ عشْرِكم ، قابلنا خمسةَ عشْرِكم، رحَّبنا بخمسةِ عشْرِكم. 3- ما استحسنه الأخفش وابن عصفور: بقاء الصدر وحده مبنياً على الفتح، وجرّ العجز بالإضافة، وإضافة العجز لما بعده: حضرَ خمسةَ عشْرِكم، قابلنا خمسةَ عشْرِكم، رحَّبنا بخمسةَ عشْرِكم. ............ 4- (العقود) من 20 – 90 {وَوَاعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً}. يكون تمييزها منصوباً، وتستعمل للمذكر والمؤنث، تعرب حسب موقعها من الجملة، وهي ملحقة بجمع المذكر السالم، ترفع بالواو، وتُنصب وتُجرّ بالياء، نحو: استُشهِدَ في التفجيرِ الإرهابي عشرونَ طفلاً. رأيتُ خمسينَ طالبةً في الفصلِ. وجدتُ نفسي بينَ سبعينَ أديباً. ................ 5- ما يُعطف من ألفاظ العقود على الأعداد من 1 - 9 كتبتُ أحَداً أو (واحداً) وعشرينَ مقالاً، وإحدى وتسعينَ قصَّةً. أصبح اثنانِ وثلاثونَ مُضارِباً، واثنتانِ وأربعونَ مضارِبةً مُفلسينَ. أما الأعداد من 3 - 9 التي تُعطف عليها ألفاط العقود؛ فإنها تخالف التمييز تذكيرا وتأنيثاً: اشتريتُ ثلاثاً وتسعينَ روايةً، وخمسةً وسبعينَ ديواناً. إعراب العدد المعطوف عليه (من 1 – 9) حسب موقعه من الجملة، يتبعه العدد المعطوف (من 20 – 90) في الإعراب، ويكون تمييزه منصوباً. ملاحظة: تستعمل كلمة (نيِّف) للدلالة على ما يزيد عن العقد حتى العقد الذي يليه، من 1 – 9: نجحَ نيِّفٌ وخمسونَ طالباً. كرَّمنا نيِّفاً وخمسينَ طالباً. رحَّبنا بنيِّفٍ وخمسينَ طالباً. ................. يُصاغ من اثنينِ إلى عشرة اسمٌ على وزن فاعل: ثانٍ وثانية، ثالث وثالثة... إلى عاشر وعاشرة. عند الإضافة إلى ما اشتُّق منه نقول: (ثاني اثنين) عند التذكير، و(ثانية اثنتين) عند التانيث، (ثالث ثلاثة) عند التذكير، و(ثالثة ثلاث) عند التأنيث، إلى عاشر عشرة، وعاشرة عشر. عند الإضافة إلى ما سبقه نقول: (ثالث اثنين) للمذكر ، و(ثالثة اثنتين) للمؤنث، (رابع ثلاثة) للمذكر، و(رابعة ثلاث) للمؤنث. أجاز النحاة تنوين الأول ونصب الثاني كما نفعل مع اسم الفاعل الناصب مفعولَه: (ثالثٌ اثنين)، (ثالثةٌ اثنتين)، (رابعٌ ثلاثةَ)، (رابعةٌ ثلاثاً)... ............... ملاحظة: (حادي مقلوب واحد وحادية مقلوب واحدة) ولا يستعملان إلا مع عشر أو مع الفاظ العقود: حادي عشَرَ، حاديةَ عشْرَةَ، حادي وعشرونَ، حاديةٌ وعشرونَ. في العدد المركب نقول حادي عشَرَ، حاديةَ عشْرَةً، ثاني عشَرَ، ثانيةَ عشْرَةَ، تاسعَ عشَرَ، تاسعةَ عشْرَةَ؛ بالبناء على فتح الجزأين ................ (كَمْ، وكأَيٍّ، وكَذَا): (كمْ) نوعان: 1- (كمْ الاستفهاميَّة) 2- (كمْ الخبريَّة). 1- (كمْ الاستفهاميَّة): اسم لعدد مُبهم؛ لهذا لابد لها من تمييز نحو: كمْ كتاباً عندَكَ؟ أحيانا يُحذف تمييزها عندما يكون مفهوماً من الكلام، نحو: كمْ صُمْتَ؟ أي (كمْ يوماً صُمْتَ؟). لها صدر الكلام ويكون تمييزها منصوباً كما هو تمييز الأعداد المركبة، وتمييز العقود من 20 – 90، وتُختم جملتها بعلامة استفهام، وتطلب جواباً. كمْ طالباً في الفصلِ؟. كمْ وجبةً أكلتَ؟. يجوز جرّ تمييزها إذا سبقها حرف جرّ، نحو: بكمْ دينارٍ اشتريتَ الكتابَ؟. 2- (كمْ الخبريَّة): لها صدر الكلام أيضاً، تستعمل للتكثير، وتُميَّز بجمع مجرور، أو مفرد مجرور: كمْ أشجارٍ زرعْتُ. كمْ صديقٍ كسبْتُ. المعنى: كثيرٌ من الأشجارِ زرعتُ، وكثيرٌ من الأصدقاءِ كسبْتُ. ....... (كأيٍّ): مثل (كمْ)؛ تدل على التكثير، ولها صدر الكلام ويكون تمييزها منصوباً أو مجروراً ب(مِنْ) على الأغلب: {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ}.{وكأَيِّنْ مِنْ دابّةٍ لا تَحملُ رِزقَها اللّهُ يرزقُها وإيّاكم}. كأيٍّ عرْضاً للعملِ رفضتُ. ملاحظة: وردت الكلمة في خطّ المُصحف (كأيِّنْ)، وفي شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك (كأيٍّ). ................ (كذا): تدل على التكثير مثل (كمْ الخبرية، وكأيٍّ)، تمييزها منصوب، وتستعمل مفردة أو مركبة: ملكتُ كذا ديواناً. ملكتُ كذا كذا ديواناً. ملكت كذا وكذا ديواناً. ................. هذا ما استطعتُ تبسيطه فيما يخص موضوع العدد، أتمنى الاحتفاظ به والاستفادة منه، نلتقي وإيّاكم في الحلقة 24 (الاستثناء). كندا – الأحد 12 – 12 - 2021
#مديح_الصادق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شيء من اللغة العربية ح22 (التمييز).
-
أستاذي... قالتْ، نصٌّ شعري
-
شيءٌ من اللغة العربية ح21 (الحال).
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 19(المفعول فيه، الظرف).
-
شيء من اللغة العربية ح18 (تعدّي الفعل ولزومه).
-
شيءٌ من اللغة العربية ح17 (النائبُ عن الفاعل).
-
قراءة نقدية بعنوان ( عشق الوطن في الصدارة) في قصيدة:( شاعراً
...
-
شيءٌ من اللغةِ العربيّة ح 16، (الفاعل).
-
تجليات صورة المرأة في ديوان (لي في العراق حبيبة) للشاعر مديح
...
-
الحب في مرآة الشعر) بقلم الناقد رائد مهدي قراءة نقدية عن الم
...
-
تدفّق الصّورة في النّص الشعري (لي في العراقِ حبيبة) للشاعر م
...
-
شاعراً مثليَ، لا تعشقي... نصٌّ شعري
-
قراءة الناقدة منيرة الحاج يوسف في ديوان الشاعر العراقي المغت
...
-
تجليات صورة المرأة في ديوان (لي في العراق حبيبة) للشاعر العر
...
-
حبيبتي وجرحُ الوطن... نصٌّ شعري.
-
شيءٌ من اللغة العربية ح15 (الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل) أ
...
-
شيءٌ من اللغة العربيّة ح14 (ظنَّ وأخواتُها) من النواسخ الفعل
...
-
شيءٌ من اللغة العربية ح13 (لا النافية للجنس) من النواسخ الحر
...
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 12 (إنَّ وأخواتُها) من النواسخ الحرف
...
-
أحلام... نصٌّ شعري.
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|